العسيف في تاروت ينصح الأهالي بالتعايش مع الحمية والتخلص من السمنة

admin
أخبار جزيرة تاروت
21 سبتمبر 2008آخر تحديث : الأحد 21 سبتمبر 2008 - 3:49 صباحًا
العسيف في تاروت ينصح الأهالي بالتعايش مع الحمية والتخلص من السمنة

واستدل بحديث الرسول الأكرم a1 - .. ::: موقع جزيرة تاروت ::: .. «المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء، وأعط كل بدن ما عودته» مضيفاً أن الحمية هي نظام غذائي في مقابل «الفوضى » الغذائية التي يمارسها البعض، والحمية لا تعني الحرمان من الطعام، بل هي كما قال الإمام أبي عبدالله a2 - .. ::: موقع جزيرة تاروت ::: ..: «ليست الحمية من الشيء تركه، إنما الحمية من الشيء الإقلال منه». ومن معاني الحمية كما ذكر العسيف أنها تمثل: حسن اختيار الطعام، التسوق الصحي، والطهي الصحي.

ولكي نتعايش مع الحمية بطريقة سليمة ذكر العسيف عدة خطوات:

• الخطوة الأولى: ضرورة استشارة أخصائي التغذية، فهو القادر على وصف الحمية المناسبة لصحة الفرد معتمداً في ذلك على عدة معطيات، ذكر منها: معرفة التاريخ الغذائي والعادات الغذائية، ومعرفة النشاط البدني الذي يمارسه المتبع للحمية.

• الخطوة الثانية: معرفة الوزن الصحي، وأكد العسيف على ضرورة معرفة الوزن المناسب للعمر والطول، وأكد أنه مع كل زيادة على الوزن الصحي فيه تعرض لنسبة من مخاطر مضاعفات السمنة كالداء السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول.

• الخطوة الثالثة: معرفة الحمية المناسبة، حيث أن هناك العديد من الحميات المنتشرة في وسائل الإعلام وهناك العديد من الكتب التي تتحدث عن الحميات الهادفة للتخلص من الوزن الزائد، وأكد العسيف على ضرورة التعرف على الحمية المناسبة من قبل أخصائي التغذية، كما أن لكل شخص حمية تختلف عن الشخص الآخر، وليس من الصحيح تداول الحميات بطريقة عشوائية.

• الخطوة الرابعة: تعديل السلوك الغذائي، حيث ذكر العسيف بعض النقاط المساعدة في تعديل السلوك الغذائي وأكد على:

ضرورة تناول ثلاث وجبات رئيسية يومياً في مواعيد منتظمة، مع تجنب تأخير وجبة العشاء.

عدم الوصول إلى مرحلة الجوع الشديد، ويمكن تناول وجبات خفيفة ضمن الحمية المحددة لتجنب حالة الجوع.

المضغ الجيد للطعام مع تناوله ببطء. والتوقف لفترات قصيرة أثناء تناول الطعام.

تجنب تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون أو القراءة،لأن ذلك يزيد من الكميات المتناولة دون أن يشعر الفرد بذلك.

كما ذكر العسيف عدة نقاط تساعد في عدم إفشال الحمية حين المشاركة في المناسبات الاجتماعية «الزواج » أو البوفيه المفتوح، ومما ذكره:

تناول وجبة خفيفة قبل الذهاب للمناسبة. إذا كان بوفيه مفتوح فأنت تحدد الكمية المناسبة للحمية.

اختر الأغذية الخالية من الشحم والدسم.

لا تكن شخصاً يتقبل كل ما يعرض له من مأكولات.

عند الرغبة في زيادة كمية الأكل، يمكن تناول السلطات الخضراء.

ولأن الحمية لا تختص بالمرضى فقط وإنما هي تخص الجميع، فهي أساس الصحة كما قال الإمام علي a2 - .. ::: موقع جزيرة تاروت ::: ..: «لا تُنال الصحة إلا بالحمية » وفي هذا الصدد يدعو العسيف العائلة للالتزام بأسس الحمية وذكر عدة نقاط منها:

ابعد عنهم «أفراد العائلة » جميع المشروبات الغازية.واسع لتوفير البديل المناسب مثل: ألبان قليلة الدسم، عصائر غيرمحلاة…

ابعد عنهم جميع أنواع الحلويات. واسع لتوفير البديل المناسب: فواكه متنوعة، خضار مشكلة…

اجعل من مطبخك بقالة صحية تتوفر فيها جميع الأغذية المفيدة.

كما أكد العسيف على ضرورة أن تتعلم الزوجة الطرق الصحية لإعداد الطعام. وأن تقلل من الوجبات الدسمة والمقلية، وتقلل من كثرة الحلويات وتستبدلها بما هو مناسب لصحة أفراد العائلة، واعتبر العسيف أن الحمية الغذائية السليمة هي حماية لك ولأفراد عائلتك.

• الخطوة الخامسة: التثقف بثقافة السعرات الحرارية: حيث أكد العسيف على ضرورة قراءة المعلومات الغذائية على عبوات الأطعمة لمعرفة العناصر الغذائية المختلفة. كما ينبغي معرفة السعرات الحرارية لبعض الأغذية.

• الخطوة السادسة: ممارسة الأنشطة الرياضية فلكي تنجح الحمية لا بد من اقترانها برياضة ومجرد الفصل بينهما فإن الحمية لا تؤتي بالنتائج الإيجابية لهذا أكد العسيف على ضرورة ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة بشكل يومي وإن لم يكن فيوم بعد يوم.

وأخير ختم العسيف محاضرته بقوله: ضع الحمية الغذائية نصب عينيك، وتأكد أن نجاح الحمية يعتمد على مدى التطبيق الدقيق لها.

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات