قديم 09-03-09, 08:01 PM   #1

ضياء الجنة
عضو فعال

 
الصورة الرمزية ضياء الجنة  







رايق

Gifmini10 فن الفسيفساء






الفسيفساء




ماهي الفسيفساء

هي قطع صغيرة من الأحجار والرخام والجرانيت والبلور والخزف والأصداف والأخشاب تستخدم في تكسيت واجهات المباني أو الأعمال للزخرفة الداخلية والخارجية والأرضيات تتميز بثبات ألوانها وأشكالها لأنها مواد طبيعيه وهي تعتبر من أهم مواد البناء المستخدمة في عمل الديكورات وتزين المباني .

الفسيفساء أحد فنون الزخرفة التي تعطينا خلفية واضحة عن تجليات الحضارة الإسلامية في عصورها المزدهرة.. ذلك الفن الذي اهتم بتفاصيل الأشياء، والخوض في تلافيف أعماقها، نافذاً من خلال المواد الجامدة إلى معنى الحياة.. إنه فن التلاحم والتشابك الذي عبر في دلالاته عن أحوال أمة ذات حضارة قادت العالم إلى آفاق غير مسبوقة من العلم والمعرفة..
واستطاع الفنان المسلم بأدواته الخلاقة أن يترجم لنا فلسفة هذه الحضارة في ألوان متعددة من الفنون الجمالية الراقية التي يقف الفسيفساء في قمة هــرمها متربعاً على عــرش الصــــورة الفنيـــة المتكاملة، عبر قطــــع مكعبة الشــــكل لا يتعــدى حجمها ســـنتيمترات مــــن الرخــــام أو الزجاج أو القـــرميـــد أو البلور أو الصدف.




تخبرنا الآثار الإسلامية بفنونها المتعددة عن قدرة ومهارة الشخصية الإسلامية في تعاملها 00
1- مع ذاتها داخل منظومة الالتزام من جهة
2-وتعاملها مع البيئة المحيطة داخل منظومة الحياة من جهة أخرى
حيث نرى انسجاماً لا مثيل له بين الرغبة الإنسانية التي تسعى إلى بلوغ الجمال وتحقيقه في جميع أوجه الحياة، مع احتفاظها بخصوصية المنهج والفكر، فراح الفنان المسلم يزين جوامعه ومساجده ويعطي بعداً آخر لحياته الإيمانية، ويرسم أبعاداً لطرق معيشته في بيته وشارعه، من خلال اهتمامه بأدق التفاصيل المكونــة للبنـــاء والأثـــاث بالكيفيــة التي تجعلهــا في أفضـل صورها مادياً ومعنوياً.



البداية عربية

داخل معبد الوركاء بمدينة بابل تتجلى لنا الأعمال الأولى لفن الفسيفساء حيث كان العراقيون أول من اســتخدم الطوب المزجج في تزيين جدران الأبنية بأشـــكال هندسية متعددة، وكان لهم الفضل في تطوير أساليبه، من حيث المواد المستخدمة التي قاموا بتقليل أحجامها إلى أقل قدر ممكن حتى تتعدد ألوانه وتصبح الصور أكثر وضوحاً، إضافة إلى مهارة التشكيل وحرفية التركيب الذي أخرج أبدع لوحاته في باب عشتار وجدران شارع الموكب وقاعة العرش في بابل.. ومنهم انتقل هذا الفن إلى أوروبا، حيث ذاع صيته واتخذ قوالب فنية جديدة.

