تاروت : مشروع الزواج الخيري يستعد لإقامة دورة ( همسات لكلا الزوجين ) الثالثة

admin
أخبار جزيرة تاروت
16 مايو 2007آخر تحديث : الأربعاء 16 مايو 2007 - 11:39 مساءً
تاروت : مشروع الزواج الخيري يستعد لإقامة دورة ( همسات لكلا الزوجين ) الثالثة

يستعد مشروع الزواج الخيري بجمعية تاروت الخيرية للتحضير للدورة التثقيفية المقبلة دورة ( همسات لكلا الزوجين الثالثة ) التي ستقام في شهر جمادى الثانية القادم 1428هـ في مسجد العباس ببلدة الربيعية بجزيرة تاروت.

وقد بدأت إدارة المشروع منذ وقت مبكر في عقد اجتماعات دورية لمناقشة العناوين المقترحة والعناصر الضرورية وآخر مستجدات الحياة الاجتماعية ودراسة أبرز المشاكل العائلية ومعوقات تطور الحياة الزوجية وأبرز طرق علاجها وأفضل أساليب احتوائها. وقد تمت الاجتماعات بحضور الإدارة التنفيذية لدورة همسات لكلا الزوجين المتمثلة في فضيلة الشيخ عبد الكريم الحبيل وسماحة السيد إبراهيم الموسوي والإدارة التنفيذية لمشروع الزواج الخيري بجزيرة تاروت المتمثلة في كل من الأستاذ إبراهيم الزوري والمهندس علي البحار ونائبه الأستاذ علي آل فريج.

وقد تم الاتفاق بشكل مبدئي على تحديد مدة الدورة بـ 12 ليلة تتضمن محاضرات وبحوث وخبرات يلقيها عدد من المشايخ وأصحاب الفضيلة وجمع من الأكاديميين والاختصاصيين ونخبة من الفاضلات وحاملات الشهادات الأكاديمية والحوزوية العليا. كما اتفق على إشراك محاضرين أكفاء من خارج البلاد أسوة بنظرائهم من داخل البلاد للاستفادة من التجارب الإجتماعية المختلفة للمجتمعات الشقيقة المجاورة.

وستكون محاضرات الدورة شاملة وموجهة إلى الخاطبين والمقبلين على الزواج والمتزوجين من كلا الجنسين. وستقام محاضرات الرجال في باحة المسجد الرئيسية وتنقل إلى النساء بالعارض المرئي ( البروجكتر ). أما محاضرات النساء فستقام في ملحق المسجد وتنقل إلى الرجال بالمايكروفون.

وقد تم الاتفاق على توزيع ليالي الدورة لتكون 8 محاضرات يلقيها الرجال و4 ليالي من إلقاء النساء. كما تم إقرار إدراج عرض تمثيلي حي قبل كل محاضرة تعالج مشكلة اجتماعية في المجتمع.

ومن جملة المواضيع التي جاءت التوصية بمناقشتها تناول سيرة زواج أحد المعصومين a2 - .. ::: موقع جزيرة تاروت ::: .. ومشكلة العنوسة في المجتمع وفائدة التفقه عن الزواج وموضوع الشباب والخطوبة وضوابط العلاقة الجنسية بين الزوجين وموقعية الزوجة الموظفة في الأسرة وفن إدارة الخلافات العائلية والفائدة المرجوة من عنصر المصارحة بين الزوجين. ومن المقرر أن تختتم الدورة بندوة حوارية فكرية مفتوحة بين جمع من المشايخ والأكاديميين حول موضوع الطلاق.

ومن المقرر أن يجرى طبع جدول المحاضرات قريباً فور انتهاء اللجنة المنظمة من وضع لمساتها الأخيرة وكتابة العناصر النهائية بالتعاون مع اللجنة النسائية واللجنة الإعلامية.

يذكر أن دورة همسات لكلا الزوجين أقيمت للمرة الأولى عام 1426هـ لمدة 12 ليلة وجاءت تحت عنوان ( نحو حياة دافئة وسعيدة ) واستضافت جمعاً من الاختصاصيين والأكاديميات أبرزهم فضيلة الشيخ محمد العليوات وفضيلة الشيخ حسن النمر والأستاذة منى أحمد والأستاذة منتهى اليوسف وجمعاً من المتخصصين من مركز البيت السعيد بمدينة صفوى الشقيقة أبرزهم فضيلة الشيخ صالح بن محمد آل إبراهيم والأستاذة صباح عباس. أما دورة همسات الثانية فقد أقيمت في صيف عام 1427هـ لمدة 13 ليلة وحملت اسم ( دورة همسات لكلا الزوجين ) الثانية وتم فيها استضافة جمع من الشخصيات العلمية من داخل البلاد أبرزهم فضيلة الشيخ حسين المصطفى وفضيلة الشيخ حسن الصفار وفضيلة الشيخ عبد الكريم الحبيل والدكتورة نهاد الجشي. ومن خارج البلاد تم استضافة فضيلة الشيخ شاكر الفردان وسماحة السيد كامل الهاشمي والأستاذة السيدة خديجة الوداعي من مملكة البحرين.

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات