المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : $$ أخـــبــار طبـــيـــه ( موضوع متجدد) $$


الصفحات : 1 [2]

قصه شهد
21-10-07, 05:14 AM
عساج على القووه مشرفتنا
والله يبعد عنا هالامراض خيووه

تسلم هالانامل ..

سلسبـيل
23-10-07, 12:20 AM
تسلمين اختي
حفظكم الرحمن من كل سوء

سلسبـيل
23-10-07, 12:23 AM
ينقل فقط الأكسجين لخلايا المخ
الدم يساعدنا على التفكير بشكل سليم
مــحــيــط - مــــروة رزق http://www.moheet.com/image/56/225-300/568574.jpg
الزهايمر مرض يصيب المخ ويتطور ليفقد الإنسان ذاكرته و قدرته علي التركيز و التعلم، وقد يتطور في بعض الأحيان ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب الهلوسة أو حالات من حالات الجنون المؤقت.
وتعددت الأبحاث في مختلف المراكز الطبية العالمية لإيجاد علاج مناسب يستأصل هذا المرض اللعين ولكن دون جدوى.. وفي محاولة تجدد أمل الملايين، اكتشف العلماء أن الدم يلعب دوراً مهماً في تفكيرنا بصورة أفضل علاوة على دوره الاساسي والحيوي في نقل الأكسجين إلى خلايا المخ.
وأوضح الباحثون أن الدم يعدل ويغير في كيفية إرسال النيرونات العصبية لإشاراتها وهو ما يغير بعض النظريات السابقة حول كيفية عمل المخ، ويأتي ذلك في الوقت الذي يؤكد فيه الباحثون على أن الدم ليس مجرد عنصر بيولوجي فقط بل يساعد في التحكم في نشاط المخ بخاصة في أماكن تواجد النيرونات المسؤولة عن طريقة التفكير.
وتفسر النظرية الجديدة الكثير من الغموض الذي يكتنف عدداً من الأمراض التي تصيب المخ كالزهايمر والشيزوفرينيا "الفصام" والصرع، طبقاً لما ورد بجريدة "عمان اليوم"، حيث يعاني المريض من تغيرات في الأوعية الدموية ومستوى تدفق الدم في عدد من خلايا المخ.
وفى اطار الحديث عن الزهايمر ، تمكن مجموعة من الأطباء من التوصل إلى اختبار جديدة للاكتشاف المبكر لمرض الزهايمر، وذلك بالدخول إلى مخ المريض ومشاهدة ما يحدث من سلوك البروتينات، والتي يعتقد أنها سبب الإصابة بالمرض.
فقد تساعد هذه الوسيلة الأطباء على التشخيص، فضلاً عن تعزيز مراقبة المرض وتطور عمل العقاقير المستخدمة في العلاج، وذلك لايتم حالياً الا بعد موت المريض.
ويستخدم الاطباء الآن اختبارات وفحوصات ادراكية، بالإضافة إلى فحص المخ لتقييم حالة المرضى الذين على قيد الحياة، ولا يستطيعون تشخيص المرض بدقة تزيد على 85% .
ومن المتوقع أن يساهم هذا الاختبار الجديد في تصميم اختبارات اكلينكية أفضل، ويوضح للأطباء مدى عمل وفعالية العقاقير العلاجية الجديدة، وسوف تصبح هذه الوسيلة قابلة للتنفيذ خلال 3 ـ 5 سنوات، ويعتمد ذلك على موافقة الهيئة الأمريكية للأغذية والعقاقير.
جدير بالذكر أن فقدان الذاكرة المؤقت يؤثر على 18 مليون شخص على مستوى العالم، وليس هناك علاج له وتزداد احتمالات الإصابة بالمرض مع تقدم العمر، حيث تظهر بنسبة 85% على كبار السن.
اختبار بسيط للدم يكشف مرض الزهايمر http://www.moheet.com/image/55/225-300/555408.jpg
تمكن باحثون من تطوير اختبار بسيط للدم، يمكن أن يتنبأ بما اذا كانت اضطرابات الذاكرة المتوسطة الحدة علامة مبكرة على مرض الزهايمر.
وقد صنف الباحثون في الدراسة -التي نشرت في مجلة الطب الطبيعي- 18 بروتينا في الدم تعطي اشارات للخلايا وتتنبأ بما إذا كان مرض الزهايمر سيتطور في شخص ما وذلك بدرجة من الدقة تبلغ نسبتها 90 بالمئة.
وأوضح الباحثون أنه يمكن استخدام اختبارات لكشف التغيرات في هذه البروتينات والتنبؤ بالمرض قبل ظهور أعراضه ما بين عامين و6 اعوام.
تقنية تساعد في تصنيع مكونات الدم
تمكن باحثون من تطوير تقنية جديدة تساعد المختصين من دراسة البروتينات الكبيرة الحجم بشكل أوضح، مثل الهيموجلوبين أو "خضاب الدم"، مما يسهم في تصنيع مكونات الدم في المستقبل.

وتعتمد هذه التقنية الجديدة على استخدام جهاز المرنان المغناطيسي النووي، لأنه يتمكن من الكشف عن التركيبة البنائية للبروتينات ذات الوزن الجزيئي الكبير، وذلك من خلال تعريض ذرات الهيدروجين في الجزيء لنوعين من المجالات المغناطيسية أحدهما سكوني والآخر متردد، لتقوم بعدها جميع ذرات الهيدروجين بإرسال إشارات يلتقطها الجهاز تظهر لدى تحليلها المسافة التي تفصلها عن بعضها البعض، في الجزيء، ليتم بعد ذلك استنباط تركيبته البنائية.
وأشار باحثون من جامعة سنغافورة الوطنية، إلى أن الطرق السابقة والتي تمكنت من دراسة الجزيئات المتوسطة الحجم، تعد ذات تكلفة عالية مقارنة مع التقنية الجديدة، بعد أن كان ذلك مستحيلاً حتى لدى استخدام أكثر الأجهزة تطوراً في هذا المجال.
بروتين يكون الذاكرة
تمكن فريق علمي أمريكي من اكتشاف البروتين المسئول عن تكوين الذاكرة الدائمة داخل مخ الإنسان، مما سيساهم فى إيجاد علاج لمرض الزهايمر في مراحله المبكرة، والأمراض الأخرى المتعلقة بالذاكرة.
وأشار الدكتور جارى سمول فى جامعة كاليفورنيا بلوس انجلوس، إلى أن المادة الكيميائية "ف.د.د.ن.ب" ستمكن الأطباء من تحديد المصابين بالزهايمر بشكل ملائم مع سنهم، وذلك لأن هذه المادة تلتصق بالكتل الشاذة لبروتينات تسمى الصفحات "النشوانية" والكتل المتشابكة التى تتراكم لدى مرضى الزهايمر وتمنع المخ من التعامل مع الرسائل التي تصل إليه.
وأوضح سمول أن توزيع مادة " ف.د.د.ن.ب" فى أمخاخ مرضى الزهايمر عادلت النموذج الذى وجد لدى من تأكدت إصابتهم بالمرض عن طريق التشريح، وبالتالي ستساعد في اكتشاف وسيلة أسهل لمتابعة تدهور المخ، كما أنها ستسهل تقييم علاجات المرض التجريبية.
وقد اكتشف باحثون أمريكيون بروتيناً معيناً بالمخ يسمى "ترانسثايرتين" يقلل من تقدم مرض الزهايمر، وذلك عن طريق حماية خلايا المخ من البروتينات الضارة التى ترتبط بمرض الزهايمر.
ويوجد هذا البروتين فى المخ بنسبة ضئيلة، لذا فإذا أمكن زيادة نسبته، فإنه سيكون علاج فعال يحمي خلايا المخ من التلف الذى يصيبها نتيجة مرض الزهايمر، والذى يؤثر على حوالي 4.5 مليون أمريكي مسبباً فقد فى الذاكرة وتغيرات فى الشخصية.
ويعتقد العلماء أن هذا المرض يحدث كنتيجة لعوامل وراثية وأجتماعية وبيئية مختلفة، وينشأ نتيجة لترسب البروتينات التى تلتصق بخلايا المخ مما يؤدى إلى موتها وبالتالي إنكماش المخ.
علاج الزهايمر ممكن http://www.moheet.com/image/58/225-300/581543.jpg
أفادت دراسة جديدة بأن الحث الذهني والأدوية، قد يكون لها أثراً إيجابياً على من يعانون أمراض فقدان الذاكرة كالزهايمر على استعادة ذاكرتهم.
وقد تمكن فريق من الباحثين في معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا من إيجاد طريقتين، إحداهما التمرين الذهني والثانية العلاج عبر نوع من الدواء، لمعالجة هذه الأمراض.
وأشار العلماء إلى أن الفئران التي تعاني من مرض مشابه للزهايمر تمكنت من استعادة ذاكرتها، وذلك من خلال الاختبارات التي أجريت لفئران معدلة الجينات، لكي يتمكنوا من إدخال المرض المشابه للزهايمر إليها، وبعد مرور ستة أسابيع على مرضها، لم تعد تعرف الفئران كيفية القيام بما تعلمته، ولكن العلماء وضعوا بعضاً منها في بيئة أكثر تفاعلا مع ألعاب وفئران أخرى، وتمكنوا من تذكر الاختبار السابق أكثر من الفئران الأخرى، كما تمكنوا من تعلم أمور جديدة بشكل أكبر من غيرهم.
وبعد ذلك اختبر العلماء نوعاً من الأدوية يعرف بـ"هيستون دياستيلاز"، مما أدى أيضاً إلى تحسين الذاكرة والقدرة على التعلم.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : السبت , 20 - 10 - 2007 الساعة : 10:6 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : السبت , 20 - 10 - 2007 الساعة : 1:6 مساءً

الله يبعد عنا وعنكم هذا المرض يارب العالمين ..

سلسبـيل
23-10-07, 12:38 AM
سر التخلص من إدمان الكحول في دواء مضاد للصداع


الاثنين, 2007-10-22 12:36 | http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/sez-1_b.200_200.jpg (http://www.hakeem-sy.org/main/node/15050)

شيكاغو ـ الولايات المتحدة الأمريكية:
لفتت تقارير طبية أمريكية إلى أن أحد الأدوية التي تستخدم لعلاج الصداع النصفي أظهر فعالية على صعيد مساعدة المدمنين على الكحول لتجاوز إدمانهم، وهو يعمل عبر تفاعلات كيمائية معينة غير مألوفة لدى سائر الأدوية المخصصة أصلاً لعلاج الإدمان.
غير أن التقارير أشارت إلى أن الدواء، المعروف باسمه التجاري Topamax قد يكون له آثار سلبية خطيرة إذا ما تم استخدامه دون الإرشاد الطبي الصحيح، خاصة وأنه متوفر في الصيدليات ويمكن لملايين الأشخاص الحصول عليه دون وصفة طبية.
وقال الدكتور مارك ويلنبريغ، من المعهد الوطني لعلاج الإدمان على الكحول والمخدرات في الولايات المتحدة، إن حجم الآثار الجانبية التي تم رصدها للدواء تفوق أي عقار آخر.
وعدد ويلنبريغ الصداع والدوار والحكة وسوء التركيز وجفاف الحلق وخدر الأطراف كعوارض جانبية، وقال إنها كانت شديدة لدرجة أنها دفعت خُمس الأشخاص المشاركين في التجارب إلى تعليق مشاركتهم.
وشملت الاختبارات متابعة أحوال 371 من مدمني الكحول على امتداد 14 أسبوعاً، حيث تم منح نصفهم دواء Topamax فيما منح النصف الآخر أدوية زائفة، وقد حث الفريق الطبي المشاركين على ترك الكحول دون أن يطلب منهم ذلك بشكل قاطع.
وكان معدل تناول الكحول لدى المشاركين في التجربة 11 كأساً يومياً أو ما يعادل قنينتي نبيذ، وفقاً لأسوشيتد برس.
وفي نهاية التجربة، نجح 15 في المائة من أفراد العينة الذين تناولوا أقراص Topomax في تجاوز إدمانهم على الكحول بشكل كلي طوال سبعة أسابيع، فيما لم تتجاوز النسبة لدى الشريحة التي حصلت على الأدوية الزائفة أكثر من ثلاثة في المائة.
ويتميز العقار عن سائر الأدوية المخصصة أصلاً لمكافحة الإدمان على الكحول بأنه يعمل عبر كبح إفراز هرمون "دوبامين" المسؤول عن الشعور باللذة في الدماغ وهو العامل الحاسم في كل حالات الإدمان.
CNN

سلسبـيل
23-10-07, 12:44 AM
هل يسبب الهاتف الجوال ضعف السمع؟


- الاثنين, 2007-10-22 12:33 |

آخر ماحرر في عالم تأثيرات الهواتف المتحركة على الصحة، أن التحدث لفترات طويلة (أكثر من ساعة واحدة يومياً) على هذا النوع من الهواتف قد يزيد من فرص حدوث نقص أو فقدان السمع.
http://www.mediall1.com/newmedicine/10_2007/10_11_2007/pic/2_b.jpg
ويقول الباحث ناريش باندا، رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة، في مؤسسة التعليم والبحث العلمي العليا في شانديغار بالهند، والمسؤول عن هذا البحث: "إننا حتماً لا نهدف إلى إخافة الناس.. فمازلنا بحاجة إلى زيادة عدد الحالات التي نقوم بدراستها."
وكان باندا قد قدم بحثه مؤخراً في الاجتماع السنوي للأكاديمية الامريكية لأمراض الانف والاذن والحنجرة ـ وجراحة الرأس والعنق.
وقد وجد فريقه أن الأشخاص الذين مضى على استخدامهم للهواتف المتحركة، أكثرمن أربع سنوات، بمعدل ساعة واحدة يومياً، كانوا أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من نقص أو فقدان السمع.
وتم التأكيد في البحث أن هذا النوع من النقص قد يجعل من الصعب سماع لفظ حروف معينة، مثل S، F ، T ، Z ، مما يجعل من الصعب فهم الكلمات.
وبالمقابل، رأى بعض الخبراء أن لا ضرورة للتحذير من اي خطر في الوقت الراهن.
وكان فريق البحث قد أجرى هذه الدراسة في الهند، حيث شملت 100 شخص تتراوح اعمارهم مابين 18ـ45 سنة ممن استخدموا الهواتف المتحركة لمدة سنة على الاقل. وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تبعاً لمدة الاستخدام: المجموعة الأولى 35 ممن مضى على استخدامهم الهواتف لمدة تتراوح بين سنة إلى سنتين، الثانية 35 استخدموا الهاتف من سنتين إلى أربع، والأخيرة 30 مضى على استخدامهم للهاتف أكثر من أربع سنوات.
كما تم تسجيل عدد ساعات الاستخدام اليومية لدى كل شخص من هؤلاء، وتمت مقارنة الحالات مع 50 شخص لم يسبق لهم استخدام الهاتف المتحرك نهائياً، واعتبروا مجموعة مراقبة.
المجموعة التي مضى على استخدامها للهاتف المتحرك اكثر من أربع سنوات، كانت نسبة حدوث نقص أوفقدان السمع فيها عالية جداً، خاصة في الأذن اليمنى التي تعتبر الأكثر استخداماً أثناء التحدث بالهاتف. وكانت نسبة فقدان السمع لدى المجموعة الأولى 16.48 ديسيبل، بينما وصلت هذه النسبة لدى المجموعة الثالثة إلى 24.54 ديسيبل.
هذا المقدار من النقص قد لايكون كبيراً، لكنه مهم جداً لدى خبراء السمع، حسب ما أكد أندي فيرميغليو، الباحث في علم الصوتيات بمؤسسة House Ear بلوس انجلوس.
وتبين أن استخدام الهاتف المتحرك لمدة طويلة من الزمن قد ينجم عنه أذية في الأذن الداخلية، وظهور أعراض منها، حس الدفء، امتلاء في الأذن، أو طنين، مما قد يكون دليلاً على احتمال التعرض للإصابة بنقص السمع.
المسؤول عن الدراسة مازال مستمرا في بحثه حول هذا الموضوع، ويبدو انه سيحتاج لبعض الوقت حتى يصل إلى أدلة دامغة حول مدى تأثير الهواتف المتحركة على السمع.
وحتى ذلك الحين يختصر نصيحته لمستخدمي هذه الهواتف بجملة: "استخدم الهاتف المتحرك فقط في الحالات ذات الأهمية القصوى."

CNN

سلسبـيل
24-10-07, 03:09 AM
حلم في طريقه للواقع
لأول مرة .. العلماء‏ يكتشفون سر علاقة البدانة بتأخر الحمل
مــحــيــط - مــــروة رزق http://www.moheet.com/image/50/225-300/502515.jpg
لاشك أن كل فتاة تحلم منذ نعومة أظافرها بأن يكون لديها عروسة لعبة من البلاستيك تدللها وتحتويها، وكذلك كل شاب يترعرع على أمل أن يصبح رجلاً يتحمل المسئولية ويشعر باحتياج الآخرين له، وهذه المشاعر بثها الله عز وجل داخل الإنسان دون يد له فيها، ويشعر كل من الأم والأب بالصدمة حين يأتي الوقت ويضيع الأمل فالرجل يلقب زوجاً دون أباً والفتاة تلقب زوجة دون أماً، وقد تكون هناك كثير من المشاكل التي تعوق أو تؤخر عملية الإنجاب.
ومن بين هذه المشاكل، توصل فريق من الباحثين الأستراليين إلي دليل علمي يؤكد علاقة زيادة الوزن بتأخر الإخصاب والحمل عند السيدة البدينة‏،‏ فمنذ فترة طويلة‏‏ كان هناك الاعتقاد السائد بين الأطباء أن البدانة سبب أساسي في عدم قدرة الزوجين علي حدوث الإخصاب وتأخر الحمل‏,‏ إلا أن هذا الاعتقاد كان ينقصه الإثبات‏,‏ وتقدم الدراسة الجديدة أول دليل علمي يؤكد تأثير البدانة علي نوعية البويضات‏.

وأشارت الدكتورة كادينس مينج أستاذ الصحة الانجابية بمركز أبحاث جامعة أديليد، إلى أنها توصلت من خلال تجاربها إلي طريقة لمقاومة التأثيرات السلبية للبدانة علي البويضات وتمكينها من الاستمرار في النمو وتكوين أجنة صحيحة‏,‏ حيث أكدت نتائج أبحاثهاعلي الفئران أن الإكثار من تناول الوجبات المشبعة بالدهن يدمر البويضات المخزنة في مبيض الأنثي ويجعلها عند إخصابها غير قادرة علي تحمل التطور والنمو الطبيعي إلي أجنة أصحاء‏.

وأكتشفت مينج أنه يوجد بروتين في الخلايا المحيطة بالبويضات يسمي‏‏ "بيروكسي سوم بروليفيريتور المحفز بمستقبل جاما‏"‏ يقوم بدعم وتغذية البويضات‏,‏ وأنه يلعب دوراً رئيسياً في العقم بسبب نوعية الغذاء‏، كما أنها‏ وجدت أن سلوك هذا البروتين هو الذي يحدد طريقة استجابة البويضات للدهون‏، ولذلك يساعد التحكم فيه والسيطرة عليه في مقاومة العقم الناتج عن زيادة محتوي الغذاء من الدهن‏.‏
كذلك ثبت أنه عندما يستهدف البروتين المذكور بصورة انتقائية عن طريق أحد العقاقير المستخدمة في علاج السكر‏,‏ فإن تأثير البدانة علي نوعية البويضات يسير في الاتجاه العكسي تماماً‏,‏ حيث يساعد العقار علي تنشيط عمل البروتين ويؤدي لتغيير إستجابة البويضات للدهن‏,‏ ويساعد الجنين علي النمو بمعدلات طبيعية مع تحسن نوعية خلاياه‏,‏ مما يؤدي لزيادة وزنه واستمرار بقائه‏.‏
وأوضح الباحثون طبقاً لما ورد "بجريدة الأهرام"، أن هذه الدراسة تعد بداية حقيقية للفهم العلمي الذي يؤدي فيما بعد لحل علمي لمشكلة ضعف التبويض لدي البدينات‏,‏ كما إنها يمكن أن تسمح للمرأة بتعظيم احتمالات حدوث الإخصاب والحمل الصحي‏.‏ http://www.moheet.com/image/33/225-300/335424.jpg
وفي نفي السياق، توصل باحثان من كلية طب عين شمس المصرية إلي طريقة مبتكرة لعلاج عقم السيدات الناتج عن التصاقات تجويف الرحم مما يتسبب عنه انقطاع الحيض وإعاقة انغراس البويضة المخصبة‏.
وتتلخص فكرة الدراسة في استخدام الغشاء "الأمنيوسي‏"‏ وهو الغشاء الذي يحيط بالجنين ويتم الحصول عليه من الحوامل اللاتي يلدن بعملية قيصرية بعد التأكد من خلوهن من الأمراض المعدية‏,‏ وذلك لتبطين تجويف الرحم بصورة مؤقتة عقب إزالة الالتصاقات بواسطة المنظار الرحمي الجراحي‏.

وأشار الباحثان وهما الدكتور محمد عامر والأستاذ الدكتور كريم حسنين أستاذا أمراض النساءوالتوليد، إلى أن التصاقات تجويف الرحم تعد من أسباب العقم التي يصعب علاجها‏,‏ وتنشأ كمضاعفات لبعض الجراحات الرحمية كإزالة الأورام الليفية والعمليات القيصرية والإجهاض خاصةً التي حدث لها مضاعفات بعد إجراء الجراحة كحدوث التهابات بالرحم وحمي النفاث‏.
ومن جانبه، أوضح الدكتور كريم حسنين‏ أن‏ هذا البحث يعد هو الأول من نوعه علي مستوي العالم‏,‏ وتأتي أهميته من أن استخدام هذا الغشاء يعمل علي منع تكون التصاقات جديدة مقارنة بالطرق التقليدية‏,‏ مما يساعد علي نمو البطانة الرحمية وعودة النزيف الطمثي الطبيعي للمريضات‏,‏ كذلك تجدد الأمل في حدوث الحــمل، مؤكداً أن هذه الطريقة يمكن إجراؤها بالنسبة للسيدات في أي سن‏,‏ ولكن إذا كان الهدف هو حدوث حمل فيفضل السن المبكرة في العشرينيات وأوائل الثلاثينيات من العمر‏,‏ وبالنسبة لعدد المحاولات فهو يتوقف علي درجة الالتصاقات بتجويف الرحم فيوجد ثلاث درجات للالتصاقات‏,‏ أما في الدرجتين الأولي والثانية فغالباً ما تزول بعد المحاولة الأولي‏,‏ أما في درجة الالتصاقات الثالثة وهي أشد الدرجات ولا توجد وسيلة أخري لعلاجها فغالباً ما تحتاج إلي تكرار العملية الجديدة مرتين أو ثلاث مرات‏,‏ وهي تؤدي إلي نتائج جيدة مقارنة بالوسائل الأخري المتاحة حالياً‏.‏
وتقوم عيادة الصحة الانجابية بالمركز القومي للبحوث المصرية بعلاج حالات العقم وتأخر الانجاب باستخدام الابر الصينية، وذلك من خلال احدث الاجهزة العلمية التي دخلت الخدمة مؤخرا.
الحقن الهرموني وعلاج عقم النساء http://www.moheet.com/image/34/225-300/345222.jpg
تمكن فريق بريطاني من علاج بعض حالات العقم عند النساء عن طريق الحقن الهرموني، حيث قاموا بحقن بعض النساء المتطوعات بجرعات صغيرة من هرمون الـ "كيسبيبتين" وكان له تأثير إيجابي على زيادة إنتاج الهرمونات التي تسيطر على عملية الطمث.
وأشار أعضاء الفريق من مستشفى هامر سميث بلندن، إلى أن استخدام بعض الكميات من هرمون الـ "كيسبيبتين" يساعد على زيادة إنتاج الهرمونات، التي تسيطر على عملية الطمث، حيث كان قد تم تحديد هذا الهرمون باعتباره يقوم بعمل المحول الجيني الذي يعمل في فترة البلوغ.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الثلاثاء , 23 - 10 - 2007 الساعة : 8:16 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 23 - 10 - 2007 الساعة : 11:16 صباحاً
اتمنى الاستفاده من الموضوع ..

سلسبـيل
24-10-07, 03:14 AM
على مسؤولية العلماء
الانسان سيمارس الجنس مع الروبوت في غضون سنوات

الروبوت يغزو العالم.. فهناك تنوع هائل في أعداده وتعدد مهامه الوظيفية في كثير من المجالات التي كانت تقتصر على بني البشر، كالعزف والغناء والرقص والطبخ والتواصل مع الآخرين ورعاية كبار السن وغير ذلك، ولكن هل دار في خلدنا يوماً ما أن تنازع هذه الروبوتات النساء في أزواجهن، بأن تكتسب نفس سلوكيات البشر ويستطيع الرجال أن يقدمون على الزواج منهم ويمارسون الجنس معهم بصورة طبيعية كما يفعلون مع زوجاتهم تماماً ؟!!




محيط - محمد السيد

ربما يكون هذا الكلام درباً من دروب الخيال التي نقرئها عادة في الروايات والأساطير، ومن الممكن أن ندرجه تحت مسمى التكهنات بما سيحدث في المستقبل، إلا أن ديفيد ليفي الباحث في ميدان الذكاء الاصطناعي الأستاذ في جامعة ماستريخت بهولندا أكد لنا بالفعل أن ذلك سيحدث ولكن في المستقبل القريب.



وقال ليفي -الذي يبحث في العلاقات بين الإنسان والروبوت، التي تغطي المزايا والممارسات، بما فيها الزواج- في تصريح لمجلة "لايف ساينس" إن البداية ستكون في مجال ممارسة الجنس مع الروبوت، لكنه أضاف "بمجرد أن تكون لديك حكاية مثل مارست الجنس مع روبوت، فإنني أتوقع أن يُقبل العديد من الناس على هذا الأمر".



وقال ليفي: "ثمة توجه لأن تصبح الروبوتات أكثر شبهاً بالإنسان، وأن تصبح أكثر اتصالاً به". وأضاف الباحث في الذكاء الاصطناعي قائلاً: "في البداية، كانت الروبوتات تستخدم لأمور غير شخصية، مثل المصانع حيث تساعد في صناعة السيارات؛ ثم في المكاتب لتوزيع البريد أو في المتاحف أو في المنازل للتنظيف، مثل الروبوت رومبا، والآن هناك روبوتات ألعاب مثل الكلب آيبو من شركة سوني، وغيرها".



وفي رسالة الدكتوراه التي قدمها ليفي بعنوان "العلاقات الحميمية مع شركاء اصطناعيين"، قال إن الروبوت "سيصبح أكثر شبهاً بالإنسان من حيث المظهر والوظيفة والشخصية، بحيث يمكن للإنسان أن يقع في حبه وممارسة الجنس معه وحتى الزواج منه."



وأصر ليفي على أن "الحب والجنس مع الروبوت أمر لا يمكن تجنبه"، وجادل ليفي بأن علماء النفس حددوا بصورة أولية الأسباب الرئيسية لوقوع الإنسان في الحب، وكلها تقريباً "يمكن تطبيقها على العلاقة بين الإنسان والروبوت."



وأوضح ليفي بأن من بين هذه الأسباب التوافق في الشخصية والمعرفة، وهي أمور يمكن برمجتها، وكذلك إذا عرف الإنسان أن الطرف الآخر يميل إليه ويبادله الإعجاب، وهو أيضاً أمر قابل للبرمجة.ومع تقدم تكنولوجيا البرمجة والبرامج، وتحول العلاقة بين الإنسان والروبوت إلى علاقة شخصية، فقد ينجم عن ذلك أيضاً الزواج، بحسب ما أشار الباحث ليفي.


وقال ليفي: "السؤال ليس إذا كان هذا سيحدث أم لا، وإنما متى سيحدث؟ وأنا مقتنع بأن الجواب سيكون أقرب مما تعتقد."



ورغم أن اختصاص الروبوتات، رونالد آركين، من معهد جورجيا للتكنولوجيا في أطلنطا، لا يعتقد أن الزواج من الروبوت سيكون مسموحاً به بحلول العام 2050، إلا أنه يقول: "كل شيء ممكن، وإنه ليس لمجرد عدم منحه الشرعية فإن الناس لن يحاولوا ذلك".


وكان مؤسس شبكة الأبحاث الروبوتية الأوروبية، هنريك كريستينسن، قد تنبأ في العام 2006 أن الناس يمكنهم ممارسة الجنس مع الروبوت في غضون خمس سنوات، وهو ما يعتقده ليفي أيضاً.


مملكة جديدة للروبوتات http://www.moheet.com/image/55/225-300/557246.jpg


تكهنت دراسة غريبة من نوعها أجرتها الحكومة البريطانية بأن الروبوتات الذكية قد تطالب في يوم من الأيام بحقوقها القانونية، تماما مثل البشر.


وافترضت الدراسة أنه في حال تم هذا الأمر، فإن حكومات العالم سيتوجب عليها عندها أن تؤمن لهذه الروبوتات حقوقها الاجتماعية كالبشر تماماً مثل السكن بل وحتى الرعاية الصحية الخاصة بها "أي إصلاح أعطالها".


وقد تناولت الدراسة التي أجريت تحت عنوان " حقوق الروبوتات - حلم مثالي" التداعيات التى ستترتب على التطورات الهائلة في مجال الذكاء الاصطناعي، وكيف يمكن لذلك أن يؤثر على القانون والسياسة والأحوال المدنية للبلاد.


هذه التداعيات أو التنبؤات تغطيها الدراسة في مائتين وخمسين صفحة وهي تتطلع إلى التطورات التي يمكن أن تحصل في هذا المجال ومجالات أخرى على مدار الخمسين عاما القادمة.


وتقول الدراسة إن تغيرا هائلا سيحصل إن تطورت الروبوتات إلى درجة تمكنها من التكاثر وتطوير ذواتها أو تطوير ذكائها الاصطناعي، وفي حال تم ذلك، كما تقول الدراسة سيكون للروبوتات حقوق وواجبات مثل الإدلاء بأصواتها، ودفع الضرائب وربما أداء الخدمة العسكرية الإلزامية، كما سيكون على المجتمع ضمان حقوق هذه الربوتات مثل الضمان الاجتماعي وغير ذلك.


من جانبه علق سير "ديفيد كينغ" كبير مستشاري الحكومة البريطانية للشؤون العلمية بالقول "إن الهدف من الدراسة "ليس التنبؤ بالمستقبل، بل إنها جاءت بدافع الحاجة لاستكشاف أوسع نطاق من الخيارات المختلفة للمساعدة في ضمان أن تكون الحكومة مستعدة على المدى البعيد وأن تفكر في قضايا مختلفة في تخطيطها لما هو قادم."


روبوتات يمكنها قراءة ما يدور بعقلك


في خطوة مثيرة لن تقود إلى امتثال الروبوتات لإرادة الإنسان فحسب، بل إلى أفكاره مباشرة، أعلنت شركة "هوندا" للسيارات أنها طورت تقنيات يمكن توجيهها بأفكار الإنسان، كي تنفذ مهمات السيطرة والتحكم بعمل الروبوتات، وتم التوصل إليها بالتعاون مع مختبرات "ايه تي آر" للعلوم العصبية الكمبيوترية.


وقد جرى عرضاً مرئياً في طوكيو، أوضح كيف رصدت إشارات الدماغ لأحد الأشخاص بواسطة جهاز للمسح بالرنين المغناطيسي، ثم حولت نحو يد روبوتية، وقام شخص بضم قبضته أولاً، ثم بسط كفه، وأخيراً أشار بعلامة النصر بإصبعيه، وبعد عدة ثوان نفذت اليد الروبوتية نفس الحركات.


الروبوت يحل محل الصديق الوفي http://www.moheet.com/image/42/225-300/425438.jpg



كشفت التجربة التى تشرف عليها شركة سونى اليابانية أن الأطفال الذين يتمتعون بسعة أفق، قادرون على إقامة علاقة عاطفية تفاعلية مع الإنسان الألى من شأنها أن تفتح مجالاً أمام استخدامات جديدة للروبوتات التى تزداد ذكاء ويصبح التعامل معها أسهل.



وقد بدأ الأطفال الذين يصل عمرهم إلى سنتين باللعب لمدة ساعة يومياً مع روبوت سونى الذي يزيد ارتفاعه قليلاً عن نصف متر، ويمكن التحكم فيه من مكان لا يراه منه الأطفال خلال 80 من فترة التفاعل معهم، ويتحرك الروبوت بمفرده خلال الوقت الباقي.



وفى إحدى التجارب أحضر الباحثون الروبوت للمشاركة في حصة الرقص وتبين لهم أن الأطفال يبقون وقتاً أطول فى الغرفة عندما يكون الروبوت بينهم.



وأشار الباحثون إلى أنه يتم استخدام الروبوتات تدريجياً للقيام بمزيد من المهام فى اليابان، التى يزداد عدد المسنين فيها، كما يستخدم الروبوتات كحراس أمنيين أو مرافقين لكبار السن.


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الأربعاء , 17 - 10 - 2007 الساعة : 8:23 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الأربعاء , 17 - 10 - 2007 الساعة : 11:23 صباحاً
استغفر الله العلي العظيم:)
هذه أعزائي آخر تطورات التكنولوجيا الحديثه ..:)

سلسبـيل
25-10-07, 01:08 AM
http://www.al-batal.com/vb/images/imgup/268.jpg
زيت الزيتون يقي من سرطان الثدي

قال باحثون أميركيون إن زيت الزيتون قد يساعد في الوقاية والعلاج من سرطان الثدي. جاء ذلك في دراسة نشرتها مجلة حوليات علم الأورام الأميركية في عدد هذا الشهر.

وأجرى أعضاء فريق بحث كلية طب فاينبرغ بجامعة نورث ويسترن سلسلة تجارب معملية على خلايا مستخلصة من أورام سرطانات الثدي ووجدوا أن حمض الأولييك الموجود بوفرة في زيت الزيتون أدى إلى نقص مستويات جين مورث ومسرطن يرمز له بـHer-2/neu بنسبة 46% تقريبا. والجين المسرطن هو الذي يؤدي إلى تحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية.

وذكر الدكتور خافيار منينديز الذي قاد الدراسة أن هذه النتائج ربما تفسر انخفاض معدل إصابة شعوب البحر المتوسط بسرطان الثدي وأمراض القلب والشيخوخة، وذلك نتيجة اتباعهم أنماطا غذائية تشتمل على تناول كميات كبيرة نسبيا من زيت الزيتون.

وأشارت الدراسة إلى أن حمض الأولييك رفع من كفاءة وفاعلية عقار هرسيبتين، وهو عقار يستحث الجهاز المناعي على مهاجمة الخلايا السرطانية التي تحوي نسبة عالية من الجين المسرطن.

ويعكف فريق البحث الآن على محاولة استكشاف الآليات الدقيقة عند المستوى الجزيئي لعمل حمض الأولييك ودوره في تثبيط الجين المسرطن، حيث تبين أن أثره المثبط يعمل وفقا لآلية مختلفة عن تلك التي يعمل بها عقار هرسيبتين.

كما يحاول الباحثون الحصول على تمويل لإجراء تجارب لمعرفة ما إذا كان تناول كميات أكبر من زيت الزيتون يؤدي إلى تثبيط الجين المسرطن في الأورام السرطانية الثديية البشرية المستزرعة في حيوانات التجارب، وما إذا كان ذلك سيؤدي إلى تقييد انتشار هذه السرطانات، ثم لاستكشاف أثر تناول الأغذية التي تحوي كميات أكبر من حمض الأولييك على عمل عقار هرسيبتين.

ورغم وجود أدلة قوية على الدور الوقائي للأحماض الدهنية أحادية التشبع كحمض الأولييك في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي وفق الدراسات التي أجريت على سيدات من دول جنوب أوروبا المطلة على البحر المتوسط، فإن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أثمرت عن نتائج غير متسقة مع هذه الأدلة. وربما يُعزى ذلك إلى أن جرعات زيت الزيتون التي أعطيت لحيوانات التجارب كانت مخلوطة بمكونات أخرى.

الجدير بالذكر أن دراسات سابقة أكدت أن جين Her-2/neu يتواجد بنسب عالية في 20% من السيدات المصابات بسرطان الثدي، كما ثبت ارتباطه بأنواع الأورام السرطانية سريعة الانتشار التي يصعب توقع سلوكها

سلسبـيل
25-10-07, 01:14 AM
البدانة لا تزال مشكلة تستعصي على الحل


http://www.al-batal.com/vb/images/imgup/202.jpg

تعمل 94 شركة دواء عالمية على تطوير 176 نوعا من كبسولات إنقاص الوزن، وتتسابق هذه الشركات للوصول إلى كبسولة آمنة وفعالة لتحقيق هذه الغاية.
يأتي ذلك بعد أن انتشرت البدانة بشكل كبير في العالم حيث يعاني منها في الولايات المتحدة وحدها 44 مليون شخص (60 مليونا وفق تقديرات أخرى).
وأنفق هؤلاء في العام الماضي وحده على الأدوية والمستحضرات والتمرينات المضادة للبدانة 41 مليار دولار، وهم يدركون خطورتها ومستعدون لدفع أي ثمن من أجل التخلص منها.
ففي العام 1991 أجرت جامعة فلوريدا بالولايات المتحدة استبيانا لسبعة وأربعين شخصا من المصابين بالبدانة، قال معظمهم إنه يفضل أن يصبح أعمى أو أصم على أن يزداد وزنه أكثر مما هو عليه.
وفي استبيان أجري مؤخرا في الولايات المتحدة، عُرضت على تلاميذ المدارس صور لأطفال معاقين (مشلولين أو لا يتحركون إلا بعكازات، أو مبتوري الأيدي) ثم عرضت عليهم أيضا صورة طفل بدين، فاختار التلاميذ صورة الطفل البدين باعتبارها أسوأ هذه الصور وأكثرها كراهة.
وعندما تسود مثل هذه الثقافة، فإن من الطبيعي أن تتسابق شركات الدواء لإنتاج أدوية إنقاص الوزن، لدرجة أن مجلة "بيزنس-2" المهتمة بعالم المال والأعمال قد أفردت تقريرا مطولا في عدد الشهر الماضي تتناول فيه اقتصاديات هذا السباق.
وتسعى معظم شركات الدواء إلى تطوير مضادات أو مثبطات للجوع، وتتبع كل شركة مسارا أو أسلوبا مختلفا عن الشركات الأخرى، كما تتكتم على ما تصل إليه من نتائج.
فشركة فايزر مثلا أنفقت الملايين على استخلاص "مضاد للجوع" هو خليط من نبات الصبار ولُعاب أحد القرود الأفريقية، ولكنها عدلت عن المشروع لعدم جدواه، ولا تزال تبحث عن أساليب أخرى.
ويقوم باحثو شركة إيلي ليلي بالعمل على هرمون لتنظيم الشهية، وذلك بالتحكم فيما يسمى "هرمون الجوع" (غيريلين). فكلما زاد هذا الهرمون في الدم كلما شعر الإنسان بالجوع.
وفيما تعمل شركات مثل ريجينيرون وسانوفي الفرنسية على تطوير دواء عن طريق تعطيل عمل مستقبلات المخ العصبية المسؤولة عن إثارة الشهية، أنفقت شركة أمجين 20 مليون دولار لترخيص استغلال اكتشاف هرمون يعطي الشعور بالشبع.
أما شركة غلاكسو سميث كلاين فتعمل على تطوير دواء يختلف جذريا عن الأدوية الأخرى، فهو ليس مضادا للجوع، وإنما يعمل على "حرق" النشويات الزائدة قبل أن تصل للكبد وتتحول إلى دهون.
ومع تعدد المحاولات في هذا الإطار فإن الاختبارات المبدئية على بعض منها أثبتت أن لها أعراضا جانبية، لكن الشركات تواصل التطوير لتقليلها حتى يحصل الدواء على الرخصة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية.
وقد يستغرق هذا السباق 5 إلى 10 أعوام، ولكن المؤكد أنه لن تربحه شركة واحدة، فطبيعة الجسم البشري التي تقاوم الجوع على أكثر من مستوى تستعصي على الانصياع لدواء واحد.
ويعتقد الخبراء أن الأمر سينتهي بتعاطي المريض لمجموعة من العقاقير، يتعامل كل منها مع أحد حيل الجسم البشري لمقاومة الجوع. كما يأمل البعض في أن فك الشفرة الوراثية للإنسان (الجينوم) سيمكن الأطباء من تحديد سبب واحد أو رئيسي للبدانة لدى كل مريض، ثم يوجه دواء واحد لعلاج ذلك السب

سلسبـيل
28-10-07, 09:56 PM
لأنه "سلطان"
الحرمان من النوم يصيب الإنسان بالأمراض العقلية
مــحــيــط - مــــروة رزق http://www.moheet.com/image/43/225-300/432098.jpg
النوم من أهم الأشياء التي يحتاجها جسم الإنسان بعد يوم كامل من الجهد والتعب، لكي يستعيد نشاطه وقدرته على مواصلة العمل لليوم التالي.. ويتراوح مقدار النوم الطبيعي لجسم الإنسان من 7 إلى 8 ساعات يومياً، أي أن الإنسان الطبيعي يقضى ثلث حياته نائماً.
وخلال هذا الوقت الطويل تحدث العديد من التغيرات والوظائف العضوية الهامة للجسم من إعادة بناء لأنسجة الجسم وإفراز هرمونات وغيرها ويحصل الكثير من أعضاء الجسم على راحته كالقلب والدماغ وغيرهما.
أما إذا قلت عدد ساعات النوم عن هذا المقدار يومياً لسبب ما، فإن ذلك يعد مؤشراً على الإصابة باضطرابات النوم، التى تسبب مشاكل عديدة لكثير من الأشخاص في مختلف الأعمار، لذا جاءت هذه الدراسة الأمريكية لتحذر من أن الحرمان من النوم قد يؤدى للإصابة بالأمراض العقلية.
وطلب الباحثون من مجموعة متطوعين عدم النوم لـ 53 ساعة متواصلة لمعرفة تأثير ذلك عليهم من الناحيتين الجسدية والذهنية بعدما عرضت عليهم صور تدعو إلى الغضب أو الحزن، حيث أوضحوا أن المسح الدماغى الذى أجرى لهؤلاء، أظهر أن أدمغتهم عانت من" التعب والإجهاد العاطفي" بسبب حرمانهم من النوم طوال هذه الفترة.
وأشار فريق من المدرسة الطبية فى هارفارد، إلى أن حرمان الإنسان من النوم يعود إلى أكثر الأشكال بدائية من حيث النشاط، ويعجز عن وضع التجارب فى سياقها، كما يفقد السيطرة على الأشياء وتكون ردة فعله غير ملائمة، مؤكدين أن هناك أدلة على أن الاضطراب فى حالات النوم مسؤول عن معظم الاضطرابات النفسية.
يذكر أن الأشخاص الذين يعانون من الأمراض العقلية قد لا يدركون بأن ردود فعلهم قد يكون مبالغ فيها أو أنهم يتصرفون بشكل غير منطقي.
النوم القليل يسبب الكآبة http://www.moheet.com/image/52/225-300/524625.jpg
أفادت دراسة حديثة أن عدم الكفاية من النوم يؤدي إلى اضطرابات نفسية وجسدية مثل الكآبة وزيادة الوزن، كما يؤثر على جهاز المناعة.
ومن خلال الدراسة التي أعدتها مؤسسة النوم الوطنية في أمريكا، اتضح أن 74% من سكان العالم يعانون من صعوبات في النوم خلال مرحلة ما في حياتهم ويمكن أن يكون السبب الرئيسي للمشكلة هو أسلوب الحياة المتبع يومياً .
وأشارت الدراسة إلى أن القلق والأرق الليلي قد يؤدي إلى قلة الانتباه وعدم التركيز وضعف الذاكرة، كما أنه يؤثر سلباً على الناحية الأجتماعية.
ويصيب بالسمنة والسكري
كما أكدت الدراسات الطبية الحديثة أن الأشخاص الأقل نوماً معرضون للإصابة بمرض السمنة ولاحقاً بمرض السكري.
وأشار باحثون من جامعة بريستول، إلي أن الجسم الذي لا يأخذ حقه من النوم يواجه ثلاث مشكلات: أولاً: انخفاض نسبة هرمون "اللبتين" في الدم، وهذا الهرمون يزيد من صرف الجسم للطاقة، وبالتالي يعمل بأقصى درجات ترشيد استهلاك الطاقة، ويخزن أكثرية الطاقة في صورة طبقات دهنية عادة بدلاً من صرفها.
ثانياً: ارتفاع نسبة هرمون "الجريلين" في الدم وهذا الهرمون هو بمنزلة فاتح شهية لأنه يعزز من شعور الإنسان بالجوع.
ثالثاً: انخفاض درجة حساسية أنسجة الجسم إزاء "الانسولين" الأمر الذي يمكن أن يسبب الإصابة بمرض السكري.
وأشار كارل شونكا مدير قسم الأمراض العصبية بمستشفى براغ الجامعي العام في العاصمة التشيكية، إلى أن قلة النوم تحجم من نوعية حياة الإنسان وتزيد من احتمالات الإصابة بأمراض محددة وبالأخص الاكتئاب النفسي وحالات الضيق النفسي، كما أنه يضعف نظام مناعة الجسم.
ويسبب أمراض القلب http://www.moheet.com/image/47/225-300/470385.jpg
أفادت دراسة حديثة بأن هناك علاقة قوية بين أمراض القلب وقلة النوم، مؤكدة أن الحرمان من النوم يؤثر على القلب.
وأشارت الدراسة إلى أن الشخص الذي لاينال قسطاً وافياً من النوم معرض للإصابة بارتفاع في ضغط الدم وتصلب الشرايين والنوبة القلبية والجلطة الدماغية.
وأوضحت الدراسة أن قلة النوم تزيد معدلات بروتين "C reactiv " التي تؤثر على الجهاز العصبي في الجسم، لذا ينصح الباحثون بعدم شرب الكحول بكميات كبيرة، وتجنب الكافيين والنيكوتين، وممارسة الرياضة بعد الظهر.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : السبت , 27 - 10 - 2007 الساعة : 8:23 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : السبت , 27 - 10 - 2007 الساعة : 11:23 صباحاً
اتمنى لكم جميعا نوم الهنا والاحلام السعيده والغاليه

سلسبـيل
28-10-07, 10:00 PM
ابتسم بطريقة علمية
العلماء يحددون الجزء المسؤول عن التفاؤل في الدماغ
محيط – سهير عثمان : http://www.moheet.com/image/57/225-300/578171.jpg
وذكرت فيلبس، بأن الدراسة ذاتها أظهرت أن الأشخاص يميلون للاعتقاد بأن الأحداث السعيدة أقرب في موعد حدوثها، وأكثر وضوحا من الأحداث التعيسة، حتى وإن لم يكن هناك سبب يدفعهم لذلك.
وقالت الباحثتان إنه عندما طلبتا من المشتركين أن يفكروا بـ80 حدثا مستقبليا مختلفا، على أن تكون جيدة أو سيئة أو محايدة، واجهتهم صعوبة كبيرة في التفكير بالمستقبل بشكل سلبي، أو حتى بشكل محايد. فعلى سبيل المثال، عندما طلب من المشتركين أن يفكروا بقصة شعر مستقبلية، تخيلوا حصولهم على أفضل قصة شعر سبق وأن حصلوا عليها في حياتهم، بدلا من أن يفكروا بأي قصة شعر عادية.
وللتفاؤل والسعادة حكايات لا تنتهي


فقد أكدت دراسة امريكية أن التفاؤل والتعامل مع مشاكل الحياة اليومية بنظرة إيجابية يقلل من ظهور الشيخوخة ، حيث تعود العلاقة بين التفاؤل والشيخوخة إلى عوامل إجتماعية ونفسية ، كما أن الجينات والصحة البدنية تلعب دورا هاما فى ظهور اعراض الشيخوخة.


فقد وجد الباحثون أن أعراض الشيخوخة والتى تتمثل فى الضعف وفقدان الوزن وعدم القدرة على الإمساك بالأشياء وبطء الحركة تكون اكثر عند الأشخاص المتشائمين عن المتفائلين والذين يتعاملون مع مشاكل الحياة ببساطة وبدون توتر.


وربطت دراسة علمية حديثة لأول مرة بين التفاؤل وجهاز المناعة لدى الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة .
ووفقا للدراسة التي أجراها باحثون أمريكيون ، فإن الطلاب الأصحاء في كلية الحقوق الذين أظهروا تفاؤلا في بداية الدراسة للعام الأول لهم في الكلية أظهروا مستويات أفضل في وظائف الخلايا المناعية الرئيسية في منتصف الفصل الدراسي الأول ، حيث شملت المعتقدات و الأفكار المتفائلة لدى طلاب الحقوق تقييما إيجابيا لقدراتهم و توقعاتهم بالنجاح و شعورا واثقا أثناء التفكير بشان كليتهم ، وعلى النقيض من ذلك فان الخوف و عدم التيقن من النجاح عكس التشاؤم .


كما أفادت دراسة حديثة بأن التفاؤل والمرح يمكن أن يكون علاج لمقاومة الإصابة بنزلات البرد في الشتاء.

فقد أوضحت الدراسة أن الشعور بالسعادة والنظر بإيجابية للأمور وخاصةً في فصل الشتاء، يمكن أن يوفر أفضل حماية في مواجهة الإصابة بنزلات البرد.


ومن خلال الدراسة التي أجريت على الأشخاص الذين يتسمون بمزاج يميل إلى المرح والتفاؤل، اتضح أنهم أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد وأكثر مقاومة لفيروس الأنفلونزا. http://www.moheet.com/image/43/225-300/430465.jpg


وأشار الدكتور شيلدون كوهين من جامعة كارنيجي ميلون في مدينة بيستبرج الأمريكية، إلى أن الأشخاص الذين يتسمون بطابع عاطفي إيجابي قد تكون لديهم استجابة مناعية مختلفة للفيروس.


وتوصل باحثون من جامعة دوك الأميركية إلى اكتشاف الجينات المسؤولة عن السعادة لدي الإنسان، والذي يمنحه مزاجاً حسناً ونفسية إيجابية.

وأشار الباحثون إلى أن تغير أحد حرفي هذا الجين قد يؤثر بصورة سلبية على الأنزيم الذي يتحكم بمستويات مادة المزاج في الدماغ والتي تعرف بأسم "سيروتونين".


ومن خلال الدراسة التي أجراها الباحثون على أدمغة عدة سلالات من الفئران لتحديد المورث الجيني المسؤول عن صناعة أنزيم "تربتوفان هيدروكسيليز Tph2 " الذي يتحكم بدوره في تصنيع السيروتونين، اتضح أنه يوجد نوعين من هذا الجين .


وأوضح العلماء أن مستويات السيروتونين عند الفئران تختلف بحوالي 70 % بين الحيوانات التي تملك أحد نوعي الجين، بينما يملك الإنسان أكثر من نوعين من الأنزيم "تربتوفان هيدروكسيليز Tph2 " وهو ما يؤثر على كمية السيروتونين التي تنتجها خلاياه، بينما الفأر الذي يملك نوعاً معيناً واحداً أنتج كمية أقل من السيروتونين بحوالي 50 :70 % في دماغه مقارنة بالفأر الذي يحمل النوع الآخر.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الجمعة , 26 - 10 - 2007 الساعة : 10:17 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الجمعة , 26 - 10 - 2007 الساعة : 1:17 مساءً

سلسبـيل
28-10-07, 10:03 PM
منسق أممي يحذر


يراقب العلماء عن كثب التطورات التي تطرأ على فيروس أنفلونزا الطيور القاتل، الذي لايزال لغزا يحير العلماء، إذ يحاولون بشتى الطرق التعرف على خبايا وأسرار هذا الوباء اللعين الذي يمثل تهديدا حقيقيا على صحة الملايين من البشر في حل تحوره وانتقاله من إنسان لأخر.


ولا زال هذا الفيروس الخطير ينحصر بين الطيور، لكن الشيء الجديد والخطير في الوقت ذاته هو أن يتحور هذا الفيروس وينتقل من إنسان لآخر بكل سهولة، وهو ما يخشاه العلماء كثيراً، ويشحذون الهمم لمواجهة أي تحور محتمل من شأنه أن يغير خريطة الوفيات في العالم .



فقد أعلن ديفيد نابارو منسق الامم المتحدة لمواجهة فيروس انفلونزا الطيور وتفشي المرض بين البشر أن العالم يحتاج الى ثلاث سنوات ليكون مستعدا بشكل كامل لمواجهة انتشار فيروس انفلونزا الطيور وانتقاله بين البشر.

وقال نابارو ردا على سؤال لوكالة الانباء الكويتية "كونا": إن الدول الفقيرة ستواجه صعوبات اذا انتشر الوباء قبل استعداد العالم له.



واشاد نابارو في الوقت ذاته بمصر وفيتنام في مواجهة انفلونزا الطيور التي اصابت مواطنيها وباندونيسيا على الشفافية التي تقوم بها بالاعلان عن الحالات المشكوك بها، وذكر أن مرض انفلونزا الطيور امتد الى 60 دولة مع نهاية 2007 واصاب 350 شخصا توفي منهم 200.



وكان باحثون أمريكيون قد أثبتوا مؤخرا أن سلالة "اتش5 ان1" من سلالات فيروس انفلونزا الطيور تحورت لتعدي الإنسان بشکل أيسر من ذي قبل، لکنها لم تنتقل بعد إلى سلالة يمکنها إحداث وباء.



وقال الدکتور يوشيهوري کاواوکا من جامعة ويسکونسن بمدينة ماديسون: "إن التغيرات تثير القلق.. رصدنا تغيرا معينا سيجعل انفلونزا الطيور تنمو في الجهاز التنفسي العلوي للانسان.. ان الفيروسات التي تنتشر في افريقيا واوروبا هي أقرب الفيروسات الى التحول لفيروس بشري".




وأفاد کاواوکا وزملاؤه في دورية "بلوس باثوجينس" الطبية أن عينات للفيروس أخذت في الآونة الأخيرة من طيور في افريقيا واوروبا تحمل کلها هذا التحور.



وقال کاوواکا: "لا أرغب في أن أخيف العامة لأنه ليس بوسعهم فعل الکثير، لکن في نفس الوقت من الضروري للمجتمع العلمي ان يفهم ما يحدث".
http://www.moheet.com/image/35/225-300/355100.jpg
وفي نفس السياق، أعلن باحثون أنهم وجدوا بعض التغيرات التي يحتاجها فيروس الانفلونزا لكي يتحول الى نوع وبائي، وذكروا في دراسة حديثة ان فيروس انفلونزا الطيور “اتش5 ان1” لم يكتسب حتى الآن الا القليل من هذه التغييرات.



وذكر الباحثون من مستشفى لبحوث الاطفال في ممفيس بولاية تينيسي الامريكية أن دراستهم يمكن أن تساعد العلماء على مراقبة التغييرات الأكثر ترجيحا التي تجعل فيروس “اتش5 ان1” خطرا عالميا.



وأجرى رئيس فريق البحث دافيد فينكلشتاين وزملاء له بحوثا على عينات من فيروس “اتش5 ان1” من الناس الذين اصيبوا به، ووجدوا أنه لا شيء منها قريب بأي حال الى التحور مثل فيروسات الانفلونزا التي تسببت في الاوبئة الثلاثة الاخيرة وخاصة “الانفلونزا الاسبانية” في عام 1918 التي أودت بحياة الملايين في كل انحاء العالم.



وكتب فينكلشتاين في دورية دراسات الفيروسات "فيرولوجي" قائلا: "وجدنا أن هناك 32 تغيرا واضحا في فيروسات الانفلونزا التي تفرق بين انفلونزا بشرية وبين انفلونزا الطيور، وأنه حتى عندما تصيب فيروسات "اتش5 ان1" الإنسان فإن كلا منها يكتسب تغيرا واحدا او اثنين من هذه التغيرات في الغالب".



وأضاف فينكلشتاين: "نعتقد اننا سنكون محفوفين بالمخاطر حقيقة إذا طرأ 13 تغيرا... لم نشهد اي شيء يقارب الاختلافات الثلاثة عشر التي شهدناها في الانفلونزا الاسبانية".



ويتفق خبراء الصحة على أن العالم يمكن أن يشهد وباء بسبب أنفلونزا، حيث شهد العالم ثلاثة خلال القرن الماضي، مؤكدين ان المشتبه به الرئيسي هو فيروس انفلونزا الطيور "اتش 5 ان1" نظرا لانه يصيب مئات الملايين من الطيور على مستوى العالم وانتقل الى اشخاص مرات عديدة لكي يقتل 194 من بين 321 شخصا اصيبوا به.



وهو يتغير باستمرار مثل معظم فيروسات الانفلونزا. فإذا اكتسب التغييرات المطلوبة تماما فانه قد ينتقل بسهولة من انسان الى آخر وهذا ما قد يكون ايذانا بوفاة الملايين.


هل الفيروس انتقل من إنسان لأخر ؟ http://www.moheet.com/image/46/225-300/465123.jpg


زعم باحثون أمريكيون أن تحليلا دقيقا أجرى لبعض الأشخاص المصابين بفيروس انفلونزا الطيور أكد أن فيروس "اتش5ان1" انتقل من شخص الى اخر في اندونيسيا في 2006 ، وقالوا إنهم استحدثوا اداة لاجراء اختبارات سريعة في بؤر انتتشار المرض لمراقبة احتمال انتشار اوبئة خطيرة.


ويتفق مسؤولو الصحة حول العالم على أن هناك امكانية لانتشار وباء للانفلونزا وأنهم يشعرون بأكبر قلق حيال من انتشار فيروس انفلونزا الطيور من سلالة "اتش5ان1" بواسطة الطيور المهاجرة من اسيا الي افريقيا، وهذا النوع من الفيروس نادرا ما ينتقل الى البشر لكنه اصاب 322 شخصا منذ عام 2003 توفي منهم 195.


وقد اصيب معظمهم بالعدوى اثناء الاتصال المباشر بالطيور، لكن هناك حالات قليلة لاصابات شملت مجموعة من الاشخاص تم رصدها.. لذا ينزعج مسؤولون كثيرا حيال امكانية اكتساب الفيروس القدرة على الانتقال بسهولة وبشكل مباشر من شخص الى اخر، وذلك من شأنه ان يثير وباء.



وبحث أيرا لوجيني وزملاء له بمركز فريد هوتشنسون لبحوث السرطان في سياتل مجموعتين واحدة توفي فيها ثمانية افراد من عائلة واحدة في سومطرة باندونيسيا في 2006 والاخرى في تركيا واصيب فيها 8 اشخاص توفي 4 منهم.



وكان الخبراء على يقين تقريبا من ان حالة منطقة سومطرة الأندونيسية حدث فيها انتقال للفيروس من إنسان إلى آخر لكنهم كانوا حريصين على رؤية مزيد من الادلة، حيث كتبوا في تقرير نشر في دورية طبية قائلين: "وجدنا دليلا واضحا على انتقال هذا الفيروس من انسان الى اخر في سومطرة لكن ليس الامر كذلك في تركيا.. هذا لا يعني انه حدث انتشار على مستوى منخفض للفيروس من انسان الى اخر لكننا نفتقد الى دليل احصائي على حدوث مثل هذا الانتشار.



ففي سومطرة وهي احدى جزر اندونيسيا يبدو ان امرأة عمرها 37 عاما نقلت العدوى الى ابن شقيقها البالغ عمره 10 اعوام والذي نقلها بدوره الى والده، حيث أكدت اختبارات الحمض النووي "دي ان ايه" أن سلالة الفيروس الذي تسبب في وفاة الاب مشابهة جدا للفيروس الذي وجد في جسم الصبي.


احترس من الأنفلونزا
http://www.moheet.com/image/57/225-300/572807.jpg
يؤكد خبراء الصحة أن مرض انفلونزا الطيور ينتقل بين الطيور عن طريق البراز والرذاذ الناتج من افرازات الأنف والعين وكذلك تلوث المعالف والمساقي والمعدات والملابس داخل المزرعة بهذه الافرازات وكذلك تتم العدوى في فقاسات البيض عندما يتم انكسار بيض مصاب بالفيروس.



ويمكن انتقال المرض من خلال الطيور المهاجرة ولكن بنسب ضعيفة حيث أن الطيور المصابة غالبا ما تكون في حالة اعياء شديد يصعب الطيران لمسافات طويلة والفيروس يتأثر بالحرارة والمطهرات، فيثبط عند درجة 60 لمدة نصف ساعة وكذلك بالمطهرات مثل الفورمالين ومركبات اليود.



ويمكن للفيروس الانتقال إلى الإنسان -خاصة المتعاملين في مجال الدواجن سواء بالتربية أو البيع- عن طريق التلامس مع افرازات الطيور أو البراز، ولكن حتى الآن لم يثبت انتقال المرض من إنسان إلى آخر حسب النتائج الناجمة عن الاختبارات التي أجرتها منظمة الصحة الحيوانية، كما أن الدجاج المطبوخ جيداً لا يمكن ان يتسبب في نقل المرض نظرا لتأثير الحرارة على الفيروس كما سبق.



وحسب تقارير المنظمات ذات الصلة فإن معظم الاصابات التي تم تشخيصها حتى الآن ظهرت لدى المتعاملين في تربية الدواجن والعاملين في المسالخ.. لكن بالرغم من ذلك فإنه لا يزال من الصعب انتقال عدوى انفلونزا الطيور التي وصلت مؤخرا الى القارة الاوروبية من الطيور المصابة الى الانسان لكنها تثير المخاوف من انتشار وباء يصعب السيطرة عليه بوسائل الحماية الحالية.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الخميس , 25 - 10 - 2007 الساعة : 9:8 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الخميس , 25 - 10 - 2007 الساعة : 12:8 صباحاً

سلسبـيل
28-10-07, 10:04 PM
والآن اخطار الجوال الامحدوده
تفضلو احبتي
<FONT color=navy>دراسة تحذر

احتدم الجدل مؤخرا بين الأوساط العلمية حول الآثار السلبية لترددات الهواتف المحمولة ومدى خطورتها على الإنسان، فتارة يؤكد لنا بعض العلماء أن هذه الآثار خطر جسيم على أدمغة البشر، وتارة أخرى ينفي بعضهم هذا الادعاءات، ويعتبر أن آثار المحمول على الإنسان ما هي إلا مجرد أوهام ليس أكثر.

وفتح باب النقاش من جديد في هذا الموضوع بعد أن حذرت دراسة حديثة أجريت حول تأثيرات ترددات الهاتف المحمول في فرنسا من احتمال ارتفاع خطر الإصابة بالورم العصبي وهو ورم دماغي، لدى من يكثرون استخدام الهاتف النقال، إلا أن معدي هذه الدراسة أعلنوا أن هامش الخطأ الإحصائي فيها واسع جدا بما يحول دون جزم صحتها نهائيا.

وأكدت مارتين اورز واليزابيث كاردي من المركز الدولي للأبحاث السرطانية وزملاؤهما الذين نشرت أعمالهم في مجلة علم الأوبئة والصحة العامة، أن النتائج التي تقترح احتمال ارتفاع خطر الإصابة لدى من يكثرون استخدام الهاتف النقال، يجب أن يتم التحقق منها عبر الاختبارات الدولية لدراسة الهاتف الداخلي.

وأطلقت الدراسة عام 1999، وتتولى تنسيقها اليزابيث كاردي من وحدة البحث حول الإشعاعات في المركز الدولي للأبحاث السرطانية، وتهدف إلى إجراء مسح يشمل 13 بلدا ومنها عدد من الدول الأوروبية واليابان ونيوزيلندا واستراليا وإسرائيل حول ما إذا كانت ثمة علاقة بين استخدام الهاتف المحمول والإصابة بأورام في الجهاز العصبي السمعي أو الغدد اللعابية أو الدماغ.

وتقوم هذه الدراسة، وفقا لما ذكره راديو سوا، على إجراء مقارنات على مدى عشر سنوات بين مرضى تراوح أعمارهم بين 30 و59 عاما يعانون هذا النوع من الأورام وأشخاص سليمين.

وخلصت الدراسة الفرنسية -التي شملت بين عامي 2001 و2003 أكثر من 350 مريضا يعانون أوراما في الدماغ أو في العصب السمعي و475 شخصا سليما- إلى أن الاستخدام المنتظم، على الأقل مرة أسبوعيا للهاتف المحمول ليس مرتبطا بارتفاع خطر الإصابة بهذه الأمراض.

وتأثيرات المحمول .. أوهام
http://www.moheet.com/image/58/225-300/584443.jpg
التعرض للموجات اللاسلكية للهواتف المحمولة لا يسبب ألما في الرأس أو ارتفاعا في ضغط الدم.. هذا ما اكده بحث نرويجي أجرى مؤخرا، حيث أكد أن سبب شعور البعض بتلك الأعراض هو انهم يتوقعون انها ستحدث.

وقد جاءت هذه النتائج بعد أن جَنَد الدكتور جونهيلد اوفتيدال وزملاؤه بجامعة النرويج للعلوم والتكنولوجيا في تروندهايم 17 شخصا عادة ما يشعرون بألم أو عدم راحة في الرأس أثناء أو في أعقاب التحدث في الهاتف المحمول لفترات تتراوح بين 15 الى 30 دقيقة.

وقد أٌجري اختبارا للمشاركين في الدراسة أثناء تعريضهم للموجات اللاسلكية للهواتف المحمولة وأخرى زائفة دون أن يعرفوا هذه من تلك، واستمرت كل جلسة 30 دقيقة وتم إجراء 65 تجربة مزدوجة، ومنها تبين لفريق البحث أن الموجات اللاسلكية التى تنبعث من الهواتف المحموله ليس لها علاقة بآلام الرأس أو ارتفاع ضغط الدم .

ولم يلاحظ الباحثون أي ارتباط ملموس بين التعرض الفعلي للموجات وحديث عينة الدراسة عن شدة الاعراض كما لم يجدوا أثرا للتعرض للموجات على تغييرات في معدل نبضات القلب أو ضغط الدم.

وخلص فريق اوفتيدال الي أن التفسير الاكثر ترجيحا للصداع وعدم الراحة اللذين تحدث عنهما أفراد عينة الدراسة "هو ان الأعراض سببها توقعات سلبية."

فتارة يقولون يسبب الأورام السرطانية
http://www.moheet.com/image/33/225-300/336271.jpg
أشارت دراسات سابقة إلى أن المحمول يسبب الأورام السرطانية، وسرعان ما ظهرت دراسة لتنفي ذلك وتؤكد أن المحمول لا يسبب السرطان.

وأوضحت الدراسة - التي أعدها علماء بريطانيون، والتي تعد الأكبر حول تأثيرات المحمول حتى الآن- أن استخدام الهاتف المحمول لا يؤدي إلى مخاطر الإصابة بأورام الدماغ.

ومن جانبها، أوضحت باتريشيا ماكيني البروفسورة في علوم الأوبئة للأطفال بجامعة ليدز، أنه بالنسبة للمواظبين على استخدام الهاتف المحمول، فإنه لم تسجل زيادة في خطر الإصابة بأورام "جلايوما" الناجمة عن استخدام الهاتف المحمول، إلا أنها أشارت إلى وجود خطر أكبر، كما يبدو، بين المصابين بسرطان في الدماغ، في ظهوره في جهة الرأس التي كانوا ينصتون بها إلى المكالمات الهاتفية للمحمول.

وكانت تقديرات قد أشارت إلى أن أغلب حالات ظهور هذه الأورام الدماغية في إحدى جهتي الرأس، قد سجلت لدى أشخاص قالوا أنهم استخدموا الهاتف المحمول، واستمعوا إلى المكالمات الهاتفية عبر تلك الجهة.

وتارة أخري يؤثر على خصوبة الرجال

من جهة أخري، حذرت دراسة لمؤسسة "كليفلاند كلينك" الأمريكية من أن الإفراط في استخدام المحمول قد يؤدي إلى تدمير الحيوانات المنوية.

وقد أثبتت الدراسة أن المحمول يسبب ضعف الخصوبة، لأن الرجل الذي يستخدم المحمول‏ 4‏ ساعات يوميا أو أكثر‏ يبلغ عدد الحيوانات المنوية لديه‏ 50 ‏ مليونا في المليمتر وحالتها متدهورة‏،‏ مقارنة بــ‏69 ‏ مليوناً لمن يستخدمه ساعتين فقط يوميا‏، أما من يمتنع عن استعماله علي الإطلاق فيصل عدد الحيوانات المنوية لديه‏ 88‏ مليونا.

وقد أرجعت الدراسة السبب في ذلك إلى أن الإشعاع الصادر عن المحمول‏‏ ربما‏ يكون مضراً للحمض النووي الذي يؤثر علي خلايا الخصيتين التي تنتج هرمون النستوسيزون أو الأنابيب التي تضع فيها الحيوانات المنوية .

وأخيرا .. خطر بالغ على نمو الأطفال http://www.moheet.com/image/39/225-300/391975.jpg

حذر خبراء مشاركون في ندوة "محطات وأجهزة المحمول مخاطر وإيجابيات"، من خطورة استخدام الأطفال أقل من 15 سنة للتليفونات المحمولة.. جاء هذا التحذير في الندوة التي نظمتها الجمعية المصرية للكتاب والإعلاميين الشباب، كما شارك فيها المهندس هشام عبد الرحمن ممثلاً لوزير الاتصالات والدكتور مدحت المسيري الأستاذ بهندسة القاهرة والمهندس أحمد مصطفي بوزارة البيئة.

وطالب الخبراء أن يبعد جهاز التليفون من الرأس بمسافة 2.5 سم علي الأقل عند الحديث، وأن يحتفظ به في جراب علي حزام البنطلون إلي الخلف قليلاً، ووصفوا محطات تقوية الإرسال المشيدة فوق أسطح العمارات بأنها آمنة، لأنه روعي عند إنشائها جميع المتطلبات الخاصة بعناصر الأمان .



تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الأحد , 28 - 10 - 2007 الساعة : 11:43 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 28 - 10 - 2007 الساعة : 2:43 مساءً

سلسبـيل
28-10-07, 10:13 PM
دراسة أمريكية: الزواج يسبب البدانةhttp://www.moheet.com/image/47/225-300/472519.jpgواشنطن : أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن المتزوجين الشبان في أمريكا يميلون إلى البدانة أكثر من أصدقائهم العازبين، مشيرة إلى أن المراهقين الذين هم في بداية العشرينات يميلون إلى اكتساب الوزن الزائد, وإن عدد الذين يعانون من البدانة المرضية يرتفع بشكل ملحوظ في المجتمع الأمريكي.‏
وأشارت الدراسة التي أجريت على 8 آلاف شخص بين سن الـ 12 و 28 من ضمنهم 2400 متزوج, أن المتزوجين ممن هم في سن الشباب يكتسبون وزناً أكثر من أصدقائهم العازبين بمعدل يتراوح بين 2.5 إلى 4 كيلو جرامات.‏
وخلصت الدراسة طبقاً لما ورد "بالوكالة العربية السورية"، إلى أن الزواج يساعد على اكتساب الوزن الزائد، وذلك لتسببه بالانشغال عن ممارسة التمارين الرياضية وبحصول الحمل لدى النساء هذا بالإضافة إلى انتفاء الحوافز التي يمتلكها العازبون للحفاظ على رشاقتهم, وأهمها محاولة التعرف على أشخاص جدد، ولا يميل الأشخاص الذين يعيشون معاً من دون زواج إلى اكتساب الوزن الزائد كالمتزوجين.‏

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الأحد , 28 - 10 - 2007 الساعة : 9:0 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 28 - 10 - 2007 الساعة : 12:0 صباحاً

سلسبـيل
01-11-07, 06:32 PM
علماء: هايتي هي مصدر نوع خطير من الايدز


- الخميس, 2007-11-01 09:28 http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/_40851064_infected_cell_credited203.200_200.jpg (http://www.hakeem-sy.org/main/node/15445)

قال فريق دولي من العلماء إن سلالة فيروس اتش أي في المسبب لمرض الايدز الشائعة في الولايات المتحدة الامريكية وأوروبا قد تبين أن مصدرها هايتي.
وقال العلماء في دورية (Proceedings of the US National Academy of Sciences) إن هذه السلالة من الفيروس الفتاك انتقلت من هايتي إلى الولايات المتحدة في عام 1969 قبل أن يتوسع انتشارها.
ويأمل العلماء في أن يؤدي تحديد مصدر الفيروس إلى إيجاد علاج له.
http://www5.0zz0.com/2007/11/01/06/84756308.jpg
يذكر أن "فيروس اتش أي في-1 فئة إم - فئة فرعية بي" هو الاكثر انتشارا في الولايات المتحدة وأوروبا وأجزاء كبيرة من أمريكا الجنوبية وأستراليا واليابان.
وفحص فريق الخبراء عينات دم محفوظة لخمسة مرضى بالايدز - جميعهم مهاجرون هايتيون قدموا إلى الولايات المتحدة - وحللوا التتابع الوراثي من 117 مريضا آخر من أنحاء العالم.
ومن خلال البيانات توصل العلماء إلى شجرة العائلة بالنسبة للفيروس، والتي يعتقدون أنها تظهر بشكل قاطع أن هذه السلالة انتقلت إلى الولايات المتحدة عن طريق هايتي، وربما من خلال شخص واحد، عام 1969 تقريبا.
ويقول مايكل وروبي من جامعة اريزونا وأحد معدي الدراسة إن البحث الجديد يفترض وصول الفيروس إلى هايتي في منتصف الستينيات وربما كان ذلك من أفريقيا التي ظهر فيها للمرة الاولى، قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة.
وقال وروبي لـ بي بي سي "بدأ الفيروس في الانتشار في هايتي عام 1966 ، وبعد ذلك بسنوات قليلة ظهرت سلالة من الفيروس انتشرت بعد ذلك بسرعة هائلة حول العالم في الوقت الذي بدأت فيه معرفة العالم بمرض الايدز".
تبين لهم المصدر الانتشار وان شاء الله يتبين لهم مصدر العلاج

سلسبـيل
01-11-07, 06:33 PM
صورة توضح مصدر المرض الخطير ..
http://go.hrw.com/atlas/norm_map/haiti.gif

سلسبـيل
01-11-07, 06:36 PM
دراسة: الخوف المفرط على الأطفال يعيق نموهم الطبيعي


- الأربعاء, 2007-10-31 19:12 |

يقول أحد الخبراء في تربية الأطفال إن الإفراط في حماية الطفل يؤدي إلى تفويت الفرصة عليه كي يعيش طفولته بشكل عادي.
ويضيف تيم جيل في كتابه الجديد إلى أن عدم السماح للطفل كي يأخذ زمام المبادرة ويغامر، من شأنه إعاقة اكتسابه مهارات مهمة يحتاج إليها في حماية نفسه.
ويستكشف الكتاب عدة مجالات مهمة بما فيها لعب الأطفال والسلوك الاجتماعي غير اللائق والخوف من الغرباء.
ويرى تيم جيل في كتابه أن الاتجاه المتنامي لدى بعض الآباء بعدم إفساح المجال للطفل كي يتعرض لبعض الأخطار ويخوض غمار بعض المغامرات والتدخل في كل جزئية من جزئيات حياته الخاصة من شأنه حرمان الطفل من الاستمتاع بطفولته.
ويذهب المؤلف إلى أن بعض الأنشطة التي استمتعت بها الأجيال السابقة دون أدنى تردد، من قبيل ذهاب الطفل إلى المدرسة بمفرده، أصبح يُنظر إليها الآن على أنها قد تجلب المتاعب أو الأخطار.
ويمضي تيم جيل قائلاً إن الآباء الذين يسمحون لأبنائهم بالتوجه إلى مدارسهم بمفردهم، صار يُنظر إليهم الآن على أنهم يفتقدون حس المسؤولية.
وهناك آباء يخشون السماح لأبنائهم باللعب بمفردهم دون إشراف منهم على أنشطتهم.
ويرى المؤلف أن الأطفال بتعرضهم لبعض المخاطر، فإنهم يتعلمون كيفية حل المشكلات العويصة التي تعترضهم، ما يتيح لهم اكتساب مهارات التكيف مع مختلف الأوضاع التي تواجههم في الحياة وتنمية حس المغامرة لديهم وتطوير روح المبادرة والإقدام والمرونة والاعتماد على النفس.
ومضى تيم جيل قائلاً إن تقييد حركة الطفل أثناء اللعب، يحد من حريته ويقوض قدرته على بناء علاقات مع الكبار ويضعف رغبته في اكتشاف العوالم المختلفة المحيطة به.
و أضاف قائلاً: "رغم القناعة الشائعة اليوم بأن الطفل صار ينمو بسرعة، فإن التدخل في حياته أصبح أقوى مما كان عليه قبل ثلاثين سنة".
وتابع قائلاً: "في ظل انحسار مجال الطفولة اليوم، فإن اتجاهنا الراسخ نحو النظر إلى الطفل على أنه هش يعني أننا لا نشجع الأطفال على تطوير المقدرة على اكتساب المرونة الطبيعية، أي تعلم كيفية التعامل مع المواقف الخطيرة التي تعترضهم بالنظر إلى سنهم".
وقال المؤلف: "ما أدعو إليه ليس تحرير الطفولة من كل الضوابط والقيود بشكل غير مشروط، فالأطفال يرغبون أن يساعدهم الكبار في الحفاظ على سلامتهم وبطبيعة الحال يجب أن نضطلع بهذه المسؤولية".
ويذهب المؤلف إلى أنه بدل أن تكون لدينا نزعة تدخلية في كل صغيرة وكبيرة من حياة الطفل، حيث يسيطر على المشهد الاتجاه نحو منع الأطفال من التعرض لأي خطر، ينبغي أن نتطلع نحو إيجاد بيئة مجتمعية ودودة مع الأطفال وتوفر لهم العناية.
BBC

سلسبـيل
01-11-07, 06:37 PM
موافقة أمريكية على استخدام عقار "إكسيمبرا" منفرداً في علاج حالات لسرطان الثدي

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/breast-canser.thumbnail.jpg (http://www.hakeem-sy.org/main/node/15409)
- الأربعاء, 2007-10-31 19:00 |

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA موافقتها على استخدام عقار "إكسيمبرا" وهو من العقاقير الجديدة في مجال مكافحة الأورام السرطانية، لعلاج حالات سرطان الثدي التي لم تُظهر استجابة للعقاقير الأخرى، ليشمل ذلك الحالات التي انحصر فيها انتشار الورم داخل نسيج الثدي، وتلك التي انتقل فيها إلى أجزاء أخرى من الجسم.
وكانت إدارة FDA قد أقرت في السابق استخدام إكسيمبرا الذي يؤخذ بواسطة الزرق الوريدي، ليفاد منه كعلاج مرافق لعقار كابيسيتابين، وذلك عند المرضى الذين لم يفيدوا من العلاج الكيميائي باستخدام عقاري تاكسين وأنثراسيكلين.
كما تمت الموافقة على استخدام إكسيمبرا بشكل منفرد عند المرضى الذين لم يعد بمقدورهم الاستفادة من العقارين السابقين، إلى جانب عدم تجاوب أجسامهم مع عقار كابيسيتابين.
وبحسب الطبيب دوجلاس سي نائب مدير مركز تقييم العقار والبحوث التابع للإدارة ، فإن أهمية القرار الأخير الصادر حول عقار إكسيمبرا، تنبع من تقديمه خيارات جديدة للمرضى الذين لم تفلح العلاجات الأخرى في مساعدتهم.
وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أصدرت الاثنين (22/10) بياناً أكدت من خلاله على موافقتها على استخدام إكسيمبرا، في حالات محددة عند المصابين بسرطان الثدي، مستندة بذلك إلى نتائج دراسة أجريت لتقييم فعالية العقار وسلامة استخدامه والتي شملت 126 مريضاً ممن خضعوا للعلاج بواسطة هذا العقار، وقد أظهر إكسيمبرا فعالية كبيرة عند 12 مريضا، حيث تبين أن الورم لديهم قد تعرض للضمور بشكل واضح.
وعن أبرز العوارض الجانبية التي رافقت استخدام إكسيمبرا، أوضح البيان إمكانية معاناة المريض الخاضع لهذا العلاج من تأثيرات عصبية طرفية تؤدي إلى شعوره بخدر أو وخز، أو حرارة في الأيدي والأرجل، علاوة على ذلك فقد يتسبب العقار في تثبيط النخاع العظمي عند المريض.
كما أشار البيان إلى عوارض جانبية أخرى تم رصدها عند بعض المرضى مثل الإمساك، الشعور بالغثيان، القيء، ألم في المفاصل والعضلات، والإعياء.
يشار إلى أن عقار إكسيمبرا يحوي مادة إكسابيبايلون، وهو يقوم بالارتباط بأحد أجزاء الخلية المعروفة باسم microtubules التي تلعب دوراً في تدعيم تركيبة الخلية وتشكيلها، كما تساهم في عملية انقسامها. وقد تم إنتاج العقار من قبل شركة (بريستول مايرز سكويب) في ولاية نيوجيرسي الأمريكية.
قدس برس

سلسبـيل
01-11-07, 06:39 PM
سن اليأس.. والسبب الهرموني في إحداثه للسمنة عند النساء

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/senyas-1_b.thumbnail.jpg (http://www.hakeem-sy.org/main/node/15299)
- الأحد, 2007-10-28 21:42 |

قام باحثون بتحري التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة سن اليأس، والتي تعتبر المسؤولة عن إحداث الزيادة في الشهية والوزن عند النساء المسنات.
ففي التجارب التي أجريت على فئران التجربة تحت إشراف الجمعية الأمريكية للعلوم الكيميائية، وجد الباحثون بأن مستقبلات هرمون الاستروجين الموجودة في منطقة الوطاء تعمل كمفتاح أساسي في التحكم بالمدخول الغذائي، واستهلاك الطاقة، وتوزع الشحوم في الجسم. كما وأن تخريب هذه المستقبلات يؤدي مباشرة إلى زيادة شهية الفئران للطعام، مع تراجع استهلاك الطاقة، وزيادة في الوزن، الأمر الذي قد يدعم وجود صلة بين الاستروجين وعملية ضبط السمنة وخاصة فيما يتعلق بتلك التراكمات الخطرة للدهون الموجودة في منطقة البطن والمرتبطة بالأمراض القلبية وداء السكري والأورام السرطانية.
هذه الموجودات قد تدفع بالباحثين لتطوير علاجات هرمونية بديلة قادرة على تحفيز مستقبلات الاستروجين في جزء معين من الدماغ أو الجسم بينما تكبح تلك المستقبلات في جزء آخر.
إن مستقبلات الاستروجين تتوضع في خلايا متوزعة في أنحاء الجسم عند النساء، إلا أن دراسات سابقة أثبتت وجود نمط واحد منها يعرف باسم مستقبلات الاستروجين ألفا (ER-alph ) تلعب دوراً في تنظيم المدخول الغذائي، واستهلاك الطاقة، إلا أن العلماء لم يكن بمقدورهم حينها تحديد مكان توضع وآلية عمل هذه المستقبلات.
ومن أجل تحديد الدور الذي يلعبه انخفاض مستوى الاستروجين على الدماغ قام باحثون من جامعة Cincinnati بتركيز الدراسة على منطقتين غنيتين بالمستقبلات الاستروجينية ألفا تقعان في الوطاء المسؤول عن تنظيم الحرارة والجوع والعطش، المنطقة الأولى تدعى بالنواة البطينية الأنسية (VMN) والتي تعد المفتاح الأساسي لتنظيم استهلاك الطاقة في الجسم.
استخدم الباحثون تقنية كبح جيني جديدة نسبياً تدعى (RNA interference) وقاموا بكبح مستقبلات ألفا في منطقة (VMN) مع المحافظة على مستقبلات الاستروجين فاعلة في المناطق الأخرى من الدماغ.
ومع انخفاض معدلات الاستروجين في منطقة (VMN) انخفضت معدلات الاستقلاب ومستويات الطاقة عند الفئران، واضطرب تحملها للسكر، بالإضافة إلى حدوث زيادة كبيرة في وزن الجسم تركزت في الأجزاء الوسطى منه مؤدية إلى تراكم الشحوم في منطقة الأحشاء، وهذا ما يشير إلى أن مستقبلات ألفا الموجودة في منطقة (VMN) تلعب دوراً أساسياً في التحكم بالتوازن الحروري وتوزع الشحوم والمحافظة على وزن طبيعي للجسم.
يقول الباحثون: "إن تراكم الشحوم في البطن يرفع من خطورة الإصابة بالأمراض القلبية والوعائية وداء السكري وحدوث المقاومة تجاه الأنسولين، وذلك عند كل من النساء والرجال، وتبقى النساء محميات من تلك العواقب السلبية طالما بقيت السمنة مرتكزة في منطقة الورك والسرج، ولكن عندما تمر النساء بمرحلة سن اليأس وتنتقل الشحوم إلى منطقة البطن فإنهن سيبدأن بمصارعة تلك المضاعفات الطبية.
ويعتقد الباحثون بأن نفس النتائج سوف تكون بالنسبة للمستقبلات ألفا الاستروجينية الموجودة في منطقة النواة المقوسة من الوطاء، إلا أن الدراسة لم تتم عليها بعد.
إن هذه الدراسة قد تدفع لتطوير علاجات هرمونية معيضة من شأنها ضبط مستوى هرمون الاستروجين لتجنب الأمراض الناتجة عن السمنة عند النساء في فترة ما بعد سن اليأس

سلسبـيل
01-11-07, 06:45 PM
اكتشاف يعزز كون الزهايمر أحد أنواع السكري

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/alzh-2_b_0.thumbnail.jpg (http://www.hakeem-sy.org/main/node/15297)

- الأحد, 2007-10-28 21:39 |

اكتشف باحثون وعلماء من جامعة نورث وسترن الأميركية مؤخراً سبب تعطل الإشارات الدماغية المهمة المتعلقة بالإنسولين (بالنسبة لتكوين الذاكرة) لدى مرضى الزهايمر، حسبما أوردته شبكة نيوزمديكال.
والنظرية القائلة إن مرض الزهايمر يعود جزئياً إلى مقاومة الإنسولين في الدماغ، دفعت العلماء للتساؤل عن الكيفية التي تبدأ بها العملية.
وأظهر العلماء في بحوثهم التي نشرتها النسخة الإلكترونية من دورية "اتحاد الجمعيات الأميركية للبيولوجيا التجريبية FASEB" أن بروتيناً ساماً موجوداً في أدمغة الأفراد المرضى بالزهايمر يزيل مستقبلات الإنسولين من خلايا الأعصاب، مما يجعل هذه الخلايا العصبية مقاومة للإنسولين. يسمى البروتين المعروف بمهاجمة مشابك تكوين الذاكرة (ADDL).
وفى السنوات الأخيرة، طرحت أبحاث طبية افتراضاً بأن فقدان الذاكرة المصاحب لمرض الزهايمر قد يعود إلى نوع ثالث جديد من مرض السكري.
وإضافة إلى بحوث أخرى بينت أن مستويات الإنسولين ومستقبلاته في الدماغ هي أقل لدى مرضى الزهايمر، تلقي دراسة نورث وسترن الضوء على مفهوم مستجد يعتبر الزهايمر "نوعاً ثالثاً" من مرض السكري.
ويأمل العلماء أن تساعد الدراسة الباحثين على النظر في عقاقير السكري المستخدمة حالياً لتحديد جوانبها القادرة على حماية الخلايا العصبية من بروتينات "ADDL"، وتحسين إشارات الدماغ المتعلقة بالإنسولين لمرضى الزهايمر.
ويعتبر الإنسولين ومستقبلاته بالدماغ أمرين حيويين للتعلم والذاكرة، فعندما يُقيّد الإنسولين إلى مستقبلاته في مشابك الدماغ، فإنه يُشغّل الآلية الضرورية لبقاء الخلايا العصبية حية وتشكيل الذاكرة.
ويقول قائد فريق البحث وأستاذ بيولوجيا الأعصاب والفسيولوجيا بنورث وسترن وليم كلاين: لقد وجدنا أن تقييد بروتينات "ADDL" إلى مشابك الدماغ يمنع مستقبلات الإنسولين، بطريقة ما، من التراكم في المشابك حيث الحاجة لها.
وبدلاً من ذلك، فهي تتكدس حيث يتم إنتاجها في جسم الخلية قرب النواة، بحيث يتعذر على الإنسولين الوصول إلى مستقبلاته هناك. ويمثل هذا الاستنتاج أول دليل جزيئي (كيميائي) يفسر مقاومة الخلايا العصبية للإنسولين لدى مرضى الزهايمر.
المعلوم أن جزيئات "ADDL" هي بروتينات صغيرة متكتلة قابلة للذوبان. والمعطيات الإكلينيكية المتاحة تدعم بقوة نظرية أن بروتينات "ADDL" تتراكم مع بداية الإصابة بمرض الزهايمر، فتعترض وظائف الذاكرة عبر عملية يُتوقع أن تكون قابلة للتراجع أو الانعكاس.
وفي أبحاث سابقة، وجد كلاين وزملاؤه أن بروتينات "ADDL" تتقيد جداً وتحديداً إلى المشابك العصبية، فيبدأ تدهور وظيفة المشابك وتتسبب في تغيرات في شكلها وتكوينها. والآن، أظهر كلاين وفريقه أن جزيئات مستقبلات الإنسولين التي تكون الذاكرة في المشابك العصبية، تجري إزالتها بواسطة بروتينات "ADDL" من غشاء سطح الخلايا العصبية.
ويعتقد كلاين أن هذا عامل رئيس في قصور الذاكرة الذي تسببه بروتينات "ADDL" في أدمغة مرضى الزهايمر. ويلفت إلى أن هذا المشروع البحثي يتناول تقاطعاً أساسياً جديداً بين حقلي السكري والزهايمر، وما يترتب على ذلك إزاء العلاجات المناسبة لهما.
وهدف العلماء الآن هو البحث عن سبل تجعل مستقبلات الإنسولين بالدماغ مقاومة لتأثير بروتينات "ADDL" السامة، وقد لا يكون ذلك صعباً جداً.
الجزيرة
دراسه جديده حقاً :)

سلسبـيل
01-11-07, 06:47 PM
الحمية الغنية بالكولين تزيد من خطورة تشكل البوليبات الكولونية المستقيمية
http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/colo-1_b.thumbnail.jpg (http://www.hakeem-sy.org/main/node/15221)

- الخميس, 2007-10-25 21:40 |

جاء في مجلة المركز الوطني للسرطان أن الحمية الغذائية الغنية بالكولين ترفع من احتمال تشكل البوليبات الكولونية المستقيمية التي قد تتطور فيما بعد لتتحول إلى أورام سرطانية.
فالكولين الذي يتواجد بشكل كبير في البيض واللحم الأحمر والدجاج ومشتقات الحليب له دور في عملية الاستقلاب أحادية الكربون، وقد أظهرت دراسات سابقة بأن ازدياد تناول الأغذية الحاوية على مواد مطلوبة في عملية الاستقلاب أحادية الكربون ـ كالفولات مثلاً ـ قد خفّض من احتمال تشكل البوليبات، ولذا اعتبر الباحثون آنذاك أن الكولين شأنه شأن الفولات له دور في تخفيض احتمال تشكل هذه البوليبات، إلا أن النتائج فيما بعد أظهرت العكس، فقد رفعت كميات الكولين الزائدة من خطورة تشكل هذه البوليبات عوضاً عن تخفيضها.
يقول الباحثون: "على الرغم من أن النتائج كانت مناقضة للتوقعات، إلا أن هناك أساساً بيولوجياً قوياً قد أكد صحة نتائج الدراسة، فتشكل هذه البوليبات يعتمد في مرحلة من مراحله على توفر كمية من الكولين، لأن الخلايا سريعة النمو بحاجة إليه من أجل عملية تركيب أغشيتها الخلوية".
ويؤكد الباحثون أن العلاقة القائمة بين عملية الاستقلاب أحادية الكربون وبين تشكل الأورام هي علاقة معقدة ولاتزال غير واضحة، والأمر يحتاج لمزيد من تسليط الضوء وذلك عن طريق دراسة الآليات الخفية المسؤولة عن هذه العلاقة، والتي مازالت غير مكتملة حتى الآن.

سلسبـيل
01-11-07, 06:50 PM
الاستخدام الروتيني للحقنة الشرجية.. لا يُقلل من الالتهابات المهبلية

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/vaginitis-2_b.thumbnail.jpg (http://www.hakeem-sy.org/main/node/15219)
الخميس, 2007-10-25 21:36 |

صدرت في السابع عشر من شهر أكتوبر الحالي مراجعة علمية جديدة لجدوى ذلك الإجراء الروتيني قبل الولادة بإعطاء الحوامل حقنة شرجية enema لإفراغ محتويات الأمعاء من الفضلات. وخلص الباحثون إلى أن ذلك لا يُقلل من معدلات حصول التهابات في الجروح المهبلية ولا من معدلها لدى الأطفال المولودين. كما أنه لا يُؤدي إلى تسهيل الولادة على الأم الحامل نفسها.
وخلال مراحل عملية خروج الجنين عبر قناة الولادة birth canal تكون المنطقة الأشد عرضة للتهتك أو الجروح لدى الحامل، هي المساحة التي تفصل فيما بين فتحة المهبل وفتحة الشرج، أو ما يُعرف بمنطقة العجان perineum، وذلك إما نتيجة للتهتك والتشقق الطبيعي الذي يطال فتحة المهبل الخارجية جراء خروج رأس وكتفي الجنين، أو نتيجة لعملية الشق الجراحي المهبلي episiotomy التي يُجريها الطبيب لتوسيع مجرى خروج الجنين وبالتالي تفادي حصول تهتك وجروح مبعثرة في تلك المنطقة.
هذا وتُستخدم الملينات الشرجية Rectal laxatives، إما على هيئة حقنة أو تحميلة suppositories، لحث الحركة في القولون كي يتم إفراغ محتواه من الفضلات. وثمة عدة حالات طبية تتطلب اللجوء إلى ذلك، منها ما قبل الولادة للحوامل.
ـ حقنة ما قبل الولادة:
وأشار الباحثون في العدد الأخير من مجلة كوشران البحثية العالمية الى أنه بالرغم من أنها ممارسة طبيعية شائعة، إلا أن الفوائد الحقيقية لإعطاء الحامل حقنة شرجية، لا تزال غير واضحة. وبالتالي قد تكون الممارسة تلك غير مقنعة وغير مدعومة الدواعي بأدلة علمية، إذا ما أردنا أن نقوم بإجراءات ثابتة الفائدة من النواحي الطبية للحوامل وأجنتهن وعملية الولادة التي يمررن بها. كما أنها قد تكون إجراءات مكلفة مادياً ومزعجة للأمهات في تلك الأوقات الحساسة من النواحي النفسية والبدنية.
وقام الباحثون من مؤسسة البحوث التابعة لجامعة سانيتاس في بوغوتا بكولومبيا بمراجعة جميع الدراسات التي بحثت في استخدام الحقنة الشرجية في المرحلة الأولى من الولادة، أي قبل بدء خروج رأس الجنين من الرحم نفسه. ووجد الباحثون خلال نتائج دراستهم التحليلية أن ثلاث دراسات تمت بطريقة مقارنة وعشوائية، أي بطريقة جيدة المستوى من الناحية البحثية. وشملت الدراسات (التي قارنت بين النسوة اللائي ولدن دون استخدام الحقنة الشرجية قبل البدء في خروج الجنين، وبين من استخدمنها) حوالي 1800 امرأة.
وما حاول الباحثون معرفته من مجمل نتائج هذه الدراسات، هو هل ان إجراء إفراغ أسفل الأمعاء من الفضلات باستخدام تلك الحقنات يعمل على تقليل احتمالات حصول التهابات ميكروبية في جروح وتهتك فتحة المهبل، أم أن ذلك الإجراء لا علاقة له بها؟ وكذلك نظروا فيما إذا كان إجراء الأمر يُقلل من احتمالات إصابة المولود بالالتهابات الميكروبية، أم لا؟
والذي توصل الباحثون إليه أن استخدام الحقنة الشرجية لا يُقلل من معدلات التهابات الجروح المهبلية، كما أنه لا يُقلل من الالتهابات لدى الأطفال المولودين، خاصة التهابات الجهاز التنفسي. وأشارت دراسة واحدة إلى أن استخدام هذه الحقنة الشرجية يُقصر من طول المدة الزمنية للولادة، في حين أن دراسة أخرى ناقضتها الرأي.
ولذا قال الدكتور ليدوفيك رافيز، الباحث الرئيس في الدراسة: إن الأدلة العلمية لا تدعم الاستخدام الروتيني للحقنة الشرجية عند الولادة، وعليه فإن الممارسة الروتينية لها يجب أن تتوقف.
الشرق الاوسط

سلسبـيل
01-11-07, 06:51 PM
قلة النوم ترفع ضغط الدم لدى النساء

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/HT-2_b.thumbnail.jpg (http://www.hakeem-sy.org/main/node/15181)

- الأربعاء, 2007-10-24 18:12 |

وجد الباحثون في دراسة جديدة أن النساء اللائي ينمن أقل من سبع ساعات يومياً تزيد مخاطر إصابتهن بارتفاع ضغط الدم، بينما لم تظهر أعراض الإصابة لدى الرجال في نفس الظروف.
وبينت الدراسة التي (نشرت بدورية أمراض ضغط الدم وأشرف عليها الدكتور فرانسيسكو بي كابوشيو من كلية طب وارويك في كوفنتري) أنه بعد تتبع أكثر من عشرة آلاف امرأة بالغة على مدار خمس سنوات كانت النساء اللائي ينمن في المعتاد ست ساعات أو أقل أكثر احتمالاً للإصابة بارتفاع ضغط الدم من نظرائهن اللائي ينمن جيداً.
غير أن الباحثين لم تشيروا إلى وجود علاقة واضحة بين ساعات النوم وضغط الدم عند الرجال، مما يفيد بوجود صلة تتعلق بنوع الجنس بالنسبة للعلاقة بين قلة ساعات النوم وارتفاع ضغط الدم.
كما لم توضح الدراسة السبب المحدد وراء هذه النتائج، رغم أن دراسات سابقة ربطت بين قلة عدد ساعات النوم وزيادة مخاطر ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري ومرض القلب. إلا أن تلك الدراسات ركزت على الأشخاص الذين يعانون اضطراب "التوقف المؤقت عن التنفس أثناء النوم".
واستعان كابوشيو وزملاؤه في دراستهم بمعلومات من دراسة صحية على المدى الطويل شملت 10300 موظف بريطاني أبيض تتراوح أعمارهم بين 35 و55 عاماً.
ويتكهن الخبراء بأن قلة النوم ربما تساهم في ارتفاع ضغط الدم من خلال إبقاء الجهاز العصبي في حالة نشاط زائد، والذي في المقابل يؤثر عل كل نظم الجسم ومن بينها القلب والأوعية الدموية.
وأشار فريق كابوشيو إلى الحاجة لمزيد من الدراسات التي تؤكد أن ساعات النوم في حد ذاتها تؤثر على مستويات ضغط الدم، وكذلك السبب الذي يجعل مثل هذه التأثيرات مختلفة بين النساء والرجال.
رويترز

سلسبـيل
01-11-07, 06:57 PM
دراسة أمريكية : "البدانة مرض معد"


- الأربعاء, 2007-10-24 09:42 | http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/_42793875_stomach203_0.200_200.jpg (http://www.hakeem-sy.org/main/node/15159)

زعم باحثون أمريكيون من جامعتي هارفارد وكاليفورنيا بأن البدانة مرض معد اجتماعيا وأن الاشخاص الذين يصحبون أصدقاء لمن يعانون من البدانة قد يصابون بها هم أيضا.
وقام العلماء بدراسة السجلات الصحية لـ12 ألف أسرة على مدى 32 عاما.
واستنتجوا ان احتمالات اصابة شخص بالبدانة ترتفع باكثر من 50 بالمائة اذا وجد شخص بدين في محيطه.
ويقول المراسلون إن هذا البحث ربما يفسر سبب انتشار البدانة في الولايات المتحدة الأمريكية.
وتشير الدراسات إلى أن 119 مليون بالغ يعانون من الوزن الزائد في الولايات المتحدة أي 64,5 بالمئة من السكان.
وتؤدي البدانة إلى 300 ألف حالة وفاة سنويا في أمريكا، كما تضيف مليارات الدولارات إلى ميزانية الصحة.
وتكبر المشكلة بمرور الوقت إلى حد أن وصف البعض مشكلة السمنة في المدارس الأمريكية بأنها " تمثل تهديدا كتهديد الارهاب".
ويقول المنتقدون ان المشكلة تمثل عبئا صحيا واقتصاديا لا يمكن لأمريكا تحمله، كما أن الولايات المتحدة تتعامل ببطء مع هذه المشكلة
دراسه محلبية ( والتوازن امر مجدي) :لازم:

سلسبـيل
01-11-07, 07:00 PM
كما يقولون هو " الألــم اللــذيــذ"
المتزوجون مشتركون في المرض والحب
مــحــيــط - مــــروة رزق
لاشك أن الحب هو أمتع وأرق المشاعر التي يحتاجها الإنسان، و أكثر التجارب التي تؤثر في نفسه، حتى وإن كان مؤلماً فهو الألم اللذيذ على حد قول الكثيرين ممن وصفوه.
ومن الحقائق التي يبرزها العلم حول الحب أيضاً أن الوقوع في الحب يسبب تغيرات في الطبيعة الجنسية لدى الرجل والمرأة ، فالأشخاص الذين يعيشون حالة حب يكونون أكثر توتراً من غيرهم، مشيرين إلى أن المتزوجين الذين يربط بينهم الحب بقوة يتقاسمون ما هو أكثر من المنازل، إذ إنهم قد يصابون ببعض الأمراض المماثلة.
وأشار باحثون بريطانيون إلى أنه إذا كان أحد الزوجين يعاني الربو أو الاكتئاب أو قرحة المعدة أو ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول، فهناك فرص لإصابة شريكه بالمرض نفسه، لأن أزواج الأشخاص الذين يعانون مرضاً معيناً يواجهون خطراً متزايداً للإصابة بهذا المرض، إذ تبلغ الزيادة باحتمالات الإصابة بالأمراض المصاب بها الشريك أو شريكة الحياة 70% على الأقل.
وبعد نشر نتائج هذه الدراسة طبقاً لما ورد "بالوكالة العربية السورية"، تم الرد عليها من بعض الخبراء بأن البيئة هي على الأرجح سبب إصابة الزوجين بالمرض نفسه فالأشخاص المتزوجون يأكلون أنواع الطعام نفسها ويتعرضون للمواد المسببة للحساسية نفسها.
واكتشف الباحثون أيضاً أن المحبين تقل لديهم مستويات الهرمونات الخاصة بالهدوء والاتزان النفسي، وقد يحدث ما يقرب من التشابه الهرمونى ، حيث أن الرجال يصبحون أكثر شبهاً بالنساء عند المرور بحالة الحب، وكذلك النساء يصبحن أكثر شبها بالرجال عند مرورهن بالحالة نفسها، وينتج هذا من تقاسم التجارب معاً مما يؤثر على مظهر وجهيهم.
ولكن .. الحب أيضا يسبب أضراراً صحية خطيرة
حذرت دراسة حديثة أجراها علماء من جامعة إمبريال كوليدج في لندن، من أن الوقوع في الحب يمكن أن يلحق أضراراً بالغة بصحة العاشقين، واشارت إلى أن الصدمات التي يتعرض لها العشاق يمكن أن تلحق أيضاً أضراراً خطيرة طويلة الأجل بصحتهم.
وقال البروفيسور مارتين كاوي الذي أعد الدراسة: إن أجسادنا تمر وعلى نحو مستمر بتخبطات كبيرة من العاطفة والحب يترك بعضها آثاراً خطيرة تؤدي إلى توسع بؤبؤات أعيننا، وتعرق راحات أيدينا على نحو مستمر، وتسريع دقات قلوبنا.
وأضاف البروفيسور كاوي قائلاً: "شاهدنا ارتفاعاً كبيراً في عدد الناس الذين يشتكون من أعراض مشابهة لمرض الإنفلونزا بسبب الضغوط والشدة الناجمة عن المشاكل العاطفية "، مشيراً إلى أن الرجال الأرامل هم أكثر وبنسبة 50% عرضة للإصابة بمشاكل قلبية خطيرة بعد وفاة زوجاتهم.
والفشل في الحب يسبب الوفاة http://www.moheet.com/image/54/225-300/548436.jpg
هذا ما توصلت إليه نتائج دراسة شملت 9 آلاف بريطانى، تؤكد أن الضغوط والقلق الناتجين عن العلاقات العدائية أو الغاضبة يمكن أن تفاقم مخاطر الإصابة بأمراض القلب وأن احتمالات الإصابة بنوبة قلبية أو آلام فى الصدر زادت بنسبة 43 بالمئة، مقارنة مع الأشخاص الذين تربطهم علاقات طيبة مع زوجاتهم أو شركائهم.
وأوضحت الدراسة أن حالة القلب لأى شخص تتأثر فيما يبدو بالاعتبارات السلبية للعلاقات الخصوصية وأن الجوانب السلبية للعلاقات الحميمة مرتبطة بأمراض القلب المتعلقة بالشرايين التاجية.
ومن جانبه، أوضح روبيرتو دى فوجلى وهو متخصص فى علم الأوبئة بجامعة لندن، أن هناك بحوثاً أخرى أظهرت أن زيادة الروابط الاجتماعية يمكن أن تعنى حياة أكثر صحة.
الحب العنيف يؤدي إلي فقدان الذاكرة
وأظهرت آخر دراسة عن الحب ومدي تأثيره علي التركيز والذكاء أن الإنسان المحب غالباً ما يتعرض إلي نقص شديد في القدرة علي التفكير السليم وعدم التركيز تماماً كمن ذهب عقله.
وأوضحت الدراسة التى أجراها فريق البحث على عينة من بعض الأشخاص الذين اعترفوا بأنهم يعيشون قصص حب كبيرة أنه أثناء النظر إلي صور الأحباء ارتفعت نسبة تدفق الدم في المخ في نفس المناطق الأربع التي يحفزها تعاطي المخدرات .
وقد شبهت الدراسة تأثير الحب علي المناطق المسؤولة عن الذاكرة والتركيز في المخ بحالات الكسل والخمول التي تصيب تلك المناطق في حالة تعاطي المخدرات.
ورغم ذلك .. فالغرام صحة


وعن الفوائد الصحية للوقوع في الغرام، أوضحت دراسة جديدة نشرتها مجلة ديماجرير الإيطالية المتخصصة في شؤون التغذية والوزن، أن الحب أفضل الوسائل الفعالة للتخلص من البدانة والوزن الزائد.
ومما يفسر بقاء الأزواج معا لمدة طويلة قد تستمر إلى نهاية العمر، توصل مجموعة من العلماء الأمريكيين إلى أن الحب يصل بالأزواج إلى حالة من الإدمان لبعضهما البعض.
وخلص العلماء من إجراء أبحاثهم على فئران الحقل، وهي تتزاوج مع نفس الشريك طوال مدة حياتها، أن هناك غدتين في مقدمة الرأس لهما دور أساسي في الشعور بالارتباط وهما نفس الغدد التي تدفع الإنسان إلى الإدمان على المخدرات والجنس والطعام، ومن هنا توصل العلماء إلى أن أن الوقوع في الحب يزيد من إفراز هذه الغدة.


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الخميس , 1 - 11 - 2007 الساعة : 9:1 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الخميس , 1 - 11 - 2007 الساعة : 12:1 صباحاً

سلسبـيل
01-11-07, 07:28 PM
ما أجمل العودة للطبيعة
قريباً .. تصنيع مضادات حيوية من الطين
مــحــيــط - مــــروة رزق http://www.moheet.com/image/17/225-300/171270.jpg
ما أجمل العودة لأحضان الطبيعة.. واستثمار وتسخير كل ما يجلب ويمنح المنفعة لنا خاصةً فيما يتعلق بمجال علاج الأمراض، بعد أن تأكدت الأضرار والآثار الجانبية للعقاقير التي يستخدم فيها الكيماويات، حيث جاء تقرير طبي حديث يؤكد أن بحوثاً أجريت مؤخراً أثبتت إمكانية تصنيع نوع من المضادات الحيوية المقاومة للبكتيريا من الطين.
وأوضح التقرير أن الباحثين أجروا تجارب في بعض المناطق الفرنسية، وتبين لهم أن استعمال الطين يساعد على قتل 99 بالمائة من مستعمرات "البق" خلال يومين فقط، وبين أنه بإمكان الطين القضاء على البكتيريا القاتلة من نوع "السالمونيلا"، طبقاً لما ورد بجريدة "عمان اليوم"، مما يساعد على إنقاذ حياة آلاف الأطفال في غرب أفريقيا والبلدان التي تنشر فيه هذه النوعيات من البكتريا.
وبحسب العلماء فإن المضاد الحيوي المشتق من الطين من الممكن أن يحل محل البنسيلين وهو ما قد يشكل ثورة صحية.
الأسماك مصدر للمضادات الحيوية
وفى نفس الصدد، أثبت فريق من العلماء البريطانيين أن الإفرازات المخاطية اللزجة التي تتواجد على جلود الأسماك قد تمثل مصدراً جديد للمضادات الحيوية بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا.
وأوضح الباحثون في جامعة غرب انجلترا، أن أسماك التراوت تفرز مخاطاً سميكاً يحتوي على مركبات كيميائية مهمة تكسبها مقاومة وتحميها من البكتيريا الموجودة في الأنهار. http://www.moheet.com/image/35/225-300/351840.jpg
وأكد العلماء أنه سوف يكون بالإمكان استخدام مكونات هذه الإفرازات لمكافحة البكتيريا المسببة للأمراض مثل السالمونيلا و"اي. كولاي" و"سودوموناس" التي تؤثر على رئتي المرضى المصابين بالتليف الكييسي، مشيرين إلى أن المخاط من أسماك التراوت أثبت فعاليته في منع النمو وإبطاء النشاط الأيضي لبعض أنواع البكتيريا المعدية.
ويأمل المتخصصون أن تساعد تلك المركبات فى إنتاج نوعاً جديداً من المضادات الحيوية للعمل على التصدى للزيادة الهائلة فى البكتيريا المقاومة للدواء.
كما استطاع فريق بحث تابع لمعمل بحوث الثروة السمكية في مصر استخراج مضاد حيوي جديد وفعال من بيض نوع من السمك معروف باسم "المبروك".
وأكد الدكتور طلعت نصر الدين، مدير المركز أن هذا المضاد تم الحصول عليه من الخلايا التناسلية المعروفة بإسم البطارخ الداخلية لسمك المبروك.
ويستخدم المضاد في العمليات الجراحية الكبرى مثل جراحة القلب المفتوح، وقرحتي الأثنا عشر والمعدة، كما يساعد على سرعة تجلط الدم، وأضاف أنه تجارب تجرى حالياً لاختبار كفاءة هذا المضاد.
طماطم تنتج لقاحات مضادة لالتهاب الكبد والإيدز
نجح باحثون روس في تطوير طماطم هجينة تنتج لقاحات مضادة لمرضى التهاب الكبد والايدز.. وقد أجريت التجارب على فئران مختبرية تم اطعامها بحبات من هذه الطماطم، مما أدى إلى تقوية مناعتها وازدياد مقاومتها بشكل ملموس لمرض التهاب الكبد، وبشكل أقل لمرض الايدز.
وتعد هذه المرة الاولى التي تثبت فيها فاعلية اللقاحات رغم اختبارها سابقاً، ومن المتوقع أن يكون مشروع إنتاج الطماطم واعداً لأن تكلفة إنتاج هذه اللقاحات متدنية طالما إنها تولد نباتياً، وهي أرخص طرق إنتاج اللقاحات، والأهم من ذلك أنها تؤمن سلامة الإنتاج. http://www.moheet.com/image/33/225-300/334469.jpg
مضادات حيوية طبيعية في فم الإنسان
اكتشف باحثون أمريكيون مؤخراً وجود مضادات حيوية طبيعية في أفواه البشر قد تساعد على تطوير علاجات جديدة لالتهابات وانتانات الفم وتحسين الخصائص العلاجية لضمادات الجروح الحيوية وأغلفة الأسنان.
وأوضح العلماء أن هذه المركبات التي تسمى "بيتا - ديفينسين" تتواجد بصوة طبيعية في الفم وتشكل العناصر الأساسية لجهاز المناعة الفطري عند الإنسان .

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الأربعاء , 31 - 10 - 2007 الساعة : 7:59 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الأربعاء , 31 - 10 - 2007 الساعة : 10:59 صباحاً

سلسبـيل
01-11-07, 07:30 PM
لا تخلو من الأثار الجانبية
أقراص الأسبرين خطر على الأطفال والشباب

محيط - محمد السيد http://www.moheet.com/image/32/225-300/325089.jpg

الأسبرين.. هو أحد أشهر الأدوية وأكثرها شعبية في العالم، بعد أن أثبت فاعليته في علاج الكثير من الأمراض كالحمي والبرد والنوبات القلبية والآلام الروماتيزمية خلال القرن الماضي، وما زال حتى الآن يعد علاجا متميزا علي بدائله، حتي بات أكثر الأدوية إنتاجا ومبيعا في العالم منذ أكثر من قرن.

وقد أمطرنا العلماء بسيل من الدراسات التي أجريت حول فاعلية هذا القرص السحري في علاج أمراض خطيرة مثل سرطان الأمعاء والقولون، حتى وصل الحد إلى الاعلان أن الاسبرين يقاوم فيروس أنفلونزا الطيور.. لكن في الوقت نفسه تجاهلت الأبحاث الاثار الجانبية لهذا الدواء، وركزت فقط على إيجابياته، وتجاهلت أن لكل عقار أثار جانبية يجب التنبيه لها، وتوخى الحذر من المخاطر التي قد تنجم عنها.

وفي دراسة تكشف الكثير من الحقائق الغائبة حول عقار الاسبرين، حذر بحث جديد من الاضرار الجانبية لقرص الاسبرين والذي بلغ حجم انتاجه العالمي اكثر من 10 آلاف طن في العام.

وكشفت نتائج الدراسة العلمية التي أجراها أخيرا فريق من الباحثين الفرنسيين على قرص الاسبرين الى ضرورة توخي الحذر في تناول الاسبرين خاصة للاطفال الذين ترتفع لديهم درجة الحرارة بسبب الجديري المائي والانفلونزا أو الحصبة لانه يصيب الطفل بعواقب في الجهاز العصبي والتهاب الكبد.

ونصحت الدراسة، وفقا لما ذكرته جريدة "القبس"، بعدم تناول الاسبرين للشباب الذين يعانون من التهاب مفاجئ في الدماغ لان ذلك يمكن ان يسبب نزيفا ويزيد االاسبرين من هذا النزيف مما يجعل الحالة اكثر خطورة، مؤكدة أن الاسبرين يمكن ان يؤدي الى الحساسية في بعض الحالات على الرغم من تعود الشخص عليه.

وفي نفس السياق، حذرت لجنة فيدرالية صحية أمريكية المرضى الذين قد يعانون من خطر الإصابة بسرطان القولون من تناول الأدوية المخففة للآلام، مثل الأسبرين والإيبوبروفين، وذلك بسبب خطر حدوث النزيف وأعراض صحية أخرى. وشملت توصية اللجنة الأمريكية لخدمات الوقاية من الأمراض ، الأسر التي لديها تاريخ بالإصابة بسرطان القولون.

وأوضحت اللجنة أن احتمالات الخطر الناجمة عن تناول أكثر من 300 ميلليجرام من الأسبرين يومياً أو العقاقير الأخرى المثبطة للآلام مثل الإيبوبروفين ونابروكسين، تشمل زيادة خطر حدوث الذبحات الصدرية والنزيف في الأمعاء والفشل الكلوي، وأن هذه الأخطار تفوق الفوائد المحتملة للوقاية من السرطان.

وقالت اللجنة "إنه بينما ثمة دلائل مشجعة على أن الجرعات الصغيرة من الأسبرين، والتي تقل عن 100 ميلليجرام يمكنها أن تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، فإن هذه الجرعات لا تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون".

الأسبرين وعلاج الصداع http://www.moheet.com/image/56/225-300/561121.jpg

وفي المقابل، أكد بحث طبي أن الأسبرين يساعد على معالجة وتخفيف آلام الصداع النصفي"الشقيقة" وبنفس النسبة التي يصفها الأطباء لأدوية أخرى، حيث أثبت البحث أن مادة "آستل ساليسلك أسيد " الموجودة بالأسبرين لها نتائج إيجابية وذات تأثير مؤثر وفعال في معالجة الصداع النصفي والتخفيف من آلامه.

وأشار الدكتور هانز كريستوفر الأستاذ بجامعة أسبن بألمانيا والمتخصص بأبحاث الصداع بصفته مديراً لمستشفى للأعصاب، إلى أن الأسبرين ومنذ اكتشافه في السادس من شهر مارس عام 1899 اشتهر كعلاج لكافة أنواع الصداع وخصوصاً الصداع النصفي " الشقيقة " واستخدمه الأطباء مؤخراً للوقاية من النوبات القلبية.

ولتشجيع العلماء والباحثين حول العالم على إجراء البحوث والدراسات الخاصة بالأسبرين خصصت شركة باير العالمية ومنذ عام 1995 هذه الجائزة وشكلت لها لجنة مكونة من 8 أشخاص متخصصين في مختلف الأمراض مثل القلب والمخ والأعصاب والسرطان وغيرها مهمتهم الحكم على الأبحاث والدراسات المقدمة لنيل الجائزة وذلك تكريماً وتشجيعاً للبحث والدراسة في كل ما يفيد ويخفف من آلام البشر.

ومفيد للحوامل أيضاً

أوصى باحثون فرنسيون من مستشفى ماندور الفرنسي، بأن تناول جرعات محدودة من الأسبرين في بداية الحمل يجنب الحامل الإصابة بـ "البريكلامبسيا"، وهي الحالة التي تصاب بها الحامل بارتفاع في ضغط الدم يصاحبها انحباس في السوائل داخل خلايا الجسم وزيادة البروتين بصورة مفرطة في البول، وقد تتسبب هذه الإصابة في وفاة الجنين.

وأشار الدكتور ديسفو من مستشفى ماندور قسم الأمراض، إلى أن الدراسات المختلفة الخاصة بجرعات الأسبرين الخفيفة، تؤكد عدم خطورتها على صحة الأم الحامل، مشيرة إلى أن استخدام الأسبرين يرتبط بخفض 15 %من خطورة الإصابة "بالبريكلامبسيا".

وأضاف الدكتور ديسفو أن العلاجات الأخرى التي استخدمت فيها الكالسيوم لم تظهر أية فعالية أو أن فعاليتها تتطلب مزيداً من الدراسة، مؤكداً أن الوقاية من "البريكلامبسيا" هو تناول جرعات خفيفة من الأسبرين تبدأ في المرحلة المبكرة من الحمل.

الأسبرين علاج فعال لأنفلونزا الطيور
http://www.moheet.com/image/25/225-300/254916.jpg
فيما يعد إنجازاً طبياً مذهلاً قد ينقذ حياة الأشخاص الذين يموتون بفيروس‏"H5N1‏" الخطير المسبب لإنفلونزا الطيور، ‏توصل علماء ألمان إلى أن الأسبرين له القدرة علي مقاومة فيروس أنفلونزا الطيور والقضاء عليه‏.‏

وأشار مجموعة من الأطباء الألمان في جامعة مونستر، إلى أن التجارب التي أجريت على الفئران المصابة بفيروس‏H5N1‏، و بعد حقنها بالعقار استجاب ثلث الفئران لمفعول الأسبرين وقاوم الفيروس‏,‏ وتجري حالياً تجارب علي المرضي‏,‏ بالتعاون مع الشركة المنتجة للأسبرين في ألمانيا‏.

وصرح الدكتور عز الدين الدنشاري أستاذ العقاقير بصيدلة القاهرة‏،‏ أنه من السهل تجربة الأسبرين علي الإنسان مادام ثبت تأثيره علي حيوانات التجارب‏,‏ وإذا نجح فسيكون ذلك استعمالاً جديداً له‏.‏

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الثلاثاء , 30 - 10 - 2007 الساعة : 7:15 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 30 - 10 - 2007 الساعة : 10:15 صباحاً

سلسبـيل
01-11-07, 07:32 PM
أفضل من تناوله مجفف أو محمص
الفول السوداني المسلوق يقي من السرطان
مــحــيــط - مــــروة رزق http://www.moheet.com/image/15/225-300/156580.jpg
لا شك أن السرطان يعد من أخطر الأمراض التى تهدد حياة الملايين على مستوى العالم ... ويحاول الأطباء بكل ما يمتلكون من وسائل إيجاد علاج مناسب يقلل من هجماته الشرسة على جسم الإنسان والتى لازلت تؤرق الأطباء كثيراً وتقف عقبة أمام أي علاج يحاول القضاء على هذا المرض اللعين، وبعد أن عجز الطب لفترة في التعامل مع هذا المرض الخبيث وحتى بعد أن تقدمت سبل علاجه، نجد أن الطب البديل يخرج علينا يومياً بالعديد من الدراسات التي تؤكد أن الكثير من الأغذية والمركبات والاعشاب الطبيعية بإمكانها أن تعالج هذا المرض وبكفاءة عالية.
وجاءت هذه الدراسة لتؤكد أن أكل الفول السوداني المسلوق، أفضل بكثير من أكله نيئاً أو مجففاً أو محمصاً، مشيرة إلى أن عملية سلق الفول السوداني تتسبب في إفراز مواد كيميائية أكثر بأربع أضعاف من استهلاكه بالطرق الثلاثة الأخري، كما أنها تساعد في الحماية ضد الأمراض.
ومن جانبه، أوضح لويد واكر عميد كلية الأغذية وعلوم الحيوان في جامعة A&M في ألباما، والذي شارك في وضع الدراسة، طبقاً لما ورد "بجريدة الزمان"، أن المركبات الكيميائية النباتية لديها خصائص مقاومة للتأكسد تحمي الخلايا من مخاطر التفسخ والتدمير مثل السرطان والسكري وأمراض القلب.
يذكر أن أسلوب الغلي أفضل بتحضير الفول السوداني من أجل الحفاظ علي مركباته الكيميائية.
والطب البديل له كلمته في هذا المرض .. http://www.moheet.com/image/39/225-300/391237.jpg
فقد أوضح الباحثون أن الطماطم من الخضروات الجيدة والغنية بالعناصر المفيدة للجسم، حيث كشفت دراسة أعدها باحث بكلية الزراعة بجامعة الإسكندرية في مصر عن وجود مواد مضادة للسرطان داخل ثمرة الطماطم.
وأوضح فريق البحث أنه يمكن استخلاص هذه المادة المضادة للسرطان للمساعدة في استعادة خلايا وأنسجة الجسم وبنائها خاصة التى تم تدميرها عن طريق العلاج الإشعاعي.
يذكر أن دراسات سابقة قد أشارت إلى قدرة الطماطم على مكافحة سرطانى البروستاتا والرئتين.
والباذنجان أيضا
وأكدت دراسة أخري أن ثمرة الباذنجان ذات القوام الاسفنجي من الثمار ذات الطعم قليل المرارة وهذا نتيجة لإحتوائه على المواد المضادة للاكسدة.
وأضافت الدراسة أن ثمار الباذنجان غنية بعناصر نباتية كثيرة، منها ذو خصائص نشاط مضاد للأكسدة كمركبات الفينول مثل كافييك وكلوروجينك، ومركبات فلافونويد مثل ناسيونين، حيث يعتبرالنوع الهام من مركبات فينوليك الموجود في الباذنجان هو حمض كلوروجينيك، والذي يعد من أقوى مضادات الأكسدة النباتية، حيث يقي من التغيرات المُخلة بتراكيب الحمض النووي في نواة الخلية الحية التي تكون الخلايا السرطانية.
وبعد أن أجرى الباحثون العديد من الأختبارات على أنسجة الحيوانات أتضح أن مركبات ناسيونين من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد الجسم في التخلص من الجذور الحرة، مما يحمي جدران الخلايا من التلف، كما يحمي أيضاً وجود مادة الكوليسترول في بنية جدران خلايا الدماغ.
وقد قام فريق من الباحثين بأجراء العديد من التجارب على حيوانات المختبرات، فتوصلوا إلي أن كمية ترسب طبقة الكوليسترول في الشريان الأورطي تقل لدى تناولها لعصير ثمار الباذنجان، كما أن عضلات جدران الشرايين ارتخت بدلاً من انقباضها وتضييقها لمجاري الشرايين، مما رفع من معدل جريان الدم.
من خلال الدراسة التي تناولت مركبات ناسيونين توصل الباحثون إلي أن التركيز العالي يوجد في قشرة الثمرة للباذنجان .
http://www.moheet.com/image/51/225-300/511520.jpg
كما أفادت دراسة علمية حديثة بأن الموز يحمي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية وفقر الدم، كما أنه يساعد على إفراز الملح وذلك لإحتوائة على البوتاسيوم.
وأوضحت الدراسة أن قشر الموز يساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالارتياح، كما أن مزج عصير الموز مع الحليب يساعد في تهدئة قرحة المعدة.
وأضافت الدراسة أن الموز غني بهرمون الميلاتونين الذى يحافظ على شباب البشرة، كما أنه يعتبر مصدراً غنياً بالمغذيات والسكريات، لذا يستخدم فى النظم الغذائية الهادفة للحيوية ورشاقة الجسم.
وخلصت الدراسة إلى أن الموز يفيد فى علاج قرحة المعدة، كما يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك لاحتوائة على نسبة عالية من البوتاسيوم، ويساعد أيضاً في حالات سوء التغذية ونقص الفيتامينات.


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الاثنين , 29 - 10 - 2007 الساعة : 8:20 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 29 - 10 - 2007 الساعة : 11:20 صباحاً

سلسبـيل
01-11-07, 07:34 PM
علاج جديد يمنع الإصابة بسرطان الرئة للمدخنينhttp://www.moheet.com/image/45/225-300/456369.jpgواشنطن : أفاد باحثون أمريكيون بأن علاجاً مشتقاً من فيتامين "A" يمكن أن يخفض خطر إصابة المدخنين السابقين بالسرطان الرئوي، حيث يعتقد أن الخلايا الرئوية التى تتعرض للتلف جراء التدخين لسنوات قد تستمر فى النمو مرة أخرى وتتسبب بالسرطان حتى لو أقلع المدمن عن هذه العادة.
وأشارت الدراسة التى أجراها باحثون من جامعة تكساس ونشرت فى مجلة "المعهد الوطنى للسرطان"، إلى أن التدخين يتسبب بحوالى 90% من أمراض سرطان الرئة، وبأن خطر المرض يظل قائماً لسنوات عديدة بعد الإقلاع عن التدخين.
وطلب الباحثون من مركز "أم دى أندرسون للسرطان" فى الجامعة من 522 من المدمنين السابقين الذين كانوا يدخنون بشراهة وأقلعوا فى ما بعد عن هذه العادة، إما تناول علاجات تتكون من مشتقات فيتامين "A" والمعروفة باسم Retinoic acid أو نوعاً مختلفاً من هذه المادة، أو أدوية لا أثر طبى لها لثلاثة أشهر.
وأخذ الباحثون عينات من الأنسجة الرئوية لهؤلاء قبل وبعد وصف العلاج لهم ثم قاموا بقياس معدل تكاثر خلاياهم وتسجيل معدلات المادة الكيميائية Ki-76 فى أجسامهم حيث تبين أن العلاجين ساهما فى تقليص عدد هذه الخلايا.
ومن جانبه، أوضحت الدكتورة جوزفين كوريدو من مركز أبحاث السرطان فى بريطانيا"، أن النتائج الأولية مثيرة للاهتمام، ولكن هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث قبل التأكد من أن هذه المواد الكيميائية يمكن أن تمنع أو تبطئ نمو السرطان الرئوي.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الخميس , 1 - 11 - 2007 الساعة : 10:43 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الخميس , 1 - 11 - 2007 الساعة : 1:43 مساءً

سلسبـيل
01-11-07, 07:36 PM
نرجع مره اخرى لمرض الزهايمر ...
أدوية الزهايمر لم تفقد فاعليتهاhttp://www.moheet.com/image/55/225-300/559900.jpgواشنطن: أفاد باحثون في واشنطن بأن المصابين بمرض الزهايمر يواصلون الاستجابة للعلاج بالعقاقير المضادة لمرض العته أو خرف الشيخوخة رغم ان عائلات المرضى ربما لا تلاحظ ذلك.
من جانبها، قالت الدكتورة سوزان رونتري بجامعة بايلور في هيوستون في الاجتماع السنوي 132 لجمعية دراسات الجهاز العصبي الامريكية، وفقا لجريدة "الخليج": إن التأثيرات الاولية للادوية المضادة للعته في أعراض مرض الزهايمر تتراجع بمرور الوقت، لكنها ما زالت مفيدة في ابطاء تقدم المرض.
واضافت انه لم يتم حتى الآن تحديد إرشادات تتعلق بفترة العلاج بعقاقير دونيبيزيل وجالانتاماين وريفاستيجماين وميمانتاين، وقيمت هي وزملاء لها التعرض التراكمي للعلاج ودرست سنوات من استخدام العقاقير وامد المرض لدى 643 مريضاً بالزهايمر المحتمل.
وأشارت رونتري إلى أن هذه النتائج تعد قيمة لعائلات مرضى الزهايمر الذين ثبط همتهم اعتقادهم ان هذه الادوية تراجعت فعاليتها.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الأربعاء , 31 - 10 - 2007 الساعة : 10:39 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الأربعاء , 31 - 10 - 2007 الساعة : 1:39 مساءً

سلسبـيل
01-11-07, 07:37 PM
ولادة توأمين بطريقة إنضاج البويضات بالمختبرhttp://www.moheet.com/image/28/225-300/282833.jpgلندن : وضعت امرأة في بريطانيا توأمين من خلال استخدام تقنية تخصيب ثورية جديدة للمرة الأولى في المملكة المتحدة، ووفقاً للطريقة الجديدة لا تحتاج النساء إلى تناول أدوية التخصيب، التي قد تشكل خطراً عليهن، كما أن الطريقة الجديدة أقل تكلفة وأسرع، لكن نسب نجاحها أقل.
وكان مركز أكسفورد للتخصيب قد حصل في يناير الماضي على ترخيص باستخدام التقنية الجديدة المعروفة اختصاراً ب"IVM"، وهو المركز الوحيد في المملكة المتحدة الذي يملك هذا الترخيص، وما تزال التقنية جديدة نسبياً حيث ولد بالاستناد إليها حوالى 400 طفل في العالم، مقارنة بمليونين حسب التقنية القديمة.
وأوضح الباحثون طبقاًَ لما ورد "بجريدة الرياض"، أن التقنية القديمة يتوجب على المرأة تناول أدوية تغلق المبيضين ثم تخضع لعلاج يومي بالهرمونات يستمر أسبوعين بحيث يمكن سحب البويضات الناضجة من المبيضين، أما في التقنية الجديدة فإن المرأة بحاجة إلى حقنة واحدة، ويتم سحب البويضات غير الناضجة من مبيضي المرأة غير المحفزين بالاستعانة بالتصوير بالأمواج فوق الصوتية، ثم يتم إنضاجها في المختبر خلال فترة تمتد من يوم إلى يومين، وفي التقنيتين فإن البويضة تعاد إلى الرحم بعدما يتم تخصيبها.
يذكر أن التقنية الجديدة لها فوائد أكثر من التقنية القديمة وبشكل خاص للنساء اللاتي يعانين من تكيس المبيض "متلازمة المبيض المتعدد الحويصلات".