تمثلت بداية الفسيفساء في نحت أشكال مختلفة من العاج والأصداف يتم تثبيتها على سطح خشبي مغطى بمادة القار، وتطورت هذه الطريقة باستخدا مقطع متعددة الأحجام من الطين المحروق, يتم وضعها في قوالب حتى تجف ثم تحرق بالنار في أفران خاصة، وبعد ذلك تلون الأرضيات باللون الأزرق بينما تلون القطع التي تتكون منها الأشكال المختلفة بألوان أخرى، ويتم إدخالها الفرن مرة أخرى في درجات حرارة عالية لتصبح ذات ألون مزججة، يتم تركيبها جنباً إلى جنب لتكوِّن منـاظر مختلفة الموضوعات، منها ما يحكي أسطورة أو معركة أو مناظر طبيعية للشمس والقمر وتكوينات نباتية ورسومات للحيوانات والأسماك.

ومن عصر إلى عصر احتل الفسيفساء مكانة بارزة في تزيين الجدران برسوم وزخارف متنوعة، وبرع في هذا المجال اليونانيون والرومان الذين انتقل إليهم هذا الفن أثناء حكم الإخمينيين للعراق في القرن السادس قبل الميلاد، حيث كانت تربطهم صلات وطيدة.

وقد تطورت صناعة الفسيفساء بتوسيع دائرة المواد المستخدمة فيها، وكان للعرب قبل الإسلام الفضل في هذا التطوير، حيث استخدموا الألوان المائية في التلوين، وابتكروا أشكالاً زخرفيه غير معهودة في تزيين القصور والمعابد، ومن أشهر هذه النماذج مدينة "مادبا" أو مدينة الفسيفساء التي تقع في جنوب العاصمة الأردنية عمان، ويرجع تاريخها إلى أكثر من 4500 عام، وتحوي أكبر وأندر مجموعات العالم من اللوحات الفسيفسائية، ومن أبرزها خريطة فلسطين القديمة في القرن السادس، والتي تمتد من صور في الشمال إلى مصر في الجنوب.. وتصور اللوحات الأخرى أشكالاً متعددة للزهور والطيور والحيوانات، بالإضافة إلى مشاهد من الأعمال والحرف كالصيد والزراعة.




كما شهد العصر العباسي ظهور الفسيفساء الخزفي، الذي تجمع فيه قطعٌ صغيرة الحجم مختلفة الأشكال من الخزف، وقد امتد اهتمام العرب بالفسيفساء بعد الإسلام, وأصبح لزخرفة الجدران حضور قوي في معظم المساجــد والعمائر، حيث شهــد قفــزة تطويرية كبيرة تمثلت في استخدام تربيعــات البلاط والقيشاني لإبراز الأشكــال الزخرفية وإعطائها بعداً أكثر تأثيراً من حيث اللون والبريق، وهو ما فتح الباب لاستخدام الفسيفساء في أشياء أخرى غير عمليات التزيين، مثل النافورات والحمامات والأرضيات.

ويتم تثبيتها على الجدران بواسطة الجص أو الملاط.

أما الأندلسيون فأسسوا أول مصنع ومعمل لتصنيع وتصدير القيشاني إلى كثير من بلدان العالم في أوائل القرن العاشر الميلادي، وكان ذلك دليلاً واضحاً على مدى التقدم الذي وصل إليه فن الفسيفساء الذي لم يستطع أحد بعدهم مضاهاة ما أنجزوه.

أما العصر الذهبي للفسيفساء فكان العصر البيزنطي لأنهم ادخلوا في صناعته الزجاج والمعادن. وقد أبدع فيها المسلمون وهم أخذوه من حضارات سبقتهم لكنهم طوروا هذا الفن و تفننوا به و صنعوا منه أشكالاً رائعة جداً في المساجد من خلال المآذن و القباب وفي القصور و النوافير و الأحواض المائية ....الخ
لكن هذا الفن العريق عاد للظهور من جديد بصورة حديثة تواكب العصر و لعل أبرز ما دفع الناس للعودة إليه هو روعة هذا الفن فضلاً عن البحث دائماً عن التجديد في مناجم التراث القديم و الحضارات القديمة ... و التي مهما تطورنا و تقدمنا نحب بل نجبر أحياناً للعودة إليها .... فظهر فن الفسيفساء في المنازل و القصور و الأسواق الحديثة في أحواض السباحة في الحمامات وفي أشكال رائعة من اللوحات الجدارية الضخمة ....الخ






الموزاييك الدمشقي : الفسيفساء تعشيق الخشب
تعد مهنة الموزاييك من الصناعات الدمشقية القديمة التي مازالت مستمرة حتى يومنا هذا، لكنها شهدت تطورا كبيرا في النصف الثاني من القرن الماضي تمثل باستخدام أنواع مختلفة من الخشب، إضافة إلى دخول الصدف إليها ما أضفى عليها جمالية ورونقا مختلفا.

"مهنة الموزاييك هي عبارة عن خشب ملون يتم تجميعه بأشكال ورسوم هندسية تتداخل مع بعضها لتعطي لوحة فسيفسائية جميلة".

وحول آلية العمل "يصنع الهيكل الخشبي من خشب الجوز المحلي، ثم تجهز صفائح الموزاييك بأخذ قضبان خشبية منتظمة ذات مقطع مربع أو مثلث بطول وسطي 25 سم، ويتم جمعها ثم تشرح على شكل رقائق متعددة الأشكال ويتم لصقها على الهيكل بواسطة الغراء الطبيعي".

يستخدم أنواع متعددة من الخشب في صناعة رقائق الموزاييك كخشب الورد والكينا والليمون، إضافة إلى الصدف البحري الذي يأتي به من دول آسيوية عدة كاليابان وتايوان. و يتم عمله بشكل يدوي بالكامل، إلى أن القطعة الواحدة تحتاج إلى أكثر من شهرين لتكون جاهزة.




الفسيفساء في العصر الحديث:

شهد العصر الحديث ثورة صناعية في صناعة الخزف والسيراميك وانعكس ذلك إيجابا على صناعة الموزاييك والفسيفساء وتمثل ذلك بإنشاء مصانع متخصصة في هذا المجال حيث تقوم بصناعة القطع المستخدمة في لوحات الفسيفساء من السيراميك بمقاسات صغيرة على شكل مربعات طول ضلعه 1 سم وأشكال هندسية أخرى وبألوان مختلفة ثم يتم تجميعها على شكل بلاطات أو أشرطة مثبتة على أشرطة من الورق الخاص وعند استخدامه في موقع العمل يتم وضع المادة الاسقة عليها وتثبيتها في المكان المراد. وبعد جفاف ألاصق يتم نزع الورق . وهذه التقنية استخدمت في تكسيت قبة جامع أبو خضره بغزة حديثا وكانت الفسيفساء باللون الأزرق .

وكذلك يمكن عمل رسومات وأشكال زخرفيه أو مناظر طبيعيه يتم تجهيزها في المصنع بالشكل المطلوب وتجهز على شكل بلاطات وتثبت في المكان المطلوب ومثال على ذلك اللوحات الجداريه في محطات مترو الأنفاق بالقاهرة.

وأيضا يمكن استخدام هذه التقنية في تكسيت حوائط الحمامات والمطابخ في المنازل وعمل ورسومات في حمامات السباحة وكذلك في تكسيت واجهات العمارات والمباني

اللمسات الجمالية من أساسيات بناء الديكوات الداخلية والخارجية في المنزل، وشرط ضروري في الأثاث والأدوات النفعية والجمالية، وقد أخذت المرأة على عاتقها إدارة المسكن وتجميله واختيار الديكور الخاص بما يناسب ذوقها والإمكانات المادية المتاحة لها وحجم المنزل.. وفي ضوء الضغوط المادية أصبح من الصعب تغيير الأثاث والديكورات نظراً للتطور المستمر في الديكورات وارتفاع الأسعار. وهنا لن يكون أمام ربة البيت سوى تجديد أو صنع هذه القطع يدوياً بخامات بسيطة غير مكلفة.. في ضوء هذا سنقوم بشرح طريقة تنفيذ نماذج من لوحات أو إطارات أوصناديق بالفسيفسـاء..

