New Page 1

العودة   .. :: منتدى تاروت الثقافي :: .. > منتديات العلوم الدينية > منتدى الثقافة الإسلامية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-05, 04:29 AM   #1

الصراط المستقيم
...(عضو شرف)...  






رايق

آية الإبلاغ وتأملات في دلالتها وأنتم مدعوون للمشاركة ولو بشكل موجز


بسمه تعالى
السلام عليكم
تأملات سريعة في آية الإبلاغ أو التبليغ نعرضها ونريد من الأخوة الأعزاء المشاركة :
قال تعالى في محكم كتابه العزيز
(يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) سورة المائدة، الآية 67
نقاط نستفيدها من هذه الاية الكريمة ..

1- عدم تبليغ ولاية أمير المؤمنين علي [عليه السلام] يوازي عدم تبليغ الدين كله
2-الذين لا يرضون بولاية الإمام علي [عليه السلام] من القوم الكافرين
3-أعمال العباد لا تقبل بدون ولاية الإمام علي [عليه السلام]كما هو في بعض الروايات أيضاً فلو أن أحداً قام ليله.. وصام نهاره.. وحج دهره.. ولم يأت بولاية الإمام علي [عليه السلام] فإن ذلك كله لا ينفعه شيئاً (من مجموع روايات)..
4-ولايته صلوات الله وسلامه عليه شرط لاكتمال التوحيد وهذا مستفاد مما روي عن الإمام الرضا [عليه السلام] عن آبائه [عليهم السلام] عن جبرئيل [عليه السلام] عن الله سبحانه وتعالى: (كلمة لا إله إلا الله حصني، فمن دخل حصني أمن من عذابي)
ثم قال الإمام الرضا [عليه السلام]: (بشروطها، وأنا من شروطها)
وفي نص آخر: (ولاية علي بن أبي طالب حصني فمن دخل حصني أمن من عذابي)
ويستفيد الأعلام من هذه الرواية أنه لا فرق بين التوحيد والولاية لعلي وأبنائه[عليه و عليهم السلام] لجهة: أن كلاً منهما حصن الله سبحانه وتعالى
والخلاصة أنقلها عن أحد الأعلام حفظه الله يقول :
أن حقائق الإسلام وشرائعه وأحكامه بمثابة الجسد المكتمل في تكوينه والجامع لكل الميزات والحائز على جميع الإمكانات والطاقات..
ولكنه يبقى خامداً هامداً لا فائدة فيه إلا إذا نفخت فيه الروح فتبدأ اليد بالحركة وتدب فيها القوة وتصبح العين قادرة على الرؤية والأذن متمكنة من السمع وتعطيه اليقظة في العقل وفي المشاعر والأحاسيس و.. و.. الخ(مع تصرف طفيف مني في عبارته حفظه الله تعالى )..
الى أن يقول حفظه الله تعالى
فولاية الإمام علي [عليه السلام] إذن بمثابة هذه الروح التي تجعل كل أحكام الدين وشرائعه وحقائقه وقضاياه مؤثرة في الغايات المتوخاة منها موصلة إلى الله تعالى هادية إليه..
وهنا يرجع للآية قائلاً :
فإذا لم يبلِّغ الرسول [صلى الله عليه وآله] هذه الولاية فإنه لم يبلغ أي شيء من رسالة الله سبحانه..
لأن جميع ما بلغه يكون بلا فائدة ولا عائدة إذ ليس فيه روح وحركة وحياة ولا يثمر ثمرة ولا يؤدي إلى نتيجة..مع الإعتذار للشيخ لأني أخترت ما أحتاجه مع التصرف في العبارات ..
أيها الأخوة من يريد أن يدلوا بدلوه نحن ننتظره حتى نستفيد فكلنا مطالبون بالتأمل والتدبر في القرآن .. نرجو أن يكون إختيارنا في محله
والسلام

