لقاء مطول أجراه مندوب للـــ Nouvel Observateur بتاريخ 18/3/1999 مع زوجة وزير الدفاع السابق "محمد اوفكير" ... السيدة "فاتيما اوفكير"، التى كان عمرها فى تاريخ إجراء هذا الحديث 63 عاما .... و الذى بعد قرأته إتضحت لى الصورة بعض الشئ، نظرا للكثير من التفاصيل التى ذكرتها السيدة "فاتيما" .... مثل تلك المقطوعات:
N. O. فضلاً "تم تحرير هذه الكلمه إلكترونياً" Quel dilemme pour vous ! Votre mari veut tuer un roi dont vous êtes si proche...
مراسل الــ N.O يعلق فيقول لها: اى ورطة تلك بالنسبة لكى .... زوجك يريد قتل الملك الذى هو مقرب اليك جدا ..
F. Oufkir. فضلاً "تم تحرير هذه الكلمه إلكترونياً" C'est vrai. La famille royale est ma famille. J'ai perdu ma mère à 4 ans. Mon père m'a mise dans un couvent tenu par des religieuses françaises à Meknès. J'y suis restée jusqu'à 12 ans. J'ai appris le signe de croix et je prie encore la Vierge. Je suis une musulmane très moderne. Puis la soeur du roi Mohammed V m'a recueillie. Elle était ma correspondante et ma tutrice. C'est chez elle que j'allais quand je quittais la pension. C'est ainsi que le palais royal était devenu ma maison, les princesses étaient mes soeurs]
و ترد فاتيما: هذا صحيح . العائلة الملكية هى عائلتي. لقد فقدت والدتي عندما كنت فى الرابعة. والدى اودعنى فى دير مسئول عنه بعض الراهبات الفرنسيات فى "مِكنَس". لقد بقيت فيه حتى بلغت الــ12 عاما. لقد تعلمت رشم الصليب و ما زلت أصلى للعذراء. انا مسلمة عصرية جدا. ثم ضمتنى اخت الملك "محمد الخامس" . كانت هى الوصى على، و الشخص الملائم لى. كنت أذهب لديها بعد إقامتى المطولة فى الدير. و لهذا السبب أصبح القصر الملكى هو بيتي، و الأميرات كانت أخوتى.
N. O. فضلاً "تم تحرير هذه الكلمه إلكترونياً" On a même dit que le roi était amoureux de vous...
مراسل الــ N.O: يقال حتى ان الملك كان يحبك ....
F. Oufkir. فضلاً "تم تحرير هذه الكلمه إلكترونياً" Amoureux de moi ? Non ! Est-ce qu'un roi peut être amoureux ? C'est absurde. Un roi ne peut pas aimer et souffrir comme monsieur Tout-le-monde. Même s'il a une relation avec une femme, c'est en tant que roi. Ce n'est pas un homme et une femme, c'est un roi et une femme. Et, franchement, honnêtement, le roi ne m'a jamais fait la cour. Il n'a jamais essayé en tout cas de m'avoir dans son lit
ف.أوفكير: يحبنى أنا؟ لا! هل يستطيع ملك أن يحب؟ هذا غير معقول. لا يستطيع ملك أن يحب و يتألم مثل باقى رجال العالم. حتى و لو كان على علاقة بإمرأة، فهى على أساس انه ملك. ليس رجل و امرأة، انها علاقة ملك بامراة. و بصراحة و بصدق، لم يحاول معى الملك أى شئ، لم يحاول على اى حال ان يحصل على فى فراشه.
N. O. فضلاً "تم تحرير هذه الكلمه إلكترونياً" On a même dit que vous aviez une fille de lui !
مراسل الــ N.O: يقال حتى انه لديكى منه طفلة!
F. Oufkir. فضلاً "تم تحرير هذه الكلمه إلكترونياً" C'est grotesque. Gilles Perrault devrait s'excuser pour toutes les monstruosités qu'il a écrites sur moi dans son livre . Il a tout inventé. La femme dont il parle est une autre, que je ne connais pas. Quand son livre est sorti, en 1990, j'aurais très bien pu l'attaquer en justice pour diffamation. Mais je ne me suis jamais justifiée auprès de personne. Même auprès du roi.
كان يتحتم على هذا القبيح الشكل "Gilles Perrault" أن يعتذر عن كتابته المتوحشة المهولة عنى فى كتابه. لقد الف كل شئ. المرأة التى تحدث عنها هى امرأة اخرى، لا أعرفها. عندما خرج كتابه فى عام 1990 كان بإمكانى جيدا مقاضاته للتشهير بى. و لكننى لم ابرأ لدى أى أحد أبدا. حتى حيال الملك.