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الأحد , 28 - 10 - 2007 الساعة : 7:25 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 28 - 10 - 2007 الساعة : 10:25 صباحاً

سلسبـيل
01-11-07, 07:39 PM
تطوير رئة صناعية بحجم الجيبhttp://www.moheet.com/image/44/225-300/444858.jpgواشنطن: يعكف باحثون أمريكيون على تطوير رئات صناعية بحجم الجيب تتيح للمرضى الذين يعانون من الالتهابات الصدرية الحادة فرصة العيش لفترة أطول.
ويعتقد الباحثون أنه يمكنهم صنع رئات بشرية بعد التجربة الناجحة لمريض من ميريلاند زرعت له رئة اصطناعية قبل نحو 30 عاما ويبلغ الآن من العمر 107 سنوات.
وقد حصل الدكتور بارتلي جريفيث رئيس قسم جراحة وزراعة القلب والرئتين في المركز الطبي بجامعة ميريلاند على منحة قدرها 3,7 ملايين دولار أمريكي من المعاهد الوطنية العلمية الربيع الماضي من أجل تصميم جهاز رئوي متحرك لمساعدة المرضى الذين يعانون من أمراض الرئتين شبيهة بمضخات القلب المتحركة.
ويبلغ حجم الرئة الاصطناعية حاليا حجم غسالة الصحون وهو ما يضطر المريض للبقاء في السرير لـ24 ساعة يوميا، في حين أن حجم الرئة الجديد سيكون بحجم جهاز تشغيل الأقراص المدمجة وسيجري تزويدها بحقيبة لحمل البطارية الخاصة بتشغيلها.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : السبت , 27 - 10 - 2007 الساعة : 8:8 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : السبت , 27 - 10 - 2007 الساعة : 11:8 صباحاً

سلسبـيل
01-11-07, 07:39 PM
استخدام الكمامات يقلل الإصابة بمرض السلhttp://www.moheet.com/image/19/225-300/197586.jpgواشنطن: أفاد أطباء بأن إجراءات بسيطة تتفق مع الفطرة السليمة مثل فتح نوافذ المستشفيات واستخدام الكمامات ستقلل كثيراً عدد حالات الإصابة الجديدة بسلالة "اكس.دي.ار" XDR لمرض السل الشديدة المقاومة للعقاقير.
وأشار الأطباء فى دورية لانسيت الطبية، إلى أن استخدام الكمامات على الوجه يقلل الفترة الزمنية التى يقضيها المرضى فى المستشفى وعلاج المزيد من الناس خارج المستشفيات قد يمنع حوالي ثلث حالات الإصابة الجديدة بهذه السلالة من السل فى منطقة قروية واحدة على الأقل بجنوب افريقيا.
ومن جانبه، أوضح الدكتور سانجاى باسو من جامعة يالى فى كونيتيكت، إلى أن اتباع هذه الطريقة بالإضافة إلى تحسين التهوية والإسراع باجراء اختبار مقاومة العقاقير وعلاج فيروس "اتش.اي.في" وإقامة منشآت عزل لمرضى السل قد تسهم فى تفادى 48 فى المئة من حالات الإصابة بسلالة "اكس.دي.ار" بحلول نهاية عام 2012."
وسلالة "اكس.دي.ار" للسل هى الأخطر فى العدوى ، فهى تقاوم الكثير من المضادات الحيوية المستخدمة فى علاج المرض ومن المرجح أن تحصد أرواح المرضى.
يذكر أن سلالة "اكس.دي.ار" ظهرت فى 37 دولة، إلا أن جنوب افريقيا بها أكبر مجموعة من حالات الإصابة.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : السبت , 27 - 10 - 2007 الساعة : 10:7 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : السبت , 27 - 10 - 2007 الساعة : 1:7 مساءً

سلسبـيل
01-11-07, 07:42 PM
أنتهت الاخبار الطبيه لهذا اليوم \ الخميس الموافق 1 نوفمبر 2007
نلتقي غدا ان شاء الله مع أخبار طبيه جديده
والله يبعد عنا وعن حبايبنا شر الامراض بحق ليلة الجمعه
لكم محبتي : انا بحبك

سلسبـيل
04-11-07, 03:31 AM
إدمان التدخين يتم سريعاً والشباب الفريسة الأسرع


الجمعة, 2007-11-02 00:07 |
http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/1_b_2.thumbnail.jpg (http://www.hakeem-sy.org/main/node/15469)



كشفت دراسة طبية حديثة عن إدمان التدخين أنه يتم بسرعة، كما أن سرعة الإدمان تكون أكبر لدى الشباب.
وجاء في الدراسة التي نشرت نتائجها بدورية "طب الأطفال والمراهقين" الأميركية أن مدخن السجائر الشاب يبدأ يشعر برغبات قوية تجاه النيكوتين خلال يومين من أول استنشاق لمخرجات السجائر.
وذكرت الدراسة التي أشرف عليها أستاذ طب الأسرة بجامعة ماساتشوستس الدكتور جوزيف ديفرانزا أن نصف الأطفال الذين أدمنوا التدخين أبلغوا عن أعراض إدمان في وقت دخنوا فيه سبع سجائر شهرياً فقط.
وقال الدكتور ديفرانزا إن أهمية الدراسة الجديدة تأتي من نفيها ما استقر قبوله علمياً لعدة عقود، من أن الشخص يحتاج إلى تدخين خمس سجائر يومياً على الأقل ولفترة طويلة ليصبح مدمناً على النيكوتين، مشيرا إلى نتائج الدراسة التي أثبتت أن الأطفال يصلون حالة الإدمان سريعاً جداً.
ـ اختبارات ميدانية:
استعان الباحثون بـ1246 متطوعاً من تلاميذ الصف الأساسي السادس بالمدارس العامة في ماساتشوستس، حيث أجروا معهم 11 مقابلة خلال أربع سنوات. كما أخذوا منهم عينات لعاب للوقوف على مستويات النيكوتين بالدم، وربطها بالسلوك الإدماني.
وفي أوقات خلال السنوات الأربع قام نحو ثلث المتطوعين بإشعال سجائر وسحب بعض الأنفاس، بينما استنشقها بالفعل 17% منهم، وانتهى 7.5% منهم إلى استخدام التبغ يومياً.
ولأن الاستنشاق مطلوب لإيصال النيكوتين بكفاءة تؤدي إلى الإدمان، ركز الباحثون تحليلهم على 217 متطوعاً استنشقوا مخرجات السجائر من بين جميع المتطوعين. وبلغ متوسط أعمار المستنشقين 12.8 عاماً لدى قيامهم بالاستنشاق للمرة الأولى.
ومن بين من شملتهم الدراسة فقد 60% بعض السيطرة على التدخين، في حين نشأ لدى 38% منهم اعتماد إدمان على النيكوتين وفقاً لتعريف "دليل التشخيص" شائع الاستخدام والذي تصدره منظمة الصحة العالمية.
وبالنسبة لعُشر المتطوعين الأكثر عرضة لمخاطر الإدمان، بدأ الشعور برغبة جارفة في النيكوتين خلال يومين من أول استنشاق. وأظهر تحليل اللعاب أن الإدمان لا يتطلب ارتفاع مستويات النيكوتين في الدم خلال اليوم. وفي حالات أخرى أمكن تشخيص الإدمان بعد أقل من أسبوعين لأول تدخين.
ـ حقيقة الإدمان:
أظهر 70% من المدخنين رغبات قوية تجاه النيكوتين يصعب السيطرة عليها، قبل التعود على التدخين يومياً. وأكدت التحاليل البيوكيميائية بدء أعراض الإدمان غالباً عند أقل مستويات تعاطي النيكوتين.
وفي تقييمهم للدراسة ذكر بعض خبراء الإدمان أنها الأولى التي تتناول قضية التاريخ الطبيعي للإدمان. ومصدر قوتها أن الباحثين استعانوا بعينة مجتمعية من المراهقين، وأجروا معهم مقابلات كل ثلاثة أشهر، وهو ما لا يتيسر دائما في البحث العلمي.
لكن تعريف ديفرانزا وزملائه للإدمان يقوم على معيار واحد، وهو ما يستحق التساؤل والتحقق. وكان الباحثون قد استخدموا معياراً شائعاً في تشخيص الإدمان، واستفهاماً مجَرباً لتحديد مدى سماح المدخنين لعادة التدخين بأن تمليَ عليهم سلوكهم.
ويلفت الباحثون إلى أن جرعة واحدة من النيكوتين لها من التأثير على الدماغ ما قد يدوم لنحو شهر، وأن كمية النيكوتين الناتج عن نفخة أو نفختين من سيجارة يمكنها أن تشغل نصف مستقبلات النيكوتين في الدماغ، وهي الجزيئات التي يقصدها النيكوتين لدى الإدمان على التبغ.
وعلى عكس ما يعتقده البعض بأن التدخين الشره طويل الأمد يسبب الإدمان، يقول الدكتور ديفرانزا "إننا الآن نعلم أن الأمر معكوس تماماً، فالإدمان هو السبب في التدخين الشره طويل الأمد".
الجزيرة

سلسبـيل
04-11-07, 03:33 AM
مختصون: النيكوتين في حليب المرضع يفسد على الطفل الرضيع نومه


- الجمعة, 2007-11-02 00:05 |
أظهرت دراسة أمريكية نشرت حديثاً أن تدخين الأمهات المرضعات قد يتسبب في حرمان أطفالهن من النوم بشكل جيد، الأمر الذي ينجم عن نفاذ مادة النيكوتين إلى حليب الثدي.
وشملت الدراسة التي أجراها مختصون من مركز مونيل للحواس الكيميائية في مدينة فيلادلفيا الواقعة في ولاية بنسلفانيا الأمريكية مجموع حالات بلغ خمس عشرة حالة، ضمت كل حالة أم مرضعة ورضيعها. وقد تم إخضاعهم لاختبارات لمدة يومين، يفصل بين كل يوم منهما أسبوع كامل، حيث سمح لكل أم مدخنة بالتدخين في أحد أيام الاختبار قبل إرضاعها الطفل، ولكن بعيداً عنه، فيما منعت جميع المشاركات من التدخين في اليوم الآخر.
وطلب إلى كل أمّ إرضاع طفلها خلال فترة استمرت ثلاث ساعات ونصف بعد ممارسة التدخين، بحسب حاجته، كما تم رصد أنماط النشاط والنوم عند الأطفال، بالإضافة إلى تحديد كمية الحليب التي حصل عليها الرضيع من أمه، عن طريق قياس وزنه قبل وبعد وجبة الإرضاع.
كما قام الباحثون بقياس محتوى النيكوتين في حليب كل مشاركة، بغرض التعرف إلى الجرعة التي حصل عليها الطفل بواسطة الرضاعة.
وتشير نتائج الدراسة التي نشرتها دورية طب الأطفال في عددها الصادر لشهر أيلول (سبتمبر) 2007، إلى أن النيكوتين المتسرب إلى حليب الأم المدخنة، قد عمل على تغيير أنماط النوم والاستيقاظ عند الطفل.
ووفقاً لما أشار الباحثون فعلى الرغم من عدم وجود فروق ذات أهمية بين الكمية التي تناولها الطفل بعد تدخين الأم، وتلك التي حصل عليها عند منعها من التدخين، مع تأكيد تغير طعم الحليب في المرة الأولى، إلا أن الأطفال حصلوا على قسط أكبر من النوم بعد الرضاعة عند منع الأم من التدخين، وذلك مقارنة مع الحال عند السماح لها بالتدخين.
ويأمل القائمون على الدراسة بأن تشجع نتائج الدراسة الأمهات المدخنات على وقف التدخين أثناء فترة إرضاع الطفل، بعد أن تبين أن النيكوتين في حليب الثدي يؤثر في أنماط النوم عند الطفل، علاوة على أنه يفسد مذاق حليب الأم بجعله شبيهاً بمذاق السجائر.
قدس برس
ماهذه العقول الانثويه في حق المولود الصغير !!!

ابو نور
04-11-07, 03:57 AM
نيكوتين في حليب الثدي ؟

معقولة؟

انا اشوف جهال العائلة الكريمة من يشربوا ينخمدوا
ولو كان مثل السجائر كان الطفل ادمن عليه ومستحيل تفطمه امه

يعطيك العافية مشرفتنا
بس خليتي الشك والحيرة تلعب في تلافيف مخي

سلسبـيل
04-11-07, 04:17 AM
نيكوتين في حليب الثدي ؟

معقولة؟

انا اشوف جهال العائلة الكريمة من يشربوا ينخمدوا
ولو كان مثل السجائر كان الطفل ادمن عليه ومستحيل تفطمه امه

يعطيك العافية مشرفتنا
بس خليتي الشك والحيرة تلعب في تلافيف مخي
اسم الله عليك ابو نور:)
الامهات الآتي يدخن السجائر وغيرها من الامور الضاره ويتبعها دخان
كيف الحين انت في شك وحيره ؟؟؟:احول:
مع انها واضحه
غداً نلتقي ونكمل ان شاء الله :صح النوم:
وأحضر معي مايبعد الحيره والشك

سلسبـيل
04-11-07, 10:50 PM
عصير الجرجير .. خير علاج لك من الروماتيزم
مــحــيــط - مـــــروة رزق http://www.moheet.com/image/54/225-300/547371.jpg
الروماتيزم .. كلمة عامة تطلق على عدة أنواع من الآلام التي تصيب المفاصل والعضلات، ولعلنا نكون غير دقيقين إذا إعتبرنا هذا التعريف كافياً لفهم الروماتيزم ، فليس كل ألم في المفاصل والعضلات هو روماتيزم لأنه ربما يكون بسبب التهاب في الأعصاب أو ما يطلق عليه بالإلتهاب التيبسي للعمود الفقري، إلى غير ذلك من الأسباب التي لا تدرج مثل هذه الآلام تحت اسم روماتيزم.
والأمراض الروماتيزمية شائعة الحدوث بحيث يكاد لا يوجد شخص إلا وقد أصيب به في فترة من حياته.
وهناك التباس عند بعض الناس بين استعمال كلمة التهاب المفصل وبين كلمة روماتيزم فليس كل مريض بالروماتيزم يعني أنه مصاب بالتهاب في المفصل، فكلمة روماتيزم تستعمل لوصف الألم في المفاصل والأنسجة المحيطة بها مثل العضلات والأوتار والأربطة وهو ليس حالة مرضية بحد ذاتها وإنما عبارة عن مجموعة من الشكاوي تدعى بالآلام الروماتيزمية.
ولكن التهاب المفصل هو الآم وانتفاخ واحمرار وارتفاع حرارة المفصل المصاب وغالباً ما يترافق بأعراض جهازية عامة وارتفاع سرعة الترسيب في الدم.
إن عدد الأمراض الروماتيزمية قد تزيد عن المائة والعشرين نوع فبعضها قابل للشفاء السريع والبعض الآخر يحتاج لعلاجآت كيميائية قوية مثل العلاجات المستخدمة في السرطان ولكن بجرعة قليلة، ولكن تأتي هذه الدراسة لتؤكد لنا أن الطب بديل يخرج علينا يومياً بالعديد من الدراسات التي تؤكد أن الكثير من الأغذية والمركبات والأعشاب الطبيعية بإمكانها أن تعالج هذا المرض وبكفاءة عالية.
فقد أشار الباحثون إلى أن تناول عصير الجرجير يفيد في علاج الروماتيزم والسل الرئوي وهو ينظف الصدر من الالتهابات‏، كما أنه يضمن لك حالة صحية مثالية، وذلك لأنه يحتوي علي عناصر ذائية ودوائية أهمها فيتامين "ج" واليود والحديد‏,‏ ويستخدم عصيره دهاناً لإنبات الشعر المتساقط خاصةً بعد الإصابة بالحميات.‏
وأوضح الباحثون أن الجرجير يمنع نزيف اللثة والدمامل‏,‏ وحب الشباب والإصابات المزمنة بالجلد‏,‏ ويفيد العصير المصابين بالسكر فهو يخفف نسبته في البول‏.
ومن جانبه، أفاد الدكتور‏ محمد صديق أستاذ التغذية، طبقاً لما ورد "بجريدة الأهرام"، بأن عصير الجرجير يستخدم لعلاج أعراض التسمم الناتج عن الإفراط في التدخين‏، مؤكداً أن هذه الوسيلة سوف تساعد الجسم على التخلص من سموم النيكوتين المتراكمة من جراء الإفراط في التدخين‏، والتي تصل إلي‏70‏ ألف جرعة نيكوتين سنويا‏ًًً لمن لا يقل معدل تدخينه عن‏20‏ سيجارة يومياً‏.‏ http://www.moheet.com/image/54/225-300/549448.jpg
ولنا في الطب البديل كلام كثير ..
فقد أكد خبراء التغذية أن العنب مفيد لمن يعانون من ضعف العظام و اضطرابات الدم وداء النقرس وأمراض الرئة والمصابين بالروماتيزم.
وأوضح الخبراء أن العنب يساعد الجسم على اختزان المواد الآزوتية و الدهنية بالجسم فتزيد بذلك من مناعتة ومقاومته للأمراض، وينصحون بغسل العنب جيدا قبل الاكل لإزالة مادة سلفات النحاس التي ترش عليه.
ويحتوي المائة جرام من العنب على 95% من وزنه ماء، و7 جرام جلوكوز، وجرام دهون ،و 16 جرام كربوهيدرات ونصف جرام بروتين وعشرين مليجرام فيتامين سي.
الكركم والكرز أيضا .. علاج فعلا لالتهاب المفاصل والروماتيزم
أفاد باحثون مختصون بأمراض المفاصل والروماتيزم من جامعة أريزونا، أن الكركم يفيد في الوقاية من التهاب المفاصل الروماتيزمي ومرض تخلخل العظام.
وأشارت الدكتورة جانيت فانك، إلى أن الكركم من الممكن أن يفيد في علاج الربو والتصلب المزدوج ومرض التهاب الأمعاء، وذلك لأن الكركم يحتوي على زيوت طيارة ومواد مرة ومركب الكوركمبين ومواد راتنجية، ويمكن استخدامه كمنبه لإفراز المرارة ومضاد للالتهابات ومضاد للإكسدة ويزيل آلام المعدة ومضاد للبكتيريا ويقاوم الخلايا السرطانية، ويخفض الكولسترول والدهون الثلاثية ويكافح المياه البيضاء في العين. http://www.moheet.com/image/57/225-300/575648.jpg
كما أكدت دراسة علمية حديثة أن ثمار الكرز تحتوى على العديد من العناصر الغذائية التى تجعلة مفيداً فى إطفاء العطش وتنشيط الكليتين لكونها غنية بالماء والطاقة.
ويساعد الكرز أيضاً مرضى الروماتيزم على مقاومة التهابات المفاصل عند تناوله بكميات كبيرة، كما تحمي فاكهة الكرز من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وتهدئة الجهاز الهضمي والعصبي وتنظيف الدم من السموم، وبالتالي فهو مفيد لمن يعانون من الاضطرابات الهضمية والعصبية والبولية وأمراض الروماتيزم والعظام.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : السبت , 3 - 11 - 2007 الساعة : 10:16 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : السبت , 3 - 11 - 2007 الساعة : 1:16 مساءً

سلسبـيل
06-11-07, 01:00 AM
احبائي هل تذكرون ذلك الخبر عن الروبوت الذي يجلس مع الاطفال ويقيم العلاقه مع الانسان
خبر اخر يتضمن ذلك :)
تفضلوا ............
هل نستغني بهم عن الأهـل والأقـارب ؟؟؟؟
الروبوتـات تساعد كبار السن باليابان
مــحــيــط - مــــروة رزق http://www.moheet.com/image/43/225-300/437384.jpg
فى عالم الروبوتات كل غريب أصبح مألوفاً، فقد أصبحت هذه الآلات تتنافس مع البشر، الأمر الذي جعلها موجودة فى شتى مجالات الحياة، فبدأت "الروبوتات" تحل تدريجياً مكان اليد العاملة البشرية للقيام بعدد من الأعمال وبصورة خاصة الأعمال الخطيرة أو الأعمال ذات الطبيعة الرتيبة أو المملة، حيث بدأت هذه الروبوتات تحل محل الممرضات فى المستشفيات، وكانت تستخدم من قبل لأداء بعض المهام مثل نقل الأوراق أو الأدوية من غرفة إلى مختبر أو عيادة ، وغيرها من المهام.
والآن بدأت تلك الروبوتات تقوم فى العديد من المستشفيات بأعمال أكثر دقة وتعقيداً على المدى المنظور مثل الحقن والإبر على نحو أتوماتيكى مع امكانية إعداد 300 إبرة كل ساعة، بالإضافة إلى أنها أكثر دقة من الممرضين البشرين، كما أنها أيضاً ستشارك الإنسان حياته الجنسية ويستطيع الرجال أن يقدمون على الزواج منهم ويمارسون الجنس معهم بصورة طبيعية كما يفعلون مع زوجاتهم تماماً.
وفي نفس الصدد، طورت اليابان إنسانا آلياً "روبوت" للقيام بمهمة مدرب اللياقة البدنية لكبار السن.
وأشار الباحثون إلى أن المعهد الوطني للعلوم الصناعية المتقدمة والتكنولوجيا، قام بتطوير إنسان آلي يشبه البشر ويمكنه تلقين كبار السن نحو 20 من التدريبات الرياضية.
وأوضح الباحثون طبقاًً لما ورد بوكالة "الأنباء القطرية"، أن هذه الطريقة ستساعد كبار السن في اليابان على الاحتفاظ بلياقتهم، وبالتالي التقليل من إحتياجهم لمن يعمل على رعايتهم، ومن المقرر أن يقوم الإنسان الآلي الجديد بمهامه في دور رعاية المسنين إعتباراً من العام المقبل.
روبوت يقدم لك الشاي على الطريقة اليابانية http://www.moheet.com/image/47/225-300/473928.jpg
كما نجح باحثون في جامعة طوكيو في تطوير روبوت يعمل على تقديم الشاي على الطريقة اليابانية، إضافة إلى إعداد الأطباق الصغيرة المرافقة للشاي.
وأوضحت شركة "كاوادا إندستريز" التي قامت بتصنيع هذا الروبوت أنها قامت بتزويده بكاميرتي تصوير في الرأس، لتحل محل عينين، وجعلت بإمكانه أن يصب الشاي من زجاجة في كأس خاصة.. إضافة إلى روبوت آخر يساعده، وهو مزود بعجلات، ويقوم بتوزيع كؤوس الشاي على الحاضرين.
وقد تم تقديم عرض للروبوتين في غرفة تجريبية خاصة مزودة بأجهزة استشعار في أرضيتها وبالأريكة، إضافة إلى كاميرات مراقبة مثبتة في سقفها، مما يعطي المرء إحساساً بأنه يعيش في بيئة "روبوتية".
من جانبه، قال توموماسا ساتو، الأستاذ بجامعة طوكيو: "ربما يكون الإنسان أسرع في تقديم الخدمة.. لكن في النهاية عليك توجيه الشكر لمن يقدمها.. وهذا هو أفضل ما في الروبوتات، إذ لا ينبغي عليك الشعور بأي مشاعر عندما تطلب منها القيام بأية أعمال."
وأضاف ساتو أن الغرفة التجريبية التي أعدها تزيد الوعي بشأن الأسئلة الخصوصية التي قد تثار عندما تقوم الأجهزة الإلكترونية بمراقبة أي حركة صغيرة قد يقوم بها المرء.
ويعتقد ساتو أن اليابان - التي يتحول المجتمع فيها إلى الشيخوخة بسرعة، كون أكثر من 50 في المائة من سكانها يزيدون عن سن الخامسة والستين - سوف تقود العالم في تصميم الروبوتات الخاصة بالعناية بكبار السن، والمرضى وطريحي الفراش.
وأخر يحاكي الإنسان في تصرفاته
كشفت شركة هوندا النقاب عن روبوت جديد يحاكي الإنسان في تصرفاته، حيث يمكنه أن يصعد السلم وأن يشير لبائع المجلات والصحف بالتوقف.

وكما أفاد خبراء هوندا لايقتصر الأمر على هذا فحسب، إذ يمكنه مراقصة الفتيات الجميلات، وممارسة لعبة كرة القدم مع الأطفال.
ونجح أيضاً فريق من الخبراء اليابانيين في مجال الروبوت من تصميم روبوتات أكثر شبهاً بالإنسان في طريقة نطقها للكلام والتحدث بشكل عام.

وأعلن الخبراء أن تصميم أجهزة إنسان آلي تقلد طريقة الإنسان من التحدث سيخلق قدراً أكبر من الحميمية بين الإنسان وهذه الآلة، وقد توصل هؤلاء الخبراء بقيادة العالم نوريكو سوزوكي إلى هذه الفكرة من خلال بحث عن كيفية إنماء وتطوير علاقات وصلات اجتماعية بين الناس، حيث تبين لهؤلاء أن علاقة الإنسان البالغ بالطفل تزداد وتتعمق عندما يحاول هذا الطفل تقليده وكذلك الأمر نفسه ينطبق على الببغاء عندما يحاول تقليد الإنسان.
وثالث لنجدة ضحايا الزلازل
صمم باحثون يابانيون نموذجا من "روبوت" صغير يدخل أضيق الأماكن، لتحديد مكان الناجين تحت الأنقاض عند وقوع الزلازل.
ويبلغ طول هذا النموذج مترين وهو على شكل دودة تحمل على رأسها كاميرا صغيرة، تشق طريقها بواسطتها في أضيق الأماكن، ولا يمكن لوزنها أن يسبب أي انهيار إضافي، كما يعمل النموذج بالبطاريات ويجري التحكم فيه عن بعد.
والحسناء الصينية .. روبوت نسائي يجيد كلمات الغزل http://www.moheet.com/image/29/225-300/294252.jpg
نجحت الصين في إنتاج أول روبوت نسائي أطلقت عليه إسم "الحسناء الصينية"، وسيرتدي الروبوت الصيني فستاناً، ويتلقي أوامره عن بعد بالريموت كونترول، ويبدأ في التحرك يميناً ويساراً وإلي الأمام والخلف ويقوم بحركات راقصة رشيقة كما يستطيع التكلم والغناء باللغة الانجليزية وكذلك التمييز بين الأشخاص والمواقع.
وأوضح الباحثون أنه يجيد كلمات الغزل والحب، وتأمل السلطات الصينية في تعميم ذلك الروبوت قبل حلول موعد أوليمبياد 2008.
يذكر أن الأشخاص الذين جربوا الروبوت الجديد، أوضحوا أنه نموذج متقدم وحقيقي لاشباع الحاجة الجنسية لكثيرين، لكن سعره مازال عالي.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الاثنين , 5 - 11 - 2007 الساعة : 10:7 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 5 - 11 - 2007 الساعة : 1:7 مساءً

سلسبـيل
06-11-07, 01:08 AM
انخفاض الوزن مرتبط بهشاشة العظامhttp://www.moheet.com/image/31/225-300/310661.jpgواشنطن: أكدت نتائج دراسة حديثة أن تناقص الوزن خلال سن انقطاع الطمث يرتبط فيما يبدو بالمعدلات المتزايدة لفقدان العظام في الورك.
وقالت الدكتورة جين ايه كولي في جامعة بيتسبيرج في بنسلفانيا: انه حتى النساء اللائي يتناولن علاجا هرمونيا لسن محميات تماما من فقدان العظام.
وأوضحت ماولي وزملاء لها في تقرير نشر في دورية علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي أن التغير في الوزن يؤدي إلى تغيرات في الكثافة المعدنية للعظام وان فقدان الوزن خلال سن انقطاع الطمث ربما يكون أكثر سوءا بشكل خاص بسبب فقدان العظام المتزامن مع انقطاع الطمث.
وأشارت كولي إلى ان نتائج الدراسة لا يتعين ان تثبط من همة النساء عن فقدان الوزن إذا كن يحتجن لذلك حيث ان الزيادة في الوزن ترتبط بعدد من المشاكل الصحية. لكنها تقترح ان المرأة التي تعد برنامجا لإنقاص الوزن يتعين ان تكون على علم بالعواقب السلبية المحتملة بشأن صحة عظامها.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الاثنين , 5 - 11 - 2007 الساعة : 8:13 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 5 - 11 - 2007 الساعة : 11:13 صباحاً

سلسبـيل
06-11-07, 01:12 AM
دراسة: المرأة أكثر استجابة للمواقف المُضحكةhttp://www.moheet.com/image/54/225-300/543182.jpgواشنطن اكتشف باحثون أن المرأة أكثر استجابة للمواقف المُضحكة من الرجل، فضلاً عن ذاكرتها القوية.
وأشار الباحثون إلى أن الدراسة التي أجرؤها في جامعة ستانفورد عن طريق استخدام جهاز الرنين المغناطيسي، حيث اكتشفوا من خلاله أن المرأة فعلاً أكثر تأثراً بالمواقف الكوميدية من الرجل وبالتالي أكثر استجابة للمواقف المضحكة.
وأرجع الخبراء ذلك إلى طبيعة حياتهم اليومية ومسؤولياتهم التي تقل بكثير عن الرجال، مما يجعلهم إقل توتراً وجدية في استقبال الأمور، فضلاً عن الغريزة الأنثوية التي تجبرهن دوماً على إظهار خفة الظل، أما عن طريق الضحك أو الابتسام، وباستخدام التقنيات ذاتها، أخضعت مجموعة من النسوة إلى دراسة ترمي إلى معرفة سر قوة ذاكرة المرأة عندما تتعلق الأمور بالخلافات الزوجية.
ووجد الباحثون أن دماغ المرأة يتذكر الأحاسيس بدقة أكثر من دماغ الرجل، بسبب الارتباط بين السلوك المعرفي والهيكلية الدماغية التي تنشط عندما تتعرض للاستثارة العاطفية، وقام علماء النفس في جامعة ستانفورد الأمريكية، بإجراء عدة اختبارات على مجموعات من النساء والرجال لتحديد قوة الذاكرة من خلال التعرف على صور مؤثرة بعد ثلاثة أسابيع من مشاهدتها لأول مرة.
ولاحظ الباحثون بعد تحليل الصور الشعاعية الناتجة عن التصوير بالرنين المغناطيسي لأدمغة المشاركين في الدراسة أثناء مشاهدتهم للصور، أن النساء أكثر دقة في التذكر من الرجال بنسبة تتراوح بين 10 - 15% ، وكانت الاستجابة العصبية للمشاهد العاطفية أكثر نشاطاً عند النساء منها عند الرجال.
وأوضح العلماء أن دماغ المرأة أكثر تنظيماً للإدراك وتذكراً للأحاسيس والعواطف، وهو ما جعل النساء يتذكرن بنسبة أكبر من الاستثارة العاطفية، مقارنة مع الرجال.
وبحسب القائمين على الدراسة فإن هذه الاستنتاجات تتفق مع ما أظهرته أبحاث سابقة أثبتت وجود اختلافات في طريقة عمل الدماغ عند النساء والرجال، وأن السيدات يتمتعن بذاكرة أقوى فيما يتعلق بالسيرة الذاتية أيضاً وليس بالنسبة للأحداث العاطفية فقط.
ويرى العلماء طبقاتً لما ورد "بجريدة الدستور"، أن هذه الدراسة تساعد في فهم الأساس البيولوجي لأسباب انتشار الاكتئاب السريري بين النساء بصورة أكثر من الرجال، مشيرين إلى أن المرأة تستخدم الفصين المنطقي والوجداني بصورة أفضل كثيراً من الرجل.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الأحد , 4 - 11 - 2007 الساعة : 8:22 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 4 - 11 - 2007 الساعة : 11:22 صباحاً

سلسبـيل
06-11-07, 01:14 AM
رباط حذائك يكشف عن قلقكhttp://www.moheet.com/image/29/225-300/290338.jpgباريس: أفادت الدراسات الفرنسية الحديثة بأن تراخي رباط أحذية الرجال أثناء السير قد يكون نتيجة القلق المتفاقم في دواخلهم.
وأوضح الباحث الفرنسي لويس هينجتوم، وفقا لجريدة "الراية"، أن تصاعد القلق المشوب بالخوف والضغط النفسي أثناء السير يولد غالباً شحنات مغناطيسية داخل جسم الرجل سرعان ما تنتقل إلي محيطه القريب، الأمر الذي يسبب نوعاً من الاحتكاك تحت الإبط أو بين الفخذين أو في الأطراف، حيث ان أضعف النقاط التي تجتذبها الشحنات المغناطيسية الخارجة من الجسم تتأثر بسرعة كما يحدث في رباط الأحذية الذي ينفك من تلقاء نفسه نتيجة لتراكم الشحنات في أسفل الجسد.
وكشف الباحثون من خلال التجربة التي أجريت علي 6800 رجل من دول أوروبية مختلفة يمشون مسافة تتراوح بين 100 إلي 700 متر أثناء إحساسهم بالقلق والانزعاج لأي سبب، حيث كان يتوقف 68 في المائة منهم في الطريق لإعادة شد رباط أحذيتهم.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الأحد , 4 - 11 - 2007 الساعة : 7:45 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 4 - 11 - 2007 الساعة : 10:45 صباحاً
اذا اردت ان تعرف ان هذا الانسان قلق انظر الى ربطة حذاءه ..لاتنسى ذلك
لربما تعذره اذا حصل سوء تفاهم بينكما

سلسبـيل
06-11-07, 01:15 AM
دراسة: الآباء يورثون بقاء السرطان لأبنائهمhttp://www.moheet.com/image/36/225-300/362749.jpgاستكهولم : أظهرت دراسة سويدية أن الأطفال الذين تغلب اباؤهم على أنواع بعينها من السرطان أمامهم فرص أفضل للنجاح في نفس الشيء، وذلك إذا ما اصيبوا بالمرض.
وأوضحت الدراسة أن احتمالات البقاء تنتقل من الآباء إلى الآبناء، مؤكدة أن احتمالات البقاء الأكبر التي عرفتها بالبقاء عشرة أعوام على الأقل بعد التشخيص بالإصابة بالمرض تشمل سرطان الثدي والرئة والبروستاتا والقولون والمستقيم، ورجح الباحثون أن كلا من العوامل الجينية والبيئية تلعب دورا في هذه المسالة، واعتمد الباحثون في الدارسة على قاعدة بيانات تشمل أكثر من ثلاثة ملايين أسرة.
واكتشفت الدراسة أن الأطفال المصابين بنفس المرض الذين يتوفى أباؤهم خلال عشرة أعوام من تشخيص المرض أمامهم مستقبل أكثر كآبة بالمقارنة بالأطفال الذين عاش أباؤهم فترات اطول عقب تطور المرض، وبالنسبة لهؤلاء الناس فإن خطورة الوفاة بنفس المرض مثل ابائهم كانت أعلى بواقع 75 في المائة بالنسبة لسرطان الثدي و107 في المائة لسرطان البروستاتا و44 في المائة بالنسبة لسرطان القولون والمستقيم و39 في المائة لسرطان الرئة.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الأحد , 4 - 11 - 2007 الساعة : 7:30 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 4 - 11 - 2007 الساعة : 10:30 صباحاً

سلسبـيل
06-11-07, 01:23 AM
حليب الصويا يخفّض ضغط الدم ويقي من الزهايمرhttp://www.moheet.com/image/50/225-300/508718.jpgعمان : أفاد باحثون بأن منظمة الصحة العالمية أكدت مؤخراً أن تناول حليب الصويا يفيد القلب والدم, بالإضافة إلى طرح الأبحاث فوائد محتملة له في الحماية من الإصابة بداء الزهايمر, كما أن له تأثيراً قوياً في خفض ضغط الدم المرتفع.
وأشارت دراسة حديثة نشرتها مجلة التغذية في جامعة ميتشيجان الأمريكية، إلى أن شرب حليب الصويا بانتظام يساعد في تخفيض ضغط الدم عند المصابين بارتفاع الضغط الشرياني.
ووجد الباحثون بعد متابعة 40 شخصاً مصابين بارتفاع متوسط في ضغط الدم، شربوا لتراً واحداً يومياً من حليب الصويا أو من حليب الأبقار العادي لمدة ثلاثة أشهر، أن الأشخاص الذين استهلكوا حليب الصويا شهدوا انخفاضات كبيرة في قراءات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، مقارنة مع الذين شربوا حليب الأبقار.
ويرى الأطباء أن هذا الانخفاض يشبه إلى حد ما الانخفاض الذي يسببه العديد من الأدوية الخافضة للضغط، مما يشير إلى أن شرب حليب الصويا لثلاثة شهور يكفي لإرجاع ضغط الدم العالي إلى حدوده الطبيعية، مؤكدين أنه يساعد في المحافظة على الكثافة المعدنية للعظام عند السيدات, كما أنه غني بهرمون الأستروجين الذي تفقده المرأة في سن الأربعين، كما أنه يحمي من سرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم.
وأوضحت الدراسات أن تناول حليب الصويا مرة أسبوعياً على الأقل يؤدي إلى تفادي خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان غدة البروستاتا بنسبة 50%، ويتميز حليب الصويا عن حليب الأبقار بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الإنسان لصنع البروتين.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الخميس , 1 - 11 - 2007 الساعة : 8:34 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الخميس , 1 - 11 - 2007 الساعة : 11:34 صباحاً

غدا نلتقي بكم احبتي :)

سلسبـيل
07-11-07, 12:02 AM
اختبار بسيط للدم قد ينبئ بخطر الزهايمر


- الثلاثاء, 2007-11-06 14:05

شيكاجو:
طور الباحثون اختباراً بسيطاً للدم قد يُمكّن من التنبؤ بما اذا كانت اضطرابات الذاكرة المتوسطة الحدة علامة مبكرة على مرض الزهايمر.
ففي دراسة نشرت في مجلة الطب الطبيعي يصف فريق دولي من الباحثين 18 بروتيناً في الدم تعطي اشارات للخلايا وتتنبأ فيما اذا كان مرض الزهايمر سيتطور في شخص ما وذلك بدرجة من الدقة تبلغ نسبتها 90 بالمئة.
وقال الباحثون انه يمكن استخدام اختبارات لكشف التغيرات في هذه البروتينات والتنبؤ بالمرض قبل ظهور أعراضه بما بين عامين وستة اعوام.
وقال الدكتور توني ويس كوراي الباحث بجامعة ستانفورد ورئيس قسم أمراض الشيخوخة في مركز بالو التو في كاليفورنيا "هذا مثير للغاية... لقد اظهرنا ان هناك تغيرات هامة للغاية تحدث في مرضى الزهايمر. وهذه التغيرات تحدث مبكراً في تاريخ الاصابة بالمرض."
ويسلب الزهايمر مرضاه الذاكرة والقدرة على التفكير المنطقي وعلى التواصل مع الاخرين. وتقول منظمة الصحة العالمية ان حوالي 18 مليون شخص مصابون بالزهايمر في انحاء العالم.
ويشخص الاطباء في الوقت الحالي مرض الزهايمر من خلال استبعاد اسباب محتملة أخرى لفقدان الذاكرة مثل جلطات المخ والاورام والافراط في تناول المشروبات الكحولية. كما انهم يلجؤون أيضاً لعمل اختبارات بسيطة بالقلم والورقة.
وتستخدم ايضا الاشعة على المخ في الكشف عن المرض إلا أن التشخيص الحاسم الوحيد يكون من خلال التشريح.
ويريد الباحثون فى تلك الدراسة ان يتوصلوا لما إذا كان بالامكان رصد نماذج معينة في دماء المصابين بمرض الزهايمر على نحو يمكن أن يقدم صورة أو بصمة للمرض.
وجمع الباحثون 259 عينة دم من أناس ظهرت عليهم اعراض مبكرة للمرض واخرين في مرحلة متأخرة من الاصابة اضافة الى اشخاص لم تظهر عليهم اية اعراض على الاطلاق.
وتمكنوا من قياس مستويات 120 بروتيناً معروفاً في بلازما الدم تعمل كحاملات رسائل كيماوية بين خلايا الدم وخلايا المخ والخلايا في نظام المناعة.
وتبين من تحليل هذه البروتينات أن هناك 18 بروتيناً توجد بتركيزات مختلفة لدى المصابين بالزهايمر.
وقال الدكتور ويس كوراي وهو أيضاً من مؤسسي شركة ساتوريس الخاصة التي تأمل في تسويق الاختبار ان الباحثين وجدوا ان هناك وظيفتين مهمتين خاملتان في مرضى الزهايمر إحداهما خاصة بصنع خلايا دم جديدة والأخرى مرتبطة بجهاز المناعة.
وكان تحليل عينات الدم المأخوذة من 92 شخصاً تتراوح حالاتهم من عدم ظهور أية أعراض للمرض الى الاصابة بأعراضه كاملة متوافقاً مع التشخيص الفعلي في 90 بالمئة من الحالات.
وتمثل الدراسة تعاوناً مشتركاً بين شركة ساتوريس وعدد من مراكز علاج أمراض الشيخوخة في الولايات المتحدة وأوروبا.
المرض لايكتشف الا بواسطه عمل تحاليل دقيقه جدا
فكيف بعض الناس تقول ان عندها زهايمر !! مجرد تخمين فقط :)

سلسبـيل
07-11-07, 12:04 AM
ارتفاع خطورة الإصابة بداء السكري عند مرضى النوبات القلبية


- الثلاثاء, 2007-11-06 13:54 http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/1_b_3.200_200.jpg (http://www.hakeem-sy.org/main/node/15666)

جاء في دراسة حديثة بأن المرضى الذين يتعرضون للنوبات القلبية ترتفع عندهم خطورة الإصابة الحديثة بداء السكري، أو الإصابة بالحالة التي تسبق داء السكري والتي تسمى باضطراب الغلوكوز الصيامي (IFG).
فقد قام باحثون من أمريكا وإيطاليا بإجراء دراسة على مرضى تعرضوا خلال الأشهر الثلاثة السابقة للدراسة لنوبة قلبية، مع العلم أنهم لم يكونوا مصابين بداء السكري، وتم حساب نسبة حدوث داء السكري أو الـIFG في (0.5، 1، 1.5، 2.5، 3.5) سنة من المتابعة، مع الأخذ بعين الاعتبار عامل مشعر كتلة الجسم، والأدوية، والعادات الغذائية، وعوامل خطورة أخرى. كما وقد أعطيت نقاط لكل مريض تختلف حسب نوعية أغذية منطقة البحر المتوسط التي كان يتناولها من خضار مطبوخة ونيئة وفواكه وسمك وزيت زيتون... إلخ.
فجاءت النتائج بأن احتمال نشوء داء السكري عند المرضى الذين تعرضوا حديثاً لنوبة قلبية يرتفع بمقدار 4.5 مرة مقارنة مع الأشخاص السليمين، كذلك الأمر بالنسبة لاضطراب السكر الصيامي، حيث يرتفع احتمال الإصابة به 15 مرة عند هؤلاء المرضى.
أما بالنسبة لعوامل الخطورة المستقلة التي ترافقت مع حدوث داء السكري أو الـIFG فتضمنت تقدم العمر، وارتفاع الضغط الشرياني، واستخدام الأدوية الحاصرة بيتا والأدوية الخافضة للشحوم والمدرات البولية.
أما بالنسبة لعوامل الخطورة المستقلة التي تتعلق بالنمط الحياتي للمرضى فتضمنت قيم مشعر كتلة الجسم المرتفعة، وارتفاع قيم مشعر كتلة الجسم أثناء متابعة المرضى، والاستمرار بالتدخين (والذي رفع من خطورة الإصابة بمقدار 60%)، وتناول المشروبات الكحولية بنسبة تزيد عن اللتر باليوم، وحصيلة منخفضة من النقاط المتعلقة بنمط أغذية البحر المتوسط.
أما فيما يتعلق بالنشاط الفيزيائي لهؤلاء المرضى فلم يكن هناك معلومات عن هذا الموضوع، ولكن الأشخاص الذين عجزوا عن اجتياز الاختبارات الرياضية كانوا على درجة عالية من الخطورة للإصابة بداء السكري أو الـ(IFG).
ولهذا يعتبر الباحثون بأن حدوث داء السكري والـIFG يرتفع احتماله في السنوات التي تلي الإصابة باحتشاء العضلة القلبية الحاد، كما أن معاكسة عوامل الخطورة آنفة الذكر من شأنها أن تخفض من خطورة حدوث هذا الداء عند مرضى النوبات القلبية.
إن هذه الدراسة (كما يقول الباحثون) ستؤكد ارتباط كل من احتشاء العضلة القلبية وارتفاع غلوكوز الدم وتأثير كل منهما على الآخر، كما وأضاف الباحثون أنه فيما يخص العوامل المتعلقة بنمط الحياة عند هؤلاء الأشخاص فإن الفائدة الكبرى يمكن أن تؤخذ من عوامل الحماية الكامنة وراء تناول أغذية منطقة البحر المتوسط.

سلسبـيل
07-11-07, 12:06 AM
كميات الملح في الوجبات السريعة تتثير الصدمة


- الاثنين, 2007-11-05 12:23 | http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/_44183974_chipskid203.200_200.jpg (http://www.hakeem-sy.org/main/node/15631)

مكافأة لطفل بدعوته لتناول وجبة سريعة قد تعرضه لمخاطر تناول كميات كبيرة من ملح الطعام.
فقد ذكرت جماعة كاش او"عمل جماعي حول الملح والصحة" وأن وجبة واحدة من "بيتزا هت" تحتوي 4 أضعاف الكمية المسموح لطفل السادسة أن يتناولها في اليوم كله.
بينما تزداد النسبة في وجبة من محلات "كنتكي فرايد تشيكن" وتنقص في "الوجبة السعيدة" من محلات "ماكدونالدز".
وكانت جميع محلات الوجبات الجاهزة قد أعلنت أنها قد خفضت كميات الملح بشكل كبيرفي منتجاتها في الأعوام القليلة الماضية.
وتحدد الحكومة البريطانية أقصى كمية للملح المسموح بتناوله بستة جرامات يوميا للفرد من الكبار، وخمسة للطفل ما بين سن السابعة والعاشرة، وثلاثة جرامات للطفل بين سن الرابعة والسادسة من العمر.
وكمية الملح التي تستهلك في وجبة واحدة تتجاوز ضعفي الحد المسموح به للفرد من الكبار وأربعة أضعاف المسموح به للطفل في السادسة من العمر.
ودعت "كاش" جميع المطاعم إلى توفير معلومات حول المواد الغذائية حتى يختار الناس ما يتناولونه عن علم بمحتوياته.
وتساءلت: "كيف يمكن لهذه الشركات أن تبرر بيع وجبة غذائية تتجاوز فيها كمية الملح المسموح بها للكبير أو الطفل على مدى اليوم كله؟"

سلسبـيل
07-11-07, 12:07 AM
اكتشاف المفتاح الوراثي الجزيئي لنشوء الفصام


- الاثنين, 2007-11-05 08:05

توصل فريق بحث من كلية طب جامعة ماساتشوستس وكلية طب بيلر إلى أن الإصابة بمرض الفصام أو الشيزوفرانيا تعود جزئياً إلى مشكلة في التشغيل أو التعطيل المتقطع لأحد الجينات التي لها دور في إنتاج إيعاز كيميائي أو ناقل عصبي أساسي بالدماغ.
ووجد الباحثون أن هذا الجين ينشط على نحو متزايد بمعدلات مرتفعة خلال التطور الطبيعي للحاء قبل الجبهي، وهو جزء الدماغ المنخرط في وظائفه العليا كالتفكير وصنع القرار. بيد أن هذه الزيادة الطبيعية قد لا تحدث للأشخاص المرضى بالفصام.
ويؤمل من نتائج هذه الدراسة التي أشرفت عليها معاهد الصحة القومية الأميركية ونشرت بدورية "مجلة علم الأعصاب" المتخصصة، أن تؤدي إلى علاجات أفضل لتصحيح مشكلات متصلة بالجينات.
جين "غـاد-1" أو (GAD1) هو الذي يفرز الإنزيم الضروري لإنتاج الإيعاز الكيميائي المسمى "غـابا" (GABA). وكلما زاد تشغيل الجين، ازداد أيضاً توليف مركب "غـابا" في ظل ظروف اعتيادية. يساعد "غـابا" على تنظيم أو تقنين تدفق حركة مرور الكهرباء التي تمكن خلايا الدماغ من الاتصال ببعضها البعض، وهو أحد الناقلات العصبية الرئيسة بالدماغ.
والمعلوم أن الشذوذ في نمو الدماغ وتوليف أو تكوين الإيعاز الكيميائي "غـابا" يلعب دوراً في داء الفصام، لكن الآليات الجزيئية الكامنة وراء ذلك غير معروفة.
في هذه الدراسة، اكتشف العلماء دوراً لعيوب إجراءات التخلق المتعاقب تحديداً، وهي ردود فعل بيوكيميائية تنظم نشاط الجينات، كتشغيلها وتعطيلها بحيث تتمكن من إنتاج مواد كإنزيم جين غاد-1.
ويرى مدير المعهد الوطني للصحة العقلية الدكتور توماس إنسل أن هذا الاكتشاف يفتح مجالاً جديداً لاستكشاف الفصام.
فقد أسفرت الدراسات عن أدلة قوية جداً تثبت أن الفصام ينطوي على انخفاض في الإنزيمات، كإنزيم جين غـاد-1 الذي يساعد على إنتاج الناقل العصبي "غـابا".
وتعتبر هذه نقطة انطلاق لتحديد الآليات المشاركة، كما تشير الاكتشافات الجديدة إلى ما ينبغي أن تستهدفه العلاجات.
ثمة إنزيم آخر MII1 قد يلعب دوراً في إجراءات التخلق المتعاقب. ولكي يتم تشغيل الجينات، هناك تغيرات بنيوية مؤقتة في بروتينات معينة -كالهستونات histones- يجب أن تتم من أجل كشف خريطة الجينات في الحمض النووي.
وجد الباحثون أيضاً أن الأدلة على تغيرات في نشاط إنزيم MII1 في حالة الفصام، قد تتداخل مع عملية التغيرات البنيوية المؤقتة في الهستونات والتي تتيح تبدلاتها كشف خريطة جين "غـاد-1".
كذلك أظهر الباحثون في تجربة على فئران المختبر، أن علاجات الاضطرابات الذهنية الحادة مثل كلوزابين clozapine، يبدو أنها تصحح هذا العيب في التخلق المتعاقب (جينياً). وهذا يطرح إمكانية تطوير علاجات جديدة تستهدف تصحيح عيوب الآليات ذات الصلة.