تجدر الإشارة إلى أن الفسيفساء فن يعتمد على تجميع قطع من البلاط والزجاج بأحجام مختلفة وألوان مختلفة لتكوين تصميم.



__________________
نور عيني ياحسين

ضياء الجنة غير متصل  

قديم 09-03-09, 08:42 PM   #2

ضياء الجنة
عضو فعال

 
الصورة الرمزية ضياء الجنة  







رايق

رد: فن الفسيفساء



لنشاهد جمال الفسيفساء


بورتريه

























أنزلوا شوي شوي لاتتخرعوا 00



















__________________
نور عيني ياحسين

ضياء الجنة غير متصل  

قديم 09-03-09, 09:07 PM   #3

ضياء الجنة
عضو فعال

 
الصورة الرمزية ضياء الجنة  







رايق

رد: فن الفسيفساء


ماهي الأدوات التي أحتاجها لعمل لوحة أو مجسم من الفسيفساء ؟


زرادية أو كسارة
توجد في محلات السباكة 00


نوع أخر من الكسارات 00



من الممكن استخدام المطرقة والازميل للتكسير


أو المطرقة لوحدها





قطع فسيفساء (بلاط)



وتباع عند محلات بيع بلاط المسابح وبعض المكتبات.






هذة الأنواع متوفرة في الشرقية



نوع اّخر


من الممكن استخدام السيراميك العادي وتكسيره بنفس الطريقة




المادة اللاصقة :
صمغ الخشب الأبيض أو السيراميك متوفر في جميع المكتبات والقرطاسيات 00


بعض الناس تفضل استخدام النظارات الواقية


من الممكن أن يساعدنا الملقط في الامساك بقطع البلاط

__________________
نور عيني ياحسين

ضياء الجنة غير متصل  

قديم 09-03-09, 09:39 PM   #4

ضياء الجنة
عضو فعال

 
الصورة الرمزية ضياء الجنة  







رايق

رد: فن الفسيفساء


الأسطح المناسبة لتنفيذ الفسيفساء عليها













طريقة التكسير :




تكسير البلاط بواسطة الزرادية بأسلوبين:


إما على أشكال هندسية "بصورة هندسية" مثلثات – مربعات – مستطيلات، أو بصور عشوائية.



(طريقة ضياء في التكسير)




امسك الزرادية باليمين والبلاطة باليسار وادخل البلاطة من منتصفها في الزرادية واضغط بخفة


ستنكسر الى نصفين وستعطيك مستطيلين اذا أردت المربع فاكسر المستطيل من منتصفه


أما المثلث فاحصل أولا على المربع وثبت الزرادية في أحد زواياه واكسره بخفة وأما الدائرة

فاحصل أيضا على المربع ثم أشطف زواياه الأربع بالزرادية وقم بترتيب الشكل لتحصل على دائرة

أما العشوائي فمن الممكن أن يتم بالمطرقة - طاخ طيخ -





نلاحظ انه تم وضع البلاط على سطح ناعم او لين


حتى تمتص الارضية ضربات المطرقة وتكون خفيفة


- نبدأ بتركيب البلاط على التصميم حسب الألوان.




وهناك عدة طرائق للتركيب:




أ - تركيب عشوائي.

ب- تركيب بصورة مستقيمة ومتعرجة، أي: خطوط مستقيمة ومتعرجة.

ج - على شكل دوائر متداخلة.

* يمكن إضافة خامات أخرى مع البلاط، مثل قطع الزجاج وقطع النحاس.


ملاحظة : هذا العمل يريد الاتقان والدقة والصبر أهم شي .

أول حاجة قم باختيار التصميم المرغوب (صورة شخصية –وحدة زخرفية منظر طبيعي
طبيعة صامتة 000الخ)0



نلصق التصميم على اللوحة الخشب بالصمغ الأبيض ونحاول الانتباه لعدم ترك انحناءات أو فقاعات من جراء التلصيق



نختار مسبقا الوان الفسيفساء المناسبة للتصميم


نبدأ بالتكسير بالطريقة المرغوبة أيضا ونلصقها مباشرة باستخدام صمغ الخشب


من الممكن استخدام الملقط ليساعدنا اذا كانت التكسيرات صغيرة جدا

تجف تماما خلال يومين

__________________
نور عيني ياحسين

التعديل الأخير تم بواسطة ضياء الجنة ; 09-03-09 الساعة 10:03 PM.

ضياء الجنة غير متصل  

قديم 09-03-09, 10:28 PM   #5

ضياء الجنة
عضو فعال

 
الصورة الرمزية ضياء الجنة  







رايق

رد: فن الفسيفساء


نشاهد هنا بعض اللوحات التاريخية :




















نلاحظ اغلب الاعمال كانت في اطار ديني عند الاوروبيين

وبشكل صارخ في الكنائس


ونفتخر ان هذا الفن لا يقل جماله عندنا













وهنا بعض القطع النفعية













__________________
نور عيني ياحسين

ضياء الجنة غير متصل  

قديم 09-03-09, 10:50 PM   #6

ضياء الجنة
عضو فعال

 
الصورة الرمزية ضياء الجنة  







رايق

رد: فن الفسيفساء












ولوحات فسيفسائية متنوعة









أكبر فسيفساء في المملكة


الفسيفساء تعلمنا التعاون


وتنسينا همومنا وتخلينا نتأمل


لاحظوا معي تداخل الألوان المتكاملة وانسجامها مع بعض 00




وهنا تداخل الفسيفساء مع الحصى

__________________
نور عيني ياحسين

ضياء الجنة غير متصل  

قديم 10-03-09, 12:00 AM   #7

ضياء الجنة
عضو فعال

 
الصورة الرمزية ضياء الجنة  







رايق

رد: فن الفسيفساء



أشغال ضياء الجنة 00

هذي اللوحة كانت مشروع الجامعة وكان مطلوب منا ناخذ رسمة طفل ونشتغل عليها 00

مقاسها (50 في 60)



وهذا سويته من الفضاوة ، وصبيت داخله شمع أحمر



هذي بعد الجامعة ومقاسها صغير شوي
(20في 20)



وهنا شغل طالباتي أيام تدريب الجامعة





والاّن
طريقة عمل برواز فسيفساء خطوة خطوة 00

برواز خشب جاهز



ندهن بالصمغ الابيض
ملاحظة 00لاندهن البرواز كله مرة واحدة بل نقوم بدهن جزء بسيط ونلصق قطع الفسيفساء عليه ثم ندهن جزء اّخر وهكذا




نقوم برسم الزرافة أو حتى شفها على ورق أبيض ونقصها ، ثم نلصقها على البرواز




هنا تم التكسير بواسطة مقص الزجاج (ضياء ماتنصح فيه)