N. O. فضلاً "تم تحرير هذه الكلمه إلكترونياً" Vos relations avec le roi étaient pour le moins ambiguës : ne venait-il pas chez vous à l'improviste ?
مراسل الــ N.O: علاقاتك مع الملك كانت مبهمة بعض الشئ: الم يكن يذهب اليكى بطريقة مباغتة؟
F. Oufkir. فضلاً "تم تحرير هذه الكلمه إلكترونياً" Oui. Il débarquait comme ça à la maison sans prévenir. Mais c'était une habitude. On se fréquentait depuis toujours. Pour lui, j'étais une fille de la maison. Il ne s'est jamais caché de moi pour vivre sa vie intime. Il me considérait un peu comme faisant partie des meubles.
ف.أوفكير: نعم كان يأتى هكذا الى المنزل دون سابق إنذار. و لكنها كانت عادة. انها عشرة طويلة بيننا. بالنسبة له انا كنت بنت من بنات المنزل. لم يكن ليحتجب عنى حتى يعيش حياته الخاصة (لم يستحى منى). لقد كان يعتبرنى كأننى قطعة من ألأساس.
.........
.........
.........
.........
F. Oufkir. فضلاً "تم تحرير هذه الكلمه إلكترونياً" ... c'est vrai qu'avec Hassan II j'ai connu les plus beaux moments de ma vie. Malheureuse-ment, je les ai payés trop cher.
ف.أوفكير: هذا صحيح اننى مع الملك حسن الثانى قد عرفت أسعد لحظات حياتى. للأسف لقد كلفتنى كثيرا جدا.
N. O. فضلاً "تم تحرير هذه الكلمه إلكترونياً" Les plus beaux jours de votre vie ? Comment cela ?
مراسل الــ N.O: اسعد أيام حياتك ؟ كيف هذا؟
F. Oufkir. فضلاً "تم تحرير هذه الكلمه إلكترونياً" Avec lui, j'ai connu la joie, la gaieté, le luxe, l'insouciance. Je crois que lui-même ne doit plus savoir très bien où il en est avec moi... Il y avait tant de gens qui assiégeaient ma maison matin, midi et soir et qui voulaient prendre ma place auprès de lui.
ف.أوفكير: معه عرفت السرور، الإنشراح و المرح، الترف، عدم الإكتراث. أعتقد انه هو نفسه لم يعد يعلم جيدا كيف أو ماذا كان معى ... لقد كان هناك الكثيرين الذين يحاصرون منزلنا صباحا، و ظهرا، و مسائا و كانوا يريدون أن يأخذوا مكانى لديه.
.................
................
.................
................
N. O. فضلاً "تم تحرير هذه الكلمه إلكترونياً" Il vous aurait offert un hors-bord, une voiture...
مراسل الــ N.O: لقد أهداكى فى مناسبة ما سيارة ....
F. Oufkir. فضلاً "تم تحرير هذه الكلمه إلكترونياً" C'est vrai. Une BMW vert bouteille avec des sièges en cuir blanc. C'était constant : bijoux, toilettes, on a tout eu de lui. C'est lui qui a organisé l'anniversaire de mes 20 ans. Il m'avait fait un gâteau aussi grand que la table. Je me rappelle de ce jour comme si c'était hier, bien que cela date de quarante-trois ans ! Il a ouvert le bal avec moi et m'a fait danser toute la soirée au grand désespoir d'Oufkir, qui était d'une jalousie morbide, envers le roi plus encore qu'envers les autres. C'est peut-être aussi pour cela que le roi ne cherchait pas à me courtiser. Mais il savait que je le soutenais. C'est moi qui, la première, ai poussé Oufkir vers lui. Et je suis en quelque sorte la cause de sa mort.
ف.أوفكير: هذا صحيح. سيارة BMW خضراء ذات مقاعد جلدية بيضاء. لقد كان امر ثابت: مجوهرات، عطور، لقد حصلنا على كل شئ منه. لقد كان هو من نظم عيد ميلادى الــ20. لقد صنع لى كعكة كبيرة بحجم المنضدة. أتذكر هذا اليوم كما لو كان بالأمس، مع ان هذا الحدث يعود الى 43 عاما مضت! لقد افتتح الإحتفال معى، و رقص معى طيلة السهرة مع يأس "اوفكير" الكبير، الذى كان غيور بشكل مرضي تجاه الملك، أكثر من تجاه الأخرين. و ربما لهذا السبب أيضا لم يسعى الملك الى تملقى و مداهنتى. و لكنه كان يعلم اننى اسانده و أحافظ عليه. لقد كنت أنا من دفعت بــ "افكير" تجاه الملك. و اننى السبب بطريقة ما فى مماته.