سلسبـيل
07-11-07, 12:09 AM
باحثون ألمان يكتشفون سبب عدم فعالية بعض الأدوية


- الأحد, 2007-11-04 22:10 |

نشرت مجموعة باحثين تعمل في معهد فورتسبورج المتخصص في دراسة أبحاث العدوى نتائج بحث وصفت فيه الطريقة، التي يقوم بها الفطر الخميري "كانديدا أبليكانس"، المسبب لداء المبيضات بمقاومة العقاقير الطبية المستخدمة ضده.
وكشف الباحثون في بحثهم أن بعض الفطريات تحمل بداخلها مواداً تطلقها من خلاياها بمجرد تعرضها لمواد فعالة مضادة.
كما أكد الباحثون أهمية نتيجة بحثهم خاصة فى مجال الطب وصناعة الأدوية كونه يلقي الضوء على أسباب فشل الأدوية المستخدمة ضد السرطان على سبيل المثال.
ويدخل فطر "كانديدا أبليكانس" ضمن مجموعة الفطريات الخميرية التي تعيش في الغشاء المخاطي لمعظم الناس. وغالباً ما يكون هذا الفطر غير ضار ولكنه يمثل خطورة على ذوي الجهاز المناعي الضعيف بسبب تكاثره لديهم بسرعة كبيرة.
ـ مقاومة قوية للعقاقير الطبية:
ورغم أن الأطباء كانوا يستخدمون العقاقير ضد هذا الفطر، إلا أن بعض أنواعه ظلت مستعصية على هذه العقاقير.
وقال الباحث المختص في علوم الفطريات إن الفطر يستخدم "نظاماً للضخ" لدفع المواد الفعالة مرة أخرى للخارج، مشيراً إلى أن فطر "كانديدا أبليكانس" يزيد من إنتاج هذه الـ"مضخات" بشكل دائم مما يجعله لا يتأثر بالعقاقير المضادة له.
ويأمل الباحثون في ضوء هذا الاكتشاف تطوير عقاقير لتثبيط نشاط هذه الـ"المضخات". وعلاوة على ذلك أشار الباحثون إلى أن آلية هذا الفطر في الدفاع عن نفسه ضد العقاقير الطبية تلعب أيضا دوراً في فشل العقاقير المضادة للسرطان.
تصريح لأول عقار مضاد لسرطان الكبد:
وفي سياق متصل أفادت شركة باير الألمانية العملاقة للعقاقير الطبية أنها حصلت على تصريح من قبل الاتحاد الأوروبي لأول عقار لعلاج سرطان الكبد على مستوى أوروبا. وأضافت الشركة، التي تتخذ من مدينة ليفركوزن مقرا لها، أن دراسة دولية أثبتت أن عقار "سورافينيب" المستخدم بالفعل في علاج سرطان الكلى يطيل من فرصة بقاء مرضى سرطان الكبد على قيد الحياة من 9ر7 أشهر إلى 7ر10 أشهر.
ولم يكن هناك حتى الآن حسب بعض الأطباء عقار معروف ضد سرطان الكبد وكان استئصال الورم السرطاني جراحياً هو أفضل طريقة للعلاج، طالما كانت عملية الاستئصال ممكنة.
وحسب شركة باير فإن "سرطان كرسينوم" الكبدي أو السرطان الغدي هو أكثر أشكال سرطان الكبد شيوعا ويمثل 90% من الأورام التي تصيب البالغين في الكبد بالإضافة إلى أنه سادس أكثر أنواع السرطانات انتشارا على مستوى العالم وثالث أسباب الموت بالسرطان في العالم.
دويتشه فيله

سلسبـيل
07-11-07, 12:10 AM
مجس دقيق الحجم يفتح آفاقاً جديدة في عالم الطب


- الأحد, 2007-11-04 21:47 |

شيكاجو:
طور باحثون أمريكيون مجساً مغناطيسياً أصغر حجماً من حبة الارز يمكنه استشعار أي تغير خطير في ضربات القلب، ويطرح الاختراع الجديد احتمالات لاستخدامات جديدة في عالم الطب والأمن.
ويقدم المجس الجديد الذي كتبت عنه دورية (Nature Photonics) العلمية طريقة عملية منخفضة التكلفة للكشف عن أي تغير في الحقول المغناطيسية حيث يوجد المجس.
وقال جون كيتشينج من المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا: "ما قدمناه هو جهاز على درجة عالية من الحساسية وصغير الحجم جداً". وتبلغ حساسية الجهاز ألف مثل حساسية أحدث أجهزة الاستشعار الدقيقة الحجم التي قام المعهد بتصنيعها.
وقال كيتشينج ان المجس لا يزال قيد التصنيع، ولكن يمكن استخدامه في أكثر من مجال من مراقبة النبض وحتى الكشف عن المتفجرات.
وأضاف أنه بسبب صغر حجم المجس يمكنه أن يعمل لمدة أسابيع باستخدام بطارية واحدة صغيرة.
وقال كيتشينح انه يمكن استخدام المجس في قياس النشاط الكهربي في المخ للمساعدة في الكشف عن وجود أورام أو مراقبة وظائف المخ. كما يمكن استخدامه للكشف عن وجود قنابل مدفونة تحت سطح الارض لم تنفجر بعد.
رويترز

سلسبـيل
07-11-07, 12:11 AM
خبراء يحثون على الكشف المبكر عن مرض التوحد


- الأحد, 2007-11-04 21:31 |

شيكاغو ـ الولايات المتحدة الأمريكية:
تدفع مجموعة من أبرز أطباء الأطفال في أمريكا بقوة من أجل إخضاع كافة الأطفال للفحص الطبي مرتين مع بلوغهم سن الثانية للكشف المبكر عن أعراض مرض التوحد، الذي يصيب طفلاً من بين كل 150 في الولايات المتحدة.
ويقول الخبراء إن بدء العلاج المبكر للاضطراب يساعد في تخفيف حدة المرض الذي وقف الطب الحديث عاجزاً أمامه، نقلاً عن الأسوشيتد برس.
وسينظر المؤتمر السنوي لجمعية أطباء الأطفال الأمريكيين، الذي يعقد في مدينة سان فرانسيسكو، في تقريرين جديدين يتناولان الأعراض المبكرة للمرض التي يتوجب على أولياء الأمور أن يفطنوا لها، بجانب التشديد على إخضاع الأطفال لفحوصات مبكرة.
ومن المقرر أن ينشر التقريرين في دورية "طب الأطفال" في عددها الصادر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
ويعدد التقريران أعداداً هائلة من المؤشرات التحذيرية للإصابة بالتوحد، الذي يقول الخبراء إنه يصيب طفلاً واحداً من كل 150 طفلاً أمريكي.
ويشددان على ضرورة إخضاع الأطفال المشتبهين بالإصابة بالتوحد للعلاج الفوري حتى قبل تشخصيه رسمياً، كما يحذر التقريران أولياء الأمور من إخضاع الأطفال لحميات غذائية خاصة أو للعلاج بالطب البديل، التي لم يُثبت فعاليتها رسمياً.
ويوصيان أن يتضمن البرنامج العلاجي إخضاع مريض التوحد 25 ساعة في الأسبوع، على الأقل، لجلسات سلوكيات مكثفة تتضمن الأنشطة التعليمية والتلقين على التحدث.
وقالت د. كريس جونسون من "مركز علوم الصحة بجامعة تكساس" في سان أنطونيو، والتي ساهمت في وضع التقرير: "يأتينا الآباء حالياً وهم قلقون بشأن التوحد، قبل عقد مضى، لم يعلم أحد بشأن هذا المرض."
ومن جانبه علق د. سكوت مايرز على جانب من مؤثرات تنامي التوعية حول المرض قائلاً: "التوعية يرافقها القلق غير الضروري، تلك المصادر ستساعد في تثقيف القارىء بالأشياء التي يتوجب القلق منها."
ويشار إلى أن دراسة علمية حديثة أظهرت أن مرض التوحد، يصيب طفلاً واحداً على الأقل، من بين كل 150 طفلاً في الولايات المتحدة، مما يعد مؤشراً على أن معدلات انتشار هذا المرض تفوق كثيراً التوقعات.
واعتبرت الدراسة أن انتشار مرض التوحد بين الأطفال الأمريكيين، وفق هذا المعدل، يعكس الحاجة إلى اتخاذ إجراءات طبية أكثر صرامة، لمنع انتشاره.
ووصف مسؤولون حكوميون نتائج الدراسة بأنها "مفاجئة كاملة"، في إشارة إلى أن تلك النتائج جاءت على عكس ما كان يتوقعه المسؤولون الأمريكيون.
ومازال العلماء يجتهدون في البحث عن المزيد من الحقائق حول مرض التوحد، الذي ازداد الانتباه له عالمياً مع تزايد أعداد المصابين به في الآونة الأخيرة.
ويعتبر مرض التوحد من الإعاقات التي تؤثر على تطور القدرات العقلية عند الأطفال وطريقة تواصلهم الآخرين، ولا يستطيع الأشخاص المصابين إقامة علاقات ذات مغزى أو التواصل مع الآخرين ويعجزون أيضاً عن فهم العالم حولهم .
ورغم أن أسباب المرض ما زالت مجهولة، إلا أن هناك بعض الدراسات التي تفترض وجود شذوذات في حجم الدماغ، قد تكون مرافقة لهذا المرض.
CNN

سلسبـيل
07-11-07, 12:14 AM
الكرش "مرتبط بامراض القلب"


الأحد, 2007-11-04 13:37 | http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/_44055419_waistmeasure203.200_200.gif (http://www.hakeem-sy.org/main/node/15596)

حذر علماء من جامعة تكساس ان حجم البطن اذا زاد ولو بقليل قد يزيد من خطر تعرض صاحبه لامراض القلب.
ووجد الفريق الطبي ان مقاييس البطن مرتبطة باعراض مرض القلب المبكرة، وهو ما يؤكد نتائج ابحاث سابقة جاء فيها ان مقاييس الخصر اهم من الوزن الاجمالي فيما يتعلق بامراض القلب.
وتقول الدراسة التي شارك فيها 2744 شخصا ان محيط الخصر عندما يبلغ 81 سنتمترا عند الاناث و94 سنتمترا عند الذكور "يشكل خطرا" على صاحبه.
ودرس الباحثون نتائج تحليلات وصور بالاشعة للمشاركين لمقارنة مدى تعرضهم لتصلب الشرايين وضيقها، وكلها حالات تؤدي الى امراض القلب.
ويؤكد الخبراء ان زيادة محيط الخصر ببعض السنتمترات فقط كفيل بالتسبب في امراض القلب حتى لو كان وزن الجسم عاديا بشكل عام.
وظهرت لدى اصحاب محيطات الخصر الكبيرة ترسبات كلسية في شرايين القلب، وهي من اولى العلامات على تصلب الشرايين.
ويقول البروفيسور جيمس دي ليموس الذي قاد الفريق الطبي في الدراسة ان الدهون التي تخزن في الخصر اكثر نشاطا من غيرها حيث تفرز موادا تساهم في تكلس الشرايين، بينما يبدو ان دهون الارداف لا تتسبب في أي شيء مماثل على الاطلاق.
واضاف دي ليموس: "اظن ان المغزى من هذه الدراسة هو عدم اختزان دهنيات زائدة في محيط الخصر منذ البداية، فحتى زيادة صغيرة في حجم البطن تشكل خطرا على صاحبها."
ومن جهتها، تقول جون ديفدسون من المعهد البريطاني لامراض القلب ان "السمنة تزيد من خطر الاصابة بامراض القلب، لكن السمنة المركزة في محيط الخصر اشد خطرا. اذا فمن المهم ان يهتم الناس بشكل اجسامهم فضلا عن وزنها، وذلك بتناول كميات اقل من الطعام وممارسة انشطة بدنية اكثر."

سلسبـيل
07-11-07, 01:20 AM
العثور على خلايا تتذوق الطعم الحلو.. في الأمعاء


- الأحد, 2007-11-04 00:38
في كشف علمي مثير قد يضع بصماته على وسائل علاج السمنة وداء السكري، عثر علماء أمريكيون على خلايا تتمتع بحاسة التذوق داخل الأمعاء البشرية ! وقال باحثون في قسم العلوم العصبية بكلية ماونت سيناي للطب، إنهم اكتشفوا نوعين من البروتينات التي تتحسس بالطعم الحلو، داخل خلايا متخصصة في الأمعاء الدقيقة، حيث يقومان بتحسس الغلوكوز الناتج عن تفكك الكربوهيدرات.
وهذان البروتينان يماثلان بروتينين يوجدان في لسان الإنسان مهمين جدّاً للتحسس بالطعم الحلو، وهما مستقبل التذوق المسمى "تي 1 آر 3" T1R3، وآخر يطلق عليه "غستديوسين".
وقال روبرت مارغولسكي البروفسور في الكلية الذي أشرف على فريق البحث:
" إننا نعلم الآن أن وجود المستقبلات التي تتحسس بالسكر، وبالمواد المحلاة الصناعية، لا يقتصر على منطقة اللسان فقط ".
مجلة بلسم الطبية

سلسبـيل
11-11-07, 03:02 AM
دراسة طبية قد تساعد على تخفيف معاناة بعض مرضى الزهايمر


- السبت, 2007-11-10 21:57 |

أظهرت دراسة أمريكية أن إصابة مريض الزهايمر (الخرف) بارتفاع في ضغط الدم، أو معاناته من الارتعاش الأذيني ، والذي يصاحبه عدم انتظام في ضربات القلب، قد يتسبب بتدهور أداء الذاكرة لديه بشكل متسارع.
وأجرى فريق من الباحثين دراسة شملت 135 رجلاً وامرأة ممن تم تشخيص إصابتهم بمرض الزهايمر، بحيث لم يقل عمر أي منهم عن الخامسة والستين.
ووفقاً لفريق البحث الذي ضم مختصين من جامعة جون هوبكنز الأمريكية، فقد شكلت المجموعة الخاضعة للبحث جزءاً من عيّنة ضخمة تابعة لدراسة أجريت حول أداء الذاكرة والشيخوخة، والتي بدأت في العام 1995.
وبحسب نتائج الدراسة الأخيرة التي نشرت في دورية "علم الأعصاب" فقد زاد معدل تدهور أداء الذاكرة عند الأفراد الذين كانوا يعانون من ضغط الدم المرتفع إلى جانب إصابتهم بمرض الزهايمر، والذين بلغ عددهم عشرة أشخاص، بنسبة مائة في المائة مقارنة مع الذين لم يعانوا من ارتفاع في ضغط الدم.
كما أظهر مرضى الارتعاش الأذيني في المجموعة الخاضعة للدارسة، ازدياداً في معدل تأثر الذاكرة بنسبة بلغت 75 في المائة مقارنة مع غيرهم.
وتقول الدكتورة ميشيل مايلكي من دائرة الطب النفسي وعلوم السلوك التابعة لجامعة جون هوبكنز الأمريكية، بأن الكشف عن وجود علاقة بين بعض إصابات الجهاز الوعائي من جهة وسرعة تطور حالة مريض الزهايمر من جهة أخرى، قد يساعد على تقديم طرق جديدة تقلل من تدهور أداء الذاكرة لديه، خصوصاً وأن بعض هؤلاء المرضى لا يستفيدون من العلاجات الحالية التي تستخدم للتخفيف من أعراض المرض.
وبحسب ما أشارت مايلكي فإن التركيز على علاج الارتعاش الأذيني أو ضغط الدم المرتفع عند مرضى الزهايمر، قد يسهم في التخفيف من معاناتهم، وذلك فيما يختص بتراجع قدراتهم الإدراكية بمرور الوقت.
قدس برس

سلسبـيل
11-11-07, 03:04 AM
كبير فريق الأطباء: نجاح الجراحة للطفلة ذات الثمانية أطراف

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/3_b_3.thumbnail.jpg (http://www.hakeem-sy.org/main/node/15816)

الجمعة, 2007-11-09 09:43 |

نيودلهي ـ الهند:
أكد كبير فريق الأطباء، الذين يقومون بجراحة استئصال أطراف للطفلة الهندية البالغة من العمر عامين، أن الجراحة الماراثونية تكللت بالنجاح يوم الأربعاء
وفي نقل مباشر للمؤتمر الصحفي الذي عقده فريق الأطباء في مستشفى سبارش في بنغالور، قال الطبيب شاران باتيل إن الجراحة التي استغرقت 27 ساعة شارك فيها 30 طبيباً، وأن الصغيرة حالياً تتعافى في غرفة العناية المركزة.
وأوضح أن الطفلة ستبقى موصولة بأجهزة التنفس الاصطناعي للـ48 أو 72 ساعة المقبلة.
وأكد أن حالة الصغيرة مستقرة وجيدة، موضحاً أن كل خطوة من خطوات الاستئصال تكللت بالنجاح.
وكان الطبيب باتيل قد أعرب في وقت سابق عن تفاؤله بأن تصبح الصغيرة قادرة على المشي وعيش حياة طبيعية.
وكانت الطفلة ولدت وهي تعاني من التصاق "توأم طفيلي" في جسمها كان قد توقف عن النمو وهو في رحم الأم، وامتص الجنين الحي أطراف التوأم والكلى وأعضاء أخرى للجنين غير مكتمل النمو.
أما تعقيد الحالة الجراحية للفتاة فيكمن في اندماج حبلين شوكيين ووجود أربع كلى وتشابك الأعصاب ومعدتين وصدرين، وهي لا تستطيع الوقوف أو المشي.
وتقوم المؤسسة الطبية التي تمول المستشفى بتمويل العملية الجراحية المعقدة البالغة كلفتها 200 ألف دولار، نظراً للحالة المادية السيئة لأسرة الفتاة وفقرها.
CNN
الله يدفع البلاء يارب عنا وعن الجميع

سلسبـيل
11-11-07, 03:05 AM
الرضاعة الطبيعية تحمي رئة الطفل من الربو


- الخميس, 2007-11-08 12:34 |

رجحت دراسة طبية أميركية أن الرضاعة الطبيعة تحمي رئة الطفل من الإصابة بالربو في مرحلة لاحقة من حياته ما لم تكن الأم نفسها مصابة بالربو.
وحذر الباحثون من أن الدراسة أولية ومازالت بحاجة لمزيد من البحث، مشددين على أنه يتعين على الأمهات المصابات بالربو عدم الامتناع عن الرضاعة الطبيعية.
وجاء في الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية طب الجهاز التنفسي والرعاية المكثفة، أن حليب الأم هو الخيار الأفضل للأطفال حيث يمكن هضمه بسهولة كما يمد جسم الطفل بأجسام مضادة لحمايته من العدوى البكتيرية أو الجرثومية.
واختبرت الدكتورة تيريزا غيلبرت من جامعة ويسكونسن ماديسون تأثير مدة الرضاعة على تحسين وظائف الرئة لدى الأطفال.
وقامت غيلبرت وزملاؤها من مركز أريزونا لأمراض الجهاز التنفسي بتحليل معلومات وردت بدراسة على الجهاز التنفسي للأطفال أجريت في توكسون، حيث تمت متابعة 1246 طفلا في حالة صحية جيدة حتى المراهقة.
ومن بين هؤلاء الأطفال أجرى 697 منهم اختبارات لوظائف الرئة من سن 11 عاما إلى 16 عاما لاختبار تدفق الهواء وحجم الرئة.
وأظهرت الاختبارات أن الأطفال الذين حصلوا على رضاعة طبيعية وكانت أمهاتهم غير مصابات بالربو، كان حجم الرئة لديهم أفضل كما كان لديهم تدفق أفضل للهواء في الرئة.
أما الأطفال الذين كانت أمهاتهم مصابات بالربو وحصلوا على رضاعة طبيعية لأربعة أشهر فقد واجهوا نقصا واضحا في تدفق الهواء في الرئة.
وتعتقد غيلبرت أن لبن الأم ربما يحتوي على عناصر معينة تساهم في نمو الرئة، وهي العناصر التي قد تعوقها إصابة الأم بالربو. وأكدت غيلبرت على أن هذه الاكتشافات لا تزال بحاجة إلى مزيد من البحث العلمي.

سلسبـيل
11-11-07, 01:08 PM
نيكوتين في حليب الثدي ؟

معقولة؟

انا اشوف جهال العائلة الكريمة من يشربوا ينخمدوا
ولو كان مثل السجائر كان الطفل ادمن عليه ومستحيل تفطمه امه

يعطيك العافية مشرفتنا
بس خليتي الشك والحيرة تلعب في تلافيف مخي
احضرت معي مايبعد الحيره والشك في تلافيف مخك :ظروس باين
تفضل عزيزي الاجابه وصلتني على طبق من ألمـــــــــاس ومثل ماتوقعت كل ما تتناوله المرضع يفرز في اللبن وطبعا النيكوتين يفرز في اللبن.. هذه معلومة صحيحة
واضافه من عندي :مثقف كتب:
كل شئ تتناوله الام يظهر في اللبن ..واحيانا كثيره تتناول الام اغذيه غير صحيه او بها مواد حافظه او غير ملائمه للطفل الرضيع وصغر سنه :تحت:
فيمرض الطفل وتصيبه اعراض في المعده ويمكن اعظم وعند الفحص يتبين السبب من تناول الام الاغذيه الغير جيده ..
لذلك يتوجب تنبيه الام المرضع بإعطائها النصائح والتوجيهات لتناول الاغذيه الصحيه التي تبعد المرض عن صغيرها وتجنب التدخين والقدو :ظروس باين وغيره الي طالعين فيها الحين الناس موضه :تحت:
ليكون الطفل في صحه وعافيه وطول العمر ..:)
اتمنى الاجابه تكون شافيه ووافيه وابعدت كل الحيره لديك :)

ابو نور
11-11-07, 01:36 PM
سبحان الله ( فلينظر الانسان الى طعامه )

يعطيك العافية مشرفتنا الغالية
لا حرمنا من وجودك واهتمامك

تحياتي

سلسبـيل
11-11-07, 10:03 PM
سبحان الله ( فلينظر الانسان الى طعامه )

يعطيك العافية مشرفتنا الغالية
لا حرمنا من وجودك واهتمامك

تحياتي
الله يعافيك ويسلم ايامك يارب
وشكرا لك :زهره:

سلسبـيل
13-11-07, 01:01 AM
لأول مرة في تاريخ الطب
الدموع .. أحدث الطرق المصرية لعلاج عقم النساء
مــحــيــط - مــــروة رزق http://www.moheet.com/image/57/225-300/571477.jpg
في أمل جديد لتحقيق الأمومة التي حرم منها الكثيرون بسبب مشاكل الإنجاب المتعددة، تمكن الدكتور ‏علي فريد أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب عين شمس‏,‏ من التوصل إلى طريقة جديدة تستخدم الدموع لأول مرة في تاريخ الطب لعلاج العقم، مؤكداً أن دموع الفرح غير دموع الحزن،‏ وغير الدموع التي تنساب بسبب تقشير البصل وكذلك دموع الضحك.
وأشار فريد إلى أن الهرمونات عالية التركيز موجودة في الدموع‏،‏ وكذلك الإنزيمات التي تساعد علي تقليل الضغط داخل العين‏،‏ وقد استخدمت الدموع لعلاج حالات الاجهاض المتكرر غير المسبب‏، ولزيادة فعالية الغشاء المبطن للرحم، وكذلك حالات مرض البطانة الرحمية المهاجرة‏.‏
وأوضح ‏فريد طبقاً لما ورد "بجريدة الأهرام"، أنه مازال في مراحله الأولية,‏ وتم علاج أربع حالات فقط‏,‏ مرة عند سحب البويضة‏,‏ وثانية عند نقل الأجنة‏,‏ وحالتان آخريان وجاري استخدام هذا العلاج في حالات العقم المسبب عن الالتصاقات الحادة داخل تجويف الرحم‏، مؤكداً‏ أنه يمكن حقن المبيض في حالة تكيس المبيض عن طريق المنظار وكذلك عن طريق الموجات الصوتية والنتيجة مشجعة جداً،‏ وهي طريقة جديدة أن يكون علاج الجسم من الجسم‏، لذا يجب أن توفر كل سيدة دموعها لاستخدامها عند الضرورة‏.‏
وفي نفس الصدد، توصل باحثان من كلية طب عين شمس المصرية إلي طريقة مبتكرة لعلاج عقم السيدات الناتج عن التصاقات تجويف الرحم مما يتسبب عنه انقطاع الحيض وإعاقة انغراس البويضة المخصبة‏.
وتتلخص فكرة الدراسة في استخدام الغشاء "الأمنيوسي‏"‏ وهو الغشاء الذي يحيط بالجنين ويتم الحصول عليه من الحوامل اللاتي يلدن بعملية قيصرية بعد التأكد من خلوهن من الأمراض المعدية‏,‏ وذلك لتبطين تجويف الرحم بصورة مؤقتة عقب إزالة الالتصاقات بواسطة المنظار الرحمي الجراحي‏.

وأشار الباحثان وهما الدكتور محمد عامر والأستاذ الدكتور كريم حسنين أستاذا أمراض النساءوالتوليد، إلى أن التصاقات تجويف الرحم تعد من أسباب العقم التي يصعب علاجها‏,‏ وتنشأ كمضاعفات لبعض الجراحات الرحمية كإزالة الأورام الليفية والعمليات القيصرية والإجهاض خاصةً التي حدث لها مضاعفات بعد إجراء الجراحة كحدوث التهابات بالرحم وحمي النفاث‏.
ومن جانبه، أوضح الدكتور كريم حسنين‏ أن‏ هذا البحث يعد هو الأول من نوعه علي مستوي العالم‏,‏ وتأتي أهميته من أن استخدام هذا الغشاء يعمل علي منع تكون التصاقات جديدة مقارنة بالطرق التقليدية‏,‏ مما يساعد علي نمو البطانة الرحمية وعودة النزيف الطمثي الطبيعي للمريضات‏,‏ كذلك تجدد الأمل في حدوث الحــمل، مؤكداً أن هذه الطريقة يمكن إجراؤها بالنسبة للسيدات في أي سن‏,‏ ولكن إذا كان الهدف هو حدوث حمل فيفضل السن المبكرة في العشرينيات وأوائل الثلاثينيات من العمر‏,‏ وبالنسبة لعدد المحاولات فهو يتوقف علي درجة الالتصاقات بتجويف الرحم فيوجد ثلاث درجات للالتصاقات‏,‏ أما في الدرجتين الأولي والثانية فغالباً ما تزول بعد المحاولة الأولي‏,‏ أما في درجة الالتصاقات الثالثة وهي أشد الدرجات ولا توجد وسيلة أخري لعلاجها فغالباً ما تحتاج إلي تكرار العملية الجديدة مرتين أو ثلاث مرات‏,‏ وهي تؤدي إلي نتائج جيدة مقارنة بالوسائل الأخري المتاحة حالياً‏.‏
يذكر أن عيادة الصحة الانجابية بالمركز القومي للبحوث المصرية تقوم بعلاج حالات العقم وتأخر الانجاب باستخدام الابر الصينية، وذلك من خلال احدث الاجهزة العلمية التي دخلت الخدمة مؤخرا.
وسم العسل أيضا .. علاج فعال للعقم http://www.moheet.com/image/49/225-300/496335.jpg
كما توصل الباحث المصري الدكتور علي فريد من ‏خلال عدة أبحاث له الى جدوى استخدام سم النحل في علاج العديد من أمراض النساء ‏والولادة والى استخدام صمغ النحل في علاج عقم السيدات الذي يصيب نسبة تتراوح بين ‏‏15 - 20 بالمائة. ‏
‏وأكد الدكتور فريد الذي يعمل أستاذا لأمراض النساء والولادة بكلية الطب جامعة ‏‏عين شمس أنه أعد تركيبة خاصة من سم ‏‏النحل لعلاج العقم وسجلها في براءة اختراع بأكاديمية البحث العلمي بمصر مشيرا الى ‏‏أهمية صمغ النحل في تقليل الأورام الليفية حتى يمكن استئصالها بسهولة ولتقليل ‏الأعراض الجانبية الناتجة عنها. ‏
‏وأوضح أن سم النحل المصري أفضل كثيراً من مثيله المستخرج في البلاد الأخرى ‏‏لاحتوائه على نسبة عالية من مادة "الأمينوأسيد" وعلى البروتينات ومادة مضادة ‏‏للالتهابات تعد أقوى من الكورتيزون بنحو 100 مرة إضافة الى مواد أخرى تساعد على ‏‏تنبيه الجهاز العصبي للجسم.
جهاز يضاعف الخصوبة في وقت قياسي

هذا وقد تمكن العالم الأمريكي بانوس زافوس من تطوير جهاز جديد يستخدم في إجراء عملية "حقن رحم المرأة ببذرة زوجها" في وقت قياسي وفي ظل مناخات صحية ممتازة، قد تؤدي إلى مضاعفة احتماليات حدوث الحمل عن تلك النسبة التي توفرها عمليات الحقن المعمول بها حالياً.
وأشار زافوس عالم الإخصاب واختصاصي عقم الرجال إلى أن جهازه الذي حمل اسمه "جهاز زافوس للحقن" سيصل إلى مراكز الإخصاب الأردنية في غضون السنتين القادمتين، حيث سيكون الأردن أول دولة عربية تستفيد من هذه التكنولوجيا في إجراء عمليات الحقن، التي يتم الاعتماد عليها بشكل ملفت في السنوات الأخيرة للمساعدة في حدوث حمل لدى الزوجات اللاتي يفشلن في الحصول عليه عبر اللقاءات الزوجية العادية.
وأوضح زافوس أن هذا الجهاز يعتمد تقنية عالية الجودة، وذلك من خلال سكب السائل المنوي للرجل من عضوه مباشرة إلى فتحة موجودة في الجهاز، ليمرّ ذلك السائل في عملية تنقية وتعقيم سريع، وفي زمن قياسي، قبل أن يخرج من فتحة أخرى تتصل بأنبوب موجود داخل رحم الزوجة، ومن هنا فإنّ احتماليات الحمل ترتفع إلى نحو ثلاثة أضعاف عن تلك الموجودة في الحقن المعتمد حالياً، لأنّ السائل المنوي لا يتعرض نهائياً لعوامل التلف الموجودة في الجو بعد خروجه من قضيب الرجل.
الوخز بالإبر يعالج عقم النساء http://www.moheet.com/image/29/225-300/291538.jpg
وجاءت دراسة أمريكية حديثة لتؤكد إمكانية استخدام الوخز بالإبر لزيادة فرص النساء المحرومات من الأطفال في الحمل، مما يساهم فى إعادة التوازن للدورة الشهرية.
وتعمل هذه الإبر على تحسين انتشار وتوزيع الدم في الرحم، مما يساهم فى نجاح زراعة البيضة في جدار الرحم بشكل أفضل عبر قناتى فالوب، فضلاً عن احداث نوع من التوازن الهرمونى لدى المرأة.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : السبت , 10 - 11 - 2007 الساعة : 7:49 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : السبت , 10 - 11 - 2007 الساعة : 10:49 صباحاً
سبحان الله ..:)

ابو نور
13-11-07, 10:12 PM
سبحان الله

كان العقم يهدد بخراب بيوت ومستقبل وسمعة بنات الناس


يعطيك العافية مشرفتنا

سلسبـيل
13-11-07, 10:43 PM
سبحان الله

كان العقم يهدد بخراب بيوت ومستقبل وسمعة بنات الناس


يعطيك العافية مشرفتنا

كان فعل ماضي ناسخ ناقص ولى الى البعيد ولم يعد له مكانه هنا في هذا الموضوع المتجدد:D
وبالنسبه لمرض العقم قبل كم اسبوع قرأت عن مصريه وضعت خمسه لو سته توائم الله العالم
بعد زواج دام 10 سنوات او اكثر .. وغيرها كثير ..
سأدرجه لاحقا ليتعظ ومنهم تلك الزوجه المعاقه :هدار:
والله يعافيك ويخليك ولاتحرمنا من نورك هنا دائما وابدا ودوماً..:زهره:

سلسبـيل
13-11-07, 10:50 PM
وهذا هوالموضوع الذي وعدت بإدراجه ولكن موخمسه توائم ولابعد 10 سنوات حصل إلتباس المعذره ;)
مصرية تضع 4 توائم بعد عقم خمس سنوات

القاهرة: وضعت سيدة مصرية من قرية السنانية بمحافظة دمياط "شمال القاهرة" 4 توائم، ولدين وبنتين في أول حمل لها بعد 5 سنوات زواجا عانت خلالها من عقم وترددت علي الأطباء لتلقي العلاج.

قال الدكتور أحمد أبوشحاتة استشاري أمراض النساء الذي قام بعملية الوضع - لجريدة "الجمهورية"- ، إن الحمل استمر طبيعيا حتي الشهر الثامن الذي أصيبت خلاله بارتفاع في ضغط الدم وتسمم حمل فتقرر إنهاء الحمل بعملية قيصرية في الأسبوع الـ 33 للحمل.

وأكد الدكتور أبوشحاتة أن الحمل بالتوائم الأربعة نادر الحدوث ويمثل حالة في كل 600 ألف حالة حمل، وأرجع السبب إلي تعاطي الأم لبعض منشطات الحمل أثناء علاجها من العقم.


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الاثنين , 5 - 11 - 2007 الساعة : 11:9 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 5 - 11 - 2007 الساعة : 2:9 مساءً

سلسبـيل
13-11-07, 10:54 PM
أرخص الوسائل لعلاج السمنة
شرب الماء بكثرة يحارب بدانة الأطفال

محيط - محمد السيد
http://www.moheet.com/image/50/225-300/508719.jpg
من المعروف أن شرب الماء بشكل كافي يقى الإنسان من الجفاف وأمراض الكلى ويمنع الصدمات حول العينين والحبل الشوكى، وغيره من الأمراض.. وإذا نظرنا إلى جسم الإنسان نجد أنه يفقد في الأحوال العادية حوالي أربعة لترات من الماء يومياً عن طريق البول والتعرق، ويزيد الفقد عند اشتداد الحرارة أو ممارسة الرياضة العنيفة.

لهذه لأسباب يجب إمداد الجسم بالماء، عن طريق شرب الماء، وذلك لاتاحة الجسم لعمل جميع التفاعلات الكيميائية، خاصة عند الصغار حيث يساعدهم على النمو، وتوليد الطاقة في الجسم مما يساعد على نقل النبضات في الأعصاب، ونقل المواد الكيميائية التي ينتجها المخ.

وقد اكتشف العلم الحديث فائدة جديدة للمياه، حيث أعلن باحثون ألمان أن شرب الماء بكثرة يمكن أن يساعد الأطفال علي الوقاية من زيادة وزنهم بشكل مرض.

وخلال الدراسة قام باحثون بمعهد الأبحاث الغذائية للأطفال في برلين بدراسة عادات ثلاثة آلاف تلميذ وتطور أوزانهم علي مدي عام كامل، وركز الباحثون علي تلاميذ الأحياء ذات المستوي الاجتماعي الأقل في مدينة آسن ومدينة دورتموند وذلك علي مدي عام كامل.

وقالت المشرفة علي الدراسة ماتيلده كيرستينج لدي الإعلان عن نتائج الدراسة، وفقا لصحيفة "الراية": إن القائمين علي الدراسة قاموا في بدايتها بوضع ثلاجات صغيرة لمياه الشرب في نصف المدارس التي شملتها الدراسة فوجدنا أن تلاميذ المدارس التي حصلت علي ثلاجات مياه كانوا أقل تناولا للمشروبات التي تحتوي علي نسبة مرتفعة من السكر مقارنة بغيرهم من تلاميذ المدارس التي لم توضع بها ثلاجات مياه مما جعل الزيادة في وزنهم أقل.

وفي بحث مماثل، أكد العلماء أن شرب المياه بكثرة يوفر الرطوبة في الجسم، ويساعد على طرح السموم عن طريق البشرة ويعين الكلى على أداء عملها ويزيد من حركة الأمعاء، كذلك يحسن الماء الكثير من الحالات المرضية مثل، آلام المفاصل حيث يعتقد بعض الأطباء أن آلام المفاصل واحدة من أوائل المؤشرات على نقص الماء في المفصل المصاب.

الماء يعالج الكآبة والضغط http://www.moheet.com/image/31/225-300/315453.jpg

وأيضاً الشعور بالإجهاد والكآبة يأتي بنقص الماء في المخ فيؤدي إلى الشعور بالإجهاد والكآبة لأن توليد الطاقة في المخ يتطلب وجود الماء فنقص الماء يقلل من إنتاج الطاقة الكهربائية في المخ.

ويعالج الماء من ارتفاع الضغط لوجود عوامل أخرى مهمة تؤدي إلى ارتفاع الضغط، ولكن نقص الماء في الجسم يؤدي إلى انغلاق بعض الاوعية الشعرية وتفريغ محتواها من الماء في مجرى الدم.
شرب الماء يحميك من الصداع.

وأوضح البحث الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم المفاجئ يكون عندهم خلل في نظام الأعصاب الأوتوماتيكي الذي يتحكم في وظائف الجسم مثل، ضغط الدم ونبضات القلب والتعرق.

من جهة أخرى، أفاد علماء ألمان بأن شرب كميات كبيرة من المياه تحافظ علي كمية السكر في الدم‏,‏ وكذلك تناول الطعام بشكل منتظم مع ضرورة الابتعاد عن تناول الحلوي بكثرة‏.‏

ونصحت الدراسة بضرورة التوقف عن شرب القهوة لبعض الوقت للتخلص من الصداع‏,‏ كذلك الاهتمام بعمل تدليك لمنطقة الرأس بأصابع اليد‏,‏ واستخدام الأعشاب في العلاج مثل الشاي الأخضر والقرفة والينسون والنعناع‏,‏ فهي أفضل من اقراص الأسبرين وأدوية الصداع كذلك الاهتمام بزيارة طبيب الأسنان بانتظام‏.‏

ويحمى من الأنفلونزا أيضا http://www.moheet.com/image/50/225-300/509909.jpg

أكدت دراسة حديثة أن تناول 8 أكواب صغيرة من الماء يومياً تحميك من الإصابة بالأنفلونزا، موضحة أن تناول الماء يومياً يقلل الإصابة بالأنفلونزا وأعراضها المؤلمة من التهاب الحلق والرشح، وذلك لأن الماء يرطب بطانة الأنف والأغشية المخاطية التي تعتبر خط الدفاع الأول لالتقاط الأجسام الغريبة المحملة بمسببات الإصابة، كالغبار والبكتيريا ومنعها من الدخول إلي الرئتين.

وخلصت الدراسة إلي أن الإكثار من شرب الماء يخفف آلام المفاصل، وذلك لأن السائل الزليلي الذي يزلق المفاصل ويمرنها ويحمي الغضاريف يتألف في معظمه من الماء.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الثلاثاء , 13 - 11 - 2007 الساعة : 7:45 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 13 - 11 - 2007 الساعة : 10:45 صباحاً

ابو نور
13-11-07, 10:58 PM
كان فعل ماضي ناسخ ناقص ولى الى البعيد ولم يعد له مكانه هنا في هذا الموضوع المتجدد:D
وبالنسبه لمرض العقم قبل كم اسبوع قرأت عن مصريه وضعت خمسه لو سته توائم الله العالم
بعد زواج دام 10 سنوات او اكثر .. وغيرها كثير ..
سأدرجه لاحقا ليتعظ ومنهم تلك الزوجه المعاقه :هدار:
والله يعافيك ويخليك ولاتحرمنا من نورك هنا دائما وابدا ودوماً..:زهره:


ناسخ ناقص :ابو غتره: عجبتني

"الزوجة المعاقة" لازلت متاثرة مشرفتنا من الموضوع؟

سلسبـيل
13-11-07, 11:00 PM
دراسة: اللحوم تعرضك للسكريhttp://www.moheet.com/image/54/225-300/549586.jpgواشنطن: كشفت دراسة أمريكية أن الإقلال من اللحم والسكر هو السبيل إلى التغلب على مرض السكري.
وأشار فريق البحث الذي أجرى الدراسة في جامعة ساوث فلوريدا، إلى أن استبدال البروتين الحيواني بالبروتين النباتي هو الآخر يساعد المصابين بالسكري وبإمكان المرضى أن يقلصوا جرعات الأنسولين التي يتناولونها أو حتى التوقف عن تناولها كلياً بعد ستة أشهر من اتباعهم نظاماً غذائياً محدداً وتنطبق نتائج الدراسة على النوع الثاني من مرض السكري.
ودرس فريق البحث برئاسة الدكتور كريج آرسينيس واحداً وخمسين مصاباً بالسكري الذين لم يستفيدوا من الكميات الكبيرة من الأنسولين التي حصلوا عليها أو الأدوية الأخرى التي تقلل من نسبة السكر في الدم من خلال زيادة إنتاج الأنسولين في البنكرياس، وطلب من المرضى الواحد والخمسين أن يقللوا من تناول اللحوم من مرتين أو ثلاث مرات في اليوم إلى مرة واحدة كل يومين لمدة ستة أشهر، كما طلب إليهم استبدال وجبات اللحوم التي تخلوا عنها بكميات مماثلة من بروتين الخضراوات.
كما قام الأشخاص المشاركون في الدراسة بالتخلص من السكر في طعامهم ومن بين المشاركين الواحد والثلاثين الذين التزموا بالنظام الغذائي المقترح، تمكن ثلاثة أشخاص من تقليص كمية الأنسولين الذي يتناولونه إلى النصف، بينما تخلى اثنان عن تناول الأنسولين كلياً، وتخلى عشرة أشخاص عن تناول الأدوية الأخرى كلياً، وفي المتوسط انخفض معدل السكر في الدم بمقدار الثلث، من عشرة إلى سبعة، غير أن منظمة مكافحة السكري في بريطانيا قالت إن المستويات الطبيعية يجب أن تكون بين أربعة وسبعة، كما انخفض مستوى الكولسترول بنسبة %32، ونوع من أنواع الشحوم في الجسم بمقدار %60، وما يسمى بالكولسترول السيئ بنسبة 5 و%3 كذلك ارتفع مستوى الكولسترول الجيد بحوالي %10.
أما الآخرون الذين شاركوا في هذه الدراسة فقد اتبعوا نظاماً غذائياً تقل فيه السعرات الحرارية أو أنهم تحولوا من اللحوم الحمراء إلى السمك أو الدجاج، غير أنهم لم يشهدوا أي تغير في مستوى التمثيل الغذائي في الجسم.
ومن جانبه، أوضح الدكتور آرسينيز طبقاً لما ورد "بجريدة البيان"، أن اللحوم تحتوي على حوامض أمينية تحفز البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين، وهذا يزيد مستوى مادة الأدرينالين التي يعتقد أنها تحفز على مقاومة الأنسولين عند الشخص.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الثلاثاء , 13 - 11 - 2007 الساعة : 7:56 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 13 - 11 - 2007 الساعة : 10:56 صباحاً
معلومه جديده ...

ابو نور
13-11-07, 11:01 PM
وهذا هوالموضوع الذي وعدت بإدراجه ولكن موخمسه توائم ولابعد 10 سنوات حصل إلتباس المعذره ;)
مصرية تضع 4 توائم بعد عقم خمس سنوات

القاهرة: وضعت سيدة مصرية من قرية السنانية بمحافظة دمياط "شمال القاهرة" 4 توائم، ولدين وبنتين في أول حمل لها بعد 5 سنوات زواجا عانت خلالها من عقم وترددت علي الأطباء لتلقي العلاج.

قال الدكتور أحمد أبوشحاتة استشاري أمراض النساء الذي قام بعملية الوضع - لجريدة "الجمهورية"- ، إن الحمل استمر طبيعيا حتي الشهر الثامن الذي أصيبت خلاله بارتفاع في ضغط الدم وتسمم حمل فتقرر إنهاء الحمل بعملية قيصرية في الأسبوع الـ 33 للحمل.

وأكد الدكتور أبوشحاتة أن الحمل بالتوائم الأربعة نادر الحدوث ويمثل حالة في كل 600 ألف حالة حمل، وأرجع السبب إلي تعاطي الأم لبعض منشطات الحمل أثناء علاجها من العقم.


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الاثنين , 5 - 11 - 2007 الساعة : 11:9 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 5 - 11 - 2007 الساعة : 2:9 مساءً


هل حالة ولادة التوائم وراثية ام لا ؟

يعطيك العافية مشرفتنا دائما وابدا ودوما :D

سلسبـيل
13-11-07, 11:05 PM
الأرداف الممتلئة دليل ذكاء النساءhttp://www.moheet.com/image/51/225-300/517234.jpgواشنطن: أثبتت دراسة اميركية حديثة ان النساء اللواتي يمتلكن خصرا رفيعا واردافا كبيرة، هن من الاكثر ذكاء.
وتناولت الدراسة 16 الف امرأة، ووجدت ان النساء ذوات الاجسام الشبيهة بالساعة الرملية، يمتلكن ذكاء اعلى من ذوات الاجسام المستديرة او المستقيمة بلا التواءات، وأن ان النساء اللواتي يمتلكن هذا النوع من الانحناءات ينجبن على الغالب اطفالا اشد ذكاء، ربما بسبب احماض اوميجا 3 المخزنة في اردافهن، التي لا تمتلكها النساء ذوات الاجسام شبه المستقيمة الجسم، او اللواتي يلف الدهن خصورهن.
وأضافت الدراسة، وفقا لصحيفة " القبس"، أن الرجال يجدون انفسهم منجذبين الى النساء ذوات الارداف المستفيضة والخصر الدقيق، على الارجح بسبب ذكائها.
وقالت عالمة النفس بولا هول التي شاركت في الدراسة، ان هذا الاكتشاف يكسر الصورة النمطية التي تعتبر النساء الجذابات اقل ذكاء.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الثلاثاء , 13 - 11 - 2007 الساعة : 6:36 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 13 - 11 - 2007 الساعة : 9:36 صباحاً
يعني الى وين وصل الطب الحديث اكتشافات ماشاء الله عليهم :D
أن الرجال يجدون انفسهم منجذبين الى النساء ذوات الارداف المستفيضة والخصر الدقيق، على الارجح بسبب ذكائها
قصده بسبب شكلهنّ..:)

ابو نور
13-11-07, 11:14 PM
الأرداف الممتلئة دليل ذكاء النساءhttp://www.moheet.com/image/51/225-300/517234.jpgواشنطن: أثبتت دراسة اميركية حديثة ان النساء اللواتي يمتلكن خصرا رفيعا واردافا كبيرة، هن من الاكثر ذكاء.
وتناولت الدراسة 16 الف امرأة، ووجدت ان النساء ذوات الاجسام الشبيهة بالساعة الرملية، يمتلكن ذكاء اعلى من ذوات الاجسام المستديرة او المستقيمة بلا التواءات، وأن ان النساء اللواتي يمتلكن هذا النوع من الانحناءات ينجبن على الغالب اطفالا اشد ذكاء، ربما بسبب احماض اوميجا 3 المخزنة في اردافهن، التي لا تمتلكها النساء ذوات الاجسام شبه المستقيمة الجسم، او اللواتي يلف الدهن خصورهن.
وأضافت الدراسة، وفقا لصحيفة " القبس"، أن الرجال يجدون انفسهم منجذبين الى النساء ذوات الارداف المستفيضة والخصر الدقيق، على الارجح بسبب ذكائها.
وقالت عالمة النفس بولا هول التي شاركت في الدراسة، ان هذا الاكتشاف يكسر الصورة النمطية التي تعتبر النساء الجذابات اقل ذكاء.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الثلاثاء , 13 - 11 - 2007 الساعة : 6:36 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 13 - 11 - 2007 الساعة : 9:36 صباحاً
يعني الى وين وصل الطب الحديث اكتشافات ماشاء الله عليهم :D

قصده بسبب شكلهنّ..:)


هذا الكلام من وجهة نظر الرجال
ماذا عن وجهة نظر النساء

هل هذا صحيح ؟

سلسبـيل
13-11-07, 11:46 PM
هذا الكلام من وجهة نظر الرجال
ماذا عن وجهة نظر النساء

هل هذا صحيح ؟
قصدك عن هذا الكلام

أن الرجال يجدون انفسهم منجذبين الى النساء ذوات الارداف المستفيضة والخصر الدقيق، على الارجح بسبب ذكائها

بطبيعة الانسان يحب الجمال سواء الخارجي او الجوهر الداخلي ولكن احيانا نجد ان الجوهر يغلب على الظاهر من سلوك الانسان ورقي تفكيره ووعيه مع متطلبات العصر الحديث ومايجري من التغيرات عليها وتفاعله معها والاستفاده من الايجابيات وترك السلبيات وعدم التطرق اليها وجعلها على الهامش ولاتتذكر البته ..
اذا كان الخارج يغلب على الجوهر بالنسبه لنظرة الرجل او المرأه مع مرور الايام يصبح الظاهر لاشئ وباهت وعديم النفع وعند النظر الى الجوهر لاتبصر بذرة رونق فيه
والسبب هي النظرة الاولى والمفهوم بالنسبه لكلمة الجمال ..عند كلا الطرفين
هذا الموضوع الذي بين ناظري سعادتكم ...
والصورة الموجوده لاارى فيها اي جاذبيه هذا من وجهة نظر محلبية ..وصدمت عندما رأيتها والكلام المكتوب تحتها :confused:
والنظرات تختلف فمايعجبني لا يعجبكم ومالايعجبني يعجبكم ويمكن تكون حاله نادره مايعجبني يعجبكم ويتطابق مع افكاركم ..:)
وشكرا لسعادتكم على حسن القراءة وتساؤلكم ..

سلسبـيل
13-11-07, 11:51 PM
هل حالة ولادة التوائم وراثية ام لا ؟

يعطيك العافية مشرفتنا دائما وابدا ودوما :D
قبل ان اجيب عليك كنت اقول نعم هي حاله وراثيه
ولكني سألت دكتور عماد صبحي وكانت الاجابه التاليه :

هي حالة وراثية قد تختفي في جيل ثم تظهر في الجيل التالي

اي سؤال اي استفسار يجول في تفكيركم اسألوا ولا تترددوا
في خدمتكم دائما وابدا ودوماً:)

ابو نور
14-11-07, 12:02 AM
يعطيك العافية مشرفتنا

فيما يخص الحمل بالتوائم وظهورها في جيل او اختفاءها هذي معلومة جديدة


لكن مسئلة المظهر الخارجي للمراة يعكس مستواها الفكري
هذي صعب يتقبلها اي عاقل
الشكل عمره ماكان مقياس للعقل

واذا الدراسات صارت على ناس في بلد معين يجب مراعاة الاختلافات الجغرافية والاجتماعية والسلوكية لتلك البلاد

مجهودك مشرفتنا يزيدنا شرف انتمائنا لهذا المنتدى

لا تحرمونا ودمتم لنا

سلسبـيل
14-11-07, 12:30 AM
يعطيك العافية مشرفتنا



فيما يخص الحمل بالتوائم وظهورها في جيل او اختفاءها هذي معلومة جديدة

في عائلتنا في حالة توائم :يا عيني ع
نسأل عن سبب ظهورها في جيل دون الاخر ...: انا بحبك





لكن مسئلة المظهر الخارجي للمراة يعكس مستواها الفكري
هذي صعب يتقبلها اي عاقل
الشكل عمره ماكان مقياس للعقل




واذا الدراسات صارت على ناس في بلد معين يجب مراعاة الاختلافات الجغرافية والاجتماعية والسلوكية لتلك البلاد
نعم كلامك سليم لذا قلت في البدء قصده بسبب شكلهنّ..:) حسب المفهوم لهذه الكلمه في عقول اولئك الناس ..
وماذكر في الموضوع ليس مقياس عام لانجذاب الرجل للمرأه
ونثبت ذلك لاحقاً
مجهودك مشرفتنا يزيدنا شرف انتمائنا لهذا المنتدى




لا تحرمونا ودمتم لنا




ولي الشرف في ذلك ايضاً:خجلان2:

موفقين الى كل خير ابو نور:)

سلسبـيل
14-11-07, 12:57 AM
ناسخ ناقص :ابو غتره: عجبتني



"الزوجة المعاقة" لازلت متاثرة مشرفتنا من الموضوع؟


نعم متأثره لان يمكن في اغلب الحالات نسمع ان المراه رقيقه وطيبه وعاطفيه

ولكن وعلى مايبدو لي ان هنالك صنف من نوع اخر عكس ماذكر اعلاه واشد منه في حالات اخرى :D
صحيح يوجد نساء لديهن طبع الحده والصمود والجمود والامبالاه وانعدام الضمير والانسانيه
و مثل التي ذكرتها سابقا والتي سيذكرها غيرك تجعل الانسان يتأثر لامحاله
(سرقت الرجال وهربت:D )
ولكن
كل ذلك ابتلاء من عند الرحمن ..
وهو وحده القادر على عباده ..
الله يبعد عن الجميع هذا الصنف الحاد من النساء :)

سلسبـيل
15-11-07, 01:39 AM
مساءكم رياحين وجنان :قلب:
احبتي هل تذكرون الموضوع في المساء الماضي والذي كان عنوانه
الأرداف الممتلئة دليل ذكاء النساء
محلبية اخذت في التفكير مطولا لتجد الاجابه التي تنفي القليل منها :) ومؤكد ان هذه الدراسه فيها من الظرافه على قولة الدكتورعماد الله يذكره بالخير
فدار هذا الحوار بيني وبينه وهو :
محلبية : دكتور قرأت هذه الدراسه الحديثه على حسب كلامهم وسؤالي هو
هل صحيح ان انجذاب الرجل للمرأه لهذه الفئه بسبب الذكاء وكيف يتم الحكم على الذكاء من ناحية شكل الجسد ؟؟
دكتور عماد: دراسة طريفة .. لكن المعروف أن الرجال ينجذبون الى النساء ذوات الارداف المستفيضة لأنها تجذبهم جنسيا، ولأن هذه علامة على توافر الهورمونات الجنسية في النساء مما يجعلهن على مستوى مرتفع من الخصوبة وانجاب الأطفال. والسؤال .. هل ينجذب الرجل للمرأة الذكية أم المرأة المثيرة جنسيا؟
محلبية: طيب دكتور قلت على مستوى مرتفع من الخصوبه واالانجاب
ملاحظه جانبية : الدكتور قال ( المعروف أن الرجال ينجذبون الى النساء ذوات الارداف المستفيضة لأنها تجذبهم جنسيا،) نسى الدكتور تخصيص فئه دون غيرها
ولكن ليس كل الرجال !!:) كل رجل وعلى كيفه يعني ..
نكمل الاسئله
يعني الذكاء غير موجود!!!
وماهذا الحمض الذي يؤثر على نسبة الذكاء ؟؟؟
وكيف استنتجوا ذلك ؟؟
طيب وفي نهاية المقال ذكروا ان الرجل ينجذب الى النساء من هذا النوع بسبب الذكاء واني اقول بسبب الشكل فقط لاغير :Dيعني كيف الحكم على العقل من ناحية الجسد <<<عجيب:كبر عيونك
ولكن الشكل ليس معيار لنقيس به نسبة الذكاء والعقل اليس كذلك دكتور ؟؟؟

دكتور عماد : يوجد حمض يؤثر على نسبة الذكاء.. ولكن الاوميجا 3 يحسن من صحة المخ .. وهذا لا ينعكس على الذكاء بالضرورة.. وأنا مندهش من ربط سمنة الآرداف بالذكاء <<,واني مثلك دكتور:confused:
.. والشكل طبعا ليس معيارا لقياس الذكاء أو العقل كما تفضلتي.. ولو كانت سمنة الأرداف هي دليل الذكاء لكانت النساء في بلادنا من أذكى المخلوقات>> واني اشهد مثلك في هذه النقطه ايضا ً:D والظاهر تلك من هذه الفئه ..
. ولكانت أبحاث الفضاء كلها ناتجة عن عقولهن شديدة الذكاء.. لهذا قلت أن الدراسة طريفة ولم أقل أنها حقيقية أو مصدقة.
محلبية : شكرا دكتور
الدكتور عماد : العفو ..

ومثل ماتفضل الدكتور وقال ان الدراسه طريفة ويمكن اولئك النساء لديهن نسبه من الذكاء قليله فربطوا مع شكل الجسد ومثل ماقال الدكتورلو كانت هي نسبة الذكاء
لكانت النساء في بلادنا من اذكى المخلوقات
في الواقع هذا النوع لا اقول بشكل عام لكن البعض من تمتلك مثل هذا الجسم يكون التفكير شبه منعدم والعقل غير متزن وهذا من واقع الحياه ورؤية مختلف الاشكال اذا كان الذكاء مثل مايقال يعرف من الشكل ..
الله يحفظ الجميع :زهره:

ابو نور
15-11-07, 10:05 AM
مشرفتنا
يخجل القلب عن شكرك على هذا المجهود المتواصل
وعجبني الحوار اللي تفضل به الدكتور عماد


ومن خلال البحث والسؤال وجدت التالي:

اغلب النساء اصحاب العقول والفكر يزداد وزنهن ويتغير شكل اردافهن
بسبب السعي الدائم وراء الدراسة والبحوث العلمية والقراءة ليل نهار
مما يقلل ممارستهن للرياضة واتباع نظام غذائي سيء ( ليس نظام بالمعنى ولكن هو الفوضى في الاكل من ناحية النوع والكمية والوقت )

وبسبب الاجهاد الذي يحدث للعيون والتي بدورها تسبب الصداع
تلجئ تلك الفئة من النساء الى الاكثار من تناول المسكانات ( خاصة البندول )
وهذه المسكنات ترفع نسبة الدهون في الجسم


النقطة اللي ذكرها الدكتور عماد ( حجم الارداف دليل الخصوبة والانجاب )
اختلف معه في ذلك " من تجربتي السابقة "

لان دكتورة النساء الولادة في طب الهادي بسنابس قالت:
( تراكم الدهون في الارداف سببه كثرة تناول المسكنات وايضا اضطراب الدورة الشهرية .. )
واكملت حديثها ... ( ان تراكم الدهون حول منطقة الخصر والبطن يعيق نمو الجنين )





تحياتي القلبية لك مشرفتنا

سلسبـيل
15-11-07, 07:07 PM
تسلم ابو نور على المعلومات :كبر عيونك
والحمد لله انك قلت اغلب النساء ولم يكن بشكل عام بعد:ظروس باين
لان طالما ان تلك الفئه من اصحاب العقول والفكر والقراءة الطويله :مثقف كتب:توجد البعض منهن تنتبه لشكل جسمها وتخاف من التغيير السلبي والذي يؤدي الى امراض كثيره وعلى المدى البعيد ..
وماقاله الدكتور كان يقصد بلاشك فئه معينه دون غيرها ..
شكرا لك :رايح فيها

سلسبـيل
18-11-07, 04:24 PM
جهاز جديد لتشخيص الداء الزلاقي


الجمعة, 2007-11-16 01:18 |

جاء في المجلة الأمريكية لأمراض جهاز الهضم بأن جهاز فيديو تم ابتكاره حديثاً على شكل كبسولة صغيرة video capsule enteroscopy VCE
تستخدم في التنظير المعوي وتكشف بدقة الضمور المعوي الحاصل للزغابات المعوية عند الأشخاص المشتبه بإصابتهم بالداء الزلاقي.
ويقول الباحثون بأنه حالياً وحتى يتم تشخيص الداء الزلاقي لابد من إجراء التنظير الهضمي العلوي مع أخذ خزعات متعددة لتحري الشذوذات الوصفية في مخاطية الأمعاء الدقيقة، حيث يتم في هذا التنظير إدخال أنبوب مزوَّد بكاميرا صغيرة لداخل السبيل الهضمي من أجل مشاهدة التغيرات الحاصلة في الأمعاء، ومن ثم أخذ الخزعة من النسيج المعوي المصاب، أو استئصاله.
الداء الزلاقي عبارة عن مرض وراثي تتعرض فيه خلايا الأمعاء الدقيقة للتأذي من قبل الجهاز المناعي للجسم؛ وذلك عند تناول الأطعمة الحاوية على الغلوتين الموجود في القمح، أو الشيلم، أو الشعير.
بعد ذلك تظهر الأعراض الشائعة للمرض والتي تتضمن الإسهال والألم البطني وتهيّج الأمعاء والاكتئاب.. إلا أن هناك بعض المرضى لا تظهر عندهم أي من هذه الأعراض. أما العلاج فيقتصر على حذف الغلوتين من الغذاء فقط.
وعودة للجهاز المبتكر (VCE) فقد قام باحثون من جامعة ميلان في إيطاليا باستخدام هذه الكبسولة عند 43 مريضاً أبدوا في السابق أعراضاً يعتقد بأنها ناتجة عن الإصابة بالداء الزلاقي، فوجدوا أنه من بين الـ 32 مريضاً الذين اكتُشفَ عندهم حدوث تغيرات نسيجية غير طبيعية في الأمعاء (باستخدام التنظير الهضمي مع أخذ الخزعات) قد تم تشخيص الداء الزلاقي عند 28 منهم بواسطة الـ(VCE).
وبدراسة النتائج التي أعطتها هذه الكبسولة في تشخيص هذا الداء توصل الباحثون إلى الأرقام التالية:
ـ الحساسية لهذا الجهاز كانت 87.5%.
ـ النوعية لهذا الجهاز كانت 90.5%.
ويقول الباحثون: "قد يكون جهاز (الكبسولة التنظيرية) البديل الفعال لإجراء الخزعات عند المرضى الذين يشتبه بإصابتهم بالداء الزلاقي، خاصة أن هذا الجهاز يعطي صوراً عالية الدقة لمخاطية الأمعاء الدقيقة، بالإضافة إلى أنه يعتبر وسيلة تشخيصية باضعة بشكل خفيف جداً تجعل نسبة كبيرة من المرضى تقبل به عند تشخيص الداء الزلاقي، كما أن هذا الجهاز يُمكّن من تحري كامل الجهاز المعوي الدقيق، الأمر الذي يتيح الفرصة لاكتشاف مناطق أخرى من الإصابة لا يصل إليها جهاز التنظير التقليدي للسبيل الهضمي العلوي".
المصدر: المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي American Journal of Gastroenterology

سلسبـيل
18-11-07, 04:24 PM
علاج جديد يقي من الإصابة بالابيضاضات الدمويةhttp://www.hakeem-sy.org/main/files/images/all-2_b.thumbnail.jpg (http://www.hakeem-sy.org/main/node/16013)




الجمعة, 2007-11-16 01:16 |

أظهرت دراسة حديثة تم إجراؤها في جامعة Columbus في أمريكا أن الدواء المعروف باسم FTY720 قد ساهم في الوقاية من الإصابة بالعديد من أنماط الابيضاضات الدموية المختلفة التي يسببها البروتين السرطاني BCR-ABL، حيث كان أغلب هذه الابيضاضات من نوع الابيضاض النقوي المزمن CML-BC، وبعضها من نوع الابيضاض اللمفاوي الحاد ALL.
وبما أن الدواء يؤدي إلى موت سلسلة الخلايا البشرية المصابة بهذا السرطان في الزجاج، فيتوجب على الباحثين والأطباء الذين يسعون لتطوير علاج جديد لكل من الـ CML-BC والـ ALL أن يأخذوا هذا الدواء بعين الاعتبار.
وقد كان السبب في اختيار الـ FTY720 لهذه الدراسة هو عدم استهدافه مباشرة لـ BCR-ABL kinase، وهو البروتين المتواجد عند مرضى الـ CML-BC والـ ALL، حيث وجد في السابق أن هذا البروتين معند على الأدوية المثبطة للكيناز كالـ (imatinib (Gleevec.
أما عن طريقة عمل الـ FTY720 يقول الباحثون أنه يقوم بتفعيل بروتين الفوسفاتاز 2A الكابت للورم، والذي يتم تثبيطه عن طريق إشارات يطلقها البروتين BCR-ABL.
هذا ويقول الباحثون بأن الجرعات العلاجية من الـ FTY720 المانعة لحدوث الابيضاض الدموي عند الفئران لم تظهر أية تأثيرات جانبية تذكر، علاوةً على ذلك لم يلحظ الباحثون أية أعراض جانبية للدواء من خلال البحوث التي أجريت لدراسة تأثيره العلاجي بالنسبة لداء التصلب اللويحي.
ومن أجل هذا يعتقد الباحثون بأن نتائج هذه الدراسة سوف تدعم استخدام الـ FTY720 كعلاج جديد لمرضى الابيضاض النقوي المزمن واللمفاوي الحاد والمعندين على الأدوية المثبطة للكيناز.

سلسبـيل
18-11-07, 04:38 PM
في التركيب الدماغي عند الأطفال المصابين بشفة الأرنب

- الأربعاء, 2007-11-14 22:01 | http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/brain-2_b_0.200_200.jpg (http://www.hakeem-sy.org/main/node/15980)

اكتشف باحثون من جامعة Iowa Carver وجود شذوذات بنيوية في الدماغ عند الأطفال المصابين بالشفة المشقوقة، أو بتشوه الحنك المشقوق.
فقد لاحظ الباحثون بأن هؤلاء المرضى قد يتطور عندهم تراجع في القدرات العقلية والفكرية وعجز عن القراءة بنسبة أكبر بـ 10 مرات من الأطفال الطبيعين.
ومن أجل المزيد من المعلومات حول العلاقة بين هذه التشوهات وبين الشذوذات البنيوية الأخرى في الجسم قام الباحثون بإجراء مقارنة بين الأطفال المصابين بهذه التشوهات وبين الأطفال السليمين، فوجدوا أن طول الأطفال المصابين بالتشوهات كان أقل بشكل ملحوظ من طول الأطفال غير المصابين.
كذلك الأمر، وبعد الأخذ بعين الاعتبار حجوم الأطفال كل على حده، وجد الباحثون بأن حجم الدماغ عند الأطفال المصابين كان أصغر بشكل شاذ مقارنة مع غير المصابين.
وفي تعليقهم على هذه النتائج يقول الباحثون: "إن الإدراك الجيد للدور الذي يلعبه تطور الدماغ بشكل شاذ عند هؤلاء الأطفال المصابين بالحنك المشقوق أو الشفة المشقوقة من شأنه أن يرفع من درجة الوعي والحذر عند التعامل مع هؤلاء الأطفال من قبل كل من عائلة الطفل والعاملين في مجال الصحة".
ويضيف الباحثون بأنه لابد من مراقبة هؤلاء الأطفال عن كثب لتحري الاضطرابات والمشاكل في القدرة على التعلم وضبط السلوك، وبالتالي تأمين مداخلات علاجية مبكرة.
وإن اكتشاف آلية التطور الشاذ للدماغ عند الأشخاص المصابين بتشوهات الحنك المشقوق أو الشفة المشقوقة والذين أصبحت نسبتهم في تزايد مستمر يعتبر خطوة هامة باتجاه فهم أكثر لآلية التشوهات البنيوية المعقدة عند الإنسان، حيث أن الانتقال من مرحلة المشاهدات التشريحية البنيوية إلى التأثير الوظيفي المتسبب عنها يعتبر أمراً هاماً من أجل اتخاذ الإجراءات المناسبة في التدبير والعلاج.
فيArchives of Pediatrics and Adolescent Medicine
الله يدفع البلاء
الله يحمي الجميع يارب

سلسبـيل
18-11-07, 04:46 PM
العالم يحتفل باليوم العالمي لمرض الســـكري
250‏ مليون مريض في العالم‏ .. ومصر ضمن قائمة الدول الأكثر إصابة
مــحــيــط - مــــروة رزق http://www.moheet.com/image/42/225-300/429691.jpg
مرض السكري أو "Diabetes mellitus" هو أحد الأمراض الشائعة التي تتطلب في المقام الأول طبيباً متمرساً يكون ملماً بتفاصيل العلاج وأسباب ظهور المرض، والإحتمالات وأبعاد المرض ومضاعفاته ونوعه، لأن ألية ظهور هذا المرض لا تنحصر في قلة إفراز الأنسولين بالدم أو القصور في إفرازه من البنكرياس فقط، فقد يكون سبب هذا المرض عدة أمراض وأعراض أخري تؤثر علي نسبة السكر بالدم.
وخاصةً بعد أن أصبح مريض السكري شبه متعايش مع المرض بشكل يومي، وفي هذا الصدد يحتفل العالم هذه الأيام بـ "اليوم العالمي" لمرض السكر‏,‏ ولأول مرة تحت مظلة الأمم المتحدة، بعدما أقرت في ديسمبر‏2006‏ جعل هذا اليوم من أيام الأمم المتحدة‏,‏ ويخصص هذا العام لموضوع السكري بين الأطفال والمراهقين‏,‏ تحت شعار‏ "‏لايجوز أن يموت طفل بسبب السكري".‏
وأشار الدكتور مرسي عرب الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي للسكر، إلى أن عدد المصابين بالسكري في العالم يبلغ حوالي‏250‏ مليوناً‏,‏ ومن المنتظر ازديادهم في عام‏2025‏ إلي‏380‏ مليوناً‏,‏ ويموت بسبب هذا المرض شخص واحد كل‏10‏ ثوان‏,‏ وفي مصر بلغ معدل الإصابة 8% ‏ من السكان بين سن العشرين والثمانين‏,‏ وتعتبر مصر ضمن قائمة أعلي‏10‏ دول من حيث ارتفاع نسبة الإصابة‏.‏
ومن جانبه، أوضح الدكتور إبراهيم الابراشي عميد معهد السكر، أنه بمناسبة اليوم العالمي للسكر ستنظم وزارة الصحة برعاية الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة احتفالية كبيرة في المركز الدولي للمؤتمرات تتضمن أنشطة عديدة منها تنظيم مسيرة للمشي لمسافة‏300‏ متر‏,‏ الهدف منها توعية مرضي السكر‏,‏ كما يتضمن المؤتمر أيضا خدمة تثقيفية لمرضي السكر في التغذية والعلاج من خلال فريق كبير من الاستشاريين، كما سيتم افتتاح أكبر قافلة طبية متخصصة لمرضي السكر فقط والتي تستمر لمدة عام‏,‏ وتجوب كل محافظات مصر‏,‏ وتضم القافلة ‏4‏ عيادات ثلاثة منها بها استشاريون لمرض السكر والرابعة عيادة للرمد لمتابعة مضاعفات السكر علي العيون‏.‏
وأضاف الإبراشي أن القوافل الطبية الخاصة بوزارة الصحة ستتواجد في نفس مكان سيارة مرضي السكر التي تحمل اسم‏ "تغيير السكر"‏ قبل أسبوع من وصولها وتضع قائمة بأسماء‏200‏ مريض بالسكر وتحولهم إلي المستشفيات المتخصصة لإجراء كافة الفحوصات الخاصة بالسكر حتي يتم عرضها علي القافلة عند وصولها إلي أماكنهم في القري والمحافظات‏,‏ بحيث يتم عمل ملف كامل لمريض السكر يسهل متابعة حالته بعد ذلك‏، مؤكداً أن هذه الخدمة العلاجية ستكون للمرضي غير القادرين‏.
أما عن إحصائيات مرضي السكر في مصر‏,‏ فيوضح عميد معهد السكر أن آخر إحصائيات هي المسجلة منذ عام‏1993‏ وتدور حول‏ 9.4 %‏ من السكان مصابون بالسكر‏,‏ طبقاً لما ورد "بجريدة الأهرام".
ويجري حالياً بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من الجامعات المصرية وبدعم من الاتحاد الاوروبي لبدء مشروع يستهدف إجراء مسح كامل علي مستوي الجمهورية لتحديد نوعية مرضي السكر في مصر‏,‏ ونسب توزيعها علي أسباب المرضي سواء كانت بسبب زواج الأقارب أو مقاومة الجسم للأنسولين أو السمنة‏,‏ مما يسهم في تحديد احتياجاتنا المالية في التعامل مع مرضي السكر في مصر‏.‏
حـبة الأنسولين بـديل جـديـد لمـرضي السـكـري http://www.moheet.com/image/19/225-300/194941.jpg
تمكن أطباء بريطانيين من أن يستبدلوا هذه الحقن بـ"حبوب دواء" بدلاً من تكرار الحقن.
فقد نجح خبراء بريطانيون، من شركة تغذية وجامعة كارديف، في حل مشكلة كانت مستعصية تتعلق بتناول الانسولين عن طريق الفم، وستكون هذه الحبوب مغلفة لحماية العقار من الأحماض في المعدة والسماح له بالمرور إلى الأمعاء الدقيقة حيث يتم امتصاصها.
وسيعرض الباحثون نتيجة دراستهم على 16 مريضاً في الاتحاد الأمريكي لمرض السكري، ولن يتم التعرف على النتائج الكاملة للبحث الذي سيعرضه الدكتور ستيف لوزيو حتى يقوم بذلك.
ويرجح الخبراء أن العقار الجديد سيؤخذ مرتين قبل الإفطار والعشاء للسيطرة على معدلات الجلوكوز، على الأقل بالنسبة للمرضى الذين يعانون من النوع الثاني من السكري.
وقد رحبت الجمعية البريطانية لمرضى السكري بهذه النتائج، ولكنها قالت إنه يجب التعامل معها بحذر.
دواء للسكري يتم تناوله كل تسعة أيام فقط

نجح باحثون أمريكيون في التوصل إلى دواء جديد لمرضي السكري من خلال استنباط مادة تفرزها خلايا الغدد في المعدة والأمعاء تساعد علي زيادة إفراز هرمون الانسولين من خلايا البنكرياس، كما تساعد علي نمو خلايا البنكرياس واستمرار نشاطها‏.
وعلق د‏.‏ معتصم عامر أستاذ ورئيس قسم المسنين بطب عين شمس علي هذا الاكتشاف بقوله " إن الدواء الجديد يضاعف حاسة الشبع عند المريض وبالفعل تم إنتاج عدة أنواع من الحقن من هذا الهرمون وافقت عليها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية‏".
جدير بالذكر أن الأسواق الأوروبية والأمريكية‏ شهدت طرح نوع يتعاطاه المريض كل تسعة أيام مرة واحدة‏,‏ والآخر كل ‏15‏ يوماً‏.
سكر آه .. أنسولين لا .... !!!!

<SPAN><STRONG>وفي نفس الصدد، تمكن عدد من المرضى المصابين بداء السكري من النوع الاول "السكري الشبابي" - الذين يحتاجون إلى حقن أجسامهم بحقن علاجية من الانسولين - لأول مرة في تاريخ الطب من التوقف عن تناوله، بعد نجاح العلماء في وقف تطور المرض لديهم، بعد زرع خلايا جذعية استخلصت من داخل أجسامهم مرة أخرى، الأمر الذى يمثل نقطة تحول في تاريخ الطب. http://www.moheet.com/image/22/225-300/227261.jpg

سلسبـيل
22-11-07, 01:14 AM
<FONT color=navy>لحسم المسالة أخلاقياً

الخلايا الجذعية هي خلايا جسدية تعمل كجهاز إصلاحي للجسم، عن طريق استبدال خلايا أخرى عاطلة والحفاظ على وظيفة الأعضاء الجسمية.. ويعتقد خبراء البحث الطبي أن هذه الخلايا قادرة على تغيير تاريخ الأمراض البشرية عن طريق استخدامها لإصلاح نسج متخصصة، أو عن طريق دفعها للنمو بشكل عضو حيوي معين.


ويتم الحصول على هذه الخلايا عادة من الأجنة، الأمر الذي يثير جدلا أخلاقيا واسعا، لأنه يتم القضاء على هذه الأجنة لتحقيق ذلك، وهو ما يعتبره البعض تلاعبا بالأجنة البشرية.


وللتخفيف من حدة الجدل الأخلاقي القائم بشان هذه المسالة، حقق علماء أميركيون ويابانيون إنجازا طبيا كبيرا عن طريق تحويل خلايا جلد بشري إلى خلايا جذعية، مما يفتح الباب أمام تحقيق طفرات كبيرة في عمليات زراعة الأعضاء، وعلاج العديد من الأمراض المستعصية كالسرطان والسكري وكذلك مرض الزهايمر.


وتوصل فريقان بحثيان أميركي وياباني بشكل متزامن إلى ذلك الاكتشاف عندما حصلا على خلايا جذعية دون القضاء على أجنة لتحقيق ذلك، حيث اعتبر جيمس طومسون معد الدراسة الأميركية -التي نشرتها مجلة "ساينس" الإلكترونية- أن هذا الاكتشاف "سيغير كليا" حقل الأبحاث في مجال الخلايا.


وتعتبر الخلايا الجذعية، وفقا لقناة العالم، علاجا ممكنا لبعض الأمراض القاتلة أو المعوقة، لأنها يمكن أن تتحول إلى خلايا لـ220 نوعا مختلفا.


واوضح طومسون -الذي كان من الرواد في الحصول على الخلايا الجذعية عام 1998- ان هذا الاسلوب الجديد يمكن ان يتبع بطريقة بسيطة نسبيا في مختبرات عادية، وقال "تفاؤلي ازداد كثيرا" متوقعا لتمويل الابحاث الذي يعرقله حتى الان الجدل الاخلاقي ان "يزداد اخيرا".


من جانبه، اعتبر ديباك سريفاستافا مدير معهد جلادستون لأمراض القلب والشرايين ان هذا العمل "على قدر عظيم الاهمية في مجال الابحاث العلمية حول الخلايا الجذعية وفي تاثيره المتوقع على قدرتنا على تسريع تطبيقات هذه التكنولوجيا".


ونجح الفريقان في تحويل خلايا جلدية الى خلايا جذعية عن طريق إدخال أربع جينات "مورثات" مختلفة عليها بواسطة فيروس، كما تمكن الفريق الياباني بقيادة شينيا ياماناكا من جامعة كيوتو في تخليق سلالة من الخلايا الجذعية باستخدام خمسة الاف خلية. http://www.moheet.com/image/57/225-300/572806.jpg


وفي هذا الصدد، توصل علماء بريطانيون إلي طريقة جديدة لإنتاج الخلايا الجذعية من خلال أجنة ميتة، من أجل الوصول إلى الأمراض المستعصية.


وأشار ميودراج ستوجكوفك بروفسور علم الأجنة وعلم الخلايا الجذعية في جامعة نيوكاسل، إلى أن هذه الأجنة المستخدمة في البحث تكون قد توقفت عن النمو وبذلك فهي في عداد الميتة.


وأضاف ستوجكوفك أنه يمكن استخدام هذه الأجنة الميتة وذلك لإنتاج خلايا جذعية جنينية، وبذلك ستعطي مصدراً إضافياً للخلايا الجذعية لاستخدامها في البحوث لأن الأجنة البشرية ثمينة جداً.


من جانبه، أشار الدكتور روبن لوفل بادج رئيس قسم تطوير علم الأجنة في المعهد الوطني للبحوث الطبية، إلى أن أهمية هذا البحث تكمن في اكتشاف أن جميع الأجنة بما فيها الميتة يمكن استخدامها في بحوث الخلايا الجذعية.


الخلايا الجذعية وسرطان الأطفال


وفي إطار الحديث عن بعض استخدامات الخلايا الجذعية في علاج أنواع معينة من الأمراض، نجح أطباء روس في علاج أمراض سرطان الأطفال وأمراض الجهاز العصبي بواسطة الخلايا الجذعية لأول مرة في تاريخ الطب.

وأشار البروفيسور جيورجي مينتكيفيتش نائب رئيس مركز علاج أمراض السرطان التابع لاكاديمية العلوم الطبية الروسية، بأن اللجوء إلى استخدام الخلايا الجذعية يتم فقط في الحالات المستعصية التي لا تستجيب للعلاج التقليدي بالأشعة والكيمياوي والجراحة، مؤكداً أن الخلايا الجذعية يحصل عليها أما من الشخص المصاب نفسه عن طريق جهاز المفرزة وأما من المتبرعين الأقارب. http://www.moheet.com/image/41/225-300/417793.jpg


وأضاف مينتكيفيتش أن استخدام الخلايا الجذعية أدى إلى حدوث تقدم ملموس في علاج بعض الأمراض السرطانية، مبيناً نجاح العلاج في حوالي 60 في المائة من الإصابة بمرض هلاك الكريات الحمراء وخمسين في المائة من أورام الجهاز العصبي المركزي.


وأوضح الأطباء أنهم ينقلون الخلايا الجذعية المأخوذة من النخاع العظمي في منطقة حوض المريض إلى النخاع الشوكي، مشيرين إلى أن هذه الخلايا تنتقل عبر النخاع الشوكي إلى منطقة الدماغ وتنقض على الأورام السرطانية في الرأس أو بقية أنحاء الجسم لدى المرضى، مؤكداً أن هذا الاسلوب العلاجي أدى إلى نتائج ملموسة تمثلت في القضاء على أورام الجهاز العصبي المركزي وزوال أعراض المرض لدى العديد من المرضى، حيث أن العلاج بهذه الخلايا يكون أكثر فعالية في بداية الإصابة بالورم السرطاني وانحسار رقعة انتشاره في جسم المريض.


أمل جديد لمرضى القلب


كشفت دراسة أجريت على فئران أصيبت بأزمة قلبية أن الخلايا الجذعية الجنينية البشرية قادرة على التحول إلى خلايا عضلية قلبية نشيطة تحل محل الخلايا التالفة في تجربة على الفئران.


وقال فريق تشارلز موري من جامعة واشنطن في ولاية سياتل الأميركية ومن شركة جيرون في كاليفورنيا الدراسة -التي نشرت على موقع مجلة "نايتشر بايوتكنولوجي" الالكتروني- أن عمل قلب الفئران تحسن بعد أربعة أسابيع من حقنها بخلايا قلبية تم الحصول عليها في المختبر من خلايا جذعية.


وأكد الفريق الأمريكي أنه نجح في تحسين عملية تحول الخلايا الجذعية إلى خلايا وظيفية قلبية وكذلك إطالة أمد حياة هذه الخلايا بعد زرعها في قلوب الفئران باستخدام تحفظها من التلف، كما نجح الفريق في إبطاء عملية تلف القلب لدى الفئران المعالجة.


علاج لأمراض الأسنان والعيون
http://www.moheet.com/image/40/225-300/406828.jpg
نجح باحثون في إنبات جذور وأربطة داعمة للأسنان، للمساعدة في عملية تصليح تاج أحد الأسنان، وذلك من خلال استخدام خلايا جذعية مأخوذة من ضرس العقل لأجسام بالغة في تجارب على خنازير صغيرة الحجم.


وأشارالدكتور سونجتاو شي في كلية طب الأسنان بجامعة جنوب كاليفورنيا، إلى أن استخدام تقنية الخلايا الجذعية يقود إلى إعادة بناء وظيفة الأسنان في نموذج حيواني مشابه للإنسان.


وأوضح شي أنه يأمل في السنوات القادمة أن يكون لدى مرضى الزرع عظماً كافياً في فكهم لدعم عملية الزرع، أما من ليس لديهم فإن هذا العلاج يعتبر بديلاً عظيماً.

وتمكن علماء بريطانيون من إعادة النظر إلى أشخاص يعانون من العمي باستخدام خلايا جذعية، وذلك من خلال ترميم نظر مجموعة من المرضي الذين يعانون من تنكس بقعي باستخدام خلايا من عيون المرضي أنفسهم.


وأوضح العلماء أن الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض حوالي 25 % وتزيد أعمارهم عن ستين عاماً ًفي بريطانيا، حيث ينقسم هذا المرض إلى نوعين، جاف ويتأثر به حوالي 90% ، ورطب ويتأثر به 10% ، وينتج عن تعطل خضاب الخلايا الظهارية في شبكية العين، وهي طبقة من الخلايا تقع تحت الشبكية.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الأربعاء , 21 - 11 - 2007 الساعة : 7:30 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الأربعاء , 21 - 11 - 2007 الساعة : 10:30 صباحاً
اهم شئ ان العمليه ماتكون باهظة الثمن لمتوسطي الحال او من ذوي الدخل المحدود
لو تكون على حساب الدوله افضل
الله يبعد عنا وعنكم شر الامراض

سلسبـيل
22-11-07, 01:15 AM
لأنها لم تحقق الأهداف المرجوة
مستنسخ النعجة "دوللي" يتجه الى تقنية غير مثيرة للجدل
الاستنساخ كما عرفه الأطباء هو الحصول على صورة طبق الأصل من النسخة الأصلية لأحد الحيوانات، عن طريق زرع خلية عادية في بويضة أفرغت من الكروموزوم، أي من الإرث الجيني، بحيث تصبح خلية قابلة للتكاثر عن طريق الانقسام الخليوي المعتاد، ثم ملؤها بخلية أخرى من كائن مكتمل النمو، تحمل صفاته الوراثية وزرعها في رحم أنثى بالغة.. لتأتي النتيجة جنيناً أو مولوداً مستنسخاً عن صاحب الخلية المزروعة.

ومازالت تقنية الاستنساخ تحت التطوير لدرجة أنه لا يمكن محاولة إجرائها علي البشر لخطورتها، لأن كل التجارب التي أجريت علي الحيوانات قد فشلت أو أسفرت عن أجنة مشوهة، حتي استنساخ الأعضاء والأنسجة من الخلايا الجذعية بالأجنة فيه خطورة .

ورغم أن تقنية الإستنساخ قد أجريت علي عدة حيوانات لكنها مازالت تحبو ولم تتطور، لأن آليتها لم تفهم بعد، لكن من التجارب التي أجريت علي الخمسة أنواع من الثدييات قد أسفرت عن فرص نجاح متدنية، لأن الغالبية العظمي من هذا الحمل الإستنساخي يتعرض للمخاطر للجنين والأم، ولاسيما وأن الجنين قد يكون أكبر من أي جنين عادي مما يمزق الرحم، ويمكن أن ينتفخ بالسوائل، لهذا كل حمل إستنساخي يتعرض للإجهاض التلقائي .

وكانت النعجة دوللي أول حمل استنساخي ناجح من بين 247تجربة حمل، فأقل من 1%من الحيوانات المستنسخة عاشت فترة الحمل، لكن معظمها تعرض لشذوذ في وظائف الكبد ومشاكل في القلب والأوعية الدموية وقلة نمو الرئة ومرض السكر وعوز في جهاز المناعة وعيوب جينية خفية، فكثير من الأبقار التي استنسخت كانت تعاني من عيوب خلقية بالرأس ولم تعش طويلا حسب متوسط العمر لمثيلها من الأبقار الطبيعيين.

وقد أثارت تجربة النعجة دوللى جدلا أخلاقيا واسعا، الا ان البروفسور البريطاني ايان ويلموت الذي قاد فريق الاستنساخ قرر التخلي عن اسلوب استنساخ الخلية والاتجاه الى تقنية جديدة تتمثل في انتاج خلايا سلالية من دون اللجوء الى جنين.

وذكرت صحيفة "ديلي تيلجراف" ان البروفسور ويلموت من جامعة ادنبره الاسكتلندية يعتقد بأن اسلوب عملية الاستنساخ التي اجريت على النعجة دوللي والتي ابتكرت قبل عشر سنوات لم يعد يوفر نتائج افضل لنمو خلايا وانسجة المريض من اجل علاج عدد من الحالات الصحية، وانه قرر بدلا من ذلك اتباع تقنية جديدة وثورية ابتكرت في اليابان والتي يتم بموجبها تطوير الخلايا بواسطة اجزاء من الجلد.

ونقلت الصحيفة عن البروفسور ويلموت قوله: إن التقنية الجديدة اسهل قبولا لدى المجتمع من عملية الاستنساخ التي اتبعت مع النعجة دوللي وما اثارته من احتجاجات وانتقادات، اذ لا تتطلب هذه التقنية استخدام جنين الانسان في تطوير الخلايا، الامر الذي من شأنه ان يبدد القلق لدي الجماعات الدينية والاجتماعية حول اخلاقية هذه العملية.

وأضاف:" قررت قبل اسابيع قليلة عدم اتباع طريقة النقل النووي وهي الاسلوب الذي اتبع في استنساخ النعجة دوللي"، كما قرر عدم الاستمرار في عمليات استنساخ خلايا الجنين الانساني بالرغم من حصوله على الترخيص اللازم بهذا الشأن قبل عامين. http://www.moheet.com/image/57/225-300/578401.jpg

وجاءت تصريحات البروفسور ويلموت بمثابة الصفعة للعلماء الذين يعتقدون بان اسلوب استنساخ الخلايا السلالية للجنين الذي اتبع مع النعجة دولي هو افضل الطرق لمعالجة الحالات الصحية مثل الجلطة الدماغية وامراض القلب ومرض الشلل الرعاش" باركنسون".

وكان البروفسور ويلموت قد تصدر وفريق عمله صفحات الصحف العالمية في عام 1996 عندما كشف عن استنساخ النعجة دوللي من خلية نعجة اخرى بالغة، غير انه تعرض وفريقه العلمي منذ ذلك العام لاحتجاجات وانتقادات لاذعة من قبل الجماعات الدينية ومعارضي الاجهاض.

وقد نفقت النعجة دوللي في مطلع عام 2003 بعد ان اظهرت الفحوصات الطبية أنها مصابة بمرض رئوي وحالة إصابتها متقدمة.


وعلى غرار ما فعله البريطانيون من استنساخ النعجة " دوللي"، نجح علماء صينيون في استنساخ أول أرنب في العالم باستخدام عملية بيولوجية تأخذ الخلايا من الأجنة.

وأشار العلماء إلى أن أنثى الأرنب التي كان وزنها 60 جراماً عند ولادتها في فبراير تنمو الآن بشكل طبيعي في مركز للحيوانات في شنغهاي.
وقد استنسخ العلماء فئراناً وماشية وحيوانات أخرى منذ ولادة دولي أول نعجة مستنسخة عام 1996، وتحاول ماليزيا استنساخ بعض سلاحفها لحمايتها من الانقراض.

وأوضح وانج هونج جوانج مدير مركز الصين لتنمية التكنولوجيا الحيوية التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا، أن الأرنب الصيني هو أول أرنب في العالم يستنسخ باستخدام خلايا ليفية من أرنب في الطور الجنيني، مؤكداً أن أبحاث الاستنساخ الصينية وصلت إلى مستوى متقدم عالمياً.

سنابي .. أول كلب http://www.moheet.com/image/45/225-300/454540.jpg مستنسخ

وقد نجح علماء كوريون لأول مرة فى استنساخ أول كلب في العالم يحمل اسم "سنابي" من خلايا بالغة عن طريق التحول النووي للخلايا، وهو نفس الأسلوب الذي تم به استنساخ النعجة "دوللي" .

وأشار الباحث ووسوك هوانج، إلى أن هذا الإنجاز في استنساخ الكلاب ربما يحدث تقدماً في العمل على مقاومة الأمراض عن طريق الاستنساخ العلاجي للخلايا الجذعية.

وأضاف هوانج في مؤتمر صحفي أن الهدف من إنتاج كلاب مستنسخة هو دراسة أنماط الأمراض، ليس فقط بالنسبة للبشر، لكن أيضاً بالنسبة للحيوانات.

ونجح نفس الفريق أيضا في استنساخ أول أنثى كلب في العالم، تنتمي إلى فصيلة الهاوند الأفغاني أطلق عليها اسم" بونا" وأعقبتها ولادة كلبتين مستنسختين إضافيتين في مختبرات الفريق في وقت لاحق .

مهرين في ولاية تكساس

أكدت شركة "فياجين" الأمريكية التي تعمل في مجال استنساخ الخيول أنها تمكنت من استنساخ مهرين في إحدى مزارع الخيول في ولاية تكساس جنوبي الولايات المتحدة.
وأوضح أحد مالكي المهرين، ويدعى ايلين هيل، أنه لاحظ تشابهات كبيرة بين المهر وأمه، لدرجة تكاد تصل إلى التطابق.