الصراط المستقيم غير متصل  

قديم 03-05-05, 04:34 AM   #2

شروفه
عضو شرف

 
الصورة الرمزية شروفه  






رايق

مشاركة: آية الإبلاغ وتأملات في دلالتها وأنتم مدعوون للمشاركة ولو بشكل موجز


[align=center]هي الآية 67 من سورة المائدة: يا أيّها الرسولُ بلِّغْ ما أُنزل إليك من ربِّكَ وإن لم تفعلْ فما بلّغتَ رسالتَه واللهُ يعصمُك من الناسِ إنّ اللهَ لا يهدي القومَ الكافرين .[/align] [align=center]قال الشيخ الطوسيّ: قال أبو جعفر الباقر وأبو عبدالله الصادق عليهما السّلام: إنّ الله تعالى لمّا أوحى إلى النبيّ صلّى الله عليه وآله أن يستخلف عليّاً عليه السّلام، كان يخاف أن يشقّ ذلك على جماعة من أصحابه، فأنزل الله تعالى هذه الآية تشجيعاً له على القيام بما أمره بأدائه(1).
وقد ذكر أغلب المفسّرين أنّ هذه الآية نزلت في شأن الإمام عليّ عليه السّلام(2)، وأنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله قال لعليّ عليه السّلام بعد نزول آية التبليغ: «ولو لم أبلّغ ما أُمرت به من ولايتك، لحبط عملي»(3). كما روي أنّ الله تعالى أمر نبيّه صلّى الله عليه وآله أن يفسّر لهم الولاية، كما فسّر لهم الصلاة والزكاة... فقام بتبليغ ولاية أمير المؤمنين عليّ عليه السّلام يوم غدير خُمّ(4).

فهرس المفردات

1 ـ تفسير التبيان، للشيخ الطوسيّ 588:6.
2 ـ انظر على سبيل المثال: تفسير جامع البيان، للطبري 198:6. تفسير الدرّ المنثور، للسيوطي 298:2. أسباب النزول، للواحدي 135. تفسير روح المعاني، للآلوسي 168:6. ذخائر العقبى، للمحبّ الطبري 67 ـ 68. شواهد التنزيل، للحسكاني 187:1، المستدرك على الصحيحين، للحاكم النيسابوري109:3.
3 ـ تفسير نور الثقلين 654:1 الرقم 296.
4 ـ أصول الكافي 289:1/ ح 4 ـ كتاب الحجّة.[/align]


[align=center]شبكة القرآن الكريم[/align]


[align=center]وجزاك الله كل الخير ..[/align]

شروفه غير متصل  

قديم 04-05-05, 09:04 AM   #3

فاراب
عضو مشارك

 
الصورة الرمزية فاراب  







رايق

مشاركة: آية الإبلاغ وتأملات في دلالتها وأنتم مدعوون للمشاركة ولو بشكل موجز


ما شاء الله..لقد اشبعتم الموضوع ثراءً..

لي وقفة مع قوله تعالى: (واللهُ يعصمُك من الناسِ ).

وجدت نفسي أتسآل: لماذا قال الله لنبيه: (واللهُ يعصمُك من الناسِ)؟ أهو ضعف ايمان للنبي؟ حاشى لله!

يبدو لي أنه اقرار بمعارضة العرب لقرار النبي(ص). يعني هناك من يعارضوك يا محمد، وسوف يعارضوك، والله يعصمك من الناس! (يعني لو لم يكن هناك معارضة لقرارت النبي، فلماذا يقول الله له (والله يعصمك من الناس)؟ )

ما رئيكم؟

فاراب غير متصل  

قديم 04-05-05, 08:16 PM   #4

الصراط المستقيم
...(عضو شرف)...  






