تاروت : افتتاح مهرجان الطبق الخيري 17

21 أكتوبر 2006آخر تحديث :
تاروت : افتتاح مهرجان الطبق الخيري 17

افتتحت جمعية تاروت الخيرية للخدمات الإجتماعية مساء يوم الأربعاء ليلة الخميس الموافق 25 / رمضان / 1427هـ المصادف 18 / أكتوبر / 2006م فعاليات طبقها الخيري 17 وذلك في مقر الطبق الخيري بجوار مدرسة الإمام الحسن ابن علي الإبتدائية بجزيرة تاروت بحضور أعضاء مجلس إدارة الجمعية والطبق الخيري وأعضاء لجنتي التنمية الإجتماعية وصندوق الخير ببلدة سنابس بالإضافة إلى حضور عدد من الوجهاء والأعيان ورجال الأعمال والمشايخ يتقدمهم فضيلة الشيخ منصور آل سيف وفضيلة الشيخ حسين بن خليل أبو زيد وفضيلة الشيخ حسين بن حسن الحبيب والخطيب إبراهيم بن خليل أبو زيد.

وقد بدأت فعاليات الليلة الإفتتاحية بقص شريط الإفتتاح بيد رئيس المجلس البلدي بالقطيف سعادة المهندس جعفر الشايب ثم تلاه حفل تعريفي أداره مشرف روضة الطفل السعيد الأستاذ هاني بن علي المعاتيق. وجاءت فقرات الحفل كالتالي :-

  • الفقرة الأولى : قراءة آي من الذكر الحكيم

استهل الحفل فعالياته بتلاوة مرتلة لآيات من كتاب الله الكريم بصوت العضو المميز في لجنة الذكر الحكيم بجزيرة تاروت الأستاذ أكرم آل حاجي.

  • الفقرة الثانية : كلمة مجلس إدارة الجمعية

ألقى رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ عبد الرؤوف بن خليل أبو زيد كلمة المجلس تحدث فيها عن الجهود الجبارة التي بذلها أعضاء الجمعية طوال السنين السابقة في تطوير مهرجان الطبق الخيري إذ كانت فعالياته في السابق تقتصر في ليلة واحدة حتى تطور وأصبحت فعالياته تمتد لأيام وليالي عدة. وأشار أبو زيد إلى النمو المطرد في إيرادات الطبق الخيري للأعوام القليلة السابقة بشكل مغاير عما كان عليه في الأعوام الأولى إذ نجحت إدارة الطبق الخيري في إستثمار ريع الطبق في بناء منزلين كل عام للأسر الفقيرة بينما كان في الماضي يقتصر على بناء منزل واحد.  وأشار إلى الجهد الصادق والكبير الذي بذله مجلس إدارة الجمعية وإدارة الطبق الخيري من أجل العمل لترميم بيوت الفقراء وتحسين بيوت الصفيح مشيراً إلى تحقق العديد من النجاحات والإنجازات في مجال تحسين المساكن رغم حاجة هذا المجال إلى مجهود دولة أكثر منه من مجهود جمعية خيرية. وقدم الأستاذ أبو زيد جزيل شكره وخالص امتنانه لكافة الداعمين لمهرجان الطبق الخيري لهذا العام وللأركان المشاركة مشيداً بمستوى التفاعل الشعبي والجماهيري الكبير الذي أبداه أهالي جزيرة تاروت مع فعاليات الطبق الخيري لهذا العام الذي من تطوير فعالياته من عرض تراثي خيري بحت إلى مهرجان خيري ثقافي كبير ومعلم حضاري مميز يجسد صورة التراث الثقافي بأحلى حلة وينقلها إلى الناشئة والأجيال القادمة.