وتقدم الشركة فرصاً لزبائنها لاقتناء نسخ طبق الأصل من حيواناتهم المفضلة، لاسيما في ولاية تكساس التي يعشق السكان هناك تربية الخيول باهضة الثمن.
http://www.moheet.com/image/32/225-300/324034.jpg
استنساخ خروف بشري

استنسخ علماء أمريكيون خروف يتألف 15 في المئة من حمضه النووي من جينات بشرية، حيث أشار مبتكر هذه الفكرة "Esmai Zanjani" في جامعة "نيفادا" الأمريكية، إلى أن هذه الخراف تدعى "الخرافية" أي أن كنزها الجيني غير متجانس فيما بينه، حيث نجح أيضاً في استنساخ خروف تألف 17 في المئة من كبده من مواد بشرية.

ويكمن الهدف الرئيسي من ذلك في زراعة الأعضاء لإنقاذ أرواح البشر، مما سيسمح يوماً ما باختلاق الكبد والرئة والقلب مباشرة من الحيوانات وذلك لتلبية الطلب المتصاعد على زراعة الأعضاء حول العالم.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الاثنين , 19 - 11 - 2007 الساعة : 12:6 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 19 - 11 - 2007 الساعة : 3:6 مساءً

سلسبـيل
24-11-07, 01:46 PM
تطور هام في مجال البحوث العلمية لآليات نقص السمع والاضطرابات الأذنية


- السبت, 2007-11-24 11:54

في تقدم لم يسبق له مثيل في مجال تطوير الأبحاث التي تشرح آلية حدوث الأمراض الأذنية واضطراباتها، قام باحثون بابتكار أسلوب علمي جديد يعتمد على زراعة الخلايا في المخبر لتكون مصدراً هاماً للخلايا التي تجرى عليها أبحاث نقص السمع والطنين واضطرابات التوازن أذنية المنشأ.
فالخلايا المشعرة الموجودة في الأذن الداخلية تعتبر المفتاح الأساسي في عملية التوازن وتمييز الأصوات، وإن تأذيها يسبب اضطراب تلك العلميات.
مع العلم أن الأسماك والطيور والبرمائيات تستطيع تجديد الخلايا المتأذية منها، وبشكل سريع، إلا أن الإنسان لا يستطيع ذلك.
ويحاول العلماء البحث عن حلول لعلاج أفضل لمثل هذه الاضطرابات، لكنهم يواجهون عائقاً مهماً وهو عدم توافر هذه الخلايا بسهولة، لكي تُجرى عليها الأبحاث والدراسات.
وقد جاء في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences أن باحثين من جامعة Virginia قاموا بشرح أسلوب حديث يتم فيه عزل الخلايا من الأذن الداخلية لأجنة الدجاج وزراعتها فيما بعد داخل المختبر.
حيث قاموا بتحويل الخلايا الطيرية هذه إلى خلايا مشعرة عن طريق عملية تعرف باسم تمايز الخلايا الميزانشيمية إلى الخلايا الظهارية.
ويقول الباحثون إنهم كانوا قادرين على تجميد الخلايا المزروعة وتذويبها وقت الحاجة، الأمر الذي سيوفر العدد الكافي من الخلايا لإجراء الأبحاث والدراسات.
ومن الجدير بالذكر أن عدد الخلايا المشعرة في الأذن الداخلية محدود، وهناك العديد من العوامل التي تسبب أذية لها مثل تقدم العمر والضجيج والتأثيرات السلبية لبعض الأدوية وبعض الأمراض الأخرى.
وعند تأذي هذه الخلايا لا يمكنها النمو من جديد، مما يسبب حدوث اضطرابات وخلل في كل من التوازن والسمع.
وإلى ما قبل هذا الاكتشاف يقول الباحثون بأنه كان لزاماً عليهم من أجل فهم آلية العديد من أمراض الأذن الداخلية أن يقوموا بإجراء تسليخ مجهري لجمع الخلايا المشعرة ودراستها، وحتى هذا الإجراء فإنه لن يحل مشكلة العدد المحدود جداً من الخلايا التي سيحصلون عليها، الأمر الذي سيحدد من عدد ونوع الأبحاث العلمية المجراة، وسيؤدي إلى تباطؤ عملية التقدم والاكتشاف في مجال علاج أمراض الأذن الداخلية.
ولذا.. فإن توافر الخلايا الطيرية التي يتم تحويلها إلى خلايا مشعرة من شأنه أن يزيل العائق الذي يحول دون حدوث تقدم في مجال معالجة اضطرابات السمع والتوازن عند 20 مليون شخص في أمريكا فقط يعانون من هذه الأمراض.
الدراسة منشورة في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences

سلسبـيل
24-11-07, 01:50 PM
علاج بديل لمرضى الربو


- السبت, 2007-11-24 11:52
| http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/asth-2_b.thumbnail.jpg (http://www.hakeem-sy.org/main/node/16258)


لقد ازداد انتشار داء الربو في كافة أنحاء العالم، وإن المعالجات الحالية لهذا الداء (كالستيروئيدات القشرية مثلاً) تعتبر ذات فائدة محدودة في تدبيرها لهذا المرض، بسبب التأثيرات الجانبية التي تحدثها عند المريض.
ولهذا قام باحثون من قسم الأمراض المناعية والتحسسية في معهد الأبحاث الجينية والبيولوجية في دلهي بالهند بدراسة التأثيرات المضادة للالتهاب لمادة الكولين choline وذلك عند إعطائها عن طريق الفم أو الأنف في معالجة الربو التحسسي عند الفئران.
فوجدوا أن الكولين من شأنه أن يثبط تطور فرط الاستجابة في الطرق الهوائية، وتطور الالتهاب الإيوزيني في الرئتين.
ووجد أن إنقاص فرط الاستجابة في الطرق الهوائية يترافق مع انخفاض في كمية الأضداد المناعية من نوع IgE) E) والمؤشرات الالتهابية الأخرى كالسايتوكينات (Th2) ، وذلك مقارنة مع ما يحدث أثناء المعالجة الحالية لداء الربو.
كما أن الكولين يقلل من تشكيل المخاط، ويمنع من حدوث أي انسداد في الطرق الهوائية.
هذا ويعتبر الكولين مركبا عضوياً يدخل في التركيب الأساسي للأغذية، ويصنف عادة مع مركبات فيتامين B، حيث يوجد هذا المركب الأميني الطبيعي في الشحوم التي تقوم بتشكيل وبناء الأغشية الخلوية، وفي تركيب الناقل العصبي الأستيل كولين.
وقد جاء في تقارير عدة بأن مرضى الربو ترتقع عندهم المستويات المصلية من الليزوفوسفاتيديل كولين الذي يلعب دوراً أساسياً في العملية الإمراضية.
وبالتالي فإن إعطاء الكولين يزيد من غشاء الفوسفاتيديل كولين، وبالتالي يقلل من إطلاق الوسائط الكيميائية من الخلايا الأسسة عند الإنسان.
إن هذه النتائج تشجع لأن يصبح الكولين العلاج البديل لمرضى الربو ، وذلك من أجل تخفيف الجرعة والتأثيرات الجانبية للمعالجة بالستيروئيدات القشرية.

سلسبـيل
24-11-07, 01:53 PM
تقنية حديثة لعلاج السرطان


الخميس, 2007-11-22 13:13

يحاول علماء من جامعة أكسفورد، التحكم في الطاقة المنبعثة من انفجار الفقاقيع، بهدف القضاء على الخلايا السرطانية.
وصنع هؤلاء العلماء جهازاً يصدر موجات فوق صوتية ويقصف بها الموقع المصاب من جسم الإنسان، فتنبعث الفقاقيع حيث توجد تلك الخلايا.
وعندما تنفجر هذه الفقاقيع، تسرح طاقة على شكل حرارة تقضي على الخلايا السرطانية.
وينوي الفريق البريطاني تطبيق هذه التقنية في تجارب علاجية؛ وستستخدم لعلاج المصابين بسرطان الكلى أو الكبد.
وتُجرى تجارب هذه التقنية (وتُدعى الموجات فوق الصوتية المركزة والمكثفة هايفو Hifu) في مستشفى تشرشل بأكسفورد.
وتشير الدراسات إلى أن هذه التقنية تشبه إلى حد ما الجراحة، دون إجراء عملية. كما أنها لا تلحق الضرر بالأنسجة المجاورة للأورام السرطانية، مثلما يحدث في حالة العلاج بالأشعة.
وأجريت التجارب على مصابين في مراحلهم الأخيرة، من الذين تطورت لديهم أورام معزولة في الكبد أو الكلية (العضوين اللذين يصعب بلوغهما بالجراحة العادية).
وبتقنية الهايفو، تُركز الموجات ما فوق الصوتية على بؤرة محددة داخل الجسم، فتحدث حرارة مكثفة تقضي على الخلية المصابة.
لكن التقنية الحديثة تعاني من صعوبات، أهمها أنها بطيئة، إذ يستغرق القضاء على ورم بعشرة سنتيمترات خمس ساعات، مقارنة بـ45 دقيقة التي تستغرقها الجراحة العادية. كما أن نتائج العملية لا تُعرف إلا بعد الانتهاء من العلاج.

سلسبـيل
24-11-07, 02:07 PM
في موضوعين يخصان المرأه الحامل اولهما :
النوم يخلصك من الوزن المكتسب خلال الحملhttp://www.moheet.com/image/50/225-300/501190.jpgواشنطن : أكدت دراسة علمية حديثة أن الحصول على قسط أكبر من النوم يساعد الأمهات الجدد على التخلص من زيادة الوزن التي اكتسبنها أثناء الحمل.
وقالت إريكا جوندرسون من مؤسسة كايسر بيرمانينتى التي تدير المستشفيات والعيادات في كاليفورنيا إن قلة النوم مرتبطة بزيادة الوزن والبدانة بين السكان بشكل عام غير أن الدراسة الجديدة رجحت أن يكون للحصول على قسط كاف من النوم، ولو بزيادة قدرها ساعتان وحسب، نفس أهمية الغذاء الصحي أو التمرينات بالنسبة للأمهات الجدد للعودة إلى وزن ما قبل فترة الحمل.
وأضافت أن الأمهات اللواتي ينمن خمس ساعات أو أقل يوميا عندما يكون عمر أطفالهن ستة أشهر هن أكثر احتمالا بثلاثة أضعاف للاحتفاظ بهذا الوزن الإضافي لفترة عام مقارنة مع نظرائهن اللواتي يحصلن على قسط أكبر من النوم.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الجمعة , 23 - 11 - 2007 الساعة : 11:3 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الجمعة , 23 - 11 - 2007 الساعة : 2:3 مساءً
اهم شئ للمرأه الوالد الراحه والاسترخاء واخذ قسط كافي من النوم الهني ..: انا بحبك
اتمنى الاستفاده من الموضوع

سلسبـيل
24-11-07, 02:12 PM
الموضوع الثاني :

المرأة النشيطة أثناء الحمل تلد أطفالاً رياضيينhttp://www.moheet.com/image/50/225-300/508412.jpgلندن : ذكرت دراسة حديثة أن المرأة التي تكون كثيرة الحركة والنشاط خلال فترة الحمل تلد أطفالاًً أصحاء يميلون إلي ممارسة الألعاب الرياضية فيما بعد.
ومن خلال الدراسة التي أعدها باحثون في جامعة بريستول في بريطانيا، طبقاً لما ورد بجريدة "القدس العربي"، اتضح أن الأطفال الذين يولدون في فصل الخريف يولعون بشتي أنواع الرياضة عند البلوغ وبخاصة لعبة كرة القدم، مشيرين إلى أن 5500 طفل تتراوح أعمارهم ما بين 11 و 12 عاماً استبعدت أي عامل بيولوجي وراء هذه الظاهرة.
ومن جانبه، أوضح كالوم ماتوكس أن المرأة التي تكون نشيطة خلال فترة الحمل تحافظ علي حيويتها بعد الولادة، مشيراً إلي أن الآباء الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم يقدمون إلي أطفالهم مثلاً يحتذي به خلال السنوات التي تسبق دخولهم المدرسة، كما تبين أن الأطفال الذين يولدون لأمهات كنّ نشيطات خلال فترة الحمل ومارسن رياضة المشي السريع أو السباحة كان أداؤهم الرياضي أفضل بنسبة تتراوح ما بين 3% و 4% مقارنة بنظرائهم العاديين.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : السبت , 24 - 11 - 2007 الساعة : 10:11 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : السبت , 24 - 11 - 2007 الساعة : 1:11 مساءً
خبر جميل مارأيكم بالموضوع !!

سلسبـيل
24-11-07, 02:13 PM
الرياضة تقلل إصابة النساء بالجلطة الدمويةhttp://www.moheet.com/image/58/225-300/588261.jpgامستردام : أكدت دراسة علمية حديثة أن ممارسة النساء للتمارين الرياضية أسبوعياً تخفض خطر إصابتهن بالجلطة الدموية بنسبة 39%، فيما لا تتعدى هذه النسبة الـ 22% عند الرجال.
وقال الباحثون في المركز الطبي بجامعة لايدين في هولندا - وفقا لجريدة الخليج الإماراتية- إنه في حين أن التمارين الرياضية المجهدة تزيد خطر إصابة كبار السن بالجلطة الدموية فإن التمارين الخفيفة والمنتظمة تخفض بشكل كبير خطر إصابتهم بأمراض القلب.
وقارن الباحثون في دراستهم التي شملت 7860 شخصاً تتراوح أعمارهم ما بين 18 و70 سنة بين من عانوا من الجلطة الدموية في سيقانهم أو الشرايين في رئاتهم للمرة الأولى وآخرين لم يصابوا قط بمثل هذه الحالة في السابق.
وتبين من الدراسة أن ممارسة أي شكل من أشكال الرياضة مرة واحدة على الأقل أسبوعياً تخفض خطر الإصابة بالجلطة الدموية أو تخثر الدم في شرايين الرئتين بنسبة 46% وفي أوردة السيقان بحدود الـ 24%.
وقالت الدكتورة روزندال التي شاركت في إعداد الدراسة “أظهرت الدراسة أن النساء استفدن أكثر من الرجال جراء ممارستهن للتمارين الرياضية المنتظمة مقارنة بالرجال”.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الجمعة , 23 - 11 - 2007 الساعة : 2:11 مساءً
توقيت مكة المكرمة : الجمعة , 23 - 11 - 2007 الساعة : 5:11 مساءً

سلسبـيل
24-11-07, 02:16 PM
الرياض: اكتشاف إصابات جديدة بأنفلونزا الطيورhttp://www.moheet.com/image/49/225-300/498653.jpgالرياض : اكتشف باحثون إصابات جديدة بمرض أنفلونزا الطيور بموقع خامس لتربية الدواجن بمركز البرة طريق الخرج الرياض، وقد قامت اللجان المكلفة بإعدام قرابة 100آلف دجاجة مصابة بمرض أنفلونزا الطيور، حيث عملت حفراً كبيرة داخل المشروع لإعدامه ودفنها ، حيث يضم المشروع العديد من الحظائر المتخصصة في تربية الدواجن اللاحم والبياض ويفتقد المشروع لوسائل السلامة والطرق الوقائية الطبية.
وأشار الباحثون طبقاً لما ورد "بجريدة الأهرام"، أنه قد زادت مخاوف سكان مركز البرة من انتقال المرض إليهم، حيث أن المسافة بين المشروع والسكان قريبة ويطالبون بإبعاد هذا المشروع من المركز لأنه سبب لهم مشاكل صحية وروائح كريهة.
يذكر أنه تم إعدامه ودفن الطيور بطريقة غير صحيحة، ومازال الدجاج المصاب مكشوفاً في بعض المشاريع التي أعدمت الأسبوع الماضي.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : السبت , 24 - 11 - 2007 الساعة : 8:6 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : السبت , 24 - 11 - 2007 الساعة : 11:6 صباحاً
الله يحمي الجميع من شر الامراض

سلسبـيل
25-11-07, 12:23 PM
للروائح تأثير السحر
شم الورود أفضل وسيلة للتخلص من الإجهاد النفسي
مــحــيــط - مــــروة رزق http://www.moheet.com/image/42/225-300/428163.jpg
الرجوع لأحضان الطبيعة أفضل علاج لكافة الأمراض التي قد تصيب الإنسان ، ولكن البعض يعتقد أن هذه الأمور مجرد تكهنات يصيح بها العلماء والباحثون دون جدوي تذكر ، ولكن هذه الدراسة تثبت لنا عكس ذلك ، حيث أكد باحثون من جامعة فلوريدا أن الاستيقاظ علي رائحة عطر الورد القادمة عبر نافذة غرفة النوم تقلل مستويات الإجهاد وترفع المعنويات.
وأشار الباحثون إلى أن الزهور الجميلة العطر التي تعبق رائحتها بالأنف مفيدة جداً للتنفس والرئتين، كما أنها أفضل وسيلة للتخلص من الإجهاد النفسي وحتي الأشخاص الذين يعانون من البدانة، طبقاً لما ورد "بجريدة البيان"، كما يمكنك أن تمضي بضع دقائق في حديقة منزلك وأنتِ تهتمين بأحواض الورد، وهي طريقة تؤدي إلي تخلصك من 360 سعراًً من وزنك يومياً.
وجاءت دراسة أخرى لتؤكد أن شم الورد يمكنه أن يعيد تنشيط ذاكرة جديدة في أمخاخ الناس أثناء نومهم.
ومن خلال الدراسة التي أجريت على بعض الأشخاص من خلال استنشاق بعض المتطوعين رائحة ورود, وبعد ذلك وافق المتطوعون على النوم داخل أنبوب خاص يمكن فيه مراقبة أمخاخهم بالرنين المغناطيسي أثناء النوم، حيث اتضح بعد ليلة من الرائحة تذكر المشاركون 2ر97 بالمائة من أزواج أوراق اللعب التي تعلموها قبل النوم، إلا أنهم تذكروا 86 بالمائة فقط من الأزواج حينما لم يشموا رائحة الورد أثناء النوم.
وأوضح الباحثون أن منطقة "قرن امون" في الدماغ وهي الجزء المرتبط بتعلم أشياء جديدة في المخ جرى تنشيطها حين بثت الرائحة فوق المتطوعين أثناء مرحلة النوم البطيء.
بعض الروائح تنقص الوزن أيضا http://www.moheet.com/image/47/225-300/476014.jpg
وفي ابتكار آخر صيحة في طرق تخفيف الوزن الحديثة من خلال استخدام حاسة الشم لقطع الشهية والتخلص من الكيلوجرامات الزائدة والوصول إلى الرشاقة، حيث اكتشف الباحثون في مؤسسة بحوث وعلاج الشم والتذوق بشيكاغو أن شم رائحة طعام معين بكميات كبيرة ولفترات طويلة تضعف الشهية والقابلية على الأكل فيقل الإحساس بالجوع.

وقاموا الباحثون بتقييم تأثير الروائح المختلفة على وزن الإنسان، مؤكدين أن روائح النعناع الأخضر والفانيليا والموز والتفاح الأخضر قد تساعد على إنقاص الوزن عند المصابين بالبدانة.
وتبين أن الذين يتمتعون بحاسة شم قوية واستنشقوا مثل هذه الروائح السابق ذكرها قد فقدوا حوالى 2 إلى 5 كيلوجرام شهرياً دون أن يغيروا من طبيعة غذائهم اليومي ومعدل تحركاتهم.
الشم وسيلة جديدة للتعرف على الأمراض
أكدت دراسة حديثة بأن اضطراب حاسة الشم عند الإنسان قد يكون مؤشراً على إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض، وقد يكون ضعفها ناتج عن الاكتئاب وليس مؤدياً له، ليس هذا فحسب بل من الممكن أن تكون وراء تذكر أحداث معينة مثل ذكريات الطفولة أو الشباب، وذلك من خلال روائح خاصة.
فقد وجد العلماء أن للدماغ البشري منطقة محددة تسجل الروائح وتخزنها، مشيرين إلى أن هذا الأمر يحدث بسبب وجود جزء منفصل في دماغ الإنسان يخزن الروائح ويعالجها.
‏وفسر علماء الأعصاب الأمر بأن حاسة الشم تؤثر في مناطق دماغية مثل، القشرة الشمية المسؤولة عن معالجة الروائح، مشيرين إلى أن هذه الاكتشافات تساعد الأشخاص على تذكر ماضيهم، ومعالجة الأمرا http://www.moheet.com/image/58/225-300/581543.jpgض والاضطرابات المرتبطة بالنسيان والذاكرة.
‏بالإضافة إلى أن اضطراب حاسة الشم عند الإنسان قد يكون مؤشراً مبكراً علي الإصابة بأحد الأمراض الدماغية، مثل مرض الزهايمر والشلل الرعاش "الباركنسون" والفصام العقلي، وذلك قبل ظهور الأعراض عند المريض.
وترتبط أيضاً بدرجات الكآبة لدى الإنسان وخاصةً التي يصاب بها في فصل الشتاء، حيث أن الأشخاص المصابين بالاضطراب العاطفي الموسمي يتمتعون بحاسة شم حادة وقوية، ويعانون من كآبة شديدة وفقدان النشاط والطاقة والخمول الذي قد يسبب الوهن والعجز.
وقد أوضح باحثون من جامعة ملبورن الأسترالية أن تقييم أداء حاسة الشم يقدم معلومات هامة حول وظائف الدماغ، حيث أن الأمراض العقلية تمنع نضوج الفص الأمامي من الدماغ بشكل كامل، وهو المسئول عن تمييز الروائح، كما أنه يتعرض للتلف عند الإصابة بأحد أمراض الضمور الدماغي مثل الباركنسون والزهايمر.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : السبت , 24 - 11 - 2007 الساعة : 9:42 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : السبت , 24 - 11 - 2007 الساعة : 12:42 صباحاً
اتمنى لكم ان تستيقظوا كل صباح على نعومة الورد ورائحتها المميزة ولونها الجذاب :زهره:
موضوع ولا اروع مارأيكم !!!

سلسبـيل
26-11-07, 03:20 PM
<FONT color=navy>لها مفعول السحر
محيط - محمد السيد



التحفيز أو المكافأة لفظ يطلق على كل قول أو فعل أو إشارة تدفع الإنسان إلى الأمام، وهو من الأساليب التي يتبعها البعض لكسب الأخرين، كما يفعل المدرس مع تلاميذه، وصاحب العمل مع الموظفين، مما يجبرهم على التغلب على كثير من المعوقات التي تواجههم في عملهم .



وغالبا ما يتخذ صاحب العمل من المال وسيلة لتحفيز الموظفين، لما له من بريق يلمع في عيون الكثيرين ويجعلهم يبذلون قصارا جهدهم في إنجاز مهامهم بكل تركيز وإتقان، وهو ما أكده العلماء من خلال دراسة حديثة أثبتت أن المحفزات المالية تنشط عمل مركز المكافآت في أدمغة الرجال وتبث فيهم روح التنافس من أجل الحصول علي مكاسب أو أجور عالية.



وبحسب الدراسة -التي نشرتها مجلة ساينس- طلب العلماء من 38 زوجاً من الذكور عدّ نقاط ظهرت علي شاشة أمامهم، مشيرة إلي أن الذين كانت أجوبتهم صحيحة حصلوا علي جوائز مالية تتراوح ما بين 30 و 120 يورو.



وتبين من المسح المغناطيسي أن الجزء الموجود في الدماغ واسمه ventralstriatum أو مركز المكافآت كان نشطاً بمقدار ما كانت الاجوبة صحيحة أو خاطئة حيث كانت كمية الدماء تتدفق أو تخف إليه تبعاً لذلك.



وأوضح العلماء أنه عند النجاح في إعطاء الجواب الصحيح كانت تتدفق كمية كبيرة من الدم في هذا الجزء من الدماغ، مما يعني أن الخلايا العصبية كانت تعمل فيه بنشاط كبير.



وقال الاخصائي في علم الاعصاب الدكتور بيرند ويبر لهيئة الاذاعة البريطانية، هناك منطقة معينة، ventral striatum، توجد فيها ما نسميه بمركز المكافآت ، ولاحظنا أن هذه المنطقة تنشط عندما ينهي اللاعب المهمة بنجاح، وتبين لنا أنه عندما كانت الاجوبة خاطئة تراجع تدفق الدم في هذا الجزء من الدماغ ولكنه أضاء مجدداً عند ربح المشاركين للمال.



"بنسلين الفقراء".. يزيد من تدفق الدم للدماغ



وبجانب المال، هناك الكثير من الأشياء تساعد الدماغ على التركيز، منها تناول الثوم، حيث أفادت دراسة حديثة بأن الثوم يقاوم الكثير من الأمراض ويطلق عليه في عالم الأعشاب الطبية "بنسلين الفقراء"، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من المركبات المضادة للميكروبات، وهو من العلاجات الواعدة لمعالجة سرطان الجهاز الهضمي، كما أنه يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ.



وأوضحت الدراسة أن الثوم يستخرج منه مادة اكليل الجبل التي تعرف بـ "روزماري" وهي شديدة الفعالية في مقاومة الأكسدة، كما تضاعف أوراق إكليل الجبل في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وهو ما يعطي النبات شهرته بأنه وسيلة فعالة لتنشيط الذاكرة، ويحتوي النبات المتوسطي على مكونات وخصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يعزز جهاز المناعة وهو مصدر جيد للحديد والكالسيوم والبوتاسيوم.



ونوم القيلولة .. أيضا http://www.moheet.com/image/22/225-300/228314.jpg




وفي نفس السياق، كشفت نتائج دراسة حديثة أن القيلولة تساعد الجسم علي استعادة نشاطه وتحفز الدماع علي العمل أكثر من تناول الكافيين.
وأوضح باحثون استراليون أن النوم لعشرين دقيقة بعد الظهر يعيد للجسم نشاطه ويساعد الدماغ علي التركيز أكثر.


وبحسب الدراسة التي نوقشت في المؤتمر العالمي للنوم في كايرنز وشملت 14 شخصاً ممن ينامون جيداً ، فإن القيلولة لحوالي عشرين دقيقة بعد الظهر أفضل من تناول كوب من القهوة أو المنبهات الأخري.

وهناك أنشطة يمكن أن تساعد المسنين في الحفاظ على ذاكرتهم ومنع تدهورها مع تقدم السن، ومن بينها الكلمات المتقاطعة وتعلم لغة اجنبية.



وقال الدكتور فولف اوزفالد الذي قاد فريق بحث في فقدان الذاكرة في جامعة ارلانن ـ نورنبرج إن تدريب الذاكرة امر ضروري لان كلا منا سوف يصاب الزهايمر اذا طال عمره، والمصابون بفقدان الذاكرة لا يمكنهم ان يعتنوا بأنفسهم والتدريب يساعد على الاعتماد على النفس يمكن ان يساعد هؤلاء في التعامل مع هذا الوضع الحرج.



وليس هناك ابحاث قاطعة تثبت ان مثل هذه الانشطة يمكنها ان تمنع فقدان الذاكرة، الا انها على اي حال يمكن ان توقف تدهور العمليات الذهنية المرتبط بكبر السن.



أما التركيز .. فلا يتأثر مع التقدم بالعمر http://www.moheet.com/image/47/225-300/473415.jpg



كشفت دراسة حديثة أن باستطاعة الدماغ التركيز علي أمور مثل الكتابة أو القراءة حتي في أجواء الصخب والضوضاء، وأن التقدم في العمر لا يحرم الإنسان من هذه الميزة.



وأوضح الدكتور بول لوريانتي من المركز الطبي في جامعة وايك فورست المعمدانية في ونستون سالم بولاية نورث كارولاينا أن الدراسة تتم بنوعين من الانتباه، الأول إرادي، والآخر لا إرادي .



وأضاف لوريانتي: "بإمكانك مثلاً تجاهل صوت التلفزيون عندما تقرأ الصحيفة، ولكنك تفقد التركيز فور انطلاق جرس إنذار الحريق في المنزل" .


وقام لوريانتي بقياس قوة الانتباه الإرادي واللاإرادي علي 48 شخصاً بعد تقسيمهم إلي مجموعتين تتراوح أعمار الأولي ما بين 18 و 38 عاماً والثانية ما بين 65 و 90 عاماً.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الأحد , 25 - 11 - 2007 الساعة : 7:49 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 25 - 11 - 2007 الساعة : 10:49 صباحاً
يعني هو صحيح الانسان يفرح بالمكآفأه لكن تذهب بسرعه مع الغلاء الموجود
والطلبات اللامتناهيه :كوره : وعدم مراعاة الظروف من قبل الطرف الاخر مشكله تصير ..
تخطيط لكل شئ والله هو الموفق

سلسبـيل
30-11-07, 08:12 PM
بين ناظريكم موضوعه يستحق المتابعه والاهتمام والرويه في قراءته لانها نتائج ونظريات حديثه بعضها ينفي وبعضها يثبت ..

نتائج مثيرة للشكوك ..
دراسة تضع العمل الليلي في خانة مسببات السرطان

محيط – سهير عثمان http://www.moheet.com/image/46/225-300/461557.jpg

دراسات غريبة أحيانا .. نتائج لا يصدقها عقل أحيانا أخري .. وأمور تضطر لتصديقها حتي تستريح من عناء التفكير فيها .. هذا بالضبط ما ينطبق علي هذه الدراسة التي خرج علينا بها باحثون يعتزمون نشر نتائجها الشهر المقبل ، تشير إلي أن هناك علاقة بين العمل الليلي والإصابة بالسرطان .

والشهر المقبل، وفقا لموقع CNN ، ستصنّف الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، وهي فرع من منظمة الصحة العالمية، العمل الليلي على أنه "مسرطن محتمل".

وتقول الوكالة إن العمل الليلي يصنّف في نفس الدرجة التي توجد فيها "مسرطنات" تقليدية معروفة مثل الستريويد والأشعة ما فوق البنفسجية والدخان المنبعث من السيارات.

وإذا ثبت صحة النظرية فإنّ الملايين عبر العالم سيكونون مهتمين بها، بما سيغيّر من صورة العمل في الكرة الأرضية.

ويقدّر الخبراء عدد العاملين ليلا في الدول النامية بنسبة 20 بالمائة.
وفيما يعترف الخبراء بكون الدليل على ذلك سيكون محدودا إلا أنّ كلمة "محتمل" هي التي تضع الملف على طاولة النقاش.

وتؤكد الدراسات التي قامت بها الوكالة أنّ عدد الإصابات يرتفع كلما كان الأمر يتعلق بالأشخاص العاملين ليلا، غير أنّه سبب الإصابة يمكن دوما أن يكون أمرا آخر غير العمل.

ويقول العلماء إنّ خطورة العمل الليلي تكمن في تأثيره على دقات القلب والساعة البيولوجية، فضلا عن كون هرمون "ميتالونين" الذي يمكن أن يقف أمام نموّ السرطان، يتمّ إنتاجه ليلا.

ويمكن للأشخاص الذين يعملون تحت أضواء اصطناعية أن يكون معدل وجود الهرمون لديهم أقلّ من المعدل المطلوب، لأنّ الضوء يقطع نموه، وهو ما قد يزيد من احتمالات الإصابة بالسرطان ، كما أنّ الحرمان من النوم يمكن أن يكون بدوره عاملا مساعدا على الإصابة لأنّ الأشخاص العالمين ليلا لا يستطيعون الوصول تماما إلى الدورة الاعتيادية بين النوم والاستيقاظ ، كما أنّ قلّة النوم تعرّض النظام المناعي إلى الضعف بما يؤثر في أسلوب مقاومة الخلايا القابلة لأن تكون مسرطنة.

والحديث عن أضرار العمل وفوائده لا ينقطع .. كأن الباحثون يثبتون صحة الدراسة ثم يقومون بنفيها فيما بعد .. ولعل السطور القادمة تثبت صحة ذلك .. http://www.moheet.com/image/45/225-300/459408.jpg

فقد حذر باحثون كنديون من تضاعف مخاطر إصابة الأشخاص في المرحلة المتوسطة من العمر بنوبة قلبية ثانية عند العودة لوظائف مجهدة، مقارنة بأولئك الذين يعودون إلى وظائف أقل إجهاداً.

وأوضح التقرير الذي صدر عن جامعة لافال بإقليم كيبيك، أن الخطر يبقى قائماً حتى بعد الأخذ في الاعتبار دور عوامل أخرى مرتبطة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والبول السكري والبدانة والتدخين.

وأشارت الدراسة إلى أن الإجهاد الوظيفي المزمن الذي حددته بأنه ينطوي على ضغوط نفسية كبيرة وتحكم ضئيل في القرارات التي يتعين اتخاذها ارتبط بزيادة بمقدار المثلين في مخاطر الإصابة بنوبة قلبية ثانية، مشيرة إلى أن المخاطر التي تنطوي عليها الوظائف المجهدة تتعلق باستجابة الجسم التي يمكن أن تؤدى إلى التهاب بجدران الشرايين وتكوين تخثرات وجلطات دموية في وقت لاحق.

وخلصت الدراسة إلى أن هذه النتائج تشير إلى أن التدخلات الوقائية التي تهدف إلى الحد من الإجهاد الوظيفي ربما يكون لها تأثير كبير على تكرار حدوث مشاكل القلب.

وهذه دراسة أخري تنفي ما سبق ..

فقد أثبتت نتائج دراسة حديثة أجراها الباحثون في جمعية أرشيف الطب النفسي العام البريطانية أن العمل الشاق له فوائده حيث يقلل من احتمال الإصابة بمرض الزهايمر وهو خرف الشيخوخة.

وأشارت الدراسة التي أجريت على 997 شخصاً على مدى 12 عاماً، إلى أن أولئك الذين يعتمدون على أنفسهم وينخرطون في عمل شاق تقل لديهم احتمال الإصابة بألزهايمر الذي يعتبر مرض العصر ويصاب به الملايين من الأشخاص في العالم وهو يؤدي إلى تأكل خلايا المخ ويصيب بضعف الذاكرة والنسيان.

أما زيادة ساعات العمل فتقلل أوقات النوم

كما أفادت دراسة أمريكية حديثة بأنه كلما زاد الانسان من الساعات التي يقضيها في العمل قلت ساعات نومه.

وشملت الدراسة حوالي 50 الف أمريكي تمت ملاحظة كيفية قضائهم لوقتهم من الساعة الرابعة فجرا حتى الرابعة مساء خلال الفترة من عام 2003 إلى 2005، وتبين أن الاشخاص الذين ينامون لمدة تقل عن اربع ساعات ونصف الساعة ليلا يعملون اوقاتا اضافية تقدر بحوالي 93 دقيقة خلال أيام الاسبوع وما يقارب 118 دقيقة خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث اثرت زيادة ساعات العمل على عدد ساعات النوم. http://www.moheet.com/image/39/225-300/390179.jpg

واضافت الدراسة أن الاشخاص الذين ينامون لمدة 11 ساعة ونصف الساعة أو اكثر من ذلك يعملون حوالي 143 دقيقة أقل خلال أيام الاسبوع واقل بمعدل 71 دقيقة نهاية الاسبوع.

وذكرت الدراسة ايضا أن الاشخاص قليلي النوم يقضون وقتا طويلا في الزيارات الاجتماعية والدراسة والقيام بالاعمال المنزلية، أما أولئك الذين ينامون لساعات طويلة فيقضون ساعات طويلة امام التلفاز.

الكآبة والقلق .. نتيجة حتمية للعمل المجهد

وذكرت دراسة أخري أن الأعمال التي تتطلب جهداً ذهنياً وبدنياً كبيراً تزيد خطر إصابة البالغين بالكآبة والقلق.

وأشارت الدراسة التي شملت 1000 شخص في الثانية والثلاثين، إلى أن 45% من حالات الكآبة والقلق لها علاقة بالمهن التي تتطلب العمل لساعات طويلة أو التقيد بالمواعيد المحددة لإنهاء المهمات المطلوبة، حيث تبين أن 10% من الرجال و 14% من النساء الذين شاركوا في الدراسة عانوا أول حالة كآبة أو قلق خلال تلك الفترة ، كما ظهر أن هذه الحالة تفاقمت عند الذين يتعرضون لضغط العمل أكثر من غيرهم.

وأوضحت الدكتورة ماريا ملكوير التي أعدت الدراسة والاختصاصية في علم الأوبئة في معهد التحليل النفسي وكنجز كوليدج في لندن، أن ضغط العمل يسبب أشكالاً من الكآبة عند عمال كانوا يتمتعون قبل ذلك بصحة جيدة، مؤكدة أنه يوجد علاقة بين هرمونات الإجهاد في الدماغ والشعور بالكآبة والتعب وقلة النوم عند البالغين اليافعين الذين تتطلب منهم أعمالهم بذل جهد ذهني وبدني كبير.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الجمعة , 30 - 11 - 2007 الساعة : 11:16 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الجمعة , 30 - 11 - 2007 الساعة : 2:16 مساءً
وفي موقع الخبر زوار معترضون واخرون مستغربون
يعني الي بيعمل في الليل ده بيعمل ايه :ممنوع الت
ويوجد كلام في الموضوع شخصيا مستغربه منه عن عدد ساعات النوم واثرها
في مغالطه في البحث والدراسه والله اعلم ..

سلسبـيل
30-11-07, 08:28 PM
وهنا ما ينفي ماذكر اعلاه ايضا
تأكيداً على فوائده
النوم الجيد يزيد ذكائك وقدرتك على استرجاع الذكريات
مــحــيــط - مــــروة رزق http://www.moheet.com/image/53/225-300/531670.jpg
النوم من أهم الأشياء التي يحتاجها جسم الإنسان بعد يوم كامل من الجهد والتعب، لكي يستعيد نشاطه وقدرته على مواصلة العمل لليوم التالي .. ويتراوح مقدار النوم الطبيعي لجسم الإنسان من 7 إلى 8 ساعات يومياً، أي أن الإنسان الطبيعي يقضى ثلث حياته نائماً.
وخلال هذا الوقت الطويل تحدث العديد من التغيرات والوظائف العضوية الهامة للجسم من إعادة بناء لأنسجة الجسم وإفراز هرمونات وغيرها ويحصل الكثير من أعضاء الجسم على راحته كالقلب والدماغ وغيرهما.
أما إذا قلت عدد ساعات النوم عن هذا المقدار يومياً لسبب ما، فإن ذلك يعد مؤشراً على الإصابة باضطرابات النوم، التى تسبب مشاكل عديدة لكثير من الأشخاص في مختلف الأعمار، لذا جاءت هذه الدراسة الأمريكية لتؤكد أن النوم لساعات كافية فى الليل لا ينشط الذاكرة فقط بل يساعد على استرجاع الذكريات الجميلة التى تكون قد مرت على الإنسان.
وأشار الدكتور تيموثى جى وولتر الأخصائى فى علم النوم والعلوم العصبية، إلى أن الدماغ يتفاعل عاطفياً مع الحالات التى يمر بها الإنسان ويعود إليه تقرير الذكريات التى يجب الاحتفاظ بها أو نسيانها وطى صفحتها بالكامل.
وأضح وولتر أن الحرمان من النوم يؤثر بشكل سلبى على القدرة على التركيز والتعلم وحتى مستوى الذكاء، مشيراً إلى أن الدماغ المجهد قد يفشل فى تخزين بعض الذكريات الخاصة أو الأمور التى تهم الإنسان، والتى قد يفقدها إلى الأبد.
ويؤثر الحرمان من النوم على الوظائف البدنية والعقلية للإنسان ويؤثر فى مستوى الهرمونات ويحدث تشوشاً فى نظام حياته وقد تكون له نتائج سلبية.
قلة النوم تصيبك بالأمراض العقلية http://www.moheet.com/image/43/225-300/432098.jpg
أكدت دراسة أمريكية أن الحرمان من النوم قد يؤدى للإصابة بالأمراض العقلية.
وطلب الباحثون من مجموعة متطوعين عدم النوم لـ 53 ساعة متواصلة لمعرفة تأثير ذلك عليهم من الناحيتين الجسدية والذهنية بعدما عرضت عليهم صور تدعو إلى الغضب أو الحزن، حيث أوضحوا أن المسح الدماغى الذى أجرى لهؤلاء، أظهر أن أدمغتهم عانت من" التعب والإجهاد العاطفي" بسبب حرمانهم من النوم طوال هذه الفترة.
وأشار فريق من المدرسة الطبية فى هارفارد، إلى أن حرمان الإنسان من النوم يعود إلى أكثر الأشكال بدائية من حيث النشاط، ويعجز عن وضع التجارب فى سياقها، كما يفقد السيطرة على الأشياء وتكون ردة فعله غير ملائمة، مؤكدين أن هناك أدلة على أن الاضطراب فى حالات النوم مسؤول عن معظم الاضطرابات النفسية.
يذكر أن الأشخاص الذين يعانون من الأمراض العقلية قد لا يدركون بأن ردود فعلهم قد يكون مبالغ فيها أو أنهم يتصرفون بشكل غير منطقي.
وتسبب الغباء
أكدت دراسات أجرتها مجموعة من علماء أبحاث النوم في الولايات المتحدة أن قلة النوم تسبب البدانة والغباء والمرض، بل وتؤدي إلى انخفاض متوسطات الأعمار أيضاً.
وانتقد يورجن تسولي الخبير من "مركز أبحاث النوم" في مدينة ريجنزبرج الألمانية، تقليل الألمان من أهمية النوم الصحي والسليم، مشيراً إلى تأثر الذاكرة بقلة النوم من خلال التجارب التي أجريت على بعض الأفراد والتى أثبتت أن النوم القليل مرتبط بالنسيان السريع.
وأضاف الخبير أن هورمون لابتين المسؤول عن خمد الشهية أثناء النوم يجعل الجسم يتحمل الجوع والعطش خلال الليل فيما يتحرك هورمون "جرلين" المسؤول عن تنشيط الشهية في حال انقطاع النوم، مما يؤدي بسهولة للبدانة.
وأيضاً الكآبة http://www.moheet.com/image/52/225-300/524625.jpg
أفادت دراسة حديثة أن عدم الكفاية من النوم يؤدي إلى اضطرابات نفسية وجسدية مثل، الكآبة وزيادة الوزن، كما يؤثر على جهاز المناعة.
ومن خلال الدراسة التي أعدتها مؤسسة النوم الوطنية في أمريكا، اتضح أن 74% من سكان العالم يعانون من صعوبات في النوم خلال مرحلة ما من حياتهم ويمكن أن يكون السبب الرئيسي للمشكلة هو أسلوب العيش المتبع يومياً.
وأشارت الدراسة إلى أن القلق والأرق الليلي قد يؤدي إلى قلة الأنتباه وعدم التركيز وضعف الذاكرة، كما أنه يؤثر سلباً على الناحية الأجتماعية.
وأخيراً .. تصيب بالسمنة والسكري
أفادت الدراسات الطبية الحديثة بأن الأشخاص الأقل نوماً معرضون للإصابة بمرض السمنة ولاحقاً بمرض السكري.
وأشار باحثون من جامعة بريستول، إلي أن الجسم الذي لا يأخذ حقه من النوم يواجه ثلاث مشكلات: أولاً: انخفاض نسبة هرمون "اللبتين" في الدم، وهذا الهرمون يزيد من صرف الجسم للطاقة، وبالتالي يعمل بأقصى درجات ترشيد استهلاك الطاقة، ويخزن أكثرية الطاقة في صورة طبقات دهنية عادة بدلاً من صرفها.
ثانياً: ارتفاع نسبة هرمون "الجريلين" في الدم وهذا الهرمون هو بمنزلة فاتح شهية لأنه يعزز من شعور الإنسان بالجوع.
ثالثاً: انخفاض درجة حساسية أنسجة الجسم إزاء "الانسولين" الأمر الذي يمكن أن يسبب الإصابة بمرض السكر.
وأشار كارل شونكا مدير قسم الأمراض العصبية بمستشفى براغ الجامعي العام في العاصمة التشيكية، إلى أن قلة النوم تحجم من نوعية حياة الإنسان وتزيد من احتمالات الإصابة بأمراض محددة وبالأخص الاكتئاب النفسي وحالات الضيق النفسي، كما أنه يضعف نظام مناعة الجسم.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الأربعاء , 28 - 11 - 2007 الساعة : 8:15 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الأربعاء , 28 - 11 - 2007 الساعة : 11:15 صباحاً

ابو نور
30-11-07, 08:40 PM
موضوع النوم الجيد يذكرني بموضوع القيلولة التي توصي بها الشركات الكبيرة في اليابان لزيادة الانتاج وتحسين الابتكار والابداع


يعطيك العافية على مجهودك المتواصل مشرفتنا

لا تحرمونا دوما وابدا

سلسبـيل
01-12-07, 12:44 PM
ماشاء الله عليهم اليابان حتى في النوم توصيات ..
الله يعافيك وسلم ايامك ...

سلسبـيل
02-12-07, 01:28 PM
خطوة هامة نحو تطوير أطراف اصطناعية حساسة


الجمعة, 2007-11-30 21:49

استطاع العلماء إعادة حاسة اللمس إلى اثنين من المصابين الذين يحملون أذرعاً اصطناعية، فيما يعتقد أنه خطوة نحو تطوير أطراف حساسة.
وقال المصابان إنهما استطاعا استعادة الشعور بذراعيهما ويديهما المفقودة عند مستوى القفص الصدري، وذلك بعد أن أعيد وصل ما تبقى من أعصاب أطرافهما المفقودة بصدريهما.
وعندما تعرض صدرا المصابين إلى الحرارة أو الضغط، قالا إنهما كما لو أن يديهما لُمستا.
وتمكنت الأسلاك الكهربائية (التي رُبطت بما يشبه السرج ثبت على كتفيهما) من استشعار الرسائل الدماغية ونقلها إلى صدريهما، ومن ثم إلى الأذرع الاصطناعية.
ونشرت نتائج التجربة في أعمال الأكاديمية القومية للعلوم.
وقال الدكتور تود كويكن، الذي أشرف على البحث، إن هذا الاكتشاف سيمهد الطريق أمام تزويد من تعرضوا لعملية بتر أحد الذراعين، بيد صناعية قادرة على الإحساس كما لو كانت يداً طبيعية.
ويُعتقد أن المصابين هما رجل وامرأة كانا أول من زُودا بيد بيوصناعية يمكن التحكم فيها بواسطة الأفكار.
ومنحت كلوديا ميتشل وهي مجندة سابقة في صفوف مشاة البحرية الأمريكية المارينز، ذراعها الاصطناعية في العام الماضي، بعد أن بترت يدها الطبيعية على أثر حادث سير.
وحصل جيسي سوليفان على ذراعيه الاصطناعيتين في العام 2001.
ويستطيع الإثنان بأذرعهما الاصطناعية طي الملابس، وتناول الموز، وتنظيف الأواني.
BBC
الحمد لله على تطور الطب الحديث

سلسبـيل
04-12-07, 03:41 PM
يمكنه شفاء الجسم أيضأً
"البـلاسيـبـو".. علاج بالوهم يخفف آلام المرضى
مــحــيــط ـ مــــروة رزق http://www.moheet.com/image/25/225-300/255381.jpg
لا يقتصر العلاج على الكيماويات فقط ، فقد أفصح العديد من الأطباء النفسيين عن تطوير وسائل جديدة فى مجال الأمراض النفسية والعقلية، حيث وجدوا أن العقل يمكنه شفاء الجسم إذا امتلأ بروح الأمل والتفاؤل أو "بالبلاسيبو" وهو ما يعرف بــ "العلاج الخادع".
و"البـلاسيـبـو" .. هي كلمة لاتينية تعني "I shall Please" أو "سأتحسن" وهو دواء أو علاج يعتقد المعالِج أنه خامل ولا يسبب أي ضرر، ويمكن أن يكون "البلاسيبو" حبوباً من السكر أو حبوباً من الكربوهيدرات المعقدة، ويمكن أن يكون "البلاسيبو" أيضاً عمليات جراحية "كاذبة" أو علاجات نفسية "كاذبة".
وهو ما يعرف العـــلاج بالـــوهم أو بالإيحاء، حيث يعتمد الجسم بصورة أساسية على رسالة موجهة إليه لها إيحاء معين ويتم توجيهها للمخ إما عن طريق المريض نفسه وإما من الشخصية المعالجة له.
هذه الرسالة تعمل على حث المخ ودعمه لرفع تأثير علاج موجود بالفعل في داخل الجسم أو بمعنى تحسين سير العملية العلاجية، وهذا ما أكدته أحدث الأبحاث الدولية أن العلاج بالوهم "البلاسيبو" يمكن أن يقلل من شعور المريض بالألم تماماً مثل تأثير العلاج التقليدي.
وأشار باحث المخ الشهير جون-كار زوبيتا الأستاذ بجامعة ميتشجان الأمريكية، إلى أن آخر الدراسات أكدت بما لا يدع مجالا للشك أن تأثير العلاج التمويهي "الوهمي" على المرضي حقيقي وليس وهمياً، فأي مريض عايش تجربة العلاج الوهمي لم يشعر بتحسن فحسب بل تحسنت حالته بالفعل.
وأوضح الباحث أن هناك تغيرات تحدث في العقل والجسم حينما يخضع المريض لتأثير العلاج الوهمي، مؤكداً أن تناول المريض الدواء الوهمي وهو مؤمن بأنه دواء تقليدي فاعل فإن هناك تغيرات كيميائية حيوية تحدث بداخله تؤدي إلى تخفيف آلامه، أي أن الأفكار الايجابية للمريض تجاه مفعول الدواء من الممكن أن تخفف فعلياً من آلامه.
ومن جانبه، أشار الباحث الإيطالي فابريزيو بينيديتي، إلى أن العلاج الوهمي من الممكن أن يحل محل المنشطات التي يتعاطاها الرياضيون في مراكز اللياقة البدنية، وأوضح الباحث أنه أجرى تجارب على بعض الأشخاص بإعطائهم قهوة خالية من الكافيين وأكد أنهم حينما تناولوها لم يشعروا بأنهم أقوى وأكثر إثارة فحسب، بل قاموا بالفعل بمزيد من التدريبات أكثر مما كانوا يقومون بها أثناء تعاطيهم للمنشطات الحقيقية. http://www.moheet.com/image/28/225-300/280396.jpg
وتشير الأبحاث إلى أن الاستجابة للعلاج الوهمي تختلف من مريض إلى آخر حسب نوع الجنس، فالنساء يثقن أكثر في العلاج الذي سبق وساعدهن على الشفاء أو شفي به أحد من معارفهن من قبل، أما الرجال فتزيد نسبة استجابتهم للعلاج الوهمي حينما تشرف على علاجهم طبيبات.
وأكدت الأبحاث أن ثقة المريض في طبيبه تلعب دوراً محورياً في نجاح عملية العلاج بالوهم، بل قد يصبح الطبيب في كثير من الأحيان أهم من الدواء ذاته.
قصص طريفة عن العلاج الوهمي
نزل أحد المصابين بالربو في فندق فخم، وفي الليل فاجأته الأزمة وشعر بحاجة للهواء المنعش فاستيقظ مخنوقاً يبحث عن مفتاح الضوء، وحين لم يجده بدأ يتلمس طريقه للنافذة حتى شعر بملمس الزجاج البارد، ولكنه عجز عن فتح النافذة فكسر الزجاج وأخذ يتنفس بعمق حتى خفت الأزمة.
وحين استيقظ في الصباح فوجئ بأن النافذة كانت سليمة تماماً، أما الزجاج الذي كسره فكان خزانة الساعة الضخمة الموجودة في الغرفة !! ما حدث هنا أن الرجل وقع تحت تأثير "البلاسيبو" أو العلاج بالوهم.
وتأثير الوهم يلعب دوراً يقدر بـ30% من أي علاج.. بمعنى لو أخذ تسعة أشخاص حبوب أسبرين لمقاومة الصداع سيشفى ثلاثة منهم على الأقل قبل أن يبدأ مفعول الأسبرين الحقيقي.
وفي التجارب التي تجريها شركات الأدوية على العقاقير الجديدة يقسم المرضى إلى مجموعتين، الأولى تعطى العقار الحقيقي في حين تعطى المجموعة الثانية بدون علمها مواد غذائية تشبه العقار الجديد وغالباً ما تكون حبوب سكر أو ملح، وغالباً ما تنتهي التجربة بشفاء 30% من المجموعة التي لم تعط غير الحبوب الوهمية وهذا شيء متوقع.
وفي جزيرة كوشر في فنزويلا، تم إجراء تجربة على الأطفال المصابين بمرض الربو بحيث كان يقدم لهم دواء لتوسيع الشعب الهوائية مطحوناً، و"شمة" مع الفانيليا ثم بدأوا بعد ذلك في منع تقديم أدوية توسيع الشعب والاكتفاء بالفانيليا وللغرابة فإن رائحة الفانيليا وحدها كانت تعمل على زيادة كفاءة عمل الرئة لدى الأطفال المصابين بشكل بلغ 33% مثلاً لاستخدام الأدوية الموسعة للشعب وحدها.
الإيحاء علاج فعال لكثير من الأمراض http://www.moheet.com/image/31/225-300/312968.jpg
تمكن العلماء مؤخراً من التوصل إلى أن جسم الإنسان يقوم بإنتاج مادة كيميائية مخدرة هي "اندروفين" التي تعمل على التخدير وتسكين الآلام والتي يتم إنتاجها ضمن عناصر الصيدلية الداخلية للجسم.
وليست هناك قاعدة تقضي باختيار الجسم أو تفصيله بين العلاج الداخلي أو الخارجي لشفائه وإنما يحدث الشفاء السريع عن طريق ربط العلاج الخارجي بنتائج عمل الصيدلة الداخلية.
ومن الملاحظ أن الاتجاه العام في الطب أو في أي نظام علاجي يعتمد إلى حد كبير على مهارة وقوة المعالج مع إهماله القوة العلاجية للمريض وهو الاتجاه الذي يحاول الطب البديل تبنيه هذه الأيام مما زاد من شعبيته عن العلاج التقليدي بمراحل.
كما أن قناعة الطبيب بالعلاج و إيمان المريض بالطبيب يعملان معاً لتعزيز الأثر، ويكون العلاج شبه مؤكد بحصول التحسن وأحياناً الشفاء.
وقد استند كيرنز وزملاؤه من كلية كنيتيكت الطبية الامريكية إلى دراسة استغرقت ثلاثة أشهر، شملت من يعانون آلاماً في أسفل الظهر، وأثبتوا خلالها أن العلاج النفسي المعتمد على تقنيات سلوكية وإدراكية، بتنظيم العمليات الفيزيولوجية والاسترخاء والمشاورات النفسية، يخفف من حدة الألم إلى درجة كبيرة.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الاثنين , 3 - 12 - 2007 الساعة : 9:36 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 3 - 12 - 2007 الساعة : 12:36 صباحاً

سلسبـيل
04-12-07, 03:45 PM
نرجع لموضوع النوم ..مع تذكير بفؤائده على الصحه


تأكيداً على فوائده
الاعتدال في ساعات النوم يحميك من الأمراض
مــحــيــط - مــــروة رزق http://www.moheet.com/image/30/225-300/309937.jpg
تعددت الدراسات في الفترة الأخيرة عن أهمية النوم للإنسان ولكنها تتفق جميعاً على أن النوم من الأشياء الضرورية لجسم الإنسان بعد يوم كامل من الجهد والتعب.
ويتراوح مقدار النوم الطبيعي لجسم الإنسان من 7 إلى 8 ساعات يومياً، أي أن الإنسان الطبيعي يقضى ثلث حياته نائماً، أما إذا قلت عدد ساعات النوم عن هذا المقدار يومياً لسبب ما، فإن ذلك يعد مؤشراً على الإصابة باضطرابات النوم، التى تسبب مشاكل عديدة لكثير من الأشخاص في مختلف الأعمار.
وتؤكد دراسة بريطانية حديثة أن تقصير مدة النوم الاعتيادية التي تبلغ 6 أو 7 أو 8 ساعات تبعاً للأشخاص، يمكن أن تزيد مخاطر الوفاة بأمراض القلب والشرايين بنسبة 11%، وفي نفس الوقت أيضاً النوم لفترات طويلة لدى أشخاص ينامون عادةً 7 أو 8 ساعات أدى إلى زيادة مخاطر الوفيات بنسبة 11% لأسباب أخرى غير أمراض القلب والشرايين.
ومن خلال الدراسة التي أجريت على 10308 شخص تتراوح أعمارهم بين 35 و55 عاماً بين 1985 و,1993 وتمت متابعتهم على عدة سنوات دون آخذ العوامل الاجتماعية والسكانية والمشكلات الصحية السابقة في الاعتبار.
أشارت الدكتورة جاين فيري من كلية الطب في جامعة لندن والمعدة الرئيسية للدراسة، طبقاً لما ورد "بقناة العالم"، إلى أن نتائج الدراسة خلصت إلى أن النوم لمدة سبع أو ثماني ساعات يعتبر مثالياً بالنسبة للشخص البالغ من المنظور الوقائي.
النوم الجيد يزيد ذكائك
كما أكدت دراسة أمريكية أن النوم لساعات كافية فى الليل لا ينشط الذاكرة فقط بل يساعد على استرجاع الذكريات الجميلة التى تكون قد مرت على الإنسان.
وأشار الدكتور تيموثى جى وولتر الأخصائى فى علم النوم والعلوم العصبية، إلى أن الدماغ يتفاعل عاطفياً مع الحالات التى يمر بها الإنسان ويعود إليه تقرير الذكريات التى يجب الاحتفاظ بها أو نسيانها وطى صفحتها بالكامل.
وأضح وولتر أن الحرمان من النوم يؤثر بشكل سلبى على القدرة على التركيز والتعلم وحتى مستوى الذكاء، مشيراً إلى أن الدماغ المجهد قد يفشل فى تخزين بعض الذكريات الخاصة أو الأمور التى تهم الإنسان، والتى قد يفقدها إلى الأبد.
ويؤثر الحرمان من النوم على الوظائف البدنية والعقلية للإنسان ويؤثر فى مستوى الهرمونات ويحدث تشوشاً فى نظام حياته وقد تكون له نتائج سلبية.

ويكافح السمنة http://www.moheet.com/image/51/225-300/511161.jpg
أكدت مقالة نشرتها دورية أيرتزتي زيتونج الطبية الألمانية، أن الأشخاص الذين ينامون فترات أقل أكثر بدانة من أولئك الذين يتمتعون بفترات نوم أطول.
وأشار الباحثون إلى أن النساء اللاتي ينمن ما بين خمس وست ساعات تزداد أوزانهن في المتوسط ما بين 0.7 و1.1 كيلو جرام مقارنة بالنساء اللاتي ينمن سبع ساعات أو أكثر.

وأوضح الباحثون أن النوم العميق يقلل من مشكلة زيادة الوزن وخاصة عند الأطفال، مؤكدين أن كل ساعة نوم إضافية تقلل من مشكلة زيادة الوزن والسمنة.
وأكدت إيميلي سنيل الخبيرة المسؤولة عن الدراسة، أن قلة النوم تؤثر على الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالجوع وخاصةً عند الأطفال.
ويقي من السرطان
أظهرت دراسة حديثة أن النوم الجيد ليلاً يمكن أن يقي من الإصابة بالسرطان.
وأكد البرفيسور ديفيد شبيجل الأستاذ بجامعة ستانفورد، أن النوم يمكن أن يعدل توازن الهرمونات فى الجسم، مشيراً إلى أن التوازن الهرمونى يلعب دوراً مهماً فى إمكانية الإصابة بالسرطان، موضحاً أن بعض الهرمونات مثل الكورتيزول والميلاتونين والاستروجين يشار إليها باعتبار أنها عامل محتمل لتطور الأوررام.
وتتناول إحدى دراسات البروفيسور المتخصصة فى العلاقة بين النوم والسرطان هرمون الكورتيزول، وهو الهرمون الرئيسى المتعلق بالضغط وينظم الجهاز المناعى بما فى ذلك الخلايا التي تساعد الجسم فى محاربة السرطان، ويصل معدل هذا الهرمون إلى الذروة فى الفجر ويتناقص خلال اليوم.
وأخيراً.. يحميك من السكرى http://www.moheet.com/image/29/225-300/298356.jpg
أكد باحثون من معهد ماساشوسيتس الأمريكي أن الرجال الذين ينامون كثيراً وأولئك الذين ينامون ساعات قليلة جداً، أكثر عرضة للإصابة بالسكرى من النوع الثاني، مشيرين إلي أن الاعتدال في النوم هو أحد الحلول لوقاية من داء السكرى.
وقام باحثون من معهد أبحاث نيوانجلاند بالتعاون مع مدرسة الطب فى جامعة يال بدراسة حالات 1079رجلاً فى الفئة العمرية 40- 70 عاماً، ووجدت الدراسة أن سبع إلى ثمانى ساعات من النوم يومياً أكثر صحة للجسم .
أما الرجال الذين ينامون ما بين خمس إلى ست ساعات يومياً فقد تضاعفت لديهم احتمالات الإصابة بالسكرى، وتبين أن الرجال الذين ينامون أكثر من ثمانى ساعات هم أكثر احتمالاً بمقدار ثلاث مرات للإصابة بالسكري.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الأحد , 2 - 12 - 2007 الساعة : 6:27 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 2 - 12 - 2007 الساعة : 9:27 صباحاً

سلسبـيل
08-12-07, 08:42 PM
خلايا الجلد تعالج فقر الدمhttp://www.moheet.com/image/41/225-300/416302.jpgواشنطن : نجح باحثون أمريكيون في اكتشاف طريقة لمكافحة المرض المعروف باسم "فقر الدم المنجلي" بواسطة استخدام خلايا الجلد، وهو مرض وراثي يؤثر على قدرة خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين لباقي أنحاء الجسم ويمكن أن يسبب ألاماً وتلفاً لأنسجة الجسم.
وتعتمد الطريقة الجديدة على إعادة برمجة خلايا الجلد وتحويلها إلى خلايا أساسية "جذعية"، وقد استخدم الفريق العلمي الخلايا التي أنتجها لمعالجة فئران أصيبت بالنوع البشري من هذا المرض، ومن شأن هذه الطريقة أن تجعل العلاج متوفراً باستمرار للمرضى فضلاً عن أنها تضع حلاً للاعتراضات الأخلاقية على استخدام المصادر الأخرى للحصول على الخلايا الجذعية مثل الأجنة.
وأوضح الخبراء طبقاً لما ورد بموقع "البي بي سي"، أنه من الضروري إجراء المزيد من التجارب لضمان أن تكون هذه الخلايا مناسبة تماماً للعلاج قبل الانتقال إلى مرحلة تجريبها على البشر.
ويعتقد العلماء أن أكثر الخلايا الجذعية فائدة تلك التي تؤخذ من أنسجة الأجنة، لقدرتها على التطور إلى جميع أنواع الخلايا في الجسم تقريباً.
يذكر أن الخلايا الجذعية هي أولى الخلايا في مراحل التطور الجنيني المبكرة وتمتاز بقدرتها على التحول إلى أشكال مختلفة من الخلايا التي تكّون الأنسجة والأعضاء الحية، مما يجعلها مناسبة لعلاج طيف واسع من الأمراض.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : السبت , 8 - 12 - 2007 الساعة : 8:26 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : السبت , 8 - 12 - 2007 الساعة : 11:26 صباحاً
نتمنى ان يكون العلاج لاينافي الاسلام في شئ ..

سلسبـيل
11-12-07, 06:36 PM
رجعت مع مواضيع جديده ..
المستحيل أصبح ممكناً
تركيبة دوائية جديدة تكافح السمنة المفرطة
مــحــيــط - مــــروة رزق http://www.moheet.com/image/33/225-300/333685.jpg
احتلت السمنة مكاناً بارزاً في الاهتمامات الصحية لدى الأطباء، حيث باتت السمنة مرتبطة بكثير من الأمراض، كارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، وأمراض القلب التاجية، واحتكاك المفاصل، إلى غير ذلك من الأمراض، ولأن الحديث قد يطول عن هذا المرض وأسبابه ، فقد تمكن فريق أمريكي من الأطباء من تسجيل اختراق جديد في مجال مكافحة السمنة وذلك من خلال تركيبة دوائية تكبح الشهوة بصورة آمنة بنسبة كبيرة.
وقام الأطباء بتجهيز تركيبة دوائية تدعى "Histalean" تعتمد بشكل أساسي على دواء الـ" betahistine" المرخص به لمعالجة حالات الدوار، مؤكدين أن هذا الدواء يعمل على حصر المستقبلات H1 وH3 الموجودة في الدماغ والتي لها علاقة بالشعور بحس الامتلاء عند الشخص والرغبة في تناول الأطعمة الدسمة، الأمر الذي يجعل "Histalean" يكبح رغبة الشخص تجاه الأطعمة الدسمة وخاصةً عند النساء.
وأوضح الباحثون أن النتائج التي توصلنا إليها تدعم اعتماد دواء الـ"Histalean" والذي يعتبر تقدماً في مجال طب السمنة كمضاد للسمنة عند النساء بعمر 50 سنة أو أقل.
ومن خلال التجارب السريرية على هذا الدواء، وجد الباحثون أن النساء في عمر 50 سنة أو أقل اللاتي تناولن هذا الدواء لمدة 12 أسبوعاً انخفض وزنهن أكثر من نظيراتهن اللاتي تناولن الدواء الوهمي placebo بـ 7 مرات .
وخلص الباحثون إلي أن أهم ما يميز هذا الدواء هو عدم تعرض أي من الـ 281 مريض رجالاً ونساء بأعمار 18 ـ 65 سنة لأي آثار جانبية خطيرة، ولذا يعتبر هذا الدواء الجديد واعداً ومبشراً لمعالجة السمنة والبدانة دون التعرض للمخاطر الموجودة في أدوية السمنة الأخرى.
عقار مصري يحارب "الكرش" http://www.moheet.com/image/25/225-300/254975.jpg
كما توصل علماء مصريون إلى اكتشاف عقار يحمل اسم" ريمونابانت " سوف يطرح قريباً للقضاء علي سمنة البطن أو ما يعرف "بالكرش".
وأشار العلماء إلي أن هذا العقار أثبت أنه يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول الحميدي "hdI " وحماية الشرايين، كما أنه يقلل نسبة الدهون الثلاثية الضارة وإحباط مستقبلات "الكانابينويد" الموجودة بالمخ وأنسجة الجسم المسؤولة عن زيادة الوزن.
اكتشاف إيطالي جديد
اكتشف علماء إيطاليون بروتيناً في الدماغ يمكن أن يجعل الجسم أكثر قدرة علي حرق السعرات الحرارية.
وجاءت هذه النتائج بعد أن عثر العلماء علي جزيئة في أدمغة الجرذان تدعي "شجرِ ـ 21" حيث قاموا بعزلها، وهذه تتألف عادة من حمضيين أسيديين أو أكثر تعرف بالجزيئات الكبري بوليببتايدز أو البروتينات.
وقال العلماء إنه عند تقديم البروتين في أدمغة قوارض أخري مثل الفئران فإن ذلك يزيد معدل الإيض عندها ويمنعها من أن تصبح سمينة حتي لو قدمت إليها وجبات غنية بالدهون.
وأوضح كل من الباحث السندرو بارتولوميوشي وأنا موليز بعد إجرائهما تجربة علي مجموعتين من الفئران "كان التأثير عليها غير متوقع لأن البروتين منع حدوث المرحلة الأولي من البدانة التي تسببها الحمية الغنية بالدهون"، وأضاف بارتولوميوشي "إنه يمكن الاستعانة مستقبلا ب "ـ شجرِ ـ21" لصنع أدوية جديدة تمنع ازدياد الوزن عبر حرق السعرات الحرارية الزائدة. http://www.moheet.com/image/57/225-300/570756.jpg
هرمون بالمعدة يؤخذ عن طريق الحقن
كشفت دراسة بريطانية جديدة عن هرمون "اكسينتومودولين" الموجود بشكل طبيعي في المعدة والذي يمكن أن يؤخذ في شكل حقن يومية حيث استخدامه كعلاج جديد للسمنة.
وأوضحت الدراسة أن زيادة هرمون "الاكسينتومودولين" في المعدة يقلل من الشهية للطعام ويرفع مستوى نشاط الجسم، مما يؤدي إلى فقدان سريع للوزن.

ومن جانبه، صرح البروفيسور ستيف بلوم رئيس قسم العلوم الاستقصائية في الكلية الملكية، أنه لا يوجد أية أثار ضارة في زيادة هذا الهرمون في الجسم ويمكن أن يكون الأثر الجانبي الوحيد للهرمون هو الفقدان المستمر للوزن .
ويتصور البروفيسور بلوم أن الأشخاص البدينين يحقنون أنفسهم بشكل يومي بهذا الهرمون كما يفعل مرضى السكري بحقن أنفسهم بالأنسولين.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الاثنين , 10 - 12 - 2007 الساعة : 8:58 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 10 - 12 - 2007 الساعة : 11:58 صباحاً

سلسبـيل
18-12-07, 04:34 PM
معالجة جديدة للدوالي الوريدية تضمن نجاح تدبيرها بشكل أسرع زمناً وأكثر فعاليةً


- الاثنين, 2007-12-17 22:07 | http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/varico-1_b.200_200.jpg (http://www.hakeem-sy.org/main/node/16854)

تصيب الدوالي الوريدية ما يقارب 25 مليون شخص في أمريكا، معظمهم من النساء، ولهذا تم تطوير قثاطر حديثة (يتم من خلالها تطبيق ترددات شعاعية) تدعىVNUS ClosureFASTTM ablation catheter.
ويحدث هذا الداء عندما تضطرب وظيفة الدسامات الوريدية في الأوردة الصافنة في الطرف السفلي مما يعيق عودة الدم إلى القلب، وبالتالي حدوث انتفاخ في الأوردة مع الزمن، وما يصاحب ذلك من الشعور بالألم.
أما المعرضون للخطورة الأكبر فهم: الحوامل، وأصحاب المهن والوظائف التي تعتمد على الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة كالطباخين والممرضين والحلاقين..
يقول الطبيب Phillip Levin الأخصائي بجراحة الأوعية، والذي يعتبر أول من قام باستخدام هذه القثاطر الحديثة في معالجة مرضى الدوالي الوريدية، والأكثر خبرة فيها: "إن الزمن المطلوب لإجراء التدبير العلاجي بهذه القثاطر أقل من الوقت اللازم عند استخدام قثاطر الجيل السابق بمقدار النصف، حيث أن استخدام القثاطر القديمة كان يتطلب من 45 دقيقة إلى ساعة لإنهاء الإجراء الجراحي، في حين أن هذه القثاطر الجديدة تتطلب ما يقارب 15 إلى 20 دقيقة فقط، ومع ذلك فإن نجاح العملية في كلتا الحالتين كان متطابقا بنسبة 98%".
وقد قام الدكتور Levin باستعمال الـ VNUS closure لمعالجة 300 مريض منذ عام 2003.
وما يميز هذه القثاطر أنها تسمح للجراح بمعالجة الوريد مسافة 7سم لكل قطعة منه، دون الحاجة إلى سحب القثطرة وتصحيح وضعها بين القطع؛ الأمر الذي يجعل الإجراء أقل جهداً وعناءً بالنسبة له.
كما أن هذا الإجراء من شأنه أن يسمح بتخريج المرضى في نفس اليوم الذي يتعالجون فيه، حيث لاحاجة لبقائهم في المشفى لأكثر من هذه المدة.
ويشرح الدكتور Levin طريقة استخدام هذه القثاطر الحديثة، حيث يقول بأنه يقوم بإدخال القثطرة الصغيرة داخل الوريد الصافن عن طريق إبرة، وذلك بتوجيه الأمواج فوق الصوتية، هذه القثاطر تولد حرارة عن طريق الذبذبات الإشعاعية، ما يجعل جدار الوريد ينكمش ومن ثم ينغلق، وهذا ما يدفع الدم للعودة إلى الأوردة السليمة مرة أخرى، ولا يحتاج هذا الإجراء إلى خياطة لإغلاق مكان الجرح.
بعد ذلك يتم لف الساق بواسطة رباط ثخين (يبقى لمدة يومين إلى ثلاثة أيام)، وحالما يتم انتهاء مفعول الأدوية المركنة المعطاة للمريض يتم تخريجه من المشفى فوراً.
وهناك من المرضى من عاد لمزاولة أعماله في نفس اليوم، وإلى هؤلاء يقول الأطباء أن عليهم فقط تجنب الركض والوثب لمدة عشرة أيام.
وكانت تتطلب جراحة الدوالي سابقاً بعض التدابير (كتجريد للوريد مثلاً)، وكان لابد حينها من إجراء التخدير العام، وبقاء المريض في المشفى لمدة أطول، والحاجة لزمن مديد من أجل الشفاء والتعافي، وما يرافق ذلك من تشكل للوذمة الصريحة، مع حدوث التكدم والألم في ساق المريض.
أما عن طريق الـ ClosureFASTTM ablation catheter فلم يعاني المرضى سوى من ألم بسيط ورض خفيف فقط.
المصدر: موقع www.cedars-sinai.edu (http://www.cedars-sinai.edu/)
نقلا عن البوابة الطبية.

سلسبـيل
18-12-07, 04:36 PM
تطوير تقنية جديدة من أجل تشخيص داء السل بشكل أسرع وأكثر دقة


- الاثنين, 2007-12-17 22:05

لقد تم تسخير التقنية الجديدة التي تم تطويرها من أجل مهام معينة لعلماء الفضاء؛ لتكون أداة فعالة وسريعة ودقيقة في تشخيص داء التدرن (السل).
فقد تم تطوير جهاز مقياس الطيف الكتلي القادر على تحري هذا الداء من أجل استخدامه خاصة في البلدان الفقيرة والتي يصعب فيها تشخيصه.
فهذا الداء الذي تسببه العصيات السلية يقتل مليوني شخص في السنة، وخاصة في البلدان النامية والفقيرة، حيث يَُعتمد في تشخيص هذا الداء في تلك الدول على اللطاخة المجهرية لعينات القشع، إلا أن هذا الإجراء يبقى ذا حساسية منخفضة.
يقول الباحثون: "إن اللطاخة المجهرية ليست إجراءً دقيقاً لتشخيص داء السل، فعن طريقها يتم تحري ثلث الحالات الإيجابية فقط، وهذا يعني أن سبعة من أصل عشرة أشخاص مصابين بهذا الداء ستسوء حالتهم جداً قبل تشخيص الداء عندهم والبدء بإجراء التدابير العلاجية اللازمة، وبالتالي لا بد من البحث عن حل جديد لهذه المعضلة".
وقد قام علماء الفضاء بتطوير جهاز مقياس الطيف الكتلي المزود بجهاز تخطيط غازي كروماتوغرافي GC-MS gas chromatograph mass spectrometer ؛ وذلك من أجل تحليل أجزاء من المذنبات الفضائية للبحث عن ماهية المواد الداخلة في تركيبها.
وعند ذلك اعتقد الباحثون أنه باستطاعتهم تسخير هذه التقنية لتكون أداة لتشخيص داء السل عن طريق القشع بشكل أكثر دقة وأسرع من التشخيص المعتمد على اللطاخة المجهرية التقليدية، وما تتطلبه هذه اللطاخة من وقت بغية زراعة العضويات المسببة لهذا الداء.
ويشير الباحثون إلى أن جهاز الـ GC-MS يعمل بشكل آلي، وبالتالي لا حاجة لإجراء الفحوصات في المخابر المتخصصة، ولا حاجة لوجود فنيي مخبر خبراء ومهرة لإجراء مثل هذه الفحوصات؛ الأمر الذي سوف يتيح فرصةً كبيرةً لانتشار هذا الجهاز، وتشخيصاً أوسع لهذا الداء في العالم.
ومن المعلوم أن لكل مادة كيماوية ختمها وطابعها الخاص، وهذه الجراثيم العصوية المسببة للسل لديها غلاف خاص، هو نمط المادة الكيماوية التي سوف يقوم جهاز GC-MS بتحريه والبحث عنه.
ويضيف الباحثون بأن الأمر الذي دفعهم لاعتماد مثل هذه التقنية المتطورة هو البحث عن طريقة تشخيصية فعالة ودقيقة لداء السل، فحتى هذه اللحظة (وبسبب التشخيص غير الدقيق لهذا الداء) قد يضطر المريض إلى مراجعة الطبيب مرات عديدة قد تصل إلى عشرة مرات قبل أن يتم تشخيص إصابته بالسل والبدء بالمعالجة، وخلال هذه المدة قد يكون مصدراً للعدوى، أو قد يموت إذا ما أُصيب أيضاً بداء نقص المناعة المكتسب.
المصدر: www.wellcome.ac.uk (http://www.wellcome.ac.uk/)
نقلا عن البوابة الطبية .

سلسبـيل
18-12-07, 09:11 PM
<SPAN lang=AR-EG style="FONT-SIZE: 14pt; FONT-FAMILY: Arial"><FONT color=navy>
<FONT size=4>الفحص المبكر يعجل بالشفاء
سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطانات انتشارا بالنسبة للإناث وأهم واخطر نوع من حيث المكان والوفيات وكذلك معدل الإصابة، حيث كشفت منظمة الصحة العالمية أن هذا النوع من السرطانات يصيب حوالي مليون سيدة سنوياً حول العالم .


ورغم انتشاره بشكل ملحوظ بين السيدات، إلا انه الرجال ليسو بمأمن من سرطان الثدي أيضا، لكن إصاباتهم تكون بنسب منخفضة مقارنة بالسيدات، والتي تحدث غالباً بعد سن الخمسين، وهذا لا يعني أنه قد لا يظهر في سن مبكرة.


ولتلافي حدوث إصابات جديدة بسرطان الثدي بين الرجال، نصح أطباء أمريكيون مجموعة معينة من الرجال بفحص جيناتهم قبل فوات الأوان للتحقق من وجود جين متوارث لديهم يتسبب في حدوث سرطان الثدي، إضافة الى تسببه في مضاعفة خطر الاصابة بسرطانات البروستاتا والبنكرياس والجلد.


وتضم هذه المجموعة من الرجال افرادا من عائلات توارثت بناتها نوعا من الجينات التي يرمز بها "بي آر سي ايه ـ 1" و "بي آر سي أيه ـ 2"، التي تزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي.


وقالت الدكتورة ماري دالي الباحثة في مركز فوكس تشايس للسرطان في فيلادلفيا، وفقا لصحيفة "الشرق الأوسط"، إن الجميع يتصورون ان سرطان الثدي او المبيض هما مرضان نسائيان.


مزيل العرق والشامبو خطر http://www.moheet.com/image/49/225-300/496326.jpg


وهناك بعض الممارسات التي حذرنا منها الأطباء، لتجنب الإصابة بسرطان الثدي ومنها ما أفادت به دراسة حديثة قام بها باحثون من جامعة كيل، بأن هناك علاقة بين استخدام المواد المزيلة لرائحة العرق تحت الإبط والإصابة بأمراض سرطان الثدي.


واكتشف علماء من خلال دراسة حالة 17 مريضة خضعن لعمليات استئصال للثدي وجود نسب عالية من الألمنيوم في منطقة الإبط أكثر من وجودها في أي مكان آخر،
وذكر العلماء وجود إصابات أكبر في منطقة الإبط أكثر من أي مكان آخر.


وأشار الدكتور كريس اكسلي من جامعة كيل، إلى أن الإكثار من المواد المعطرة المزيلة لرائحة العرق والتي تستخدم الألمنيوم الذي ثبت أنها مادة لها صلة بالإصابات السرطانية في الماضي.


وأفادت دراسة أخرى بأن أكثر من 200 من المنتجات التي تدخل في صناعتها مواد كيميائية تسبب سرطان الثدي، مشيرة إلى أن التجارب التي أجريت على الحيوانات، أثبتت أن الشامبو أو محلول غسل الشعر وبعض المأكولات التي تدخل في إعداها مواد كيميائية، مثل البطاطا المقلية تؤدي إلى هذا المرض.


وأوضح الباحثون أن 73 من هذه المواد الكيميائية إما موجودة في منتجات استهلاكية أو أطعمة ملوثة، مشيرين إلى أن 20منها موجودة في المواد التي تضاف إلى الطعام، و 35 في الهواء الملوث الذي نستنشقه، مؤكداً أن هذه المواد الكيميائية، تزيد من خطر الإصابة بالغدد السرطانية عند النساء.


والكحوليات ترفع الإصابة بالمرض


أعلن باحثون أمريكيون أن تناول ثلاث کؤوس من أي نوع من المشروبات الكحولية يوميا يزيد احتمالات إصابة المرأة بسرطان الثدي بنفس القدر الذي يحدثه تدخين علبة من السجائر.


وأوضح الباحثون بمعهد أبحاث کاليفورنيا أن العلاقة بين الكحول وسرطان الثدي معروفة لکن البيانات قليلة بشأن هل يختلف الاثر باختلاف نوع الشراب. http://www.moheet.com/image/42/225-300/422998.jpg


وفيما قال الباحثون انها واحدة من أکبر الدراسات التي تبحث في الصلات بين سرطان الثدي والکحول، وجدت الدراسة أن الکحول في حد ذاته والکمية التي يستهلکها الفرد أکثر أهمية من نوع الشراب، وان ايثيل الكحول الموجود في جميع المسكرات يزيد على الأرجح احتمالات الإصابة بالسرطان.


أما الرضاعة الطبيعية.. فهي الوقاية الفعالة


أكدت دراسات طبية حديثة أن الإرضاع الطبيعي يحد من خطر إصابة النساء بسرطان الثدي،مؤكدة أنه كلما أرضعت النساء أطفالهم مدة أطول كلما تمتعن بقدر أكبر من الحماية من سرطان الثدي، مبينةً بأن النساء اللائي يرضعن أطفالهن لمدة ستة أشهر إضافية يقل خطر الإصابة بسرطان الثدي من 6% إلى 6.3%،


وأوضحت البروفيسورة فاليري بيرال من المعهد البريطاني الخيري لأبحاث السرطان، أن استخدام العلاج الكيمائي مضافاً إليه الأفاستن يساهم في ضمور أكبر في حجم الورم، إلى جانب توقف نمو وتطور السرطان لفترة أطول بنسبة 70%، الأمر الذي يزيد من نسبة الشفاء بشكل أكبر.


ويقوم الأفاستن أحدث العلاجات الييولوجية المتخصصة في سرطان الثدي بتثبيط عملية تكوين الأوعية الدموية المغذية للسرطان، مما يؤدي إلى قطع الإمداد اللازم للورم فتكون عملية نمو السرطان صعبة، ويعد هذا العقار الوحيد من نوعه الذي يعمل كمضاد للأوعية الدموية السرطانية، ولذا أقرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" والسلطات الصحية في أوروبا باستخدامه في علاج المرضى.


والأعمال المنزلية أيضا http://www.moheet.com/image/56/225-300/569628.jpg


أكدت دراسة علمية حديثة أن النشاط والحيوية اللتين تبذلهما المرأة خلال العمل في منزلها تساهمان في تقليص خطر الاصابة بسرطان الثدي.


وأشار الدكتور لزلي وولكر من جمعية السرطان في بريطانيا إلى أن الدراسة أظهرت أن النشاط البدني يمكن أن يقلل من خطر سرطان الثدي، وأن أموراً بسيطة وغير مكلفة مثل الاعمال المنزلية يمكن أن تكون عنصراً مساعداً في مكافحته ، كما أن النساء اللواتي يحافظن علي أوزانٍ صحية هن أقل تعرضاً للاصابة بسرطان الثدي من غيرهن .


واكتشف الاطباء منذ زمن طويل بأن الحركة والنشاط ضروريان لخفض خطر الاصابة بسرطان الثدي والذي قد يتم عبر التغيرات الهرمونية أو الاستقلابية ، ولكن لم يعرف كم من الجهد يجب أن يبذل لتحقيق مثل هذا الهدف، أو ما هي التمارين التي علي المرأة القيام بها.


وكانت الدراسات السابقة قد ركزت علي العلاقة بين الحركة والنشاط وسرطان الثدي بعد فترة انقطاع الحيض فقط، ولكن الدراسة الحالية تناولت فترة ما قبل وبعد هذه المرحلة والنشاطات التي تقوم بها المرأة ومن ضمنها العمل في المنزل وغير ذلك من النشاطات الاخري.


وخلصت الدراسة إلي أن الاعمال المنزلية تخفض نسبة الاصابة بسرطان الثدي أكثر من أي نشاطات أخري قبل وبعد انقطاع الحيض أو سن اليأس عند النساء.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الأحد , 16 - 12 - 2007 الساعة : 10:31 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 16 - 12 - 2007 الساعة : 1:31 مساءً

سلسبـيل
18-12-07, 09:14 PM
دراسة بريطانية تؤكد
النساء ذوات السيقان الطويلة يتمتعن بصحة أفضل
مــحــيــط - مــــروة رزق http://www.moheet.com/image/59/225-300/592468.jpg
تعددت الدراسات التي تدور حول ما يمكن أن يؤدي إلي إطالة العمر، فمنها ما يؤكد أن تناول القليل من الطعام من أهم العوامل التي تساهم في مد عمر الشخص، ومنها ما يشير إلي أن التفاؤل من شأنه أن يقود إلي عمر أطول، وأخيراً توصلت دراسة بريطانية حديثة بأن طول الساق يرتبط بصحة أفضل وخاصةً للنساء.
وأوضح الباحثون أن النساء اللاتي يتمتعن بأرجل قصيرة يكن أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بأمراض الكبد.
وأشار باحثون من جامعة بريستول، إلى أن الدراسة التي أجريت على 4300 إمرأة تتراوح أعمارهن بين 60 و79 عاماً، وذلك من خلال قياس طول السيقان والقامة، وقاموا بأخذ عينات دم من النساء لقياس 4 أنزيمات هي "اي ال تي"، "جي جي تي"، "اي ال بي" ، "اي اي تي"، وقد وجد أنه كلما طالت الساقان انخفضت معدلات 3 من هذه الأنزيمات.
وأضافت الدراسة أن النساء قصيرات السيقان لديهن معدلات أعلى من 4 أنزيمات كبدية، مما يشير إلى خلل في وظائف الكبد، طبقاً لما ورد بموقع "البي بي سي"، مؤكدين أن هناك أدلة متزايدة على ارتباط طول الساق بالصحة.
ومن جانبها، أوضحت الدكتور أبيجيل فريزر التي قادت فريق البحث، أن لهذه النتائج علاقة بمرحلة الطفولة فالتغذية الجيدة في هذه المرحلة تؤثر على تطور الكبد ووظائفه، مشيرة إلى أنه قد يكون لطول السيقان تأثير عكسي على تلك الأنزيمات، حيث تؤدي إلى تقلصها.
وفي نفس الصدد، جاءت دراسة أخرى لتؤكد أيضاً أن طول قامة الأم قد يزيد من احتمالات ولادة التوائم.
وأشار جارى شتينمان دكتور النساء والتوليد في المركز الطبي فى لونج ايلاند بنيويورك، إلى أن السبب يرجع إلى وجود بروتين يفرزه الكبد يستجيب لهرمون النمو الذي يرفع من حساسية المبيضين لهرمون منشط يؤدى إلى زيادة إنتاج البويضات وبالتالي إنجاب التوائم.
وأوضح شتينمان أنه كلما قصرت قامة المرأة كلما انخفضت معدلات إنتاج هذا البروتين.

قصيرات القامة عرضة لأمراض القلب
وأكد فريق من الأطباء بجامعة بريستول البريطانية، أن هناك علاقة بين طول الأرجل عند السيدات ومعدل الإصابة بأمراض القلب.
وأوضح الباحثون أن مخاطر الإصابة بأمراض القلب تنخفض بنسبة 16% مقابل كل 4.3 سم زيادة في طول رجل المرأة، مؤكدين أن البنية الطويلة للمرأة من المحتمل أنها تشكل حماية من العوامل البيئية منذ فترة الولادة وحتى الدخول في مرحلة الشيخوخة، مما يؤثر بشكل إيجابي على نمو عظام الأرجل وكذلك مفيد على المدى الطويل في تقليص خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل.
طول الأصابع مؤشر لصحة جيدة http://www.moheet.com/image/18/225-300/182092.jpg

أكدت دراسة علمية حديثة أن الطول المناسب للأصابع وتناسق قسمات الوجه، يشيران إلى أن الشخص سيكون شريكاً جيداً يتمتع بالصحة والخصوبة، موضحة أن هناك ارتباطاً غريباً بين طول أصابع الشخص وجاذبية قسمات وجهه.
وذكرت الدراسة التي أعدها علماء طب نفسي بريطانيين ونمساويين من جامعة نورثومبريا، أن الطول النسبي لأصبعي الخنصر والسبابة في كلا الجنسين يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتناسق قسمات الوجه، مشيرة إلى أن تناسق قسمات الوجه يضفي على الإنسان جاذبية كبيرة.
وأوضح أحد الباحثين أن الأمر يرجع بالأساس إلى اختلاط الهرمونات في الرحم التي تؤثر على تكوين عظام الجنين ففي الرجال يعني ارتفاع مستويات هرمون "التستوستيرون" قبل الولادة أن الإصبع الرابع سيكون أطول بوجه عام من إصبع السبابة فيما في النساء فإن ارتفاع مستويات هرمون "الاستروجين" في الرحم يجعل إصبع السبابة متساوي في طوله مع إصبع الخنصر أو أطول منه.
طول الأنف مقياس لطول العمر
أعلن فريق بحث نرويجى أنهم اكتشفوا مؤخراً الكيفية التي يمكنك بها تقدير عمر الإنسان عبر قياس أنفه.

أوضح الدكتور جوهان لوند رئيس الفريق الذي أجري تلك الدراسة، أن الذين يتمتعون بأنوف صغيرة يكون متوسط أعمارهم قصيراً مقارنة بأصحاب الأنوف الطويلة البارزة الذين يعيشون ما بين 5 إلي 10 سنوات أطول من غيرهم.
ويعتقد العلماء أن السبب قد يرجع إلى أنه كلما كان الأنف طويلاً، كلما كان ذلك أدعي لإنتاج كمية أكبر من المخاط الذي يلعب دوراً حيوياً في دعم جهاز المناعة ومحاصرة الأمراض المعدية.
وأخيراً.. طول الإنسان يؤثرعلى مقدار سعادته http://www.moheet.com/image/15/225-300/158751.jpg
اكتشف علماء استراليون علاقة وثيقة تربط بين طول الإنسان ودرجة سعادته فى الحياه.
أوضح العلماء أن أصحاب القامة القصيرة جداً أو الطويلة جداً بما يزيد عن الحد الطبيعي، يشتكون من فقدان الإحساس الشخصي بالرضا، مقارنة بأصحاب الطول الطبيعي الذي يتراوح بين 150 و190 سنتيمتراً.
وخلصت الدراسة أن الطول الفارع والوزن الثقيل يزيدان خطر إصابة السيدات بسرطان بطانة الرحم، خصوصاً مع الكسل وقلة الرياضة.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الثلاثاء , 18 - 12 - 2007 الساعة : 7:30 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 18 - 12 - 2007 الساعة : 10:30 صباحاً
يمكن تكون هذه الدارسه والنتيجه طريفه مثل سابقتها :مثقف كتب:

سلسبـيل
18-12-07, 09:16 PM
اكتشاف علاج جديد لمرض السكريhttp://www.moheet.com/image/31/225-300/318825.jpgواشنطن : تمكن فريق من العلماء من اكتشاف هرمون جديد يوجد فى الهيكل العظمى قد يكون كفيلاً بتجنب الإصابة بمرض السكرى.
وأشار الباحثون إلى أنه يوجد هرموناً من الهيكل العظمى ربما يؤثر على كيفية تعامل الجسم مع السكر، كما أن هناك إشارات من الجهاز المناعى والمخ والقناة الهضمية تلعب دوراً هاماً &