رايق

مشاركة: آية الإبلاغ وتأملات في دلالتها وأنتم مدعوون للمشاركة ولو بشكل موجز


نعم كما تفضلت ففي الرواية أن 40 منافق قد وقعوا صحيفة بمنع الرسول عن الوصية وقتله وقد خططوا لغتياله ولكن الله تدخل في يوم العقبة وغيرها
والسلام

الصراط المستقيم غير متصل  

قديم 04-05-05, 08:45 PM   #5

عيد الولاية
مبتدئ  






رايق

مشاركة: آية الإبلاغ وتأملات في دلالتها وأنتم مدعوون للمشاركة ولو بشكل موجز


أخي الصراط المستقيم

لا أدرني تشدني مواضيعك وتفتح لي أبواب للسؤال

نسمع أن هنالك مؤامرة لإغتيال النبي (ص) بعد عودته أو في طريقه للغدير فما القضية بالتفصيل الممل ؟

لو سمحتم

__________________
ولايتي لأمير النحل تكــــــفيني
يوم الممات وتغسيلي وتكفيني
وطينتي عجنت من قبل تكويني
بحب حيدر كيف النار تكــــويني

عيد الولاية غير متصل  

قديم 05-05-05, 05:27 AM   #6

الصراط المستقيم
...(عضو شرف)...  






رايق

مشاركة: آية الإبلاغ وتأملات في دلالتها وأنتم مدعوون للمشاركة ولو بشكل موجز


بسمه تعالى
السلام عليكم
مولاي هذا الرابط فيه ماتريد وإن أحببت المزيد أنا بالخدمة وأعتذر لوضع الرابط وذلك لضيق الوقت وكثرة الإنشغالات مع أني سوف أجيب على كل سؤال تطرحه بعد ذلك
[web]http://www.rafed.net/books/aqaed/algader/gad13.html[/web]

الصراط المستقيم غير متصل  

قديم 07-05-05, 09:33 PM   #7

شروفه
عضو شرف

 
الصورة الرمزية شروفه  






رايق

مشاركة: آية الإبلاغ وتأملات في دلالتها وأنتم مدعوون للمشاركة ولو بشكل موجز


جزاكم الله كل الخير ..

شروفه غير متصل  

قديم 29-05-08, 04:30 AM   #8

المنهال
مشرف الأسلامي

 
الصورة الرمزية المنهال  






رايق

رد: آية الإبلاغ وتأملات في دلالتها وأنتم مدعوون للمشاركة ولو بشكل موجز


جميل ان نقرا لنستفيد

__________________


ورد عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال :
ليت السياط على رؤوس أصحابي حتى يتفقهوا في الحلال والحرام .
وقال عليه السلام : لو أتيت بشاب من شباب الشيعة لا يتفقه لأدبته .

المنهال غير متصل  

قديم 29-05-08, 02:43 PM   #9

نور قلبي علي
عضوية الإمتياز

 
الصورة الرمزية نور قلبي علي  







رايق

رد: آية الإبلاغ وتأملات في دلالتها وأنتم مدعوون للمشاركة ولو بشكل موجز


يعطيكم العافية اخوتي
وجعله الله في ميزان اعمالكم

ودمتم بألف خير

__________________
الدنيــا حلم و الآخرة يقظة ونحن بينهما أضغاثُ أحلام .

(( من حكم أمامنا علي بن أبي طالب عليه السلام ))

نور قلبي علي غير متصل  

 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

قوانين وضوابط المنتدى
الانتقال السريع

توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين
المنتدى يستخدم برنامج الفريق الأمني للحماية
مدونة نضال التقنية نسخ أحتياطي يومي للمنتدى TESTED DAILY فحص يومي ضد الإختراق المنتدى الرسمي لسيارة Cx-9
.:: جميع الحقوق محفوظة 2023 م ::.
جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جزيرة تاروت 03:25 AM.


المواضيع المطروحة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن الرأي الرسمي للمنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك
 


Powered by: vBulletin Version 3.8.11
Copyright © 2013-2019 www.tarout.info
Jelsoft Enterprises Limited