  • الفقرة الثالثة : كلمة المجلس البلدي بالقطيف

ألقى رئيس المجلس البلدي والنائب السابق لرئيس الجمعية الأستاذ جعفر الشايب كلمة المجلس البلدي الذي أشاد بمستوى مهرجان الطبق الخيري لهذا العام مشيراً إلى أن العديد من المؤسسات الخيرية في بلادنا أخذت تقيم أنشطة وفعاليات مشابهة لفعاليات الطبق الخيري بجمعية تاروت الخيرية. ودعا المهندس الشايب أعضاء مجلس إدارة الجمعية ورؤساء اللجان العاملة وجميع المتعاونين والمنتسبين إلى تبني الأفكار الجديدة والرؤى الحديثة لمواكبة العصر الحالي وما يحمله من تغير وتبدل دائم في الإدارة والأسلوب.  كما دعا إلى مواجهة العراقيل والمشاكل التي تعترض إقامة الأنشطة الخيرية في محافظة القطيف سواء كانت هذه المعوقات مالية أو إدارية. وأشار الشايب إلى ضرورة التحلي بالعزيمة الجامحة والتطلع نحو الأفضل إذ أنه السبيل الأمثل لتحقيق الأهداف والإنجازات. وامتدح الشايب عدداً من البرامج الإجتماعية والأنشطة الخيرية والثقافية التي تتبناها جمعية تاروت الخيرية كالبرامج الثقافية والخيرية الرائعة التي يقدمها كل من مشروع الزواج الخيري ولجنة التدريب والتأهيل والخدمات الجليلة التي قدمها منسوبوا اللجنتين إلى المجتمع. وأشار الشايب إلى ضرورة الإلمام بتجربتين فريدتين بعيش العالم حالياً أحداثهما أولاهما جائزة نوبل في الإقتصاد التي كانت من نصيب الدكتور محمد يونس من دولة بنغلاديش حينما تمكن من تنمية الحالة الإجتماعية لفقراء بلاده وتأسيسه لبنك يعرف ببنك الفقراء لمساعدة المعوزين. وثانيهما اليوم العالمي لمكافحة الفقر مؤكداً ضرورة الاستفادة من هذين الحدثين لطرح الأفكار البناءة وتأسيس المشاريع الكبيرة لاحتواء حالة الفقر في البلاد. وفي ختام كلمته تعهد الشايب باسم المجلس البلدي بمحافظة القطيف بسد أي عجز في ميزانية مهرجان الطبق الخيري أو في مصروفاته لهذه السنة أو السنة الماضية.

  • الفقرة الرابعة : نشيد لأطفال الروضة

الفقرة الختامية للحفل كان عرضاً إنشادياً شعبياً لعدد من أطفال روضة الطفل السعيد.

 يذكر أن مهرجان الطبق الخيري لهذا العام شمل أيضاً ركناً خاصاً لألعاب الأطفال ومعرضا تشكيليا لكلٍ من الفنان التشكيلي الكبير محمد بن إبراهيم المصلي ونجله الفنان كميل بن محمد المصلي إذ عرضت فيه العديد من اللوحات التشكيلية المميزة التي نالت العديد من الجوائز المحلية والإقليمية. كما شمل أيضا عروضا تراثية وشعبية وتجسيدا للمهن الحرفية القديمة المنتشرة في جزيرة تاروت قبل أكثر من 30 عاما.  وق
د حرصت اللجان العاملة بالجمعية بعرض ما لديها من إحصائيات وأرقام ومنشورات وأوراق تعريفية للجمهور الكريم.  فقد شهد المعرض حضورا لافتا ومميزا لكل من لجنة التكافل الإجتماعي ولجنة الذكر الحكيم ولجنة التدريب والتأهيل ولجنة الروضة ولجنة المستوصف ومشروع الزواج الخيري ومشروع كافل اليتيم.

يذكر أن مهرجان الطبق الخيري 17 يستمر حتى مساء يوم الجمعة. فمن المقرر إقامة ندوة عن ظاهرة العنف في المجتمع مساء يوم الخميس بمشاركة كل من الشيخ عبدالكريم الحبيل والكاتب جعفر العيد والباحث كاظم الشبيب. أما مساء يوم الجمعة فمن المقرر إقامة مجموعة من الحلقات الفكاهية بصوت الفنان البحريني علي مهنا. ومن المقرر أن يرعى الطبق لهذا العام سحباً على مجموعة من الجوائز الكبيرة أبرزها سيارتان من نوع شفرليه موديل 2006م.

يذكر أن مهرجان الطبق الخيري بجزيرة تاروت تأسس عام 1410 هـ وترعاه جمعية تاروت الخيرية منذ عام 1416هـ إذ يرأس إدارة الطبق الخيري نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ حسن بن محمد المرهون.

الطبق الخيري 17 - تاروت - أطفال

الطبق الخيري 17 - تاروت - صناعة أشباك

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

الاخبار العاجلة