وهنا بمساعدة نوع من الزراديات



وهنا نبدأ بلصق البلاطات




لاحظنا طبعا أننا قمنا بتكرار شكل الزرافة عن اليمين وعن الشمال




وهكذا أنتهينا من لصق قطع الفسيفساء فقط لاننسى الخلفية



نترك اللوحة يوم أو أكثر لتجف تماما من الصمغ ثم
نجهز الجبس الخاص



ندهن الجبس الخاص على كامل اللوحة



هكذا 00



ونتركها تجف تماما 0
ثم ننظفها بفوطة مبلولة بالماء

والنتيجة هكذا 00






أكيد عجبكم ، أنا شخصيا مرة عجبني وخلاني أعيد بعض حساباتي في طريقة شغلي 0



أيضا عمل اّخر 00


قم بنقل التصميم المرغوب بواسطة ورق الكربون




باتباع التصميم المرسوم نقوم بلصق قطع الفسيفساء في مكانها حسب الوان التصميم



أولا نلصق القطع على حدود الرسم



ثم القطع الداخلية



وأخيرا القطع الخارجية




















__________________
نور عيني ياحسين

ضياء الجنة غير متصل  

قديم 10-03-09, 12:45 AM   #8

ضياء الجنة
عضو فعال

 
الصورة الرمزية ضياء الجنة  







رايق

رد: فن الفسيفساء


فسيفساء أطفال




وأيضا طريقة عمل برواز

هذي الفسيفساء هي بالضبط اللي أشتريها عادة وأشتغل عليها رغم توفر أنواع أخرى منها

سأترك الصور تتكلم











في الأخير
سامحوني طولت عليكم

ولكن


عالم الفسيفساء جداااااا جميل ، وجدااااااا واسع
وبصراحة من حبي فيه جلست أعد في هالموضوع على مدى ثلاثة أسابيع
حاولت ألم كل مايخص الفسيفساء من مواقع عربية وأجنبية
وان شاءالله أكون وفقت في ايصال حب هذا الفن للجميع
طبعا مازال لدي الكثير بس خلاص هلكت

طبعا ما أنسى اللي ساعدوني فيه
رحم الله والديهم ، ماقصروا وفي موازين أعمالهم يارب

أنتظر رايكم فيه
ممنوع تمروا تشوفوا وتمشوا

ودمتم
__________________
نور عيني ياحسين

ضياء الجنة غير متصل  

قديم 13-03-09, 12:56 AM   #9

thief
عضو شرف

 
الصورة الرمزية thief  






مشغولة

رد: فن الفسيفساء


يعطيك ألف عافية عزيزتي

الموضوع جميل و شامل و مشكوووووووووووووووووورة جدااااااااااا

على جهودك الطيبة
__________________

thief غير متصل  

قديم 14-03-09, 10:51 AM   #10

ضياء الجنة
عضو فعال

 
الصورة الرمزية ضياء الجنة  







رايق

رد: فن الفسيفساء


يعطيك ألف عافية عزيزتي
الله يعافيك غناتي


الموضوع جميل و شامل و مشكوووووووووووووووووورة جدااااااااااا

على جهودك الطيبة
لاشكر على واجب
أتمنى هالموضوع يكون مرجع للمهتمين بالفسيفساء (وعسانا سوينا شي مهم)
ومشكورة يالغالية فرحتيني بمرورك
وعساه دوم يارب0


__________________
نور عيني ياحسين

ضياء الجنة غير متصل  

قديم 09-06-09, 09:25 PM   #11

سر البتول
عضو قدير جداً

 
الصورة الرمزية سر البتول  







فرحانة

رد: فن الفسيفساء


روووووووووووووووووووووووووووووووووووووووعة
يعطيك العافية عالموضوع الحلو
بوركت جهودك
تحياتي

سر البتول غير متصل  

قديم 03-11-10, 09:07 AM   #12

تاجرة
عضو نشيط  






مبسوطه

رد: فن الفسيفساء


شكرا على الجهود الرائعه

تاجرة غير متصل  

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

قوانين وضوابط المنتدى
الانتقال السريع

توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين
المنتدى يستخدم برنامج الفريق الأمني للحماية
مدونة نضال التقنية نسخ أحتياطي يومي للمنتدى TESTED DAILY فحص يومي ضد الإختراق المنتدى الرسمي لسيارة Cx-9
.:: جميع الحقوق محفوظة 2013م ::.
جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جزيرة تاروت 05:15 AM.


المواضيع المطروحة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن الرأي الرسمي للمنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك
 


Powered by: vBulletin Version 3.8.7 PL2
Copyright © 2013-1434 www.tarout.info
Jelsoft Enterprises Limited